معنى اسم ام كلثوم

معنى اسم ام كلثوم نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه جمعينا عندما نسمع اسم أم كلثوم نتذكر الصوت الجميل الذي تركب فينا أثراً كبيراً لصوتها الجميل، أما معنى اسم كلثوم هو الذي يتم تفسيره في هذا المقال كالتالي:

معنى اسم ام كلثوم

أن هذا الاسم أصله عربياً حيث يحمل الكثير من المعاني ومنها الوجه، وممتلئ لحم الخدين بالإضافة إلى الحرير الخاص برأس العلم كما يعني النعومة والصفاء، ومن الجدير بالذكر أن أصل هذا الاسم مذكر ولكن إذا تم وضع كلمة أم قبل كلمة كلثوم يصبح الاسم مؤنثاً.

كما يعد اسم أم كلثوم مباحاً لا يحمل أي معاني خارجة أو معاني سيئة وهذا يرجع لتسمية ابنة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بهذا الاسم.

كما يرتبط هذا الاسم بكوكب الشرق الذي يرتبط بالفنانة الراحلة أم كلثوم صاحبة الصوت الجميل وأن هذا الاسم كان منتشراً بطريقة كبيرة، فكل معاني اسم أم كلثوم جميلة للغاية ويكفي أن اسم بنت الرسول صلى الله عليه وسلم على اسم أم كلثوم التي تزوجت من عثمان بن عفان.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن معاني الأسماء عبر: معنى اسم روفان وما هو حكم تسميته في الإسلام وصفات صاحبة الاسم

الصفات الشخصية لاسم أم كلثوم

تتعدد الصفات التي تتميز بها صاحبة اسم أم كلثوم ومن صفاتها:

  • أن الشخصية التي تحمل اسم أم كلثوم تتميز بالنجاح والاجتهاد والطموح ولا تحب الفشل بكل أنواعه.
  • كما تتصف أيضاً بالجمال والوجه الصافي الأبيض بالإضافة إلى نعومتها، وتميزها بالهدوء والجمال.
  • كما تتميز بشخصيتها القوية، ولا تحب صفة الإهمال وتحب العمل والجد والاجتهاد بالإضافة إلى العزيمة القوية التي لا تنكسر بسهولة.
  • كما تعد الشخصية القوية من صفات أم كلثوم بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على الإبداع والتفكير.
  • محبوبة من كل من يخيط بها نظراً لهدوئها وإنها تتميز بالهدوء.
  • إنها شخصية طموحة وهادفة ودائماً تعمل على تحقيق النجاح وتحقيق الأهداف الخاصة بها.

كما نرشح لك أيضًا المزيد من خلال: معنى اسم اليسار وأشهر الشخصيات التي حملت هذا الاسم

حكم الإسلام في تسمية أم كلثوم

توجد حكمة في الإسلام لتسمية البنات باسم أن كلثوم حيث فضل الكثير من العلماء المتخصصين في الدين بتسمية الأسماء العربية التي تخص الرسل وزوجاتهم والصحابة أيضاً ومن أشهر تلك الأسماء  اسم أم كلثوم   الذي يرجع لاسم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يكفي ليدل على عظمة اسم أم كلثوم، لذلك يرى العلماء أن هذا الاسم عظيم ومن أجمل الأسماء الخاصة بالبنات

. أما بالنسبة ل أم المضافة إلى كلثوم  فهي أداة تدل على ارتباطها بما بعدها بنفس المعنى، وبالتالي يجب المراعاة دائماً عند اختيار اسم للطفل المولود بأن يكون اسم مباح شرعاً، ومن المؤكد منه أن اسم أم كلثوم مباح ولا يحمل أي معاني قبيحة والدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أسمى ابنته أم كلثوم وهى في نفس الوقت زوجة عثمان بن عفان.

ومن صفات من يحمل لاسم أم كلثوم أيضاً إنها تتعامل مع الآخرين برقة ولطف، بالإضافة إلى إنها لا تستسلم للصعوبات أبداً  بل وتستطيع أيضاً أن تتحمل المسئولية والضغوطات الكثيرة ومن أشهر من يحمل هذا الاسم المطربة الجميلة أم كلثوم التي يطلق عليها كوكب الشرق حيث تعرف بأنها تغني بصوت رائع وجذاب.

