معنى اسم أرجوان في علم النفس وصفات صاحب الاسم

معنى اسم أرجوان

معنى اسم أرجوان الذي هو واحد من الأسماء الجديدة الغير منتشرة في الوقت الحالي بشكلٍ كبيرٍ في وطننا العربي، على الرغم من معناه الجميل، وهو اسمٌ في أصله عربي، ويكون اسمًا علمٍ مؤنث، يُسمى به الكثير من الإناث، ومن أهم الأشياء إطلاق اسم للمولود، فهناك الكثير والكثير من الأسماء فيجب أن نحرص بدقةٍ على اختيار الاسم السليم للمولود، حيث أنه يُعبر الانطباع الأول عن الفرد.

معنى اسم أرجوان

هو يعني الصباغ الأحمر، أو كل ما يملك اللون الأحمر، ويعني أيضاً الثوب المصبوغ فيه، والأرجوان هي شجيرة يتم زرعها بغرض الزينة وهي من فصيلة القرنيات، وتستعمل في صبغة الأشياء عادًة.

كما يعيش عليها نوع من أنواع الديدان ويُقام بتجفيفه، يقال عليها أحمر أرجواني قانئ، أوراقها شديدة الاحمرار، ولديها منظر جميل وملفت، وأوراقها بلا رائحة، وموعد ظهوره هو مطلع الربيع، وتكون موجودة في الأغلب على الساحل الشرقي للمتوسط، ويُطلق عليها أيضًا الزمريق.

ومن الآراء الأخرى أن اسم أرجوان يعني لون من الألوان يقترب من الأحمر، وأقرب للون البرتقالي، وأن شجرة الأرجوان تتميز باللون الأرجواني وتُسمى أيضًا باسم زمريق، وتنمو بشكل سريع.

يُكتب اسم أرجوان بالإنجليزية كالآتي:

  • Argwan
  • Argwan
  • Orjuwan

اقرأ أيضًا: معنى اسم ميسون وصفاتها وهل تسمية اسم ميسون حرام؟

صفات من يُطلق عليها اسم أرجوان

يعنينا كأشخاص معرفة طباع صاحب الاسم حتى نتمكن من التعامل معه ومعرفة مميزاته وعيوبه، ويمكننا أن نلاحظها من خلال متابعة السمات المشتركة بين جميع من يحمل هذا الاسم وبعضهم ومعرفة ما يتميزون به، فتكون صاحبة اسم أرجوان في الأغلب فتاة رقيقة، طيبة القلب، حساسة، حالمة، وهادئة، وبسيطة في المظهر والطباع، محبوبة من قبل الجميع، لينة في حديثها، مُهذبة، تتسم بالتواضع بشكلٍ كبير، وتتسم بالإخلاص والوفاء للجميع مهما زاد وقت البُعد، وهي من الشخصيات الاجتماعية التي تحب التواصل والحديث مع الآخرين.

ومن صفاتها أيضًا حُبها للسفر والانطلاق في الحياة، فهي متعلقة أيضًا بالوجود في الأماكن ذات المظهر الطبيعي الخلاب، وتُحب من تحمل اسم أرجوان الهدوء والبُعد عن الضوضاء والإزعاج، وتتسم بالقدرة الكبيرة على تحمل المسؤولية مهما كانت كبيرة، وطموحة بشكلٍ كبير.

وتتميز شخصيتها بالرومانسية، وتتسم بالمرح والتفاؤل، وهي بارة دائمًا بأهلها تحب طاعتهما، ومُدللة، مُحبةٌ للحرية بشكلٍ كبيرٍ وتكره التقيد، وهي متميزة دائمًا لا تحب الروتين.

كما أنها تحب القراءة وخصوصًا الروايات الرومانسية، متطلعة للعلم ومتفوقة في الدراسة، الأولى دائمًا، تحب العمل، وتعشق الاهتمام، عاشقة للأطفال، متدينة تحافظ على صلاتها وتحب التقرب من الله سبحانه وتعالى وتجد الراحة في القرب من الله.

ومن العيوب الخاصة بها أنها عنيدة متمسكة دائمًا برأيها، متقلبة المزاج، لا تتقبل النقد، متسامحة أغب الوقت لكنها يمكنها نسيان أي إساءة بسهولة، تحب اللون الأحمر والبنفسجي والأزرق.

معنى اسم أرجوان في القرآن

اسم أرجوان اسم صاحب أصول عربية، ويعني الحُمرة أو الاحمرار، أو أي ثوب يكون مصبوغ بالأحمر، ويُعبر عن شجرة تتميز أوراقها بأنها شديدة الاحمرار ولا يوجد بها أي رائحة وتزهر في وقت الربيع، وهي نوع من أنواع أشجار الزينة ومن فصيلة القرنيات، ولم يُسبق ذكره في القرآن من قبل ولا السُنة النبوية، ولكنه ذُكر في عهد الرسول صل الله عليه وسلم في عهد الصحابة.

اقرأ أيضًا: معنى اسم لورا وصفات حاملة هذا الاسم وحكم تسميته في الإسلام

أصل اسم أرجوان

يرى العديد من المفسرين بأنه يعود اسم أرجوان إلى أصل أجنبي، ولكن بعد الرجوع والبحث في المعاجم العربية المختلفة وخصوصًا المعاجم الخاصة بالأسماء، توصلوا إلى أن اسم أرجوان هو اسم عربي في الأصل، وكانت نسبة انتشاره قديمًا بشكلٍ كبيرٍ جداً، ولكن نجد أنه في الوقت الحالي نسبة انتشاره قليلة، وذُكر في الإسلام قديمًا أن الأرجوان نوع من الشجر والذي يتم تجفيفه واستخدامه في الصبغة.

