هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين

هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين؟ وهل هنالك آثار سلبية ومزعجة لها تتعارض مع فوائدها؟ حيث إن الأمهات يقلقن من تأثير هذه الإبرة على الجنين.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين؟” بشيءٍ من التفصيل.

هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين؟

هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين

الاهتمام بمرحلة الحمل أمر ضروري وواجب على كل حامل، إذ إنه يساعد على اكتمال الجنين، ونمو أجزاء جسمه بشكل طبيعي، وذلك لأن التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في فترة الحمل إذا لم يتم أخذها في عين الاعتبار فقد يتأثر الجنين.

حيث إنه في بعض الأحيان قد تحدث أعراض شديدة تتسبب في تعرض الحوامل إلى الولادة المبكرة، والتي عادةً ما يصحبها عدة مشاكل أهمها هو عدم اكتمال عمل أجزاء معينة في جسم الجنين، بالأخص الرئتين.

فإن الرئة لدى الجنين تبدأ في نموها خلال الشهور الأولى من الحمل، ولكن لا تكتمل فعليًا إلا مع انتهاء فترة الحمل بالكامل؛ فإذا حدثت الولادة المبكرة أو أي خلل لفترة الحمل؛ فلن تصل الرئتين إلى مرحلة النضج التام.

في هذه الحالة يلجأ الطبيب المعالج إلى إعطاء الحامل إبرة الرئة التي تؤخذ بجرعة معينة ولمدة لا تزيد عن يومين؛ فهذه الإبرة فعّالة وتساعد رئتي الجنين على الانتفاخ بالهواء قبل الولادة المبكرة وتهيئها للنضج.

تتكون إبرة الرئة من مادة الكورتيزون المتعارف عليها بأنها مادة تعمل على زيادة الوزن، وتؤدي إلى حدوث انتفاخ في بعض مناطق الجسم، وهذا الأمر قد يقلق الكثير من الحوامل بشأن اكتسابهم للوزن الزائد بعد الولادة هم، أو جنينهم.

لكن في الحقيقة إذا قمنا بالإجابة على سؤال هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين؟ فإننا نجيب بـلا، وذلك لأن هذه الإبرة يتم اعطاؤها للأم بجرعة بسيطة للغاية، ولمدة يومين، وليس بإفراط فبالتالي لا تتسبب في أي زيادة للوزن لكل منهما.

اقرأ أيضًا: أعراض إبرة الرئة للحامل 

أسباب استخدام حقنة الرئة

تعد إبرة الرئة أمر غير ضروري بالنسبة لجميع الحوامل، إذ أنها لا تستخدم إلا في الحالات الطارئة والأسباب التي تؤثر على اكتمال نضج الرئتين بالفعل، حيث إننا في النقاط الآتية سنقوم بتوضيح ذلك:

  • الولادة المبكرة.. إذ تكون الرئتين غير مكتملة النضج، فحينها يتم أخذ إبرة الرئة بمعدل جرعتين إلى أربع جرعات على حسب أمر الطبيب المعالج، حيث يبدأ مفعولها بالفعل في خلال يومين.
  • استخدام الطلق الصناعي يتطلب على الحامل أخذ حقنة الرئة لضمان اكتمال نمو جنينها بشكل طبيعي.
  • الحمل في توأم.. فمن المحتمل أن يكون إحدى الجنينين أو كلاهما لديه قصور في اكتمال نمو بعض الأعضاء على رأسهم الرئتين؛ لذا يتم أخذ الإبرة.
  • إذا كانت الحامل تعاني من مشكلة اتساع عنق الرحم؛ فإنه يلزم أخذ حقنة الرئة، والتي غالبًا يتم أخذها بين الشهر السابع والثامن من الحمل.
  • عمليات الحقن المجهري يلزم فيها أخذ إبرة الرئة.
  • كثرة حدوث التقلصات والإفرازات المهبلية دلالة على احتمالية حدوث الولادة المبكرة؛ لذا فإن الحوامل اللاتي يعانين من هذا الأمر يقوم الطبيب بإعطائهم إبرة الرئة.
  • تؤخذ إبرة الرئة في حالات الإجهاض المتكرر.

فوائد إبرة الرئة للجنين

ليس من العدل أن نترك الفوائد التي تمتاز بها إبرة الرئة ونتساءل خوفًا من احتوائها على مادة الكورتيزون بأن هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين؟ فهي لا تعطي بجرعات كبيرة تؤثر على كُلا من الأم والجنين من حيث الوزن.

