محتوى يحترم عقلك

معنى عقد من الزمان

ما معنى عقد من الزمان؟ وما هي العقود العمرية للإنسان؟ فقد اهتم الإنسان منذ القدم أن يتعلم التقويم والفترات العمرية، حيث قام بتقسيم الزمن لعدة أقسام كثيرة، فيوجد اليوم والشهر والسنة والقرن والعقد والجيل وغير ذلك الكثير من المسميات التي أطلقها على فترات الزمن المختلفة، لذا سيعرض موقع زيادة كل تلك الفترات.

معنى عقد من الزمان

فالعقد هو عبارة عن فترة زمنية معينة تبلغ في مجملها عشرة سنوات كاملة من الحياة على سطح الأرض، ومعنى عقد من الزمان هنا أي عشرة سنوات من الزمن، فيتم حساب العقد من السنة صفر إلى 9 سنوات، بمعنى أن آخر التسع سنوات هو نهاية العقد.

تجدر الإشارة إلى أن الزمن الذي يتم حسابه اليوم يتم بناءً على يوم ميلاد المسيح عليه السلام، حيث تم تقسيم الزمن إلى قسمين هما فترة ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام والفترة ما بعد ميلاده.

عند قول “العقد الرابع من العمر” نعنى بهذه الجملة العمر من سن 30 عام حتى 39 عام، وهي مرحلة ريعان العمر، وهي مرحلة يعتقد فيها الإنسان أنه كسب من الحياة ما يريد ووصل إلى تحقيق جزء كبير من طموحاته التي كان مخطط لها في بداية حياته.

يعتبر العقد هو أول وأصغر الوحدات أو الفترات التي يتم حساب الزمن بها

اقرأ أيضًا: ما معنى غسيل المخ

العقود العمرية للإنسان

العقد الأول وبناءً على عمر الإنسان يتم حسابه حيث يكون من فترة الولادة حتى بلوغه العشر السنوات، ويعتبر هذا هو العقد الطفولي لعمر الإنسان حيث يعيش فيه مراحل طفولته وأوائل حياته.

العقد الثاني، وهي فترة عمر الإنسان من العشرة سنوات وصولًا إلى العشرين عام، وتعتبر السنوات الأولى من العقد الثاني تابعة لسنوات الطفولة من العقد الأول، حيث يكمل الإنسان طفولته قبل أن يدخل على مرحلة المراهقة.

العقد الثالث من العمر، يعتبر هذا العقد هو عقد المراهقة لحياة الإنسان، الذي يبدئ من عمر العشرين وصولًا إلى التاسعة وعشرين عام، تلك الفترة التي يكون فيها الإنسان شخصيته ويجمع أفكاره من خلال الخبرات التي يتعلمها وتقدم له، وتعتبر أيضًا الفترة التي يتخلص فيها من مراهقته تدريجيًان ويعتبر أهم عقد في عمر الإنسان ويعرف بالعقد العملي من عمر الإنسان.

العقد الرابع، يعتبر هو أخر عقد لعمر الإنسان التي لابد فيه أن يكون فيه قد حصل على ما يكفيه من خبرات الحياة، وهو أكثر العقود نضحًا، يبدئ من عمر الثلاثينات وصولًا بالشيخوخة.

الفرق بين التقسيمات الزمنية الأخرى

بعد أن تعرفنا على معنى عقد من الزمان وأوضحنا تعريف العقد، لابد من الاطلاع على التقسيمات الزمنية الأخيرة حتى نتمكن من معرفة تقسيم الزمن ومعرفة الفروق بينهم، فهناك أيضًا تقسيمات زمنية أخرى لا بد من أخذها في الاعتبار والتعرف عليها لإدراك الفروق بينهم.

حيث تم تقسيم الزمن إلى هذه الفترات حتى يتمكن الإنسان من حساب الكثير من الأمور الهامة وتحديد فترات الحضارات التي سبقته بالقرون الماضية.

اقرأ أيضًا: ما معنى لب الشيء وفوائد لعبة الكلمات المتقاطعة

معنى الجيل

فالجيل هو عبارة عن جماعة من الأشخاص ولدوا بنفس الفترة الزمنية وتشاركوا بعض خبرات الحياة كالأحداث التاريخية ونمط الحياة، يأتي الجيل في المرتبة الثانية من الفترات الزمنية عقب القرن، وهو عباره عن 33 سنة، حيث بدأ تقسيم الزمن إلى أجيال منذ حساب التاريخ الهجري أو الميلادي لأجيال.

يعرف معنى الجيل في اللغة العربية بأنه أهل الزمن الواحد أو هو عبارة عن الثلاثة القرون التي عاش فيها جماعة من الناس، ويرتبط الجيل بشكل أقرب بأعمار الناس فعلى سبيل القول الذي نسمعه جيل الأجداد أو جيل الأبناء.

