معنى ميري كريسماس

معنى ميري كريسماس وما مظاهر الاحتفال بالكريسماس؟ والفرق بينه وبين رأس السنة يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن ميري كريسماس هي كلمة يتم تداولها للاحتفال بمناسبة العيد الخاص بالمسيحيين وهو يأتي في نهاية كل عام ميلادي، فهو مرتبط بذكرى مولد سيدنا عيسى عليه السلام، وسوف نتعرف أكثر من خلال هذا المقال على معناه بالتفصيل.

كما أقدم لك: ما هو عيد الكريسماس؟ ونشأة عيد الميلاد المجيد

معنى ميري كريسماس

معنى ميري كريسماس
معنى ميري كريسماس
  • هذا اليوم يرتبط بيوم مولد المسيح عليه السلام حيث يتم الصوم قبله بحوالي 40 يوم، كما قد آتى أسم كريسماس من البلاد الغربية والأوروبية وهو يخص الاحتفال بموعد عيد الميلاد الذي يكون في 25 ديسمبر من كل عام.
  • لكن هذا اليوم يوافق يوم 7 يناير في مصر وبعض الدول الأخرى وذلك حسب ما حددته الكنسية القبطية الأرثوذكسية، لكن يتم الاحتفال بالكريسماس في كل بلاد العالم في يوم نهاية العام وهو الموافق 31 من ديسمبر وهو ما يسمى بعيد رأس السنة الميلادية.
  • هذا اليوم المميز يرتبط بعدة عادات مميزة لكل الدول وبالتحديد الدول الغربية، ومن أهم هذه العادات هي تبادل الهدايا فيما بينهم وأيضا الزيارات العائلية وتقديم المساعدات للفقراء والمساكين، لكن أهم مظاهر الاحتفال هي شجرة الكريسماس وهي تعود إلى العادات والتقاليد الألمانية.
  • ونحن مقبلون على عام جديد وهو 2022 تبدأ إرسال التهاني والهدايا بين الناس لكن أكثرها يتم بين المسيحيين، وهناك من يقوم بإقامة بعض الاحتفالات وارتداء ملابس بابا نويل وهو قس مسيحي معروف وله شهرة عالمية، فهو رمز لتحقيق الأمنيات في بداية العام الجديد.

ما هو الفرق بين رأس السنة وميري كريسماس؟

يعد الاحتفال بيوم رأس السنة هي مناسبة ليست دينية وهي تكون في ليلة 31 ديسمبر في كل عام، يتم الاحتفال به حسب عادات كل دولة ومراسم الاحتفال بهذا اليوم، وذلك من خلال ألعاب النارية أو الرقص أو حضور المهرجانات والاحتفالات في الشوارع.

كن الكريسماس وهو يوم مولد المسيح عيسى بن مريم يكون في يوم 25 ديسمبر قبل يوم رأس السنة ما يقرب من 6 أيام، ويحتفل المسيحيون بهذا اليوم حسب طائفتهم فكل الدول تحتفل إلا الأرثوذكس لا تحتفل إلا في يوم 7 يناير.

إليك من هنا: تزيين طاولة عيد الميلاد وكيفية تزيين الطاولة

سر شجرة الكريسماس

  • تعتبر هذه الشجرة من أهم مظاهر الاحتفال فهي الرمز الأساسي للاحتفال، هذه الشجرة تكون على شكل شجر الصنوبر أو فهي تعطي شكل مخروطي مثل شجرة التنوب أو الشجر الاصطناعي.
  • كل منزل وبيت يحضر يقوم بشراء هذه الشجرة ويضعها في منزله كرمز للاحتفال، وتقوم الأطفال بتزيينها ببعض الأشكال التقليدية أو الأشكال المضيئة لتعطيها شكل جذاب وجميل.
  • كان من العادات والتقاليد السابقة هي تزيين الأشجار الحقيقية والطبيعية لكن الآن أصبح الأشجار الصناعية هو المتواجد بكل الأحجام والأشكال، كن ما زال هناك بعض الأشخاص متمسكين بهذه العادة وتزيين أشجار الصنوبر في يوم الميلاد.
  • يتم تزيين الأشجار ببعض الكرات بالوان مختلفة كالأحمر والذهبي والأبيض وأيضا الفضي، وهذا يعود إلى الألوان المفضلة عند كل شخص فهناك اشجار تم تزيينها باللون الأزرق وتم وضع أشكال مضيئة كالنجوم وبالتحديد النجمة التي تشير إلى بيت لحم.
  • كما يتم تزيينها بالملائكة أو بالأجراس وكل هذا متوفر في كافة المحال التجارية، فهي متواجدة بجانب الأشجار الصناعية أو في صناديق مزينة كالهدايا يتم شرائها حسب الرغبة، لذلك كان علينا معرفة معنى ميري كريسماس.

إليك من هنا: من هو بابا نويل؟ والاسم الذي يطلق على بابا نويل في البلدان والثقافات المختلفة حول العالم

ما هي مظاهر الاحتفال بالكريسماس؟

  • في هذا اليوم يتم تبادل الهدايا بين الأحباب والأصدقاء والأقارب للاحتفال بعيد الميلاد المجيد، مراسم الاحتفال هي التي تعطي للعيد طعم وبهجة، تبادل الهدايا هي عادة تعود إلى العصر الروماني حيث كانوا يتبادلون الهدايا في هذا اليوم بالتحديد في أواخر ديسمبر فهو طقس ديني.
  • لكن قامت الكنيسية الكاثوليكية بمنع هذه العادة لأنها تعود إلى القرون الأولى وهي لها علاقة بالوثنية، لكن عادت مرة أخرى بين المسيحيين بسبب القديس نيكولا.
  • فهو قرر توزيع الهدايا على الفقراء في هذا اليوم بالتحديد وكان يحدث في آسيا الصغرى، كان يقوم القديس بهذا دون أن يعرف الفقراء من هو، وبعد ذلك اكتشف الناس أن كان يرتدي ثياب حمراء وهو صاحب لحية بيضاء وكان يركب عربة تجرها الغزلان، فعرف بعد ذلك بابا نويل.
  • فأصبح الأطفال يقومون بكتابة أمنياتهم وتركها في بجانب شجرة الكريسماس، ثم يأتي الصباح يقومون بفتحها ويتم تبادل الهدايا فيما بينهم وكأن بابا نويل هو الذي أحضرها لهم.
  • ومن مظاهر الاحتفال أيضا هي إرسال بطاقات المعايدة لأهل والأحباب وتكون مرسوم عليها رجال الثلج أو بابا نويل وبجانبهم شجرة الكريسماس، كما يمكن أن تكون كروت المعايدة على شكل نجمة بين لحم أو بعض الأيقونات المسيحية، أو مرسوم عليها حمامة بيضاء ترمز للسلام.
  • يتم كتابة بعض الكلمات الخاصة بالتهنئة أو بعض القصائد المطبوعة كاهن أو قديس معروف، كما يمكن إرفاق معها آية أو أكثر من الكتاب المقدس، جاءت تلك الفكرة من فترة زمنية كبيرة فكانت هذه البطاقات تباع في محال تجارية بلندن عام 1843 ميلاديا قبل ظهور فكرة الرسائل الإلكترونية.

وفي نهاية المقال أصبحنا الآن نعرف الفرق بين الاحتفال بالكريسماس وبين يوم رأس السنة، كما علمنا معنى ميري كريسماس، وتحدثنا عن بعض مظاهر الاحتفال بهذا اليوم المميز الديني.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.