نموذج رسالة ماجستير pdf

نموذج رسالة ماجستير pdf هو أهم متطلبات الدارسين المنتظمين في مرحلة الماجستير، وهذا بسبب أن الخبرات التي يمتلكها الطالب ليست متوفرة بالقدر الكافي لكتابة رسالة الماجستير دون أن يستعين الاستعانة بأحد المساعدين، فالكثير يعلمون أنه بالرغم من تقدم الطلاب بخطى ثابتة لاستكمال دراستهم بالدراسات العليا، إلا أنهم في حاجة لخبرات كثيرة لإنجازها، لذلك سوف نتناول عبر موقع زيادة كل ذلك من خلال المقال.

عناصر رسالة الماجستير

جميع الكتابات العلمية يكون لها إطار خاص بكل نوع، أما فيما يتعلق بنموذج رسالة ماجستير pdf فهو يتكون من 3 أجزاء أساسية، ويجب أن تكون بالترتيب كما يلي:

الجزء الأول

  • غلاف لعنوان الرسالة خارجي وآخر داخلي.
  • الصفحة الثانية لتقديم التصريح الجامعي لاستخدام أطروحة الماجستير أو على الأقل جزء منه.
  • إجازة الورقة البحثية.
  • عادة ما تكون هذه الصفحة للإهداءات وهي اختيارية.
  • صفحة لتقديم الامتنان لأولئك الذين ساعدوك في إكمال رسالتك.
  • صفحة محتوى الرسالة.
  • صفحة بالملحقات.
  • إذا كنت بحاجة إلى تعريفها، فحدد صفحة للمفاهيم حتى لا تسيء لجنة التقييم فهمها.
  • يتم وضع ملخص البحث على صفحة رسالة الماجستير من نسختين العربية والانجليزية

الجزء الثاني

  • المقدمة وتشتمل على مشكلة البحث أهمية البحث، وأهداف البحث، وأسئلة البحث، ومحددات البحث.
  • مراجعة الأدبيات وتتضمن الأبحاث السابقة التي اعتمد عليها الباحثون في أوراقهم، وملخص الأبحاث السابقة ونتائجها وعلاقتها بالأطروحة.
  • أدوات البحث مثل الاستبيانات والمقابلات وما إلى ذلك من أدوات أخرى، والنتائج التي وصل لها الباحث ويجب أن تكون مكتوبة بشكل واضح وموجز.

اقرأ أيضًا: ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

الجزء الثالث

  • الرسالة يرفق بها المراجع وتوضع بعد نهاية الورقة وقبل الملحق، وهي مقسمة إلى مراجع باللغة العربية ويتم تنسيق خط كتابتها ليكون بحجم 14، وأخرى أجنبية ويتم تنسيق خطها بحجم 12.
  •  الملاحق من الأفضل عدم وضعها في نص الأطروحة، لأنها ستقاطع ترتيب الأفكار والعناصر فيها، لذلك يفضل أن يكون موقعها في النهاية، وتتضمن أي وثيقة مرفقة، والجداول، والرسائل الرسمية، أو الرسوم التخطيطية

خطوات كتابة رسالة ماجستير pdf

خطوات كتابة رسالة ماجستير قد تكون معروفة للكثير من المهتمين بهذا الشأن، إلا إن ذلك ليس معناه عدم وجود معوقات تواجههم عند القيام بهذه الخطوات، لذا سوف نوضح بتفصيل أكثر حول خطوات كتابة رسالة الماجستير فيما يلي:

  • اختر عنوانًا يناسب أطروحة الماجستير، ويشترط أن يكون فريدًا ودقيقًا، مع الأخذ في الاعتبار أنه مثير للاهتمام بما يكفي لجذب القراء للتصفح.
  • الآن علينا أن نكتب خطة بحث هذه هي أفضل طريقة لتنظيم وترتيب البحث، وتتضمن خطة البحث المقدمة، والمشكلة البحثية، وأسئلة البحث، والأهداف، والأهمية، وملخصًا لما سبق من دراسات، وكذلك طرق البحث والمواد المرجعية التي سوف يستخدمها الباحث عند كتابة الورقة البحثية.
  • كتابة الإطار العام للبحث، والتعامل مع الموضوعات الرئيسية له بعمق وتفصيل، وتقديم أهم المصطلحات التي تميز الورقة البحثية، ويسميها البعض الجزء التمهيدية للرسالة.
  • بعد الانتهاء من وضع الإطار العام، يجب أن تقوم بكتابة الإطار النظري المتعلق بالبحث والأبحاث السابقة، هنا ينبغي أن تفكر في معالجة المادة العلمية في نموذج رسالة ماجستير pdf فريد مخصص للباحثين، مع جعل الاستشهادات عينات بحث مسجلة عن وموثقة كثب، والأساليب التي اتبعها الباحثون فيها تذكرها بطريقة موجزة، ويليها أهداف الدراسة الهامة وعينة على ذلك، بالإضافة لتوضيح المنهج، ويتبع ذلك بأهم النتائج والتوصيات.
  • يتم تحويل التحليل الإحصائي للبحث والمعلومات النظرية هنا إلى نتائج إحصائية لتبسيط عملية الإدراك والاستيعاب، وهنا يجب الانتباه إلى ضرورة الحفاظ على الدقة عند إضافة هذه الإحصائيات والنسب.
  • يمكنك الآن مناقشة نتائجك في نهاية الدراسة وعمل مقارنة بنتائج الأبحاث السابقة.
  • يجب عليك أيضًا سرد بعض الاقتراحات لأسئلة البحث والاقتراحات للباحثين في هذا المجال.
  • تدقيق ورقة المشروع البحثي والصيغة العامة لها حسب قواعد التنسيق المعتمدة من الجامعة.
  • أخيرًا، يتم مراجعة نموذج رسالة ماجستير pdf الخاص بك لآخر مرة قبل نشره، وهذا للتثبت من أنه لا يحتوي على أي خطأ علمي أو إملائي أو نحوي، والتحقق من معدل الاقتباسات الأدبية لأحد البرامج المعنية بذلك.

