خريطة السعودية بالمناطق: قائمة المحافظات السعودية بالصور

خريطة السعودية بالمناطق: قائمة المحافظات السعودية بالصور يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه تقع السعودية في الجانب الجنوب الغربي من قارة آسيا وتطل على الخليج العربي والبحر الأحمر والخليج العقبة، وتعد المملكة السعودية من أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، حيث تقع على حدودها مع الدول الآتية الأردن والعراق والكويت وأيضا الإمارات وعمان واليمن وقطر، لذلك علينا التحدث عن خريطة السعودية بالمناطق.

اقرأ أيضا للتعرف على: خريطة السعودية التفصيلية كاملة وأهمية التعرف على المدن السعودية

خريطة السعودية بالمناطق

خريطة السعودية بالمناطق
خريطة السعودية بالمناطق
  • تقع السعودية على خط عرض حوالي 25 شمالا وأيضا خط طول 45 درجة شرقا، حيث تصل الأراضي السعودية للارتفاع عن مستوى سطح البحر يصل إلى حوالي 790 درجة، وقد تم تقسيم المملكة بأكملها إلى ما يقرب من حوالي 13 منطقة إدارية وكل منطقة يتم تقسيمها إلى محافظات.
  • ثم يتم توضيح على الخريطة جميع المدن والمحافظات وخطوط السكك الحديدية والمطارات وخطوط الأنابيب النفط، وتم توضيح أيضا كافة الطرق البرية التي يتم من خلالها الدخول إلى الأراضي الخاصة بالمملكة، كما تم توضيح أيضا كل الحدود مع الدول المحيطة بها.
  • يتبين على الخريطة كافة المدن الكبرى التابعة للمملكة مثل الرياض ومكة المكرمة وأيضا المدينة المنورة، كما أن موقع المملكة مميز للغاية حيث تطل على البحار مثل خليج عدن وخليج عمان وأيضا البحر الأحمر، لذلك كان يجب التحدث عن خريطة السعودية بالمناطق.

ما هي قائمة المحافظات السعودية؟

ما هي قائمة المحافظات السعودية؟
ما هي قائمة المحافظات السعودية؟
  • تعد المحافظات هي المستوى الثاني ذلك بعد التقسيم الإداري الذي تم للمملكة، حيث أنه تم تقسيم السعودية إلى عدد من المناطق الإدارية، ومن ثم كل منطقة تمتلك عدد من المحافظات، ويختلف عدد المحافظات في كل منطقة إدارية عن الأخرى، ثم تم تقسيم المحافظة إلى عدد من المراكز تكون مرتبطة إداريا بالمحافظة.
  • ثم قامت بعمل تصنيف خاص للمحافظات جاء هذا حسب عدد الفئات وأيضا حسب توافر الخدمات فيها، حيث يتم تصنيف المحافظات إلى أ و ب، والمراكز أيضا إلى أ وب، ثم يتم وضع المعايير في التصنيف على حسب بعض الاعتبارات السكنية أو الجغرافية أو الأمنية وأيضا كافة ظروف البيئة وطرق المواصلات المختلفة.
  • لقد وصل عدد المحافظات في المملكة السعودية إلى ما يقرب من 134 محافظة دون احتساب مراكز الإمارات وذلك في عام 2012، بعد إن كانت المحافظات في السابق يصل عددها إلى 118 محافظة وكان من ضمنها أيضا عدد مراكز الإمارات.
  • تعد منطقة الرياض من أكبر المناطق تقسيما حيث يبلغ عدد المحافظات فيها حوالي 21 محافظة.
  • بينما محافظة الأحساء هي من أكبر المناطق من حيث المساحة حيث تصل مساحتها إلى ما يقرب من 375.000 كليو متر مربع، وبداخلها مساحة كبيرة من الربع الخالي، لكن أصغر محافظة في السعودية من حيث المساحة هي محافظة الحرث ويليها منطقة جازان حيث مساحتها تصل إلى حوالي 100 كليو متر مربع، وبهذا نكون قد عرضنا خريطة السعودية بالمناطق.

خريطة السعودية مكة

خريطة السعودية مكة
خريطة السعودية مكة

لا يوجد أحد لا يعمل مكانة مدينة مكة المكرمة الدينية فهي أطهر مكان على كوكب الأرض، كما جعلت المملكة العربية السعودية من هذا المكان من أروع الأماكن والمدن التي يجب زياراتها، لذلك عليك معرفة كافة المناطق الخاصة به وبالتحديد للأشخاص الوافدين إليه، ذلك للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة به.

