تخصص قانون جنائي ومجالاته

تخصص قانون جنائي يعد من التخصصات التي يهتم بها عدد كبير جدا من الأفراد، وخاصة في الخارج حتى يقبلون على دراستها لأن هذا النوع من القانون يعتبر من المجالات الهامة جدًا في القانون، ويرتبط ارتباط وثيق بالسلوك الاجتماعي للأفراد، و ارتكابهم للجريمة.

وتركيزه لا يكون على حل مشكلة النزاع بين الأفراد أو تقديم التعويضات، وإنما يركز على تنفيذ العقوبات ومعاقبة مرتكبي الجرائم سواء كان الجنح أو الجنايات، هذا وسوف نتناول في هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني معلومات حول تخصص قانون جنائي ومجالات العمل به وأهم وأفضل جامعات لدراسة تخصص قانون جنائي في الخارج.

واقرأ أيضا من هنا: معلومات عن تخصص القانون وأهميته وأقسام القانون ومدة دراسته

القانون الجنائي

  • مفهومه هو عبارة عن مجموعة من القوانين التي يتم تطبيقها كرد فعل على الأفعال الجنائية عندما لا يلتزم الأفراد بالقانون الجنائي، لأن هناك بعض الأفراد يقومون بارتكاب الأفعال الإجرامية، ومن خلالها يخترقون القانون وتختلف بنود القانون الجنائي عن القوانين المدنية.

مجالات القانون الجنائي

تشمل مجالاته نوعين وهما:

1- جرائم الجنح

  • وهي المستويات المنخفضة من الجريمة الجنائية مثل الاعتداء على الآخرين أو المخالفات المرورية أو قيام بعض الأفراد بأنواع السرقة البسيطة، وتكون عقوبتها السجن لمدة عام أو أقل.

2- جرائم الجنايات

  •  هي الجرائم الأكثر تطورًا من الجنح مثل اعتداء الآخرين على بعضهم البعض، والقيام بجرائم القتل العمد أو الخطأ والجرائم الأخرى مثل تعاطي المخدرات والقيام بالحرائق المتعمدة أو سرقة المبالغ الكبيرة والإغتصاب.

كما نقدم لكم من هنا المزيد من المعلومات حول: نسبة القبول في تخصص القانون والامتيازات التي يحصل عليها الدارس

المعلومات اللازمة لممارسة العمل في القانون الجنائي

1- معرفة القانون

  • إذا كان الفرد يريد أن يعمل في مجال القانون الجنائي، لابد أن يتعرف على جميع المعلومات حول هذا القانون حتى يتمكن من إصدار الأحكام الصحيحة.

2- معرفة الأدوار داخل النظام القضائي

  • لابد أن يكون الشخص حريص على أن يتعرف على دوره بالتحديد داخل هذا النظام القضائي، وكيف يتمكن من أن ينفذ القوانين من خلال منصبه، ويكون ملمًا بشكل تام بالنظام القضائي حتى يتمكن من أن يقدم أدوار صائبة في من خلال مهنته في مجال القانون الجنائي.

3- مهارات أخرى متنوعة

  • بالإضافة إلى فهم الشخص للقانون الجنائي وامتلاك الحس السليم يحتاج  الفرد إلى مهارات أخرى متنوعة تفيده في هذا المجال مثل مهارات التفكير النقدي والخطابة.

كما يمكنكم التعرف على تخصصات كلية علوم من هنا: تخصصات كلية العلوم ونظام الدراسة في كلية العلوم ومجالات العمل بعد التخرج

أفضل جامعات لدراسة تخصص قانون جنائي في الخارج

جامعة جلاسكو المملكة المتحدة

  • تعتبر من أفضل الجامعات في هذا المجال، ومن أقدم المؤسسات على مستوى المملكة المتحدة حيث أنها تقدم عدد لا حصر له من البرامج الدراسية التي تتيح إلى الطلاب أن يحصلوا على الماجستير في مجال القانون الجنائي.
  • ولكن البرامج التي تطرح هذه الجامعة تتطلب المهارات التحليلية والبحثية حتى يتمكن الطالب من أن يضع السياسات المختلفة للجريمة والعدالة ويقوم بتنفيذها.

جامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية

  • توفر هذه الجامعة البرامج المتكاملة، والمتنوعة في دراسة تخصص قانون جنائي، وأهمها بكالوريوس العلوم في العدالة الاجتماعية وماجستير العلوم والدكتوراه في الفلسفة تخصص العدالة الاجتماعية.

جامعة كيبانجسان ماليزيا

  • تعد من أفضل الجامعات على مستوى العالم التي يمكنها أن تكسب الطلاب الخبرة العالية، والعمل في مجال قانون جنائي.

