الاكلات التي تعوض السائل في الركبة

الاكلات التي تعوض السائل في الركبة وذلك لكون السائل الموجود في الركبة ذو أهمية كبيرة في إكساب المفاصل والغضاريف الليونة اللازمة للجسم، ويقل السائل في الركبة مع زيادة العمر مما يسبب خشونة في الركبة والمفاصل تؤدي إلى صعوبة الحركة إلى جانب الشعور بآلام كبيرة عند محاولة الحركة، ويمكن علاج الخشونة في الركبة والمفاصل وتعويض السائل الزلالي الموجود بها من خلال تناول بعض الأكلات والقيام ببعض الخطوات التي تساعد على ذلك، وهو ما سنقوم بتوضيحه عبر موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: الاكلات الممنوعة لمرضى النقرس وما هي أعراض النقرس

الاكلات التي تعوض السائل في الركبة

الاكلات التي تعوض السائل في الركبة

هناك العديد من الأكلات التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتي تساهم في تعزيز صحة المفاصل وتعوض السائل الزلالي في الركبة، والتي ينصح بتناولها في حالة وجود نقص في السائل الزلالي في الركبة أو في حالة المعاناة من خشونة المفاصل أو تآكل الغضاريف، ومن أهم هذه الأكلات:

  • الأسماك: يعتبر السمك من أهم الأطعمة التي تعزز من صحة العظام والمفاصل خاصة سمك السلمون وسمك التراوت، لذلك ينصح بتناول السمك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على الكثير من المعادن المفيدة للمفاصل والعظام، بالإضافة إلى احتوائها على الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم، لذلك يفضل تناول المكسرات بشكل دائم لمن يعانون من آلام في الركبة أو المفاصل، كما يفضل تناول زبدة الفول السوداني لاحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة ليونة المفاصل.
  • ثمرة الأفوكادو: تحتوي ثمرة الأفوكادو على الدهون الصحية المفيدة للمفاصل، حيث يساهم الأفوكادو في إعطاء المفاصل الليونة التي تحتاجها.
  • الفواكه: هناك العديد من الفواكه المفيدة لصحة المفاصل، والتي تعوض السائل الزلالي الموجود في الركبة، وذلك بسبب ما تحتوي عليه من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، والتي توفر خصائص علاجية للعظام، لذلك يفضل تناول الفواكه بشكل يومي بما يعادل كوبين، ويفضل الإكثار من العنب الأحمر والتوت.
  • الخضروات: تحتوي الخضراوات على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للمفاصل، والتي تمنع تأكل المفاصل والغضاريف خاصة الخضروات الورقية والحمضيات، بالإضافة إلى أهمية الخضروات النشوية للعظام، لذلك يفضل تناول ما يعادل ثلاثة أكواب من الخضروات بشكل يومي، كما يفضل الإكثار من تناول الفلفل والقرنبيط والجزر، وذلك لاحتوائهم على فيتامين ج بنسبة عالية.
  • الزيوت الصحية الطبيعية: ينصح بتناول الزيوت التي تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية بدلا من تناول الزيوت النباتية المهدرجة والصناعية التي تحتوي على الدهون المتحولة ونسبة عالية من الكوليسترول الضار، ومن أهم الزيوت الصحية التي تعزز من ليونة العظام والمفاصل زيت الزيتون، وزيت بذور الكتان.
  • الحليب قليل الدسم: يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين د الضروري لصحة العظام والمفاصل.
  • منتجات الصويا: تعمل الصويا على علاج التهابات العظام والمفاصل وتقلل من خشونة الركبة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأوميجا 3.
  • الشاي الأخضر: يقلل الشاي الأخضر من التهاب وخشونة المفاصل بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والمركبات البولى فينولية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: الاكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس والأطعمة التي يفضل تجنبها والابتعاد عنها

نصائح لتعويض السائل في الركبة

هناك مجموعة من النصائح التي يفضل إتباعها للتخلص من مشكلة آلام العظام والمفاصل وتعويض النقص في السائل الزلالي الموجود في الركبة، ومن أهم هذه النصائح:

