معنى اسم سمر

معنى اسم سمر سَمَر هو اسم علم مؤنث أي تسمى به الإناث، عربي الأصل، وكما ورد في معجم المعاني العربي فإن اسم سمر يحمل معنى الحديث الذي يجري فى وقت المساء في ليالي الصحراء ، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هو معنى اسم عثمان وحكم تسمية عثمان في الإسلام ومشاهير يحملون اسم عثمان؟، يمكنك التعرف على كافة التفاصيل عبر مقالمعنى اسم عثمان وحكم تسمية عثمان في الإسلام ومشاهير يحملون اسم عثمان

معنى السمر

  • السمر هو المجلس الذي يجلس فيه المتسامرين، والسمر أيضاً هو الليل أو سواد الليل، حيث إن معنى هذه الجملة: (لا آتيه سمراً) بمعنى لا آتيه ليلاً، ويحمل السمر أيضاً معنى آخر هو ظل القمر أو ما يقوم ضوء القمر بمنعه عن مكان ما.
  • حيث قال أبو حنيفة: (طرق القوم سمراً إذا طرقوا عند الصبح)، والسمَر هنا يعنى اسم تلك الساعة من الليل حتى لو لم يطرقوا بها.
  • وقال أيضاً الفراء أنه قد جاء في قول العرب: (لا أفعل ذلك السمَرَ والقمر) وأقول أن معنى هذا الكلام يعني كل ليلة ليس فيها قمر، سواء طلع القمر أم لم يطلع، أي لا أفعل ذلك أبداً.
  • وقيل أيضا بأن السمَر هو حديث الليل وكلامه، وقيل هو الحديث بعد العِشاء، وقيل أن أصل السمَر هو ضوء القمر.
  • كما قيل أن السَّمَر هو الدهر، وقد ذكر عن الأصمعي أن السمَر عند العرب يعنى الظلمة، حيث قيل يجتمع العرب يسمرون في الظلمة، ثم أكثروا من استعمال هذه الكلمة حتى أصبحوا يسمون الظُلمة (الظلام) سَمَراً.
  • كما قيل أيضاً ان السمير هو الدهر، وابنا سمير هما الليل والنهار لأنه يُسمَر فيهما.

إليك المزيد عن معنى اسم اسيل كما ذكر في القرآن وصفاته عبر موضوع: معنى اسم أسيل في القرآن وصفات حاملات الاسم

معنى اسم سمر في المعاجم الإنجليزية الحديثة

ذكر أن اسم سَمَر باللغة الفارسية يحمل معنى الهدية، أو الطفل الرضيع الذي يعد بمكانة الهبة أو الهدية لوالديه، وفي الهندية يُستخدم اسم سَمَر من أجل الإشارة إلى الفتى الهندي الذي يكون بارعاً في كرة السلة.

كما يمكنك التعرف على معنى اسم دانيال وصفات حاملة هذا الأسم وحكم تسميته في الإسلام عبر مقال: معنى اسم دانيال وصفات حاملة هذا الأسم وحكم تسميته في الإسلام

صفات حاملة اسم سَمَر

يمكن أن نلاحظ الصفات التي تكون مشتركة بين الأشخاص الذين يحملون الاسم نفسه، وبالرغم من أنه لا يمكننا أن نعمم هذه الصفات أو نقوم بجعله من الأمور المُسلم بها إلا أنه من الممكن أن تكون هذه الصفات صحيحة، وتساعد أيضا على فهم شخصية الفرد الذي يحمل الاسم نفسه.

  • اسم سمر هو في الغالب هو اسم أنثى كما أن من تحمل اسم سمر قد تكون أنثى متقلبة المزاج، وهي جريئة، وقادرة على تحمل المسؤولية منذ صغرها.
  • أيضا هي فتاة أنيقة ولها ذوق خاصة بها يجعلها متميزة في أي مكان توجد به.
  • صديقة جيدة وحافظة الأسرار ولها العديد من الأصدقاء بسبب ذلك كما تحب الاجتماعات والخروج.
  • هي أيضا قريبة للغاية من والدتها وتعتبرها الصديقة الأولى لها كما نجدها محببة لدى جمع أفراد أسرتها.
  • مثقفة وتمتلك شخصية مستقلة كما أنها تتمتع بقدر كبير من الذكاء ومتوفقة دراسيا.
  • وفية أيضا للغاية لمن تحب وتكون ربة منزل من الدرجة الأولى كما تحب أعمال الطبخ والأمومة.
  • أكثر ما يعيبها أنها عنيدة بشكل كبير ولا يمكنها تقبل الإنتقاد فهى تظهر دائما كشخصية قوية.
  • تثق في نفسها بشكل مفرط تلك الثقة قد تجعلها في بعض الأحيان مغرورة وقد تبتعد عمن ينتقدونها.

 تعرف معنا اليوم معنى اسم دانية حسب ما ورد في علم النفس عبر موضوع: معنى اسم دانية حسب علم النفس

حكم تسمية البنات باسم سمر

  • يعتبر سمر من الأسماء الجميلة والتي لا خلاف عليها، فهي لا يوجد فيه أي مانع من تسمية بناتنا بهذا الاسم، بسبب انه لا يتعارض مع تعاليم واصول ديننا، ورغم أنه اسم يحمل معاني جميلة، لكن لم يذكر في القرآن الكريم.
  • ولهذا السبب لم يكن له معنى في الإسلام غير المعاني المعروفة مثل ضوء القمر والتحدث مع الأصدقاء في الليل خلاصة القول اسم سمر هو اسم جميل ويحمل العديد من المعاني الجميله.

