محتوى يحترم عقلك

تخفيض الكوليسترول في 30 يوما

تخفيض الكوليسترول في 30 يوما يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من أكثر المؤشرات التي تنذر بوجود مرض قادم إليك خاصة عندما يرتفع عن المعدل الطبيعي، فيجب على الذي يعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ان يقوم بالمتابعة الدورية لدى الطبيب للتعرف على مستويات الكولسترول التي وصل إليها الجسم، سوف نتحدث إليكم اليوم عن بعض النصائح الهامة التي سوف تساعدك في انخفاض نسبة الكولسترول في خلال شهر، فيجب قراءة هذا الموضوع بعناية لكي تحقق أقصى قدر من الاستفادة.

تعرف على أهم الادوية التي تساعد في حرق الدهون في الجسم من خلال هذا المقال: أدوية حرق الدهون بدون آثار جانبية وهل يمكن استخدامها من قبل الأطفال أو المرأة الحامل

 الكوليسترول في الدم

الكوليسترول هو عبارة عن مادة دهنية تشبه الشمع تتواجد في الدم، فعندما يعاني أحد المرضى من ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم عن النسب الطبيعية، فإنه يتم تشخيص الحالة بارتفاع  مستوى الكوليسترول، وذلك عندما تبلغ نسبته عن 240 ملي/جرام، أما في حالة الشخص الطبيعي لا يصل مستوى الكوليسترول في الدم عن 200 مليجرام. 

ومن الضروري أن نكون على دارية هامة إذا ارتفع مستوى الكوليسترول بالدم يؤذي عضلة القلب، لذلك إذا تم الحفاظ على نسب الكوليسترول بشكل مخفض وآمن،  فأنت بذلك  تحافظ على صحتك بشكل سليم وعدم تعرض قلبك لخطر الذبحة القلبية، الكوليسترول نوعان أحدهما نافع والآخر ضار. 

لا تنسي الاطلاع على هذا الموضوع لعلاج الكوليسترول بالاعشاب: علاج الكوليسترول بالأعشاب والطب البديل

انواع الكوليسترول في الدم

  • الكوليسترول المفيد HDL أو ما يعرف بـ البروتين الدهني كثير الكثافة، وهو عبارة عن مادة يتم استخدامها لنقل الكوليسترول والدهون الثلاثية خلال الدم. 
  • والكوليسترول الضار LDL أو مايعرف  بالبروتين قليل الكثافة، حيث يقوم بنقل الكوليسترول من الكبد إلى كافة الأنسجة بجسم الإنسان، ويتسبب الكوليسترول الضار في تراكم الدهون على جدار شرايين القلب، وهذا ما يؤدي إلى زيادة التعرض للإصابة  بالنوبات القلبية ومشاكل في القلب.

تعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: اسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب ومضاعفاته وطرق علاجه