يظهر فائدة تقسيم الزمن إلى فترة الجيل في فهم الخبرات والظروف الثقافية والفكرية التي مر بها السابقون.

ولكل جيل صفاته وسلوكياته وأفكاره التي تميزه، حيث يكمن سر التعامل الناجح بين الأجيال في فهم سلوكيات وعادات كل جيل والقدرة على فهم صفاته وقيمه، وتقدير الاختلافات للقدرة على التوافق فيما بينهم.

معنى القرن

بالمرتبة الثالثة من ترتيب الفترات الزمنية التي حددها الإنسان يأتي القرن، وهي فترة تبدأ من السنة صفر حتى 99 سنة، أي أن القرن هو فترة زمنية تبلغ من المدة 100 سنة كاملة.

قد تم تقسيم الزمن إلى قرون منذ أن تم حساب التاريخ والوقت لعدة قرون، ويتعدد تقسيم القرون إلى فترات فمنها تم تقسيم القرون إلى قرون ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام وقرون ما بعد الميلاد.

من التقسيمات أيضًا كان القرن الهجري، والذي بدء منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، ويمكن تقسيم القرون على هذا الأساس إلى قرون قبل الهجرة وقرون ما بعد الهجرة نسبة إلى العام الهجري.

جاءت تسمية القرن بهذا الاسم نسبة إلى معنى كلمة “الاقتران” أي بمعنى الاقتران بالأمة التي كانت في مدة القرن من أحوالها وأعمارها وسلوكياتها وأبرز الأحداث التي مرت بها.

أختلف تعريف القرن من جماعة لأخرى عبر الفترات السابقة من التاريخ، ففي معجم لسان العرب تم تعريف القرن على أنه “الأمة التي تأتى بعد أمه ما”، وليس الاختلاف فقط في تعريف معنى القرن.

لكن أيضًا في مدته الزمنية، فالبعض حدد القرن على أنه عشرة سنوات والبعض لآخر صرح بأنه سبعون عام، والبعض ذكر بأنها مده متوسط أعمار البشر، ولكن الرأي الأرجح هو أن القرن يساوى 100 سنة.

فنحن اليوم نعيش بالقرن الحادي والعشرين وهو الذي بدء بحلول عام 2001 وسوف ينتهي في عام 2100.

معنى الألفية

يطلق مصطلح الألفية على أي فترة من فترات الزمن تبلغ 1000 عام، وتأتى الألفيات في المرتبة الرابعة من ترتيب فترات الزمن وهي التي تبدأ من السنة صفر عند حسابها حتى السنة 999 فكل هذه الفترة يطلق عليها الألفية.

كما تعرف الألفية في اللغة العربية بأنها مصدر لألف، وهي الفترة الزمنية المكونة من ألف سنة.

عند الحديث عن حساب التوقيت الهجري فنجد أنه مر بألفية واحدة و440 عام أي بما يقرب حوالي ألفية ونصف.

نحن اليوم نعيش في الألفية الثالثة التي تبدأ منذ بداية التقويم الميلادي، حيث بدأت الألفية الأولى منذ العام الأول الميلادي حتى 1000 عام التي تلتها وبدأت الألفية الثانية منذ عام 1001 وحتى نهاية عام 2000 لتبدئ الألفية الثالثة التي نعيشها الآن.

اقرأ أيضًا: ما معنى الشعور بالذات

تقسيمات الفترات الزمنية وحسابها  

تجدر الإشارة هنا أن الحديث عن معنى عقد من الزمان سيجعلنا نكشف عن علاقة اتصال العقد بالفترات الزمنية الأخرى للتعرف على كيفية حسابها، فعلى سبيل المثال يمكن حساب القرن من خلال الوحدات الزمنية الأخرى، فالقرن يساوى:

  • 3,155,692.600 ثانية.
  • 52,594,876.6 دقيقة.
  • 876,581.277 ساعة.
  • 36,524.2199 يوم.
  • 5,217.7457 أسبوعًا.
  • 1,200 شهرًا.
  • 100 سنة.
  • 10 عقود.
  • 1 ألفية.

أما عند حساب الفترات الزمنية بالسنة، سنجد أن الفترات الأخرى تساوى:

  • العقد = 10 سنوات.
  • الجيل =20 سنة.
  • القرن = 100 سنة.
  • الألفية = 1000 سنة.

بهذه التقسيمات قد اتضح معنى عقد من الزمان بشكل عام، والعلاقة بين الفترات العقدية لعمر الإنسان التي يمر بها منذ ولادته وصولًا إلى شيخوخته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.