نُطق اسم أرجوان

قديمًا عند العرب كان يُنطق اسم أرجوان بضم الهمزة وحرف الجين والراء ساكنة، ويُقصد الوسادة الحمراء الصغيرة التي تُصنع من الحرير، وكانت من عادات العرب وضع الأرجوان على أي دابة، ولم يكن أي فرد منهم يركب أي دابة لا يوجد بها الأرجوان.

اقرأ أيضًا: معنى اسم أركان وصفات حامل هذا الاسم وحكم تسمية اسم أركان في الإسلام

دلع اسم أرجوان

بعض الأفراد يطلقون على بناتهم اسم أرجوان، ويطلقون أيضاً اسم دلع على صاحبة الاسم مثل رورو، جيجي، روجي، جوجو، روجي، روري، أرجو، روجو، روجان، جوان، جونا، جوجا، جيجا، جانا، جني، نونو، أرجي، أرجا، أجان، أجوني، جونة، ريري.

حكم إطلاق اسم أرجوان على المولود في الإسلام

يجوز إطلاق اسم أرجوان على المولود في الإسلام، حيث أنه من الأسماء القديمة وجميع معانيها جميلة، ولا تُسئ بأي شكل كان للإسلام، ولا يدعو بأي شكل للشرك بالله سبحانه وتعالي، وعُرف هذا الاسم في المرة الأولى في عهد الرسول صل الله عليه وسلم، فنجد أنه اسمٌ مقبولٌ في الإسلام ويجوز التسمية به.

اقرأ أيضًا: معنى اسم سهام في علم النفس ومميزات حاملة اسم سهام وصفاتها

اسم أرجوان مُزخرف

هناك الكثير من الزخرفة على اسم أرجوان مثل:

αяɢσαи

A̲R̲G̲O̲wA̲N̲

A̷R̷G̷O̷A̷N̷

ⓐⓡⓖⓞⓐⓝ

[̲̅A̲̅].[̲̅R̲̅].[̲̅G̲̅].[̲̅O̲̅].[̲̅A̲̅].[̲̅N̲̅]

uɐoƃɹɐ

[α][я][ɢ][σ][α][и]

ªŗĜỌªÑ

ÄrģỌäй

ắrĞỘĀи

äŘĜŌǻn

Áяgoån

ÂrĢÓªn

�rɢoªП

ārğọÃЙ

ŘGỞán

ắŖĠỡÅח

Ârgoǻn

معنى اسم أرجوان في علم النفس

يرى علماء النفس أن لكل شخص في الحياة من اسمه نصيب، حيث يقوم الاسم بالتأثير على شخصية الفرد المُلقب به بشكلٍ كبير، فلابد من الانتباه عند إطلاق الاسم على أي مولود جديد، بأن يكون اسمًا ذا معنى إيجابي يحُث صاحبه على الإيجابية دائمًا، وانتقاء الاسم بشكلٍ دقيق، ونجد في معنى اسم أرجوان البهجة والإيجابية، حيث أن معناه نوع من أنواع الأشجار الجذابة وزهرة الأرجوان، وهم جميعًا معاني جميلة ذات طابع إيجابي.

أبيات شعر عن اسم أرجوان

ألا مَن رأى لي نيان؟

أذبتُ عيوني عليها وعيناي لا تكفيان

وأرسلت روحي إليها فما عاد منها بيان

وقلبي مازال يدمي وكفاي تستعطيان

ألا مَن رأي لي نيان؟

سماءٌ ونظّارتان وماءُ به جمرتان

إذا ابتسمَت فاللآلئ يشعشعن في الأقحوان

وإن اطبقَت شفتيها لكَ الله يا أرجوان

ونهران لا يرحمان

مَصَباهما ركبتان

وساقان معبودتان

ولو قلتَ للخصر مهلًا وأسلس عليكَ الأمان

لَضجت جميع الخَبايا بوركَين لا يفهمان

سوى الهَيل والهيلمان

وطَيرَين لا يَهدآن أسيرَين يَستنجدان

لو أن أرق النسيم يَمسُهُما يُجفلان

وفوقَهما ألفُ كون وتحتَهما مهرَجان

ألا من رأى لي نيان

مزيجٌ لأنس وجان

فتاةُ على كتفيها قد انسدلَت غَيمتان

وفوق أديم يدَيها سرَت موجٌة من جُمان

لكي تنتهي كل كف بأبهى غصون الجنان

ألا نم رأى لي نيان؟

معنى اسم أرجوان في المنام

لم نجد اسم أرجوان في أي كتاب من كتب التفسير الخاصة بالأحلام، ولكن يُعتبر أسم أرجوان اسمًا جميلًا وذا معنى جميل، والمتوقع أن اسم أرجوان في المنام هو خير قادم لصاحبه والله أعلم.

اقرأ أيضًا: معنى اسم حاتم وأشهر الشخصيات التي حملت هذا الاسم

مشاهير يحملون اسم أرجوان

لم نجد سوى ممثل هندي واحد حاملٍ لهذا الاسم، وهو أرجوان كابور، وهو ممثل هندي من مواليد 1985 في مدينة مومباي.

أرجوان كابور معنى اسم أرجوان
أرجوان كابور

بهذا نكون قد تحدثنا عن اسم أرجوان بالتفصيل، وعرفنا معنى اسم أرجوان في اللغة العربية وعلم النفس وحكم الاسم في الإسلام، ومن ثم رجعنا إلى أصل الاسم ووجدنا بأنه لا مانع من إطلاقه على أي مولود جديد، حيث أنه لا يوجد به أي نوع من أنواع السب أو الشتم أو الكراهية أو الإساءة للدين الإسلامي، ومن ثم يجب أن ننتقي دائمًا الأسماء المٌطلقة على أي مولود جديد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.