وولدت أم كلثوم في عام 1898 وتميزت طيلة حياتها بصوتها الجميل الذي يجذب الأذن لسماع صوتها، كما غنت الكثير من الأغاني المختلفة والمتنوعة ومن تلك الأغاني:

  • يا ليلة العيد.
  • لسة فاكر الحب كله.
  • طاب النسيم العليل.
  • على بلد المحبوب.
  • غنيلي شوية شوية.
  • وأراك عصي الدمع.
  • تشوف أموري.
  • الحب كله.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد عبر: معنى اسم مينا وصفات حامل اسم مينا وحكم التسمية باسم مينا في الإسلام

أجمل صفات شخصية أم كلثوم

كما سبق ذكره نستنتج أن أم كلثوم شخصية جميلة تتميز بصفات جميلة مثل الخدود الكبيرة في الوجه بالإضافة إلى بياض الوجه والجمال، ومن الجدير ذكره أيضاً أن أم كلثوم شاركت في الكثير من الأعمال الفنية كالأفلام وقامت بدور البطلة في أكثر من فيلم مثل عايدة سلامة بالإضافة إلى نشيد الأمل كما مثلت أيضاً في فيلم وداد بالإضافة إلى فيلم فاطمة.

كما كانت أم كلثوم تعمل الكثير من الحفلات ويحضر بها الكثير من الناس وأهم الشخصيات ولم يقتصر غنائها في مصر فقط بل كانت تعمل حفلات غنائية في فرنسا، ومن ثم أصبحت أم كلثوم تعاني من الكثير من الأمراض وعلى رأسها الغدة الدرقية وتوفت في علم 1975.

وكما سبق ذكره أن اسم أم كلثوم يعود على الأنثى لأنه سبق بكلمة أم أنا إذا كان الاسم كلثوم فقط فهذا يدل على أنه اسم ذكر مثل عمرو بن كلثوم ويمكن عرض نبذه عنه كالتالي:

فهو شاعر جاهلي حيث كان مشهوراً وتمت ولادته في شمال جزيرة العرب في بلاد ربيعة، ومن الجدير بالذكر أنه كان عزيز النفس لدرجة كبيرة وكان شخصاً شجاعاً جداً، وساد قومه الذي يطلق عليهم تغلب.

وهو أيضاً الذي قتل عمرو بن هند حيث قتله في دار ملكة وانتهب رحلة وخزائنه وأمه تكون ليلى بنت المهلهل وعرفت بعزة النفس أيضاً وكانت من أفضل السيدات قبل وجود الإسلام، ومن الجدير ذكره أن عندما تزوج المهلهل هند بنت بعج وأنجبت له ليلى قال لها أن تقتلها فلم تفعل وخبأتها وتزوج ابنته كلثوم بن عمرو بن مالك بن عتاب.

وبالإضافة إلى ذلك أن اسم أم كلثوم غير حديث الظهور  أي أنه اسم تم سماعه من قبل وعلى الرغم من أن الاسم مشهور خاصةً عند العرب ومعروف عند المسلمين نظراً لارتباطه بالدين وتسمية ابنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بهذا الاسم ولكن نجد أن هذا الاسم لم يأخذ حقه في الشيوع مقارنةً بأسماء العلم الأخرى التي أصبحت منتشرة بطريقة كبيرة وخاصة في الوقت الحالي وفي الدول العربية.

ومن الممكن أن يكون السبب في عدم تسمية هذا الاسم كثيراً للمواليد نظراً لكونه اسم مركباً ” أم كلثوم”،  من الجدير ذكره أيضاً أن اسم أم كلثوم من الأسماء التي استخدمت كاسم من أسماء العلم ولكن دون النظر للمعنى الخاص به نظراً لوجود كلمة أم التي تكون قبل كلثوم بسبب ارتباطه بما بعدها وارتباطه بشخص محبوب وهى أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم ومن هنا كان من أحد الأسباب التي نتج عنها اشتهار هذا الاسم وهو اسم علم مؤنث.

كما أن هذا الاسم غير عربي فقط بل أنه ذات أصل عربي إسلامي  ولا يمكن أن يتم تسميته في الأديان الأخرى سواء المسيحية أو اليهودية.

ولذلك فإن الفتيات الذين يطلقون عليهم اسم أم كلثوم يتميزون بالعديد من الصفات كبياض الوجه واللحم الكثير الذي يكون في الخدين والهدوء والعطف والتعامل الجيد مع الناس.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي احتوى على الكثير من العناوين الفرعية التي معنى اسم ام كلثوم  والمعاني التي يحملها هذا الاسم من العطف والهدوء وحب الآخرين والكثير من المعاني ولكن من المهم أن نستنتجه أن هذا الاسم يعني الأنثى ذات الوجه كثير اللحم في الخدين والوجه الأبيض  كما يعني النعومة والصفاء وأن أم كلثوم يعد اسم أنثوي وليس ذكوري بسبب وجود كلمة أم قبل كلثوم أما اسم كلثوم يعود على الذكر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.