فإن إبرة الرئة لها العديد من الفوائد التي يجب علينا ذكرها بوضوح، حيث إننا في النقاط الآتية سنقوم بسردها:

  • تساهم إبرة الرئة في منع حدوث وفاة ما يقرب من 3 أطفال من كل مائة طفل، وذلك قبل حدوث الولادة بعدة أسابيع، إذ أنها تقلل من خطر الوفاة بحوالي 40%.
  • لديها فعالية في ضمان اكتمال نضج الرئتين بشكل كامل، وذلك لأن جرعة إبرة الرئة بها هرمونات صناعية تعمل بدورها على تسريع عملية نمو الرئتين.
  • بالنسبة لحالات ولادة التوأم من الطبيعي أن تتأخر رئتي الطفلين قليلًا في الاكتمال بشكل طبيعي؛ فإن إبرة الرئة تساعدهم على إكمال نموها، وكذلك الوقاية من حدوث أي مضاعفات في الجهاز التنفسي.
  • تضمن مرور الهواء الكافي إلى رئتي الجنين، وهذا يمنع تعرضه للقصور في التنفس أو الإصابة بالعدوى.
  • تحد من ظهور أي مشاكل في أمعاء الجنين.
  • تمنع حدوث خطر النزيف في الدماغ للجنين الذي قد ينتج عن ضيق التنفس.

اقرأ أيضًا: كم جرعة ابرة الرئة للجنين

الآثار الجانبية لإبرة الرئة

على الرغم من تعدد مزايا حقنة الرئة وفعاليتها في ضمان اكتمال نمو الرئتين بشكل طبيعي، إلا أنها قد تتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية، حيث إننا في النقاط الآتية سنقوم بتوضيح آثارها السلبية:

  • في بعض الحالات قد تؤدي إبرة الرئة إلى إصابة الحامل بالأزمة الرئوية، والتي تعمل على تراكم السوائل حول الرئتين وتؤثر بالسلب على أداء وظيفتهما.
  • معاناة الأم من الأرق نتيجة ما تؤدي إليه هذه الإبرة من اضطرابات النوم.
  • قد تؤثر جرعة إبرة الرئة في بعض الأحيان على حركة الجنين بداخل بطن الأم؛ لذا يجب أن تنتبه الأم لذلك وتراقب شعورها بحركاته وعددها، حيث إنه من الطبيعي ألا تقل عن 10 حركات في اليوم.
  • حدوث بعض المشاكل الصحية للأم التي تؤثر على الجهاز المناعي، وكذلك الجهاز العصبي.

بمجرد أن تلاحظ الأم أي آثار جانبية وغير متوقعة لإبرة الرئة يجب أن تقوم باستشارة الطبيب المختص، كما أنه يلزم ألا تقوم بأخذ الحقنة من تلقاء نفسها، وذلك لأن الجرعات الغير مناسبة قد تؤثر على صحتها وصحة الجنين، فالطبيب هو المسؤول عن تحديد الجرعة.

آلية استخدام إبرة الرئة ومتي يبدأ مفعولها؟

يمكن للحامل أن تقوم بأخذ إبرة الرئة بعد استشارة الطبيب إما في الذراع، أو العضل، أو حتى الساقين، حيث يقوم الطبيب بتحديد الساعات التي تؤخذ فيها، وكذلك الجرعة على حسب حالتها الصحية.

من الطبيعي إذا كانت الحامل تعاني من أية تهديدات ستؤدي مستقبليًا إلى تعرضها للولادة المبكرة؛ فإن الطبيب يقوم بإعطائها إبرة الرئة في الشهر الثامن، حيث يتم أخذها على هيئة جرعتين، ولمدة يومين.

تكون كل جرعة حوالي 12 مليجرام، على أن تؤخذ الجرعة الثانية بعد مرور 12 ساعة، أو 24 ساعة، ومن الممكن في بعض الأحيان تتزايد الجرعة من جرعتين إلى أربعة على حسب ما يحدده الطبيب.

أما في الحالات الضرورية التي تتطلب إجراء عملية الولادة المبكرة سريعًا، يتم أخذ حقنة واحدة كاملة الجرعة، وذلك لضمان اكتمال عمل الرئة لدى الجنين بسرعة.

بالنسبة لمفعول إبرة الرئة فإنه يظهر سريعًا وعادةً بعد أخذها بيومين، حيث إنه إذا قامت الأم بفحص صحة جنينها ستجد أن رئة الجنين توسعت بالفعل وبدأ الهواء يمر إلى داخلها، وبذلك يكون اكتمل نضجها.

اقرأ أيضًا: اسماء حقن اكتمال الرئة للجنين .. أنواع حقن الرئة للحامل

حالات يمنع فيها استخدام إبرة الرئة

استكمالًا لموضوعنا الذي يتناول إجابة سؤال هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين؟ فإننا فيما يلي سنعرض لكم الحالات التي لا يجب عليها استخدام حقنة الرئة، وذلك لأنها قد تؤدي إلى تدهورهم صحيًا، ومن أهمها:

  • الحامل المصابة بداء المرض السكري، سواء كان مزمن، أو ناتج عن الحمل.
  • من تعاني من بعض المشاكل كالتهاب المشيمة.
  • لا يجب استخدام الحقنة لمن هم يعانون من نقص المناعة، أو ارتفاع ضغط الدم.

قدمنا لكم الإجابة عن سؤال هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين؟ بالإضافة إلى آلية استخدامها والحالات التي يحظر فيها استخدامها، ونتمنى أن نكون أفدناكم بما قدمنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.