أدوية لعلاج التهاب الأعصاب فعالة وامنة وطريقة استخدامها

أدوية لعلاج التهاب الأعصاب، وما هو السبب وراء هذه الالتهابات، وما هي الأضرار الناتجة عن حدوث هذا الالتهاب، هذه هي أسئلة يتم طرحها من قبل الكثير والعديد من الأشخاص في مختلف الأعمار، ولكن قبل الرد على هذه الأسئلة لابد من معرفة بعض المعلومات حول الأعصاب والخلايا العصبية، حيث أن الخلية العصبية تتميز بأن لديها وظيفه تخصص بشكل مختلف، حيث أن هذه الآلية تقوم بعملية استقبال ونقل ما يعرف بالإشارة العصبية أو السيالات العصبية وذلك من الدماغ، وقد يبلغ  عدد الخلايا العصبية في الدماغ وذلك بعد فترة الولادة 100 بليون خلية عصبية، وتتميز الخلية العصبية بأنها غير باقي الخلايا، وذلك نتيجة أنها لا تستطيع التجدد والنمو ولا يستطيع الجسم انتاجها ولا يتمكن ايضا الإنسان من استبدالها إذا حدث تلف أو أي ضرر لحق بها، وفي هذا المقال سوف نعرض عليكم بعض المعلومات حول الخلية العصبية والجهاز العصبي وما هي أسباب حدوث التهاب الأعصاب وأعراض الإصابة بهذا الالتهاب وما هي أدوية لعلاج التهاب الأعصاب والتقليل من أعراض أمراض التهابات الأعصاب المختلفة.

تعرف على علاج التهاب الاعصاب بالعسل من خلال قراءة هذا المقال: علاج التهاب الاعصاب بالعسل وأنواع التهاب الأعصاب وكيفية التخلص منه

ما هي الخلية العصبية

  • يتميز الجهاز العصبي بأنه يتكون من جزئين أساسين والجزئين هما: الجهاز العصبي المركزي، والجهاز العصبي الطرفي.
  • حيث يتكون الجهاز العصبي المركزي من كل من الدماغ والحبل الشوكي، بينما يتكون الجهاز العصبي الطرفي الآخر من الأعصاب المنتشرة والتي تتفرع من داخل الحبل الشوكي وتتفرع ليتم انتشارها إلى باقي أجزاء الجسم.
  • وهناك العديد من الوظائف التي يمتلكها الجهاز العصبي، ولكن قبل معرفة هذه الأهمية والوظيفة لابد من معرفة ما هي طريقة عمله، حيث يقوم الجهاز العصبي والقدرة على التحكم في الحركة وعمليات التنفس في الأشخاص والعديد من العمليات الحيوية في الجسم ويقوم بنقل الإشارات بين الدماغ وباقي أجزاء الجسم والأعضاء المختلفة.
  • كما تتميز الخلية العصبية بأنها تعتبر هي الركن الأساسي أو حجر الأساس أو الوحدة الأساسية التي يتكون الجهاز العصبي منها، حيث أن الخلية العصبية تقوم بأداء العديد من الوظائف المختلفة.
  • حيث أنه من أهم الوظائف التي تقوم بها الخلية العصبية الحركية بأنها تقوم بإرسال بعض الإشارات وذلك من الدماغ حتى يصل إلى العضلات وذلك لقيام العضلات بوظائفها المختلفة، كما أن الخلايا العصبية الحسية تقوم بتحديد كل من الضوء والصوت والإحساس بالطعم والضغط والحرارة كما أنها تقوم بإرسال هذه الاشارات إلى الدماغ.
  • بينما باقي أجزاء الجهاز العصبي تقوم بعملية التحكم في بعض العمليات اللاإرادية وذلك مثل: الحفاظ على اتزان ومعدل ضربات القلب أو العمل على إفراز هرمون الأدرينالين.
  • وتتكوّن الخلايا العصبية داخل بعض أجزاء الدماغ ويكون ذلك بعد الولادة، حيث تختلف الخلية العصبية بالحجم والشكل والهيكل بناء على وظيفة تلك الخلية وعلى مكانها.
  • وتتميز الخلية العصبية بأنه من الممكن أن يتم تقسيمها وذلك إلى 3 أجزاء مختلفة مثل: جسم الخلية حيث يعتبر جسم الخلية هو المحور الأساسي للخلية العصبية حيث يعمل جسم الخلية على نقل وحمل الجينات والمعلومات  الوراثية بالإضافة إلى ذلك توفير الطاقة والنشاط إلى الخلية للعمل على استمرار عملها ووظيفتها، و المحور العصبي حيث يعتبر محور الخلية هو المحور الذي يقوم بالربط بين جزئين الخلية ويتم إحاطتها بمادة تعرف باسم المايلين الذي يقوم بالمساهمة في  المساعدة في الإشارات الكهربائية، وأخيرا النهايات العصبية حيث يعتبر هذا الجزء هو أخر الخلية العصبية حيث تتميز هذه الجذور بأنها ليفية تعمل على  استقبال وعلاج بعض الإشارات التي تأتي من المحور وبعض الخلايا الأخرى.
  • يسمى الجهاز العصبي المركزي بهذا الاسم وذلك لأنه حلقة الوصل في جمع المعلومات من أجزاء الجسم وربطها وتنظيم جميع العمليات الحيوية داخل جسم الكائن الحي، حيث أنه يقوم بالتحكم في العديد من الأشياء مثل: تطور ونمو الدماغ، الإدراك وهي العملية الذهنية لتحليل المعلومات الحسية، العاطفة والتفكير، الإحساس كاللمس والسمع، النوم، التقدم بالعمر، البلوغ والخصوبة وصحة الإنجاب، الحركة والتوازن والتنسيق بينهما.