ما يميز هذا المكان أيضا أن المسلمون يقضون فيه أغلب أوقاتهم بسبب رحلات الحج والعمرة، ويتم معرفة كافة التفاصيل حول مدينة مكة بالتفصيل من خلال خريطة السعودية.

خريطة السعودية المدينة

خريطة السعودية المدينة 1
خريطة السعودية المدينة 1

كما أن أهمية المدينة المنورة لا تقل أهمية عن مكة المكرمة أو أي مدينة أخرى، فهي لها أهمية خاصة وفي قلوب كافة المسلمين وأيضا السعوديين، ففي المدينة المنورة يقع المسجد النبوي الشريف، كما يوجد الكثير من التراث الإسلامي ذلك بسبب الفترة الكبرة التي عاش فيها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، يمكن معرفة كل هذا الأماكن خريطة السعودية.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: خريطة الدولة السعودية الاولى والفترات الأولى للدولة السعودية الأولى

خريطة السعودية جدة

خريطة السعودية جدة
خريطة السعودية جدة

تعتبر مدينة جدة من أشهر المن السعودية، حيث أن مدينة جدة تأتي على رأس المدن السعودية، الكثير منا يعرف ما هي مدينة جدة ومدى عظمتها وأهميتها، فهي تحتل مكانة هامة ورئيسية في المملكة كما أنها من المدن الرئيسية التي يجب زيارتها، ويمكن معرفة كل هذا بالتفصيل من خلال الخريطة الخاصة بها.

خريطة السعودية نجران

خريطة السعودية نجران
خريطة السعودية نجران

تعد منطقة نجران هي منطقة على الحدود مع دولة اليمن، فهي تقع جنوب المملكة ويوجد فيها بعض التضاريس المختلفة والمناخ المختلف تماما عن باقي أنحاء المملكة، فهي مميز عن كافة محافظات المملكة العربية السعودية، يسعد السعوديين بقضاء وقت ممتع في تلك المنطقة بسبب المناظر الطبيعية والتضاريس الجميلة، كل هذا سوف تلاحظوه من خلال الخريطة.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: خريطة القبائل السعودية وتاريخ ظهورها وموقعها

خريطة السعودية الدمام

خريطة السعودية الدمام
خريطة السعودية الدمام

تعد الدمام من أهم المدن الساحلية السعودية حيث تقع في المنطقة الشرقية، كما تحتوي الدمام على أهم موانئ السعودية يرجع ذلك لأنها تقع على الخليج العربي من جميع الجهات، كما تبلغ مساحتها ما يقرب من 800 كيلو متر مربع.

ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة، كما أنها تحتوي على الكثير من الشواطئ التي تمتاز بجمال مناخها المعتدل واحتوائها على الكثير من الأماكن السياحية ومن أهمها كورنيش الدمام وأيضا جزيرة المرجان.

 خريطة السعودية القصيم

 خريطة السعودية القصيم
خريطة السعودية القصيم

تعد منطقة القصيم أحد مناطق المملكة العربية السعودية، حيث تقع بالتحديد في منتصف شمال السعودية، وتضم منطقة القصيم حوالي 13 محافظة وعاصمتها هي مدينة بريدة وتعد أكبر مدن هي مدينة القصيم، كما أن مساحة القصيم تصل إلى 73 كيلو متر مربع.

كما يصل عدد سكانها لحوالي مليون و 500 نسمة، تمتلك منطقة القصيم الكثير من الأشكال الطبيعية مثل وادي الرمة الذي يعد من أطول الأودية في شبه الجزيرة العربية، حيث أنه يقطع القصيم بشكل عرضي.

خريطة السعودية الأحساء

خريطة السعودية الأحساء
خريطة السعودية الأحساء

الأحساء هي محافظة سعودية تتواجد في الجزء الشرقي من المملكة، حيث أنها تغطي صحراء الربع الخالي لأغلب أراضي محافظة الأحساء، وتم تسمية الحساء بهذا الاسم بسبب أنه يدل على الاراضى الرملية.

كما أن مساحتها كبيرة جدا تقدر بحوالي 18% من إجمالي مساحة الأحساء، حيث تبلغ مساحة الأحساء حوالي 400 كيلو متر مربع، كما أن عدد سكانها يصل إلى حوالي مليون نسمة، وتعد منطقة الأحساء من أقدم المدن السعودية حيث تواجد فيها وسكان قبيلة الكنعانيون منذ قديم الزمن.

