معنى neutrophils في تحليل الدم ونسبتها

معنى neutrophils في تحليل الدم أو ما يسمى عدلات الدم هي الخلايا البيضاء التي تكون مسئولة عن التخلص من الجراثيم الموجودة في الجسم، يتم إنتاجها في النخاع العظمي بالجسم، وعندما تصل للنضج تبدأ في الخروج إلى تيار الدم.

تُعد العدلات في الدم هي النصف تقريبًا من مجموع جميع الخلايا البيضاء، وفي حالة حدوث التهاب ناجم عن جرثومة فأن عدد العدلات الكلي يبدأ في الارتفاع لمواجهة  هذه المشكلة، هذا ما سنتناوله في ذلك الموضوع على موقع زيادة.

معنى neutrophils في تحليل الدم

ترتفع نسبة العدلات او ما يعرف باسم neutrophils من مجمل خلايا الدم البيضاء، فأنه يتم ملاحظة وبناء على رأي الأطباء وجود ميل نحو اليسار في صورة فحص الدم، وهذا يعود لأنه كان يتم عمل مسد الدم وعدم الخلايا المختلفة بشكل يدوي، وفي حالة ظهور هذا الجهاز الذي قوم بالعد اصبح الموضوع اسهل فيوجد زر عد قيمة العدلات في الجانب الأيسر من الجهاز، مما جعلهم يطلقون هذا المصطلح على مستوى العدلات المرتفع.

وتساعد العدلات في معالجة الأنسجة المتضررة في الجسم والشفاء من العدوى، وتقي العدلات من العدوى عبر اعتراض الجزيئات الغازية والميكروبات وتعطيلها ثم هضمها والتخلص منها، وتكمل المعالجة عن طريق الاتصال بالخلايا الأخرى لكي تساعدها على إصلاح الخلايا المتضررة، مما يعمل على المحافظة على خلايا الجسم وتعزيز جهاز المناعي.

و عدد neutrophils أو العدلات أو ما يسمى ايضًا باسم الخلايا المتعادلة  يعتبر ارتفاعها مؤشر على وجود بعض الأمراض الالتهابية مثل أمراض التهاب الرئة التي تنتج عن المكورات الرئوية، أو في مرض السل وغيرهم، وقد يظهر في بعض الحالات أن يكون هذا الارتفاع بشكل حاد، ويكون الهبوط في المجمل ما دون 1000 خلية في الديسيلتر من الدم ويزيد هذا بدرجة كبيرة من خطورة الإصابة بالتهاب جرثومي.

وهناك بعض الأدوية قد تسبب الإصابة بارتفاع في نسبة العدلات او انخفاضها، ولذلك فأن مرضى السرطان من الضروري في حالة ارتفاع درجة حرارته أو في حال انخفاض عدد العدلات في الدم أن يتوجهوا بشكل فوري إلى غرفة الطوارئ، لتحديد هل هناك أدوية تسبب انخفاض نسبة العدلات في الجسم، أو ارتفاعها ايضًا.

اقرأ ايضًا: تحليل وظائف الكبد يحتاج صيام المعدل الطبيعي لانزيمات

أسباب ارتفاع نسبة neutrophils في الدم

أن ارتفاع نسبة العدلات في الأصل تحدث بسبب الأمراض الالتهابية الناتجة عن الجراثيم، وهي تسبب ارتفاع في النسبة العامة لخلايا الدم البيضاء، ولكن قد يكون هناك ارتفاع في نفسة العدلات بدون أن يكون ارتفاع كلي مواز لنسبة خلايا الدم البيضاء، وقد لاحظ الأطباء أن هذا قد يحدث في بعض الحالات مثل انسداد عضلة القلب أو السرطان المتفشي أو الاصابة بالحروق، او اضطراب الأيض وخاصة في حالة فرط الدم وفرط نشاط الغدة الدرقية.

ويمكن ايضًا أن تكون سبب التعرض لارتفاع نسبة العدلات في الدم هو الاصابة بالنزيف الحاد أو الضغط النفسي أو الاجهاد والضغط العاطفي، وكذلك التدخين، أو الخضوع لجراحة معينة وحدوث بعض مضاعفاتها، ويمكن ان ترتفع نسبة العدلات بدون أن تكون هناك امراض التهابية اصيب بها الجسم، فيمكن أن يحدث هذا بسبب بعض الأمراض الروتينية أو بعض أمراض المناعة الذاتية وكذلك التهاب الاوعية الدموية، وبعض الأدوية مثل الأدوية التي تحتوي على الأدرينالين، وفي حالات جينية معينة مثل متلازمة داون، وفي حالات السمنة المفرطة، أو التهاب المفاصل الروماتيزمية .