نصائح تخفيض الكوليسترول في 30 يوما

  • ينصح بتناول ثمرة من التفاح بشكل يومي، لاحتوائه على مادة تسمى “البكتين” وهو يقوم  بمهمة تخفيض الكوليسترول في 30 يوما في الدم، وكما يقال قديمًا: قم بتناول تفاحة في اليوم يقيك من الأمراض، ومن الذهاب إلى الطبيب.
  • كما ينصح بتناول اللوز ما بين 10 إلى 30 واحة من اللوز بشكل يومي، فهو نوع من أنواع المكسرات الغنية  بفيتامين E.
  • كما أن الشوفان إذا قمت بتناوله يومياً لمدة شهر، يساعد في خفض مستوى الكوليسترول، لأن الشوفان يعتبر مصدر غني بالألياف، ومفيد لسلامة القلب وتنشيط الدورة الدموية.
  • كما ينصح بغلي الشعير وأخذ منه كوب يومياً، يساعد في التقليل والوقاية من الإصابة بأعراض صحية في القلب لأنه يحتوي على الألياف سريعة الذوبان. 
  •  وينصح أيضاً بتناول جميع أنواع المكسرات ومنها الجوز والفول السوداني، فتعمل على تقليل نسب الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أنها تحمي القلب.
  • كما ينصح باستعمال الزيوت النباتية عند الطبخ بديلاً من السمنة والزيوت الأخرى، حيث تحافظ وتعمل على تقليل  مستوى الكوليسترول الغير نافع، ومن أفضل الزيوت النباتية هي: زيت عباد الشمس وزيت الكانولا.
  • كما ينصح بتناول الاسماك مرة أو أكثر في الأسبوع، حيث يعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول بنظامين هما: الأخذ الكافي من اللحوم المشبعة بدلاً من الدهون، كما تحتوي على  الأوميجا 3 قليلة الدهون وتخفض من الدهون الثلاثية خلال الدم.
  • وينصح أيضاً بممارسة التمارين الرياضية كالمشي، فحاول أن تقطع مسافة  قد تصل إلى 3 كيلو على الأقل من المشي بشكل يومي، فالمشي حتى الجهد ونزول العرق يساعد في سرعة تدفق الدم خلال الشرايين، وهذا ما يحمي من الإصابة من الالتهابات والتصلب في الشرايين.
  • قم بتناول أقراص الثوم على الأقل قرص واحد باليوم، فيمكنك الحصول عليه من أي صيدلية، فقم باختيار الأقراص التي لا تحتوي على مواد سكرية أو نشا أو على الكافيين أو أي مواد صناعية.
  • ينصح بتناول العديد من الخضروات المختلفة التي يجب أن نتناولها باستمرار وبشكل يومي ضمن نظامنا الغذائي الصحيح، فالخضروات تعمل على إخراج الدهون والفضلات السامة من الجسم، فتناول الخضار الطازج أو المطهو على البخار يقلل مستوى الكوليسترول في الدم، فينصح بتناول الفاصوليا والباذنجان والبامية لأنها مليئة بالألياف المفيد، وتساعد في تقليل السعرات الحرارية. 
  • ينصح بالامتناع عن التدخين إذا كنت واحد من المدخنين، فيجب التوقف فوراً عنه، لأن التدخين هو من أبرز الأسباب الرئيسية لمشاكل القلب  وضغط الدم العالي، وارتفاع مستوى الكوليسترول بالجسم.
  • حيث من الضروري  قياس نسبة الكوليسترول قبل اتباع النظام الغذائي، وتجديد سلوكياتنا باستمرار، ثم المتابعة لمعرفة مستوى الكوليسترول بعد 30 يوم من عمل التمارين والنشاط والغذاء الصحي، وبالتالي ستجد فرقاً كبيراً من هذا التغيير. 

ما هي اهم الاكلات التي تساعد على تقليل الكوليسترول تعرف عليها من خلال قراءة هذا الموضوع: أكلات تقلل الكوليسترول والدهون الثلاثية للإنسان ومخاطرها على حياته

عوامل ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم 

إن زيادة مستوى الكوليسترول في الدم يعمل على خطر الإصابة بأمراض متعددة مثل: تصلب الشرايين، والذبحة الصدرية والسكتة الدماغية وغيرها من الأعراض، فهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطورة ارتفاع الكوليسترول في الدم وهي كالتالي:

  •  النظام الغذائي غير السليم: فتحتوي بعض المأكولات على نسب عالية من الدهون الكثيرة مثل: البيض والكبدة.
  • قلة الحركة: انخفاض مستوى النشاط الحركي يعمل على زيادة  الكوليسترول الضار بالدم.
  •  الترهلات: هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون بشكل دائم من السمنة المفرطة، حيث تتكون لديهم نسب مرتفعة من الكوليسترول غير المفيد والدهون الثلاثية ونسب قليلة من الكوليسترول الجيد. 
  •  شرب الكحوليات بشكل مفرط: شرب كميات كثيرة من الكحول وبشكل متكرر يزيد من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية  بالدم.
  •  التدخين: تحتوي السجائر على مادة كيميائية يطلق عليها “الأكرولين”  تعمل على توقف عمل الكوليسترول الجيد في نقل رواسب الدهون إلى الكبد، مما يعرض المدخن إلى تضييق وتصلب بالشرايين. 
  • قد يوجد مرض وراثي في العائلة بأمراض القلب والسكتة الدماغية: حيث  توجد بعض الحالات المتوارثة هذا المرض  تصاب بفرط كوليسترول الدم المتوارث من العائلة فيؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم حتى عند الأفراد  الذين يتبعون نظام غذائي سليم. 
  •  تقدم العمر: يعتبر التقدم في السن من أهم الأسباب التي قد تعمل على زيادة الكوليسترول في الدم والتعرض إلى الإصابة بتصلب الشرايين.
  •  العرق: يعتبر الأشخاص من العروق الأصلية الهندية و الباكستانية والبنجلاديشية والسريلانكية هم من أكثر الناس المعرضين للإصابة بمشاكل القلب المزمنة. 
  •  أمراض أخرى: بعض الأمراض الصحية قد تعمل على ارتفاع  نسبة الكوليسترول في الدم مثل: أمراض الكلى والكبد ومرض قصور نشاط الغدة الدرقية.

