محتوى يحترم عقلك

أفكار تسويقية خارج الصندوق

أفكار تسويقية خارج الصندوق تضمن للأشخاص النجاح في انتشار منتجاتهم، حيث يسعى الكثير من أصحاب الأعمال والشركات لتطوير منتجاتهم لتحقيق المزيد من الأرباح والمكاسب، لذلك فإن البحث عن أفكار مختلفة للتسويق يعتمد عليه مدى نجاح المشروع، وسوف نتعرف على تلك الأفكار الآن من خلال موقع زيادة.

أفكار تسويقية خارج الصندوق

عملية التسويق أو ما يسمى Marketing هي عملية متغيرة حيث إنها كل يوم في حال، لذلك يجب على كل صاحب مشروع أن يكون دائم التفكير في خلق حيل جديدة لتطوير شركته أو رأس ماله أو مشروعه الخاص ليصبح دائمًا في نجاح.

من الجدير بالذكر أن تطوير الفكر يعمل على نجاح المشروع الخاص بكل صاحب عمل للوصول بمشروعه إلى النجاح والتقدم، إذا كان مشروعك ناجح عليك بالعمل على تطويره من نجاح لنجاح أفضل.

يبحث أصحاب المشاريع في بداية حياتهم المهنية على أفكار تكون هي الوسيلة لنشر منتجاتهم وتداولها، حيث يبدأ تداول المنتج بين الناس عن طريق التسويق وهو الترويج لسلعة أو لخدمة أو منتج لضمان عرضه في الأسواق وتحقيق الأرباح المرجوة، فالأرباح هي الهدف الرئيسي من التسويق.

طبقًا لعلماء وخبراء التسويق حول العالم لا بد من التفكير في أفكار جديدة حديثة النمو والبعد عن الأفكار التقليدية في تسويق المنتج وسوف نعرض لكم مجموعة من الأفكار التي تساعد في نجاح وتطور المشروع الخاص بك من خلال الفقرات الآتية:

1- المشاركة في الأنشطة الإجتماعية

تعتبر الأنشطة الإجتماعية هي فكرة مختلفة لتسويق المنتج الخاص بك أو الترويج لشركتك، فيمكنك المشاركة في حفلات الجمعيات الخيرية وتقديم المنتج الخاص بك في الحفل، كما يجعل لك مكانة في المجتمع تساعد في رواج المنتج الذي تقدمه وشهرة الشركة.

على سبيل المثال الاشتراك في الأعمال الخيرية مثل التوعية لحملات التبرع بالدم وضرورة المحافظة على تطعيم الأطفال في المواعيد الخاصة بالتطعيمات وغيرها من الأعمال التي تكسبك لفت الانتباه والاحترام والتقدير، وتعتبر تلك الفكرة من أهم أفكار تسويقية خارج الصندوق.

اقرأ أيضًا: 6 أفكار لمشاريع صغيرة في مصر وغير مكلفة

2- الحملات المصورة

من الجدير بالذكر إن الصور اللافتة هي التي تجذب الانتباه أكثر من الصوت، فالحملات التي تحتوي على صور المنتج تكون لافتة للجمهور الذي يبحث عن منتج معين، قد يكون المنتج أو السلعة الخاصة بك ليست ما يبحث عنه الجمهور، ولكن من الحملات المصورة التي تطلقها تجعل الشخص يغير من تفكيره ويحصل على السلعة الخاصة بك.

تكون هذه الفكرة عبارة عن طباعة صور المنتج على أوراق أو كروت واستهداف جمهور المنتج على سبيل المثال إذا كانت شركتك تروج لنوع حلوى جديد فسوف تستهدف تجار الجملة ومحلات الحلويات و الهايبرات الكبيرة، أو إذا كانت شركتك تروج للأدوات المدرسية فسوف تستهدف المكتبات وطلاب المدارس والجامعات.

3- الهدايا المجانية

عند البحث عن أفكار تسويقية خارج الصندوق فلك هذه الفكرة، فلضمان نجاح مشروعك أو رواج سلعتك عليك ببعض التضحيات ومنها أن تقوم بتوزيع العينات من السلعة الخاصة بك أو الخدمة التي تقدمها شركتك في الأول مجانًا، وذلك بهدف جذب الجمهور لهذه السلعة أو الخدمة.

