خريطة الأندلس ومدنها للتعرف على تاريخها وحضارتها

خريطة الأندلس ومدنها نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تعرف بلاد الأندلس باسم إسبانيا في الوقت الحديث وتعرف أيضا بشبه جزيرة أيبيريا، تقع إسبانيا في قارة أوروبا ويوجد البحر الأبيض المتوسط في شمالها ويحدها من الجنوب جمهورية فرنسا.

بداية نشأة بلاد الأندلس كانت في القرن الثامن وحتى القرن الخامس عشر، تعتبر بلاد الأندلس من الدول التي تطل على المحيط الأطلسي ولها موقع جغرافي متميز، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة خريطة الأندلس ومدنها.

خريطة الأندلس ومدنها

خريطة الأندلس ومدنها

  • كانت بلاد الأندلس علامة مميزة في تاريخ المسلمين وكذلك التاريخ العالمي، فكانت دولة تضيء العالم كله بنور حضارتها وثقافتها، فهي دولة ذات مساحة كبيرة ومدن عديدة.
  • كانت بلاد الأندلس تابعة للدولة الإسلامية المترامية الأطراف وذلك في عهد الأمويين، وكانت هذه الفترة تعرف بفترة الإمارة وسميت بهذا الاسم لأن أمير البلاد كان يتم اختياره وتعينه بواسطة خليفة المسلمين الذي حكم الدولة الإسلامية بدمشق.
  • أشار التاريخ أن بعد سقوط الدولة الأموية وانهيار الأندلس، نشأت عدة ممالك على أرض الأندلس، وكانت تعرف هذه الفترة بممالك الطوائف، وكانت هذه الفترة مميزة في تاريخ العرب الإسلامي، لأنها علمت البشرية بأسرها دروس عديدة.
  • اعتبر المؤرخين فترة ملوك الطوائف أنها الفترة التي قضت على الكيان الإسلامي في بلاد الأندلس.
  • بعد انتهاء فترة ملوك الطوائف استنجد ملوك الأندلس بأحد القيادات الشجعان وهو يوسف بن تاشفين، الذي وقف ضد الأعداء ومزقهم وفرق شملهم، وفي هذا الوقت تم ضم الأندلس إلى دولة الموحدين، ثم سقطت وانتهت دولة الموحدين وسقطت الأندلس بعدها مباشرةً.
  • دولة إسبانيا في الوقت الحالي كانت تعرف ببلاد الأندلس قديما وتشتهر بوجود كميات كبيرة من الآثار التي ظلت خالدة منذ فترة طويلة جداً.
  • شهدت بلاد الأندلس تطورات كبيرة بفضل علماء المسلمين، حيث جدد وطور علماء المسلمين في كافة مجالات الحياة مثل العلوم والشعر والموسيقى والطب والفلسفة وفنون العمارة، كذلك العلوم الدينية بكافة أشكالها وأنواعها.

ويمكن التعرف على المزيد بعد معرفة خريطة الأندلس ومدنها من خلال: أسباب سقوط الأندلس بالشرح المفصل

أشهر المدن الأندلسية

خريطة الأندلس ومدنها

توجد مجموعة كبيرة من المدن الأندلسية التي تناولها المؤرخين في كتب التاريخ وتردد ذكرها كثيراً في معارك المسلمين نذكر منها ما يلي:

1. جزيرة طريف

1. جزيرة طريف

توجد جزيرة طريف في جنوب شبه الجزيرة، وتقع هذه الجزيرة في بحر الزقاق، وهي تعتبر ميناء أندلسي، وتبعد هذه الجزيرة عن جبل طارق حوالي 21 ميل، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى القائد طريف بن مالك، وحالياً هذه الجزيرة ترتبط بالأندلس عن طريق جسر بحري.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: آخر معاقل المسلمين في الأندلس وكيف سقطت غرناطة

2.الجزيرة الخضراء

  • توجد الجزيرة الخضراء غرب جبل طارق وتبعد عنه حوالي ستة أميال، وتقع هذه الجزيرة في منطقة قادس، ظلت الجزيرة الخضراء تابعة للمسلمين حتى فرض حاكم قشتالة سيطرته عليها وهو الفونس السادس، وقام بعمل حصار عليها لمدة تصل إلى 20 شهر وشارك في هذا الحصار مجموعات صليبية الذين جاءوا من كل أنحاء أوروبا، واستخدم المسلمون البارود في هذا الحصار لأول مرة في تاريخ العرب المسلمين.
  • تتميز الجزيرة الخضراء بأرضها الزراعية الخصبة وبساتينها بأنهارها المتدفقة وأطلق على نهر فيها بوادي العسل.

وإليكم المزيد أيضًا عبر: من فتح الأندلس وما هو نسبه ونشأته وبعض من بطولاته

3. مدينة طليطلة

كانت مدينة طليطلة هي عاصمة الأندلس حيث تقع هذه المدينة على جبل مرتفع شرق مدينة وليد، مدينة طليطلة لديها حصن منيع ويوجد بها نهر يمر من خلالها يسمي نهر باجة، وهذه المدينة محاطة بالأشجار العالية من جميع الجهات وتتميز أيضاً بتعدد زراعتها.

