رسوم الفحص الطبي للإقامة بالسعودية وشروطه

الفحص الطبي للاقامة بالسعودية فى الفترة الاخيرة نلاحظ تطورا كبيرا فى الخدمات التى تقدمها المملكة العربية السعودية وقيامها بعمل اصلاحات هيكلية وادخال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى مجال أعمالها لتيسير الأعمال على المواطنين والإسراع في تقديم الخدمات لهم وفي هذا المقال يقدم موقع زيادة كل المعلومات الهامة عن الفحص الطبي للإقامة بالسعودية.

تعرف على رسوم تجديد الاقامة للعامل فى المملكة العربية السعودية من خلال هذا الرابط: كم رسوم تجديد الاقامة للعامل؟ ووطريقة سداد رسوم تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية

الفحص الطبي للاقامة بالسعودية

  • تقوم  الحكومة بالمملكة العربية السعودية بتقديم العديد من الخدمات المميزة والمواكبة للتطور التكنولوجى الذى يسود عصرنا الحالى، وذلك عن طريق توفير المزيد من الراحة وتسهيل الحياة للمواطن السعودي والمقيم داخل المملكة .
  • وقد حرصت الحكومة على تقديم هذه الخدمات وتوفيرها إلكترونيا عبر مواقع الإنترنت حتى يستفيد منها كلا من المواطن والمقيم في إنهاء الكثير من المعاملات والإجراءات دون الحاجة الى الطرق  الروتينية القديمة والمعاناة من الإجراءات بما فيها من تسليم واستلام الأوراق والمستندات ومتابعة المعاملات والتي تستهلك الكثير من الوقت والمجهود وتعطيل المصالح العامة للوطن .
  • برنامج الفحص الطبي للإقامة بالسعودية خدمة جديدة مقدمة من وزارة الصحة السعودية والتي تلبي متطلبات واحتياجات كلا من الوافدين سواء للعمالة أو للحج.

تعرف على طريقة الاستعلام عن حالة مقيم وطرق تجديد الاقامة من خلال قراءة هذا الموضوع: الاستعلام عن حالة مقيم وطرق تجديد الاقامة والغرامات على انتهاء الاقامة

برنامج الفحص الطبي للإقامة بالسعودية

  • كما أطلقت الوزارة  فى إطار برنامج الفحص الطبى بالسعودية خدمة التحقق من نتيجة فحص العمال الوافدة،حيث تفيد هذه الخدمة كلا من الوافد والكفيل سواء الشركة أو المؤسسة التي يعمل لديها هذا الوافد .
  • تمكن هذه الخدمة المستفيدين منها من معرفة نتيجة الفحص الطبي , كما يتم من خلالها التحقق من إرسال نتيجة فحص العمالة الوافدة الى مديرية الجوازات  وكل ذلك إلكترونيا عبر الإنترنت , دون الحاجة الى الذهاب إلى المركز الصحي .
  • عملت الوزارة أيضا على إتاحة خدمة التحقق من نتيجة فحص العمالة الوافدة للجميع .
  • يحتاج المستهدف من هذه الخدمة تجهيز رقم الحدود الخاص به .
  • رقم الحدود هو رقم يتم ختم الجواز به عند الدخول إلى المملكة في منفذ الوصول.
  • يحتاج أيضا إلى الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة الصحة السعودية .

يمكنك الاستعلام عن رخصة العمل برقم الاقامة بعد قراءة هذا المقال: الاستعلام عن رخصة العمل برقم الاقامة ورقم السداد والقوانين المعمول بها

كيفية التحقق من الفحص الطبي للإقامة بالسعودية

لمعرفة كيفية التحقق من نتيجة  الفحص الطبي للإقامة بالسعودية الخاص بالعمالة الوافدة ، اتبع الخطوات الآتية :