اقرأ أيضًا:  مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية 

نموذج رسالة ماجستير pdf

الإرشادات التي تشجع طلاب الدراسات العليا أثناء إعداد نموذج رسالة ماجستير pdf هي ما يساعدهم على إتمامه بشكل ناجح وفريد، حتى يبلغ نهاية رسالته بصورة تؤهله للحصول على درجة الماجستير، ولذلك نوضح أهمها فيما يلي:

اختر بعناية موضوع الأطروحة

يجب على الباحثين اختيار موضوع الرسالة وكذلك عنوانها بدقة وتركيز، لأن لهما أهمية علمية قوية لمحتوى الأطروحة وجودتها.

الاهتمام بالمشكلة

ذلك لأن أهمية الرسالة تأتي من أهمية المشكلة المدروسة في أطروحة الماجستير، فكلما ركزت على اختيار مشكلة تتعلق بحياة مجموعة أكبر من البشر، كلما ارتفعت الأهمية العلمية للرسالة وفائدتها للبشرية.

المجموعة المستهدفة من أطروحة الماجستير

يقصد بها المجموعة المتأثرة بصورة مباشرة أو غير مباشرة بموضوع أو مشكلة أطروحة الماجستير، ويأخذ الباحث على عاتقه الاهتمام بعرض الحلول والمقترحات التي تناسب هذه الفئة.

تحري الأبحاث السابقة

يعتبر البحث فيما سبق من أبحاث ودراسات خطوة مهمة جدًا لكتابة رسالة ماجستير ناجحة، لأن نتائجها وتوصياتها الواردة فيها سوف تمدك بالمعلومات التي يمكن لك الاستفادة منها عند كتابة أطروحة الماجستير.

اقرأ أيضًا: دراسة ماجستير عن بعد مجانا 

الاجتهاد

تتطلب كتابة أطروحات الماجستير أن يدرس الطلاب بطريقة عميقة ومفصلة الموضوعات التي يريدون مناقشتها والبحث فيها.

اختيار مشرفك

يعتبر المشرف واحد من العناصر الهامة لمساعدة الباحث على كتابة رسالته بنجاح، في العادة يحتاج الباحث إلى أن يستشير مشرفه عند إعداد كل جزء من أطروحته، ويقوم هو بدوره بتقديم العون والمساعدة له ليصل الطالب إلى هدفه.

التخطيط

عند كتابة أطروحة الماجستير، كما هو الحال مع أغلب الكتابات العلمية الأخرى، يحتاج الطلاب إلى التخطيط لتجنب ضياع الموارد والوقت بدون فائدة، فكلما كانت خطوة التخطيط تمت بإتقان وتفاني كان تحقيق الأهداف العلمية في رسالته أفضل بشكل كبير.

النزاهة العلمية

تعتبر النزاهة العلمية من أهم الخصائص التي تميز الباحثين المجتهدين، مما يمنحهم مكانة مميزة بين الباحثين، لذلك عند تنفيذ هذه الإرشادات وعدم الوقوع في فخ السرقة والاحتيال العلمي والأدبي، يمكنك التأكد من اكتمال عملية الكتابة بطريقة علمية ومهنية، وبالتالي ضمان حصولك على درجة الماجستير المطلوبة.

كيف تستعد لمناقشة رسالة الماجستير

لأي عمل نقوم به، من المهم جدًا أن نكون مستعدين مسبقًا. تعد التحضيرات السابقة أحد أهم عناصر النجاح، إذا كان مستعدًا تمامًا قبل البدء في مناقشة رسالته، فسيكون نجح في عرضها للجميع، حيث سيناقش جهودك بعض الأساتذة المتخصصين في البحث العلمي من خلال محاضرة، وبعد ذلك يحصل هؤلاء الباحثين على درجة الماجستير التي يقدمونها بعد استكمال متطلبات التخرج وفق قوانين الجامعة الحالية، تتم مناقشة أطروحة الماجستير من خلال المرور بأربع مراحل وهي:

  • ستقوم لجنة المناقشة بتعريف أعضائها ثم تقديم المرشحين.
  • يقدم الطالب بحثه (أطروحة)، عادة من خلال عرض تقديمي على برنامج البوربوينت، وعادة ما يصل إلى نصف ساعة دقيقة.
  • اللجنة الخاصة تبدأ البحث والنقاش، هذه تعتبر أطول مدة في المشروع، وتتطلب وقت يمتد لما يقارب الساعتين.
  • يقوم أعضاء لجنة المناقشة بالاجتماع لمدة من الوقت، ثم يعلنون قرارهم بشأن الورقة البحثية التي كانت قيد المناقشة.

أخيرًا ننصح كل باحث في كتابة رسالة الماجستير الخاصة به أن يختار أفضل نموذج رسالة ماجستير pdf، بالإضافة إلى بذل الجهود والصبر على ما يوجهه من معوقات وصعوبات أثناء إعداد رسالته، والاهتمام بتطوير أفكاره.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.