كما أن هذه الفكرة تكون اختبار لك هل هذا المشروع مناسب للجمهور المجاور لك أم عليك تغيير نشاط شركتك على حسب رغبات الجمهور، حيث إن الشعب هو الذي يحركك فهو الذي يستهلك هذه السلعة أو الخدمة وما عليك سوى تنفيذ رغباته.

4- طباعة شعار الشركة أو الخدمة

من الأفكار التي ساعدت في نشر ورواج بعض السلع هو لصق شعار هذا المنتج أو هذا المكان إما على السيارات الخاصة أو على الحائط في الشوارع لضمان رؤيته من قبل الكثير من الناس فيتسألون عن هذا الشعار فيعرفه شخص وينقله للآخرين.

الدليل على نجاح هذه الفكرة تقوم الكافيات الحديثة بطبع شعار خاص بها ولصقه على سيارات العملاء الخاصين بهم أو من تعاملوا مع خدمتهم لضمان أن يجوب الشعار الشوارع فيراه الجميع وهي وسيلة للتسويق الغير المباشر.

5- تمويل بعض المناسبات

من ضمن أفكار تسويقية خارج الصندوق هو أن يقوم صاحب أحد الشركات بتمويل مناسبة معينة يكون لها حضور جماهيري مثل رعاية حفلة لتكريم المعلمين والمعلمات، أو حفلة للأيتام وتوزيع الهدايا والسلع التي يوجد عليها صور لشعار الشركة وترويج للمنتج أو الخدمة أو السلعة الخاصة بهذه الشركة.

6- خصومات المناسبات

أكثر ما يبحث عنه الأشخاص سلعة أو خدمة جيدة وذات جودة عالية وسعر مناسب غير مبالغ فيه، فتعتبر فكرة الخصومات في بعض المناسبات العامة فكرة جيدة للتسويق إلى شركتك والمنتج الخاص بك، فما عليك سوى اختيار مناسبات يتهادى فيها الأشخاص وتقديم منتجك بخصم 30% أو 50%.

تلك الفكرة سوف تجعل من منتجك شهرة واسعة حيث من يشتري منك اليوم يبلغ الآخر في الغد فتضمن أن سلعتك أو منتجك سينتشر بصورة كبيرة بين فئات مختلفة من الجمهور خصوصًا لو كان المنتج عليه طلب وأنك تقوم بتقديمه بطريقة مختلفة.

7- تكوين العلاقات الاجتماعية

من الجدير بالذكر أن العلاقات الاجتماعية التي تتمثل في فرص المقابلات الشخصية الكثيرة، والتي بدورها ممكن أن تكون داعم جيد لمشروعك وانتشاره، ويمكن أن تتمثل هذه العلاقات في الاشتراك في أنشطة اجتماعية مثل القيام بالرحلات الترفيهية أو الاشتراك في النوادي التي لها شعبية وجمهور لضمان عرض المنتج الخاص بك.

ومن الأفضل إذا كان صاحب المشروع ذا شخصية محبوبة وشعبية الترشح لأحد المناصب المحلية في الدولة مثل مجلس الشعب أو المجلس المحلي، ليساعد ذلك من نمو مشروعه وتجارته.

اقرأ أيضًا: أفضل 19 أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل

8- مساعدات مجانية

إذا كنت تريد انتشار منتجك ورواج الشركة الخاصة بك عليك تقديم المساعدات للمستثمرين الصغار وشرح قصة نجاح مشروعك والقوائم التي ساعدتك على نمو مشروعك، ذلك سيعطي لك شهرة كبيرة ومن ثم شهرة أوسع لشركتك.

من خلال المساعدات المجانية التي تقدمها لرجال الأعمال الذين في بداية طريقهم ستكون لهم رمز وهدف وقدوة في التجارة، مما يساعدك على نمو مركزك وتعزيزه، من خلال إقامة ورش عمل مصغرة كتدريب لهم أو جلسات استشارية بدون مقابل.

9- ترتيب مقابلات اجتماعية

في عصرنا الحالي إن كل ما يبحث عنه الإنسان يجده على منصات التواصل الاجتماعي ولكن لن يكون تأثيرها مثل تأثير عمل اللقاءات بصفة شخصية، المحادثات المواجهة تعطي قيمة تسويقية أكثر من التي تكون خلف الشاشات.

على سبيل المثال إذا كنت تريد أن ينتشر المنتج الخاص بك في دائرتك احرص على إقامة حفل لأهالي الدائرة وعمل ندوة يكون من خلالها عرض النشاط الخاص بك بصورة مثالية ومتقنة، ستضمن لك رواج مشروعك.

