محتوى يحترم عقلك

ما هي وسائل المحافظة على أمن المعلومات؟

ما هي وسائل المحافظة على أمن المعلومات؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أنه قبل كل شيء، نجد أن أمر أمن المعلومات لا يرتبط فقط بحماية المعلومات من الوصول غير المرخص أو الاختراق الغير مسموح به، وإنما يمتد ليشمل العديد من الأمور والتي منها منفع الوصول أو التعامل أو تدمير أي معلومات ولكن بشكل غير قانوني، في هذا المقال سنناقش وسائل المحافظة على أمن المعلومات.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: تخصص أمن المعلومات والشبكات وهل هو صعب؟ وما هي مقومات النجاح فيه؟

ما المقصود بأمن المعلومات؟

ما هو تعريف أمن المعلومات؟

من خلال جولتنا مع مقال وسائل المحافظة على أمن المعلومات، لابد في البداية أن يتم ذكر التعريف الخاص بأمن المعلومات في التالي:

  • يمكن تعريف أمن المعلومات على أنه حماية البيانات التي تمتلكها مؤسسة أو فرد من التهديدات أو المخاطر، علاوة على ذلك يتمثل أمن المعلومات في منع العواقب السلبية من المتعمد وتصرفات الآخرين غير المبررة.
  • تتيح لك ممارسات برنامج أمان المعلومات حماية العمليات التجارية الرئيسية وأصول تكنولوجيا المعلومات وبيانات الموظفين من أعين المتطفلين المحتملة، علاوة على ذلك فإنه يحدد الأفراد أو الأصول التكنولوجية التي قد تؤثر على أمن أو سرية تلك الأصول.
  • يتكون برنامج أمن المعلومات من مجموعة من الأنشطة والمشاريع والمبادرات التي تدعم إطار عمل تكنولوجيا المعلومات الخاص بالمنظمة، حيث أنه تساعد هذه المبادرات أيضًا المؤسسات على تحقيق جميع أهداف الأعمال ذات الصلة وتلبية المعايير المقابلة.
  • في الواقع من الضروري تحديد النتائج المتوقعة التي تأتي مع تحقيق أهداف أمن المعلومات المرجوة، حيث أنه يمكن تحديدها وفقًا للأهداف الأمنية أو الحالة المرغوبة من حيث الأمان.
  • في الحقيقة أنه الهدف الأساسي لأمن المعلومات هو حماية أصول المعلومات من التهديدات ونقاط الضعف التي قد يتعرض لها سطح هجوم المؤسسة، حيث تشكل التهديدات ونقاط الضعف مجتمعة مخاطر معلوماتية.

كما أدعوك للتعرف على: ما الذي يدفعك لتعلم الأمن السيبراني؟ والفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني

ما هي أهداف برامج أمن المعلومات؟

توجد العديد من الأهداف المتعلقة ببرامج أمن المعلومات، والتي سوف نتعرف عليها من خلال مقال اليوم وسائل المحافظة على أمن المعلومات في التالي:

1. السرية

ضمان الخصوصية هو هدف مهم لأمن البيانات، علاوة على ذلك تتضمن السرية قصر البيانات على من يحتاجون إلى الوصول إليها فقط، حيث أنه يعد التشفير وتعيين كلمات المرور طرقًا لضمان استيفاء إجراءات حماية السرية.

2. النزاهة

التأكد من أن البيانات الموجودة في حوزة المؤسسة دقيقة وموثوقة ومؤمنة ضد التغييرات غير المصرح بها أو العبث أو التدمير أو الضياع.

3. التوفر والوصول

المعلومات الخاصة متاحة لأي شخص مخول للوصول إليها، على سبيل المثال عندما يطلب العميل عرض ملفه الشخصي.

أهمية أمن المعلومات

في الحقيقة يعد أمن المعلومات حاليًا أمرًا بالغ الأهمية لجميع المؤسسات لحماية معلوماتهم وإجراء أعمالهم، يتم تعريف أمن المعلومات على أنه حماية المعلومات والنظام والأجهزة التي تستخدم وتخزن وتنقل تلك المعلومات.