ما هي أهم الأعراض التي تظهر عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم شاهد التفاصيل من خلال هذا الموضوع: اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأنواعه وأفضل طرق العلاج

طرق علاجية لتخفيض الكوليسترول في الدم 

عندما يتم  تشخيص أحد المرضى من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، من خلال  متخصصين بالرعاية الصحية، ففي البداية يتم نصيحة  المريض  بتغيير نظامه الغذائي وتناول مأكولات معينة تعمل على  تخفيض الكوليسترول، وتمده لزيادة قدرته على النشاط الجسدي. 

لكن إذا لم يتم تخفيض الكوليسترول في 30 يوما من هذا النظام المتبع، ووصلت نسبته في الدم إلى مرحلة الخطر، فعندها يتم اتخاذ طرق أخرى في العلاج عن طريق تناول الأدوية، ومن أهم طرق علاج تخفيض الكوليسترول في الدم هي كالآتي:

  • اتباع نظام غذائي حاد: فمن الممكن أن يخفض النظام الغذائي من مستوى الكوليسترول الضار بالدم، وذلك بالامتناع عن المأكولات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون مثل: الزبدة والسمنة واللحوم كثيرة الدسامة والجبن بأنواعه، والكعك والشكولاتة وزيت النخيل وزيت جوز الهند.
  •  أحماض أوميجا 3 المشبعة الدهون تعتبر من الطرق العلاجية  المفيدة  فتقلل من نسب الدهون الثلاثية في الجسم، وقد تجد  أحماض الأوميجا 3 في ثمرة الأفوكادو، وسمك السلمون والتونة.
  •  الستاتين: هى من إحدى الطرق العلاجية التي تساعد على تخفيض الكوليسترول في 30 يوما  خلال الدم، حيث تعمل على توقف الإنزيم المسؤول عن إمداد الكوليسترول في الكبد، وتشمل هذه العلاجات على: “أتورفاستاتين” atorvastatin و”سيمفاستات” simvastatin و”روسوفاستاتين” rosuvastatin، ويمكن أن تظهر عدد  من الأعراض الجانبية لهذه العلاجات مثل: الصداع وآلام في العضلات وعسر الهضم، والإسهال أو الإمساك.
  •  تناول الأسبرين: يتم إقرار الأسبرين عند بعض الحالات بجرعة قد تصل إلى قرص واحد في اليوم، وذلك حتى لا يحدث جلطات بالدم، وبالأخص عند المرضى المصابين بالنوبة القلبية أو المرضى الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل في  القلب والأوعية الدموية.
  •  إزتيميب: هو نوع من العلاج الذي يعمل على امتناع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء إلى الدم، وغالباً يتم  تناوله مع علاج الستاتين، بالإضافة إنه لديه أعراض جانبية مثل أعراض الستاتين ومنها: آلام في العضلات ومشاكل في المعدة. 
  • علاج الفايبريت: إذا كانت أدوية الستاتين والإزتيميب غير إيجابية  في تخفيض الكوليسترول، فيتم اللجوء إلى تناول علاج الفايبريت، وتعطى أيضاً للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مبالغ في مستويات الكوليسترول، حيث تعمل هذه الدواء على منع امتصاص الكوليسترول و بطء أو توقف تراكم الكوليسترول في الدم، وتعمل أيضاً على الوقاية من أمراض القلب.

تعرف على أهم الأدوية التي تحتوي على الألياف وأضرار الإفراط في تناولها من خلال قراءة هذا الموضوع: الأطعمة التي تحتوي على الألياف واضرار الافراط في تناولها

في ختام هذا المقال تحدثنا عن تخفيض الكوليسترول في 30 يوما من خلال تقديم بعض النصائح الهامة والضرورية التي تساعد في ذلك كما تحدثنا أيضا عن أهم الطرق الوقائية والعلاجية لتجنب ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم كما تحدثنا أيضا عن أهم العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.