10- استخدام الرسم التقليدي

أكثر ما يجذب الأشخاص هو الصور الملونة ما عليك سوى عمل حملات للرسم على الحائط في الشوارع أو على الجدران باسم المنتج الخاص بك أو الشركة التي ترغب في تطويرها، أو يمكن رسم الألواح الملونة وتعليقها في الشوارع لجذب الانتباه.

11- تقبل الآراء

إذا كنت تطرح منتجك لأول مرة أعرضه مجانًا أولًا ثم أجمع رأي العملاء والجمهور في هذا المنتج، ثم عليك القيام بتقبل الآراء إذا نال مشروعك أو منتجك القبول فهو خير مسوق ومروج، وإذا واجهت النقد عليك بتغيير نشاطك لما يناسب الجمهور.

12- البث المباشر

من أهم الأساليب التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي هي خدمة البث المباشر التي من خلالها تستطيع التسويق والترويج لمشروعك، فأكثر ما يميزه أنه غير مكلف وضمان أنه سوف يصل إلى الكثير من المشاهدين.

كما أن خدمة البث المباشر ستتيح لك التواصل مع الجمهور والرد على أسئلتهم التي قد تكون بها فكرة أخرى في دعم مشروعك، فعليك تقبل جميع الآراء، وعليك الاستعانة بالمتخصصين للرد على تلك الأسئلة على سبيل المثال إذا تروج لأحد أدوية التخسيس فعليك بالاستعانة بدكتور تغذية متخصص.

13- أدوات تحمل اسمك

أكثر ما يجذب الأشخاص للسلع بجانب الألوان والصور الأدوات المادية، فإذا كان لديك القدرة على إنتاج الأدوات المدرسية فقم بطباعة اسمك واسم شركتك على بعض الأقلام أو الملازم الخاصة بالكتابة ليتعرف الناس على خصوصية منتجك.

اعمل على تطوير المنتج واخراجه بجودة عالية لضمان انتشاره والتحدث عنه لمجرد أنه ذو جودة عالية، الأمر المنتشر عند شركات الأدوية الذين يقومون بطباعة مفكرات تحمل اسم الدواء الذين يروجون له بجانب اسم الشركة الأمر الذي يضمن انتشار الدواء ونجاح الشركة وتحقيق الأرباح.

شركات عالمية فكرت خارج الصندوق

عند البحث عن أفكار تسويقية خارج الصندوق فعليك أخذ أصحاب الشركات مثال، حيث إن أصحاب الشركات العالمية لا بد أن يكون لهم خبرة ودراية للتفكير في التطوير من العمل الخاص، هناك بعض الشركات والتي لا تحتاج إلى شهرة لأنها بالفعل مشهورة ولكن تحتاج لزيادة التطوير لتكسب الأرباح، وسوف نقدم لكم أمثله لشركات عالمية عملت على تطوير منتجاتها بفكر غير تقليدي بل بفكر مبدع مثل:

1ـ شركة فولكس

تعتبر شركة فولكس الألمانية من أشهر شركات إنتاج السيارات في العالم والتي تحتل المركز الثاني في مجال بيع السيارات حاليًا، حيث عملت الشركة على طرح مبادرة سيارة صديقة للبيئة وقامت بعمل حملات إعلانية لسلم المترو، ولكن على هيئة درجات البيانو التي تصدر الموسيقى عند الصعود عليها فترك الأشخاص السلم الكهربي من أجلها وحققت الحملة النجاح المطلوب.

اقرأ أيضًا: اقتراح أسماء مدونات تقنية مبتكرة

2ـ بنك TD بكندا

بحث البنك عن أفكار تسويقية خارج الصندوق فعندما أراد البنك أن يزيد من عملائه قام بتوزيع مبلغ مالي لعملائه قيمته 20 دولار لأكثر من 250 ألف عميل، حيث تخرج الهدايا مع سحب النقود من الماكينة، وبلك قامت هذه الحملة بزيادة عدد عملاء البنك.

أصحاب المشروعات والشركات أكثر ما يشغل فكرهم هو النجاح والوصول إلى العالمية، لذلك على كل صاحب عمل وكل رجل أعمال وضع الخطة وتحضير الأفكار الجديدة الغير تقليدية في تطوير مجال عمله لتحقيق الأحلام والمراكز العالية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.