اقرأ أيضًا: كم نسبة هرمون الحمل الضعيف نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف وأسباب انخفاضه

اسباب انخفاض نسبة neutrophils في الدم

  • يمكن أن يحدث هذا نتيجة تناول بعض الأدوية التي تؤثر على النخاع العظمي الذي ينتج العدلات في الأساس مثل الأدوية الكيميائية في حالات السرطانات المختلفة.
  • ويمكن أن يكون السبب ايضًا هو نقص بعض الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين B 12 ، أو نقص حمض الفوليك في الجسم أو التعرض للإشعاعات المختلفة.
  • وبعض الالتهابات المعينة قد تكون سببا كذلك في نقص نسبة العدلات على عكس المتعارف عليه في الحالات المختلفة، مثل جرثومة السالمونيلا، وكذلك جرثومة البروسيلا.
  • بعض الفيروسات ايضًا قد تكون سبب في انخفاض تعداد العدلات.
  • أن الاصابة بتضخم الكبد من أهم الأسباب التي تعمل انخفاض العضلات في الجسم ما دون 500 خلية دم بيضاء في الميكروليتر.
  • في حالة انخفاض النسبة بهذا الشكل يكون الوضع خطر ويجب حينها الذهاب إلى غرفة الطوارئ بشكل فوري.
  • الاصابة بمجموعة من الاضطرابات التحسيسية.
  • تعرض الجسم لبعض الأمراض المتعلقة باضطراب المناعة الذاتية.
  • وهناك بعض الأنواع من العدوى التي تسبب الاضطراب في مستوى إنتاج العضلات في الجسم مثل العدوي الفيروسية مثل الانفلونزا، أو العدوى البكتيريا مثل في حالة الإصابة بالسل.
  • الإصابة بالتليف النقوي.
  • استخدام الأدوية التي تحتوي على الفينيتوين وهو دواء مضاد للصرع ويساعد في تنظيم ضربات القلب، وكذلك العقاقير التي تحتوي على السلفات مثل مضادات البكتيريا.
  • التعرض لبعض السموم مثل البنزين او مضادات الحشرات.
  • فقر الدم اللاتنسجي وهي حالة مرضية تسبب عدم إنتاج خلايا دموية كافية للجسم.
  • الإصابة بأمراض العدلات الحادة الوراثية وهي الحالة التي لا يستطيع فيها الجسم إنتاج العدد المناسب من العدلات أو أن يتم انتاجها ولا تنضج.
  • الاصابة بقلة العدلات الدورية وهي تسبب في اضطراب نسبة العدلات في الجسم بشكل مستمر.
  • الإصابة بقلة العضلات المزمنة الحميدة وهي التي تسبب انخفاض نسبة العدلات دون وجود سبب واضح لهذا.
  • يجب إعادة اختبار الدم لكي يتم التأكد من النتيجة بشكل تام.

تحليل العدلات

يمكن للأطباء تحديد نسبة العدلات في الدم عن طريق تحليل دموي يعرف بأسم العد الدموي الشامل أو CBC، وهو الذي يساعد على تحديد مستويات مختلفة من أنواع كريات الدم البيضاء، ومنها عد نسبة العدلات، وقد يحتاج الطبيب لعمل هذا التحليل في حالة ظهور أعراض على الشخص المصاب متعلقة بالعدوى مثل الحمى.

اقرأ أيضًا: تحليل البول للحمل متى يبان ؟

نسبة العدلات عند كل شخص

تختلف نسبة العدلات في الدم من شخص لأخر فإنها تختلف من الرجال والنساء إلى الأطفال، وهي يجب أن تكون بالنسبة التالية للأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي أمراض، وينتج جسم الإنسان السليم البالغ حوالي من 4500 وحتى 11 الف  من العدلات في المليمتر المكعب الواحد من الدم، وعند تعرض الجسم لأي اصابة او جرثومة، تقوم مواد كيميائية معينة بتنيه العدلات التي تغادر بعدها نخاع العظم وترحل عبر الأوعية الدموية إلى المكان المطلوب من الجسم.

نسبة العدلات في الأشخاص الأصحاء هي:

  • للرجال يجب أن تكون العدلات ما بين %40 وحتى 75% من إجمالي عدد كريات الدم البيضاء في الدم.
  • وكذلك في حالة النساء الأصحاء تكون بنفس النسب تقريبًا.
  • اما في حالة الأطفال الأصحاء تكون العدلات بنسبة 305 وحتى 60% من إجمالي عدد كريات الدم البيضاء.
  • وفي حالة اختلاف تلك النسب يكون هذا مؤشر على ضرورة اللجوء للطبيب لمعرفة السبب.

بذلك نكون قد أوضحنا ما معنى neutrophils في تحليل الدم، ومن أين يتم إنتاجها في الجسم وما هي فوائدها وكذلك أسباب ارتفاع نسبتها أو انخفاضها والأمراض التي تسبب تباين النسب فيها، وما هي النسب المحدد لكل شخص، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا