معنى اسم شوق وصفات حاملة هذا الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

معنى اسم شوق هو الحنين و الاشتياق واللهفة وهو من الأسماء الجميلة ذات المعاني المميزة التي يمكن تسمية الإناث بها، حيث يجتهد الأهل في تسمية أبنائهم بأسماء مميزة ولها معاني جميلة حتى يشعر الأبناء بالفخر والتميز ويكسبهم ذلك ثقة بالنفس تنعكس على شخصيتهم، لذلك يجب الحرص أثناء اختيار الأسماء أن يكون الأسم ذو معنى ملائم وجيد ولا يتنافى مع تعاليم وأوامر الدين الإسلامي والسنة النبوية الشريفة.

يمكنك التعرف على معنى اسم ايهاب وصفات حامل هذا الاسم من خلال قراءة هذا المقال: معنى اسم ايهاب وصفات حامل هذا الاسم وحكم التسمية به

معنى اسم شوق

اسم شوق من الأسماء الجميلة التي تحمل في معناها الكثير من مشاعر الحب والاشتياق والحنين، وعلى الرغم من جمال الاسم وسهولته إلا أنه لا يستخدم كثيراً في هذه الأيام بسبب سعي الأهالي إلى تسمية بناتهم أسماء حديثة تتواكب مع العصر، ولكن مع ذلك مازال اسم شوق له هيبته ومعانيه المميزة التي تشعر صاحبة الاسم بالفخر والهيبة والتميز عن صديقاتها.

معنى اسم شوق في اللغة العربية

في اللغة العربية اسم شوق هو اسم علم مؤنث يطلق على الإناث، اسم عربي الأصل مشتق من الفعل اشتاق اشتياقاً وشوق، واسم شوق يعني الحنين والاشتياق واللهفة وجمعه أشواق والجمع دلالة على كثرة اللهفة والرغبة الملحة في رؤية المشتاق إليه والالتقاء به حتى يزول هذا الشوق.

شاع استخدام الأسماء قديماً في الأبيات الشعرية للدلالة على الحنين والاشتياق بين المحبين ومشاعر الحب والشوق بينهم، وفي بعض الأشعار يشير اسم شوق إلى الهوى أي الميل إلى المحبوب واللهفة والاشتياق إليه.

يمكنك التعرف على معنى اسم هشام وصفات حامل هذا الاسم من خلال قراءة هذا المقال: معنى اسم هشام وصفات حامل هذا الأسم وهل اسم هشام مسلم؟

معنى اسم شوق في القرآن الكريم

يحرص بعض الأهالي على تسمية أبنائهم بأسماء مشتقة من القرآن الكريم تيمناً بها ومعانيها وحتى يشعر الأبن بالفخر والعزة من اسمه المشتق من القرآن.

اسم شوق لم يرد ذكره في القرآن الكريم أو السنة النبوية في نص صريح، ولكنه من الأسماء الجميلة التي يجوز تسمية الفتيات بها لمعناه المميز الذي قد يشير إلى الاشتياق والحنين إلى الجنة ورؤية الله سبحانه وتعالى، والتوق إلى ملاقاته.

حكم تسمية اسم شوق في الإسلام

تسمية الأبناء في الإسلام لها شروط يجب إتباعها وعدم الإخلال بها لأن الاسم ملازم إلى كل شخص طوال حياته وحتى بعد مماته سوف يُنادى به يوم القيامة لذلك يجب أن يكون الاسم لا يخالف الشريعة أو يحمل في معناه الكفر أو الشرك بالله، كما يجب أن يبعث في نفس حاملة الفخر.

اسم شوق على الرغم من أنه لم يرد ذكره في القرآن الكريم أو السنة النبوية بشكل صريح، ولكنه من الأسماء الجميلة ومعناه مميز ويجوز تسمية الفتيات به فهو لا يخالف شروط التسمية التي ينص عليها الإسلام.

بعض العلماء أبدوا اعتراضهم على تسمية البنات بهذا الاسم على الرغم من معانيه الجيدة المعروف بها لأنه في معتقداتهم يحمل في معناه إشارات ورموز شهوانية قد تثير الغرائز كما ورد في كتاب الدكتور بكر أبو زيد رحمه الله حول تسمية المواليد.

ولكن إجمالاً اسم شوق اسم جميل والأغلبية تتفق على أنه اسم ذو معاني رائعة وسهل ومحبب للنفس ولا يوجد موانع دينية أو شرعية على استخدامه.

يمكنك التعرف على معنى اسم ليليا وصفات حامل هذا الاسم من خلال قراءة هذا المقال: معنى اسم ليليا في علم النفس وصفات حاملة هذا الأسم

اسم شوق في اللغة الإنجليزية

اسم شوق في الإنجليزية يعني الحنين والاشتياق “Longing” أو”yearning” ولكن كتابة الأسماء في اللغة الإنجليزية لا تكون بمعناها الحرفي في اللغة ولكن بطريقة نطقها، كما ينطق الأسماء بالعربية يتم كتابته بالإنجليزية.

اسم شوق له أكثر من نمط كتابة يمكن الاختيار فيما بينها: Shuq، Shouq، Shouk، Shook.