  • في حالة عدم القدرة على تعويض النقص في الفيتامينات التي يحتاجها الجسم والهامة للعظام من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليها ينصح بتناول كبسولات الفيتامينات من خلال استشارة الطبيب من أجل توفير العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج السائل الزلالي في الركبة، ومن أهم الفيتامينات المفيدة لصحة العظام فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د، بالإضافة إلى تناول الفيتامينات التي تحتوي على الزنك والمنجنيز والسيلينيوم، وينبغي استشارة الطبيب الخاص بك قبل تناول الفيتامينات من أجل تحديد نوع الفيتامينات التي تحتاجها إلى جانب تحديد الجرعة المناسبة.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الجلوكوزامين شوندروتن، وذلك لدورهما في الحد من الشعور بالآلام في المفاصل والغضاريف، بالإضافة إلى دورهما في تعويض النقص في السائل الزلالي في الركبة، ويمكن تناول هذا النوع من المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب   وعادة ما يتم تناول من ثلاثمائة إلى خمسمائة ملجم من أحد هذه المكملات لثلاث مرات في اليوم، وينبغي الحرص على إخبار الطبيب في حالة وجود حمل أو رضاعة طبيعية أو في حالة تناول الأدوية الخاصة بسيولة الدم حتى لا يترتب على ذلك أي من الآثار الجانبية.
  • تناول كبسولات حمض الهيالورونيك التي تزيد من السائل الزلالي في الركبة، وبالتالي تعمل على زيادة ليونة العظام، بالإضافة إلى دور كبسولات حمض الهيالورونيك في علاج الالتهابات الموجودة في المفاصل، ويمكن أخذ حمض الهيالورونيك للمفاصل من خلال تناول كبسولات فموية من حمض الهيالورونيك أو من خلال حقن المفاصل بحمض الهيالورونيك بصورة مباشرة، وعادة ما تكون الجرعة من حمض الهيالورونيك مائتين ملجم بصورة يومية لبضع أشهر على حسب ما ينصح به الطبيب المعالج.
  • ينصح لمن يعانون بآلام في المفاصل نقص في السائل الزلالي للركبة بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تعمل على زيادة الليونة الخاصة بالسائل الزلالي وخاصة التمارين الهوائية فيما يعرف بـ الآيروبيك والرقص الخفيف بالإضافة إلى ممارسة اليوغا وتمارين المرونة مع الابتعاد عن التمارين الصعبة حتى لا يتم الضغط على المفاصل، وينبغي التدريج في ممارسة التمارين الرياضية حتى يتم التعود عليها، وفي حالة الشعور بآلام قوية بعد ممارسة التمارين الرياضية ينبغي التوقف عن ممارستها واستشارة أخصائي في العلاج الطبيعي لتحديد التمارين المناسبة.
  • الإكثار من تناول الماء لدورها في ترطيب الجسم والمساهمة في توسيد المفاصل والغضاريف وتليينها، ويتم تحديد الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء من خلال وزن الجسم والعمر والجنس، وعادة يفضل تناول ما يعادل 3.7 لتر من الماء في اليوم للرجال، وما يعادل 2.7 لتر من الماء في اليوم للنساء.
  • إنقاص الوزن الزائد من خلال إتباع نظام غذائي صحي، حيث يعمل الوزن الزائد على زيادة الضغط على الركبة والمفاصل، لذلك التخلص من الوزن الزائد يساهم في التخلص من آلام المفاصل والغضاريف ويقلل من مشكلة نقص السائل الزلالي في الركبة.
  • تناول كميات معتدلة من السكر والملح، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكميات الكبيرة من الملح أو السكر إلى زيادة الآلام في المفاصل، لذلك يفضل أن تتراوح الكمية المتناولة من الملح بين 1000 و 1500 ملجم ولا تزيد عن ذلك، ويمكن استبدال الملح بالحمضيات الطبيعية، واستبدال السكر من خلال تناول الفواكه الطازجة التي تحتوي على السكر الطبيعي.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الصناعية والمعلبة والاتجاه إلى الأطعمة الطبيعية والطازجة.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير الصحية.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: هل طقطقة الركبة خطيرة وأسبابه والاعراض تمارين رياضية لتقليلها

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا أهم المعلومات الخاصة بموضوع الاكلات التي تعوض السائل في الركبة، حيث قد تم ذكر أهم الأطعمة التي تساعد على تعزيز صحة المفاصل والعظام وتعوض السائل الزلالي في الركبة، بالإضافة إلى الحديث عن أهم النصائح التي يمكن من خلال إتباعها تعويض السائل في الركبة لعلاج مشاكل المفاصل والغضاريف.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. حسام يقول

    لدي طقطقة في ركبتي بدون الام
    بماذا تنصحوني؟

    1. غير معروف يقول

      ادعيلى