كما ننصحكم بالاطلاع على أقسام دراسة القانون في السعودية عبر مقال: دراسة القانون في السعودية وما هي أقسام القانون وفروعه

جامعة أمستردام بهولندا

  • وتقدم دراسة الماجستير في القانون الجنائي بالمشاركة مع بعض الجامعات العالمية الأخرى بمستوى مرتفع.

جامعة فلوريدا الوطنية

  • وتعتبر من الجامعات المعتمدة في مجال القانون الجنائي والعدالة الجنائية، حيث أنها تقدم أنواع دراسة القانون الجنائي الدستوري والاصطلاحي بالإضافة إلى قانون المسؤولية التقصيرية.

المهارات التي تحتاج إليها لدراسة القانون الجنائي

هناك العديد من الصفات والمهارات اللازمة لدراسة القانون الجنائي وأهمها:

1- القدرة التحليلية

  • فلابد أن يكون الطالب قادر على أن يحل المواقف بالطريقة العلمية، والذكية حتى يتمكن من أن يتوصل إلى الحجج المناسبة لهذه الحقائق، ويستطيع أن يستنتج الحلول الممكن حتى يحتوي القضية التي يدرسها.

2- الاهتمام بالتفاصيل

  • تعتبر الاهتمام بالتفاصيل من الأمور الهامة والضرورية جدًا لأن جميع البنود الصغيرة والبسيطة في القضايا تكون هامة جداً، لأن كلمة واحدة من الممكن أن تغير الحكم بشكل نهائي، ولهذا لابد من الاهتمام بجميع التفاصيل.

تعرف على أفضل الجامعات المتخصصة في دراسة القانون من هنا: افضل تخصص في القانون وأهم الجامعات المتخصصة في دراسة القانون

3- النزاهة

  • هي اتصاف المحامي بالأخلاق العالية حتى يتمكن من الحصول على ثقة العملاء، ولابد أن يكون دائمًا في مصلحتهم ويمتلك السرية في العمل أو المهنة حتى يحافظ على سمعة المهنة الخاصة به.

4- الإقناع

  • يعتبر الإقناع من مفاتيح نجاح المحامي، لأنه لابد بعد تحليل المشكلة أن يتمكن من الطريقة التي يقنع بها القاضي بجميع تفاصيل الموضوع، وإذا توصل إلى الحلول الصحيحة، ولكنه لم يتمكن من إقناع الآخرين فلا جدوى من الأمر.

5- مهارات التواصل مع الآخرين

  • امتلاك مهارات التواصل مع الآخرين تعتبر من أفضل الأمور التي يتصل بها المحامين حتى يتمكنوا من أن يصبح المستشار الموثوق فيه لجميع الأفراد والمؤسسات والشركات.

لماذا يجب دراسة القانون الجنائي؟

أولا: الهيبة الوظيفية

  • حيث تتميز هذه المهنة عن غيرها من المهن بالهيبة الوظيفية، فهي من المهن الجذابة، والتي تحتاج إلى المهارة والدقة خلال الممارسة.

كما ننصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع والتعرف على: الفرق بين القانون العام والخاص وأهم معايير التمييز بينهما

ثانيا: الفرص لمساعدة الآخرين

يقدم العديد من المحامين الأعمال المدهشة عندما يدافعون عن الأبرياء أو يساعدون بعض الأفراد المحتاجين من أصحاب الدخل الضعيف، ولكن بعض الأفراد ينحازون ويتقاضون الأموال الطائلة بغض النظر عن الدفاع عن الحق أو غيره كل مهنة بها الشواذ.

ثالثا: التحدي الفكري

تساعد هذه الوظيفة على تطور الفكر عند المحامي حيث يمكنه أن يتمكن من وضع الاستراتيجيات التي يتم من خلالها تشكيل الشركات أو حل المشكلات ويكون صاحب رؤية قوية في مجال حل المشكلات.

رابعا: المهارات المتعدد الاستخدامات

يتمكن الأفراد الذين يمارسون القانون أن يفتحوا على أنفسهم العديد من الأبواب والفرص الجديدة في الحصول على وظائف متنوعة، كما أنهم يمكنهم أن يطوروا من نفسهم ويدخلوا في العديد من المجالات الأخرى.

خامسا: التأثير العالمي

المحامي من خلال مهنته يكون له تأثير كبير على التغيرات في المجتمع لأنهم يتمكنون من كتابة القوانين التي يتم من خلالها إصدار الأحكام، وشغل المناصب القيادية التي تساعدهم على أن يضعوا السياسات العليا، ويؤثر في الكثير من التغيرات على المستوى العالمي.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع للتعرف على: اقسام كلية الشرطة المصرية وأسمائها وما هي مدة دراسة أكاديمية الشرطة ؟

تخصص قانون جنائي من التخصصات الهامة جدًا على المستوى المحلي والعالمي، ولهذا تخصصت كبرى الجامعات لدراسة هذا القانون لأنه يمثل أهميه عظيمة للفرد والمجتمع، كما أنه يفتح آفاق جديدة على الدارسين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.