معنى كلمة اها بالبنغلاديش

معنى كلمة اها بالبنغلاديش ليست كمعناها في أي دولة أخرى، تعتبر اللغة البنغلادشية من اللغات التي تقرب إلى حد كبير من اللغة الهندية وذلك يعود إلى التقارب الجغرافي للدولتين، وفي الآونة الأخيرة، ومع وجود منصات التواصل الاجتماعي نجد أن العالم أصبح قرية صغيرة وساعد ذلك على انتشار كلمات متعددة ويشاع استخدامها في الحياة اليومية ونوافيكم التفاصيل من خلال موقع زيادة.

معنى كلمة اها بالبنغلاديش

يقصد بكلمة اها بلغة البنغلاديش أحبك، وهي تعتبر من الكلمات المتداولة بين فئة الشباب، فيضع أغلبهم كلمة اها خلال كلامه بصفة مستمر، وباللهجة الخليجية يعتبر كلمة اها معناها مرة.

تعد اللغة البنغالية اللغة التي تم اعتمادها بصورة رسمية لدولة بنغلاديش، وتعد من اللغات التي حققت شهرة كبيرة على مستوى العالم، كما تصل تلك اللغة إلى المرتبة الثانية على مستوى دولة الهند وذلك بين 22 لغة متعددة، فتعتبر لغة أهل البنغلاديش هي الرسمية القومية بالنظر إلى واقع دولة البنغلاديش، تسمى تلك اللغة بالبنغالية الحديثة، وتعتبر لغة تواصل بين الشعوب البنغالية بعضها البعض بنسبة 98%.

اللغة البنغالية هي اللغة الأم للبنغال الغربية تريبوا ووادي باراك في الولاية التي تدعى آسام كما أنها حققت شهرة كبيرة في جزر أندمان ونيكوبار في الخليج التابع للبنغال كما يتحدث بتلك اللغة أعداد قليلة في ولايات أخرى كجهارخاند ميزورام ميغالايا وأوديسا كذلك.

اقرأ أيضًا: معنى كلمة بنديخو بالاسباني

اللغة البنغالية وأهميتها حول العالم

بعد الاطلاع على معنى كلمة اها بالبنغلاديش نجد أنه تعتبر اللغة البنغالية لغة رسمية على مستوى العالم ويتحدث بتلك اللغة حوالي 208 مليون بصورة رسمية فهي تعد سابع اللغات انتشارًا على مستوى العالم، ساعدت القواميس اللغوية في بدء القرن العشرين في معرفة مفردات اللغة البنغالية بنسبة كبيرة تفوق النصف.

تشتهر الكلمات البنغالية المحلية باعتبارها كلمات سنسكريتية تم تعديلها بصورة طبيعية، كما يوجد بعض الكلمات التي تم استعارتها من اللغة الأوروبية والهندية فنجد أن حوالي 30% من الكلمات السنسكريتية تم تعديلها، وبقية الكلمات هي أجنبية مستعارة وتتم عملية التداول بها بصورة تلقائية بين الشعوب وبعضها.

اقرأ أيضًا: معنى كلمة quando بالعربي

أشهر الجمل البنغالية

بعد أن تمكنا من التعرف على معنى كلمة اها بالبنغلاديش، يجدر بنا ذكر مجموعة من الجمل البنغالية، والمعنى الذي تشير إليه:

  • kī khabara! سلام.
  • āpanāra nāma kī ما إسمك.
  • (āpani) kēmana āchēna كيف حالك.
  • (āmi) bhālō āchi أنا بخير، شكرًا.
  • āpanāra sāthē kathā balē khuba bhālō lāgalō! لقد سعدت بالتحدث إليك.
  • āmāra baẏasa tētriśa أبلغ من العمر 33 سنة.
  • tini ki cīnābhāṣāẏa kathā balēna هل هي تتكلم الصينية.

اللغة الفارسية من أهم المصادر التابعة للغة البنغالية، كما كانت مرجعًا لدراسة القواعد النحوية والتعرف عليها في اللغة البنغالية ويتزايد استخدام الكلمات المحلية والأجنبية بسبب التحدث باللغة البنغالية بطريقة علمية.