الصفات التي تتمتع بها حاملة اسم شوق

تتمتع حاملة اسم شوق بالعديد من الصفات الرائعة التي تكتسبها من جمال الاسم ومعانيه المميزة، ومن هذه الصفات:

  • الفتاة الحاملة لاسم شوق تتمتع بالذكاء والحيوية.
  • شخصية اجتماعية بشكل كبير ولا تتردد أبداً في تقديم المساعدة إلى أي شخص حتى إن كانت لا تعرفه فهي محبة لتقديم الخير ونشر الحب والسلام.
  • بالنسبة للعائلة، الفتاة الحاملة لاسم شوق تقدس الحياة العائلية فتجدها ابنة بارة بوالديها وزوجة جيدة قادرة على بناء بيت صالح وتقديم العون والمساعدة إلى زوجها في كل وقت، وأم حنونة تربي أولادها على الاخلاق الحميدة والقيم والمبادئ.
  • أما على الصعيد الدراسي، شخصية شوق شخصية محبة للدراسة والمذاكرة وتهدف دائماً إلى الحصول على أعلى الدرجات والتفوق في حياتها الدراسية.
  • شخصية مرحة تحب الضحك والترفيه وتمتلك العديد من المواهب و الهوايات مثل الرسم والكتابة والعزف على الآلات الموسيقية بمختلف انواعها.
  • شخصية شجاعة وجريئة على الرغم من هدوئها، وعند تعرض أي فرد من أسرتها أو أصدقائها إلى مشاكل تجدها شخصية مثابرة وتدافع عنهم بكل ما تملك.
  • عاشقة للطبيعة والتمتع بالمناظر الخلابة والسفر، كما تحب ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة في الأجواء الصباحية فهي شخصية نشيطة بطبعها.
  • شخصية شوق شخصية مسؤولة ويمكن لأي شخص الاعتماد عليها فهي صاحبة رأي ويمكنها التعبير عن نفسها وشخصيتها بكل جرأة دون أن تخشى أحد طالما على حق.
  • هادئة طيبة ومرحة وحيوية يمكنها كسب حب الأشخاص بسهولة بسبب عفويتها وشخصيتها المرحة الإيجابية التي تنعكس على غيرها.
  • على الرغم من كل الصفات المميزة التي تتمتع بها حاملة اسم شوق، يوجد بعض الجوانب السلبية في شخصيتها أهمها العصبية الشديدة وردود الفعل الحادة في حالة تعرضت إلى أي مضايقة أو استفزاز.
  • من الجوانب الشخصية السيئة أيضاً في حاملة اسم شوق هو الخوف الشديد من الفشل أو الإخفاق سواء في مجال الدراسة أو العمل أو في الحياة الأسرية.

يمكنك التعرف على معنى اسم العنود وصفات حاملة هذا الاسم من خلال قراءة هذا المقال: معنى اسم العنود وصفات حاملة هذا الأسم وحكم تسميته في الإسلام

دلع اسم شوق

اسماء الدلع هي نوع من التدليل والحب من الأهل إلى أبنائهم حيث يطلقون عليهم أسماء مختلفة عن أسمائهن الحقيقة حتى تبعث فيهم السعادة وتشعرهم بمدى حب آبائهم وأمهاتهم لهم، واسم شوق له الكثير من أسماء الدلع أشهرها: شوشو، شوقة، شقشق، شوشة، وغيرها الكثير فالأهل يتفننون في اختيار أسماء دلع مختلفة لأبنائهم.

يمكنك التعرف على معنى اسم علياء وصفات حاملة هذا الاسم من خلال قراءة هذا المقال: معنى اسم علياء وصفات صاحية هذا الاسم

مشاهير تحمل اسم شوق

اسم شوق من الأسماء المميزة ذات الأصول العربية التي شاع تسمية الإناث بها قديماً ومازالت شهرته ممتدة حتى الآن، ومن المشاهير التي تحمل اسم شوق الفنانة الكويتية الشهيرة شوق الهادي.

شوق الهادي ممثلة عربية ولدت في دولة الكويت لعائلة فنية في عام 1996 ولها الكثير من الأعمال المميزة برغم صغر سنها ومنها: مسلسل فضة قلبها أبيض، مسلسل أم البنات وكانت بدايتها الفنية مع هذا المسلسل، مسلسل أحببتك منذ الصغر، مسلسل ليلة عيد.

يمكنك التعرف على معنى اسم ريناد وصفات حاملة هذا الاسم من خلال قراءة هذا المقال: ما معنى اسم ريناد ؟ وأجمل الأسماء العربية التي تبدأ بحرف الراء

أسماء بنات تشبه اسم شوق

هناك العديد من الأسماء التي تشبه اسم شوق سواء في معناه الذي يدل على الحنين والاشتياق مثل شوقية وأشواق وكلاهما بمعنى الاشتياق أيضاً وشوقي للمذكر، أو تتشابه في نفس الحروف مثل شروق وتعني طلوع الشمس وإشراق وإشراقة وتوق وغيرها الكثير من الأسماء ذات المعاني المميزة التي تمنح حاملها الشعور بالتميز عن أقرانه.

يمكنك التعرف على معنى اسم نورهان وصفات حاملة هذا الاسم من خلال قراءة هذا المقال: ما معنى اسم نورهان وصفات حاملة هذا الاسم ؟

معنى اسم شوق وحكم تسميته في الإسلام والصفات التي تتمتع بها صاحبة هذا الأسم الرائع كان موضوع حديثنا، فهذا الاسم الجميل الذي يحمل في معناه الحنين والشوق والحب ينعكس على شخصية صاحبته فتجدها حنونة نشيطة ذكية هادئة وبها الكثير من الصفات الرائعة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.