تتمثل أهمية أمن المعلومات في حماية قدرة المؤسسة على العمل، وتمكين التشغيل الآمن للتطبيقات المنفذة على أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة، وتتمثل الأهمية في الحفاظ على البيانات التي تعمل المؤسسة على تجميعها، وأخيرًا حماية أصول التكنولوجيا المستخدمة في منظمة.

اقرأ أيضا من هنا: بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت

وسائل المحافظة على أمن المعلومات

في تلك الفقرات سوف نتعرف على وسائل المحافظة على أمن المعلومات بالتفصيل في النقاط التالية:

1. الحماية من خلال كلمات المرور

يجب حماية الوصول إلى جميع المعدات والشبكات اللاسلكية والبيانات الحساسة باستخدام أسماء مستخدمين فريدة وكلمات مرور خاصة بأفراد محددين.

تحتوي أقوى كلمات المرور على أرقام وحروف ورموز، ولا تستند إلى كلمات شائعة أو مصطلحات معجمية قياسية أو تواريخ سهلة التخمين مثل أعياد الميلاد.

يجب أن يكون لكل مستخدم كلمة مرور فريدة أينما ظهرت على الجهاز أو الشبكة، إذا قمت بإنشاء مستند رئيسي يحتوي على جميع رموز مرور المستخدم فتأكد من تشفيره برمز المرور الخاص به وتخزينه في مكان آمن.

2. فكر قبل النقر

تعمل عمليات التصيد الاحتيالي عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني تبدو بريئة من مصادر موثوقة على ما يبدو تطلب أسماء المستخدمين أو كلمات المرور أو المعلومات الشخصية، يقوم بعض المحتالين بإنشاء مواقع ويب مزيفة تشجع الضحايا المحتملين على إدخال البيانات بأنفسهم.

انتقل دائمًا مباشرةً إلى عنوان الإنترنت المعروف للشركة أو التقط الهاتف قبل تقديم هذه المعلومات أو النقر على الروابط المشبوهة.

3. الجدار الناري (Fire Wall)

في الحقيقة لابد من التأكيد على أن هذا الجدار الناري ما هو عبارة عن جهاز من خلاله يتم حماية أمن المعلومات عن طريق وضعه عند نقطة اتصال الخادم بالشبكة وفقًا للاحتياجات.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: مستقبل تخصص تقنية المعلومات

أفضل الإجراءات للحفاظ على أمن المعلومات

توجد العديد من الإجراءات التي من الممكن اتباعها من أجل المحافظة على أمن المعلومات ومنها ما يلي:

1. إجراء تدريب سنوي لتوعية الموظفين

  • من أكبر التهديدات التي تواجهها المؤسسات هي التصيد الاحتيالي وبرامج الفدية، وكلاهما يستغل الخطأ البشري.
  • إذا تلقى الموظفون رسائل بريد إلكتروني للتصيد الاحتيالي ولم يتمكنوا من اكتشاف أنها خدع، فإن المنظمة بأكملها في خطر، وبالمثل فإن الخطأ الداخلي وإساءة استخدام الامتيازات وفقدان البيانات كلها نتيجة لعدم فهم الموظفين لالتزاماتهم المتعلقة بأمن المعلومات.
  • هذه هي المشكلات التي لا يمكن حلها بالحلول التقنية وحدها، لذلك يجب على المنظمات بدلاً من ذلك دعم قسم تكنولوجيا المعلومات لديها من خلال إجراء تدريب منتظم لتوعية الموظفين.
  • يجب تقديم الدورات التدريبية للموظفين خلال فترة تعريفهم ومن ثم تكرارها سنويًا.

2. تدرب على إدارة كلمات المرور بشكل جيد

لدينا جميعًا كلمات مرور كثيرة جدًا لإدارتها، ومن السهل اتباع طرق مختصرة، حيث أنه يمكن لإدارة كلمات المرور القوية في الحفاظ على أمن المعلومات.