  1. يتم القيام بالدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لموقع وزارة الصحة السعودية من خلال الرابط التالي : http://www.moh.gov.sa .
  2. بعدها يتم القيام بالضغط على الخدمات الإلكترونية .
  3. سيتم فتح نافذة بها صفحة جديد ، يتم القيام بالضغط مرة أخرى على خيار (الخدمات الإلكترونية) وهى موجودة في شريط المهام أعلى الصفحة باللون الأزرق.
  4. يتم بعدها الضغط على الخدمات الإلكترونية حيث تظهر قائمة جديدة بالخدمات الإلكترونية المتاحة .
  5. يتم البحث عن خيار خدمة التحقق من نتيجة فحص العمالة الوافدة، ثم يتم الضغط عليه.
  6. بعد إجراء الخطوات السابقة يقوم النظام بالانتقال إلى صفحة الخدمة , حيث يتم تعبئة البيانات التالية :
  • يجب كتابة رقم الحدود (الرقم الذي يتم ختمه على جواز السفر عند الدخول الى المملكة السعودية) .
  • يجب تسجيل رقم الكفيل و هو رقم الهوية الوطنية الخاص بالكفيل .
  • يتم تسجيل النوع ، حيث يتم اختيار نوعية المعاملة سواء كانت إصدار إقامة أو خاصة بتجديد إقامة.
  • يتم كتابة كود التحقق، وذلك بالقيام بنقل الأرقام المطبوعة إلى الخانة الفارغة.
  • يتم بعدها الضغط على كلمة (بحث) .
  • سيتم ظهور نتيجة البحث والتحقيق من الفحص الطبي للعمالة الوافدة كما سيتم ظهور البيانات التالية :
  • الاسم (اسم العامل الوافد) .
  • اسم المستشفى بالعربي .
  • اسم المستشفى باللغة الإنجليزية .
  • تاريخ الصدور .
  • نتيجة الفحص سواء كان لائق أم غير لائق.
  • يتم بعدها إرسال نتيجة الفحص الطبي إلى الجوازات العامة ، كما يوافيك بأنه تم ارسال نتيجة الفحص إلى المديرية العامة للجوازات.

تعرف على الاقامة فى السعودية وتجديدها وشروطها من خلال قراءة هذا المقال: الاستعلام عن الاقامة السعودية والشروط الواجب توافرها لتجديد الاقامة

الشروط اللازم توفرها لتجديد الاقامة

  • في إطار أهداف المملكة العربية بتنظيم العمالة الوافدة داخل المملكة، وتنظيم سوق العمل ومعالجة العشوائية فيه، والعمل على القضاء على سوق التأشيرات الوهمية،لذلك تم الإعلان عن تطبيق شروط معينة خلال العام 2021م، لكل المقيمين بالمملكة وهي كالتالي:
  1. يتم إجراء الفحص الطبي للوافدين بالمملكة.
  2. كما يتم الالتزام بإحضار شهادة فحص طبى تثبت خلو الوافد من الأمراض مختومة من وزارة الصحة .
  3. يجب أن يكون الوافد مرتبط بمكان عمل معترف به في قانون العمل السعودى .
  4. كما يجب أن يمتلك الوافد عقد عمل ساري متطابق مع الإقامة ومدفوع الرسوم أيضا بشكل كامل .
  5. إلزام العمالة التى تعمل ببعض القطاعات لدى الوافدين أو على كفالتهم بامتلاكهم بورقة فحص تطعيم لفيروس التهاب الكبد الوبائي، وهذه العمالة كالتالى :
  6. العمالة التى تعمل فى المجالات المنزلية .
  7. العاملون في القطاع الصحي بشكل عام.
  8. السائقون على كفالة الفرد .
  9. العاملون في الرعاية الإجتماعية بشكل عام.
  10. العاملون في دور النقاهة .
  11. الحلاقون .

تعرف على نطاق الكفيل برقم الاقامة وكيفية التعرف على اسم الكفيل عبر موقع وزارة الخارجية من خلال قراءة هذا المقال: استعلام عن نطاق الكفيل برقم الاقامة وكيفية معرفة اسم الكفيل عبر موقع وزارة الخارجية

 إنجازات برنامج الفحص الطبي للإقامة بالسعودية

  • تم خفض نسبة الحالات غير اللائقة التي تدخل دول المجلس (17% -20% ) إلى ما يقارب 2% بعد اعتماد برنامج الفحص الطبى للإقامة بالسعودية للوافدين ثم انخفضت مرة أخرى إلى الـ 0.5 % بعد تطبيق نظام الربط الإلكتروني.
  • تم الاستناد إلى تطبيق نظام الباركود من جهة بعض سفارات و قنصليات دول المجلس، والذي عمل على تسهيل الكثير من مهامها في التقليل من تزوير التقارير الطبية وقلل أيضا من حجم العمل.
  • تم تحقيق حماية حقوق العمالة الراغبة في العمل بدول المجلس.
  • كما تم إتاحة المعلومات الكافية عن صحة الوافدين لسفارات وقنصليات دول المجلس والجهات الأخرى عبر برنامج الربط الالكتروني لبرنامج فحص الوافدين للتأكد من نتائج الفحص الطبي قبل اصدار تأشيرات الدخول للوافدين.