4. مدينة بنبلونة:

تقع مدينة بنبلونة خلف جبل يسمى الشارة شرق الأندلس، وهذه المدينة هي عاصمة بلاد نافار التي تقع شرق مملكة ليون ومعظم من يسكن في هذه المملكة من البشكنس.

5. مدينة قرطبة

تقع مدينة قرطبة غرب النهر الكبير وتعتبر من أعظم مدن الأندلس حيث تحاط هذه المدينة بسور حجري عظيم، وهذه المدينة لها سبعة أبواب ولها حصون قوية، ومن أشهر الحصون في مدينة قرطبة هو حصن المدور وهو حصن مشهور هو يعتبر معقل ضخم وكذلك حصن مراد.

6. مدينة شذونة

مدينة شذونة تتصل بجميع نواحي الأندلس وأكثر ما يميز هذه المدينة هو أنها تنتج أذكي وأجمل عنبر وردي عربي.

7. مرسية

أنشأ الأمويون في ظل دولة الأندلس مدينة مرسية، توجد هذه المدينة في شرق الأندلس، فهذه المدينة على غرار مدينة إشبيلية التي توجد في غرب الأندلس، وتشتهر مدينة مرسية بكثرة البساتين والمنتزهات ومن أشهر المتنزهات الرشاقة وجبل إيل وهذا الجبل تحاوطه الأشجار والبساتين من جميع الجهات وهذا يجعله مكان مريح للأعصاب.

8. مدينة إشبيلية

خريطة الأندلس ومدنها

تقع مدينة إشبيلية غرب قرطبة وتطل علي نهرها العظيم، وهذه المدينة تعتبر قاعدة من قواعد المسلمين في العالم، وتتميز مدينة إشبيلية بأن لها 15 باب وهي مدينة قديمة ومعنى اسم اشبيلية (المدينة المنبسطة).

وهي مدينة كبيرة للغاية، فهي تطل على البحر وتشتهر هذه المدينة بزراعة القطن ويطل على هذه المدينة جبل يسمى جبل الشرف وهو جبل مليء بأشجار الفواكه وأشجار الزيتون.

9. مدينة مالقة

تعتبر مدينة مالقة هي مدينة أندلسية تقع في جنوب قرطبة، وتتميز بأرضها الزراعية الخصبة ويكثر فيها زراعة الفواكه وتشتهر عن غيرها من المدن بزراعة التين واللوز.

10. مدينة إلبيرة

  • أطلق اسم إلبيرة على كورة عظيمة في الأندلس وتبعد عن قرطبة حوالي تسعين ميلا، وتتميز هذه المدينة بكثرة أنهارها وأشجارها الكثيفة ويوجد بأرضها العديد من المعادن مثل الذهب والفضة وغيرها من المعادن.
  • وتتميز بوجود الكثير من الأحجار الثمينة مثل حجر التوتيا، ويوجد في هذه المدينة حصن اسمه شلوبينية وتشتهر هذه المدينة أيضاً بصناعة الحرير والكتان عالي الجودة.

11. مدينة غرناطة

خريطة الأندلس ومدنها

توجد مدينة غرناطة في الشرق من مدينة قرطبة، وتشتهر بوجود جبل الثلج الذي تتدفق منه أنهار مدينة غرناطة، ويوجد بها قلعة منيعة عالية، ويوجد بها أشجار كثيرة ويوجد بها نهر قلوم أو نهر حدارة حديثاً.

12. مدينة برشلونة

توجد مدينة برشلونة في شمال شرق الأندلس، وتطل على البحر المتوسط وهي مدينة مشهورة للغاية وينطقها بعض الناس برشونة، كما أنها قريبة من مدينة طرطوشة.

13. مدينة لاردة

هي إحدى مدن الأندلس المشهورة وتوجد في منطقة شمال جبل البرت وهو الجبل الذي يفصل بين بلاد الأندلس وفرنسا.

14. مدينة قشتالة

مدينة قشتالة هي إقليم واسع في الأندلس وبدايته مدينة طليطلة.

15. مدينة سرقسطة

تقع مدينة سرقسطة على نهر إبره، اسمها كان قيصر اجستا وهو اسم روماني معرب وسميت بهذا الاسم نسبة إلى قيصر أغسطس الذي قام بتأسيسها.

16. مدينة بطليوس

توجد مدينة بطليوس غرب الأندلس وهي تعتبر مدينة كبيرة، وهي مدينة إسلامية حديثة.

17. مدينة وليد

تقع مدينة وليد غرب مدينة طليطلة وتعتبر من أفضل مدن الأندلس حيث يمر بها ثلاث أنهار وهي في جنوب جبل الشارة.

18. جبل طارق

سمي جبل طارق بهذا الاسم نسبة إلى طارق بن زياد  الذي كان له فضل كبير في فتح بلاد الأندلس، ويطلق علي هذا الجبل أيضا اسم جبل الفتح. وعندما تصعد أعلى هذا الجبل سوف تري الجزيرة الخضراء.

في الختام استعرضنا في هذا المقال بشكل تفصيلي خريطة الأندلس ومدنها من حيث موقع بلاد الأندلس المتميز  وبداية تأسيس بلاد الأندلس وكذلك فترة ازدهارها إلى سقوطها وذكرنا أشهر مدن الأندلس بالتفصيل وذكرنا كل ما تشتهر به هذه المدن العريقة، أرجو أن ينال المقال على إعجابكم

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.