كما يمكنكم الاطلاع على: خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

خريطة السعودية الباحة

خريطة السعودية الباحة
خريطة السعودية الباحة

تعد مدينة الباحة من أهم وأجمل المدن السعودية، حيث تقع تحت إدارة منطقة الباحة، كما أنها تتواجد في الجزء الغربي من السعودية، وتعني كلمة باحة هي الساحة.

لقد تم إطلاق هذا الاسم عليها بسبب أنها تقع بين سلسلتين من الجبال الشاهقة، وكما ذكرنا أن مدينة الباحة من أجمل مدن السعودية هذا بسبب طبيعتها الخلابة، ويبلغ عدد سكان الباحة حوالي 500 ألف نسمة.

خريطة السعودية بالمناطق

خريطة السعودية بالمناطق
خريطة السعودية بالمناطق

المملكة العربية السعودية تتكون من عدة مناطق إدارية يصل عددها إلى ما يقرب من 13 منطقة وهم:

  • منطقة الرياض: حيث يصل عدد محافظاتها إلى ما يقرب من 21 والعاصمة هي مدينة الرياض.
  • منطقة مكة المكرمة: عدد المحافظات حوالي 17 محافظة من بينهما مكة وجدة والطائف.
  • منطقة المدينة المنورة: يصل عدد المحافظات إلى 9 محافظات منهما المدينة المنورة وأيضا ينبع.
  • منطقة القصيم: يبلغ عدد المحافظات فيها حوالي 12 محافظة منهم مدينتي بريدة وعنيزة.
  • منطقة الشرقية: يبلغ عدد المحافظات فيها لحوالي 12 محافظة منها مدينتي الدمام والأحساء والخبر.
  • منطقة عسير: يبلغ عدد المحافظات فيها لحوالي 7 محافظات منهم مدينتي خميس مشيط.
  • منطقة تبوك: يبلغ عدد المحافظات حوالي 7 محافظات منهم مدينتي ضباء وحقل.
  • منطقة حائل: يبلغ عدد المحافظات حوالي 17 محافظة.
  • منطقة الحدود الشرقية: يبلغ عدد المحافظات حوالي 4 محافظات منهم عرعر ورفحاء.
  • منطقة جازان: عدد المحافظات 17 محافظة.
  • منطقة نجران: عدد المحافظات 8 محافظات منهم نجران وشرورة.
  • منطقة الباحة: عدد المحافظات 10 محافظات.
  • منطقة الجوف: عدد المحافظات 4 محافظات منهم سكاكا، لذلك كان يجب ذكر خريطة السعودية بالمناطق.

هل ترغب في التعرف على: خريطة المملكة العربية السعودية الصماء وطبيعة المملكة العربية الجغرافية

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. تعد المملكة السعودية من أكبر الدول في منطقة شبه الجزيرة العربية، كما أنها تطل على البحر الأحمر والخليج العربي وأيضا خليج العقبة.
  2. قامت المملكة تقسيم أراضيها إلى عدة مناطق وكل منطقة بداخلها عدة محافظات، وتم تحديد المناطق وتوفير كافة الطرق والمرافق الخاصة بكل منطقة ليصل التحرك من مكان إلى آخر.
  3. في عام 2012 ميلاديا كان يبلغ عدد محافظات السعودية حوالي 134 محافظة، بينما كان في السابق يبلغ عدد المحافظات حوالي 118 محافظة.
  4. السعودية تمتلك مدن كثيرة لها أهمية جغرافية وعالمية مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة فلا يمكننا أن ننسى أن تلك المدن يوجد بها تراث إسلامي عريق.
  5. كما يوجد بعض المدن المؤثرة والتي توجد على الحدود مع دولة اليمن وهي مدينة نجران، تلك المدينة تحمل الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة.
  6. يكون الكثير من المدن المعروفة والتي لها شهرة عالمية في المملكة، من أهم هذه المدن هي مدينة الدمام فهي من أهم المدن السياحية، وأيضا مدينة القصيم لها أهمية جغرافية كبيرة.
  7. ولا ننسى مدينة الأحساء ولا مدينة الباحة، فكلا من المدينتين تحتوي على مناظر طبيعية خلابة تسحر العالم كله بجمال طبيعتها، لذلك كان يجب التحدث عن خريطة السعودية بالمناطق.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.