رابط الموقع الرسمى لبرنامج فحص العمالة: https://v2.gcchmc.org/

تعرف على شروط الإقامة في المملكة العربية السعودية من خلال الدخول على هذا الرابط: استعلام عن انتهاء الاقامة وصلاحية الإقامة في المملكة وشروط تقديمها

أهمية برنامج فحص الوافدين للإقامة بالمملكة

  1. يعمل برنامج الفحص الطبي للإقامة بالسعودية على الحد من دخول حالات غير لائقة لدول المجلس، وذلك عن طريق فحص جميع المتقدمين للإقامة، كما يتم إعادة فحص الحالات اللائقة مرة ثانية بدول المجلس حتى يتم التأكد من صحة نتائج الفحص الطبي في بلد المنشأ.
  2. يعمل هذا البرنامج على إتخاذ كافة الإجراءات المناسبة ضد المراكز المخالفة، وذلك طبقا للائحة الجزاءات للكشف الطبي  على الوافدين للعمل أو الإقامة بدول المجلس التعاون.

يمكنك التعرف على طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين من خلال قراءة هذا الموضوع: الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الاقامة وحاسبة الاستعلام عن الرسوم الخاصة بالمرافقين

أهداف برنامج فحص الوافدين للإقامة بالمملكة

  1. يهدف البرنامج إلى اتخاذ جميع الإجراءات الصحية المناسبة حتى يتم التأكد من خلو الوافد للعمل أو الإقامة من الأمراض المعدية التي تشكل خطراً على مخالطة بما يهدد أمن وسلامة المجتمع السعودى.
  2. يهدف هذا البرنامج أيضا للتأكد من لياقة وملائمة العمالة الوافدة لطبيعة العمل بالمجتمع السعودي صحياً لما تم الاستقدام على أساسه من خلوه من الأمراض المزمنة المعدية بما تشكله هذه الأمراض من عبء اقتصادي على المستقدمين لهم.

تعرف على طريقة الاستعلام عن الكفيل الحالى فى مكتب العمل من خلال قراءة هذا الموضوع: الاستعلام عن الكفيل الحالي في مكتب العمل برقم الاقامة

لائحة برنامج فحص الوافدين للإقامة بالسعودية

تنص اللائحة لبرنامج فحص الوافدين للإقامة بالسعودية على ما يلي:

  • يتم التحقق أن الفحص الطبي صادر من خلال مركز معتمد من مجلس الصحة في تلك الدولة.
  • يشرف على تنفيذ وتحقيق قواعد وشروط الفحص الطبي للوافدين.
  • يتم وضع آلية معاينة وتقويم مراكز فحص للوافدين وذلك عن طريق الزيارات الدورية للجان الفنية الخليجية.
  • وضع تحديد قائمة الجزاءات التي تطبق على مراكز الفحص الطبي المعتمدة في حال ثبوت مخالفتها لأحكام اللائحة أو وجود مخالفات إدارية أو فنية.
  • نصت أيضا  على رسم الفحص الطبي للوافدين بتكلفة 60 دولار عن كل وافد في جميع المراكز المعتمدة في جميع الدول

يمكنك التعرف على طريقة الاستعلام عن تغيير المهنة لوافد برقم الاقامة من خلال الدخول على هذا الرابط: الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الاقامة من موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

فى نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات الهامة عن الفحص الطبي للإقامة بالسعودية وبرنامج الفحص الطبي للإقامة بالسعودية وكيفية التحقق من الفحص الطبي والشروط اللازم توفرها لتجديد الإقامة و إنجازات برنامج الفحص الطبي للإقامة بالسعودية ولائحة برنامج فحص الوافدين للإقامة بالسعودية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.