مروة هي أحد الأسماء المميزة والتي يبحث عنها الكثيرين يطلقون على بناتهم، ولكن ما هو معنى هذا الإسم؟، وللتعرف على التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما معنى اسم مروة في المعجم وفي الحلم أو المنام وصفات حاملة الأسم

أسماء مشابهة لاسم سمر

تتشابه أسماء أخرى مع اللفظ، فيما يلي بعض الأسماء الأنثوية التي تتشابه في نطقها مع اسم سمر ومعاني كل منها:

1_ سمرة

سمرة اسم مؤنث عربي مشتق من سمر، وهي من أنواع الأشجار  مع الأشواك.

2_ سماهر

سماهر اسم علمي نسائي من أصل عربي، ويعني الرمح الصلب، كما يستدل على المعنى من الفعل المراد رفعه، وفي الماضي قال العرب: (القدح السمهري) أي الوسط، ويقصد بها أن تكون قوية وصلبة ومستقيمة لتصبح كالرمح، لأن هذا الاسم يشير إلى القامة.

3_ سمراء

هو اسم من أصل عربي، ويعني سمة ولون للمرأة العربية، ولا سيما المرأة التي تعيش في الصحراء، وتشير إلى اللون بين الأسود والأبيض، ومن الشخصيات التاريخية التي عرفتها، سمرة بنت نهيل ، الصحابي الذي عرف الرسول صلى الله عليه وسلم.

4_ سمارة

اسم سمارة عربي يعني الظلام في الليالي المقمرة.

5_سميرة

هو اسم علمي أنثوي من أصل كردي، ومعناه طائر الفينيق ، وينطق بالفارسية باسم سيمور.

6_السمر

اسم يشير إلى نبات عشبي يستخدم في صنع السلال، حيث يعني الحليب الفارغ.

إليك من هنا معنى اسم حنين في القرآن الكريم عبر موضوع: معنى اسم حنين في القرآن الكريم

حكم تسمية اسم سمر في الإسلام

يحدد العديد من علماء الدين بعض الشروط التي يجب توافرها في أي اسم حتى يجوز تسميتها.

  • أولاً يجب ألا يكون الاسم داعيةً لتعدد الآلهة أو العبودية.
  • ثانيًا: أن يكون اسمًا له معنى جميل ومميز ولا يعني أي إساءة إلى صاحبه.
  • ثالثًا ، يجب ألا يسيء الاسم إلى الإسلام أو أي ديانات أخرى.
  • إذا تم استيفاء هذه الشروط بأي اسم، فمن الممكن أن يتم تسمية أطفالنا بها، كما يُنصح العديد من الآباء باختيار أسماء جميلة ذات معانٍ مميزة، مثل اسم سمر الذي يعني التحدث ليلاً تحت ضوء القمر والدباغة مع الأصدقاء.

هناك العديد من الاسماء المميزة والتي تبدأ بحرف العين ويمكنك بدأ أسم فتاتك المستقبلية وطفلتك الجميلة بأحد الأسماء التي تناسبها، لذا قد جمعناها لك عبر مقال: اسماء بنات بحرف العين مميزة ومعانيها ستعجبكم

معنى اسم سمر في لغات متعددة

1_ معنى اسم سمر باللغة الأردية

اسم سمر هو اسم صبي مسلم، شائع في الهند وبنغلاديش وأيضًا باكستان ولكن أصل هذا الاسم أساسًا هو اللغة العربية يحب الشخص الذي يحمل هذا الاسم قراءة الكتاب، وعادة ما يكون لديه بعض القدرة القوية على كتابة شيء ما ويحب الأدب.

2_ معنى اسم سمر في اللغة الإنجليزية

هو “الحرب” و “المحادثات في الليل” و “المحادثات المسائية  اسم سمر مكون من 5 أحرف، وهذا اسم قصير وسهل النطق  عادة ما تكون الشعوب التي تحمل أسماء سمر موهوبة وذكية للغاية، فهي تظهر موهبتها إذا أعطى شخص ما الفرصة لشخص بهذا الاسم لفضح نفسه.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن معنى اسم جوري طبقا لما ورد في علم النفس عبر موضوع: معنى اسم جوري في علم النفس

الألوان المفضلة لمن يحملون اسم سمر

  • فيما يتعلق بالألوان التي يحالفها الحظ، فإن اسم سمر هو الأزرق والبنفسجي والأسود يقول عالم الفلك أن الشخص الذي يحمل هذا الاسم لديه تفاني جيد في وظائفه ويعمل بشكل خاص في وجهة نظر الأعمال.
  • يمنحك الاسم هوية في العالم وتحمل هذا التعريف من المهد إلى اللحد لذلك، يولي الآباء اهتمامًا كبيرًا لاختيار اسم مناسب لمولودهم الجديد.
  • رقم الحظ المرتبط باسم سمر هو “2”.
  • ودين اسم سمر مسلمة.
  • اصل اسم سمر عربي.
  • بالنسبة لاسم سمر لون الحظ هو الأزرق والبنفسجي والأسود.

كما يمكنك التعرف على معنى اسم رزان في الاسلام وما هو حكم تسمية اسم رزان في الإسلام؟، عبر مقال: معنى اسم رزان في الاسلام وحكم تسمية اسم رزان في الإسلام

كانت هذه نبذة عن اسم سمر ومعناه بالعربية وفي المعاجم الإنجليزية وماهي الصفات التي تحملها الأنثى التي تحمل اسم سمر، وماهو حكم تسمية بناتنا بهذا الاسم، وهل هو من الأسماء المذكورة في القرآن أم لا، بالإضافة إلى معناه في لغات أخرى مختلفة وهذا من خلال المقال، كما يمكننا عرض العديد من الأسماء الأخرى لكم من خلالنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.