3. لا تترك الأجهزة دون مراقبة

الأمان المادي لأجهزتك لا يقل أهمية عن أمانها الفني، في حالة ما إذا كنت بحاجة إلى ترك الكمبيوتر أو الهاتف الجوال لفترة من الزمن لابد أن تقوم بإغلاقه حتى لا يتمكن أي شخص آخر من استخدامه.

4. تثبيت الحماية من الفيروسات أو مكافحة البرامج الضارة

قم بتثبيت هذه البرامج فقط من مصدر معروف وموثوق، لابد أن تحافظ على تعريفات الفيروسات والمحركات والبرامج محدثة لضمان بقاء برامجك فعالة.

كيفية الحفاظ على أمن المعلومات للموظفين عن بعد

طرق من أجل الحفاظ على أمن المعلومات للموظفين عن بعد

من الممكن أيضًا تقديم العديد من النصائح للأشخاص التي تعمل عن بعد بسبب وباء كورونا من أجل الحفاظ على أمن المعلومات والتي تتمثل في التالي:

  • التنبيه على استعمال الأجهزة التي تم اعتمادها من قبل الشركة أو المؤسسة فقط.
  • عدم ترك الجهاز مفتوح في أي حال من الأحوال لفترة زمنية طويلة.
  • العمل على وضع رمز سري قوي من أجل منع الاختراق أو التعرف إلى السرقة، علاوة على ذلك تم التنبيه من أجل وضع رمز مرور على قفل الشاشة أو استخدام بصمة الإصبع للحسابات.
  • من المهم التأكيد على أهمية المصادقة الثنائية في الحفاظ على أمن معلومات العاملين عن بعد في أي مؤسسة.
  • في الحقيقة لابد من التأكيد على استخدام الأجهزة التي تدعم تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بشكل منتظم وعدم القيام بوقف أي حماية امنية تم تثبيتها عليها على سبيل المثال: البرامج الخاصة بمكافحة الفيروسات وجدار الحماية.
  • لابد ألا يتم الوقوع في فخ رسائل التصيد التي يتم استخدامها من قبل العديد من المخترقين، من أجل الوصول إلى أي نوع من المعلومات لغرض الابتزاز.
  • من المهم التنبيه على عدم دخول أي موظف على أي رابط من مصدر غير موثوق به أو أي مرفق تم استقباله في البريد الإلكترونية.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: بحث عن أمن المعلومات وما هي مخاطر أمن المعلومات

أشهر التهديدات التي تواجه أمن المعلومات

أثناء حديثنا مع مقال اليوم بعنوان وسائل المحافظة على أمن المعلومات، نتطرق إلى التهديدات التي تعيق فكرة أمن المعلومات والتي منها التالي:

1. التهديد

في الواقع أن هذا معناه استغلال وجود ثغرة أو خطأ معين والذي من خلاله يتم التمكن من اختراق أمن المعلومات وسلامته، حيث أنه قد يتسبب في تعطيله وتدميره، على سبيل المثال: التسبب في التعديل أو المحو أو الإتلاف.

2. الهجمات البرمجية

على الرغم من تعدد المسميات الخاصة بتلك الهجمات والتي قد يطلق عليها البرمجيات الخبيثة أو ديدات أو فيروسات ولكنها جميعًا تهدف إلى نفس الفكرة مع اختلاف طريقة العمل.

3. البرمجيات الخبيثة

لابد من التأكيد على أن هذا النوع من هو إلا مجموعة من الأكواد البرمجية التي من خلالها يتم التطفل على أمن المعلومات، علاوة على ذلك لابد من معرفة أن تلك البرمجيات تم تصميمها من أجل تنفيذ عمليات خبيثة في النظام المستهدف.

في نهاية مقال وسائل المحافظة على أمن المعلومات، وبعد أن تم التأكيد على أن أمن المعلومات هو مجموعة من التقنيات والمعايير والسياسات وممارسات الإدارة التي يتم تطبيقها على المعلومات للحفاظ على أمانها، نرجو أن يكون المقال حاز إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.