تعرف على علاج التهاب الاعصاب الطرفية بالأعشاب من خلال قراءة هذا المقال: علاج التهاب الأعصاب الطرفية بالأعشاب الطبيعية

ما هي الأعصاب

  • وتتميز الأعصاب بأنها هي عبارة عن مجموعة من الأحزمة التي تكون داخله من الشعيرات الدقيقة التي تكون مرتبط ببعضها وذلك عن طريق محاور.
  • حيث تكون المحاور العصبية هي المسئولة عن عملية نقل الإشارات وذلك خلال أعضاء الجسم المختلفة وأيضا الجهاز المركزي العصبي.
  • ولكن بالرغم من ذلك فيوجد هناك العديد من الأمراض التي من الممكن أن تؤثر على هذه الأعصاب وتعمل أيضا على التقليل من قوتها وضعفها وتحدها من الاستمرار في القيام بوظائفها بشكل مستمر وطبيعي.
  • وهناك أيضا الكثير من المضاعفات التي من الممكن أن تطرأ على الشخص نتيجة تعرض الأعصاب إلى الكثير من المشاكل الصحية ومن أهمها: التعرض إلى الإصابة بالشلل أو التعرض إلى وجود تلف في الأعصاب الطرفية، مما يتسبب ذلك في حدوث تلف في أعصاب الحبل الشوكي وأيضا أعصاب المخ، حيث ينتج عنه تعرض الإنسان للكثير من المخاطر التي تؤثر في حياته.

تعرف على اعراض التهاب الاعصاب في الجسم من خلال قراءة هذا المقال: اعراض التهاب الاعصاب في الجسم وعلاج التهاب الأعصاب بالأعشاب

ما هو التهاب الأعصاب

  • يتميز حدوث التهاب الأعصاب بأنه من الممكن أن يحدث في عصب واحد أو العديد من الأعصاب، حيث أنه يمكن أن ينتج نتيجة الكثير من العدوى أو الإصابة بأمراض في المناعة الذاتية أو التعرض إلى الإصابات الضارة.
  • كما أن هذا الالتهاب يتميز بأنه يمتلك العديد من الأعراض ومن أهمها: الشعور بالألم الكثير، والخلل الضار بحاسة الإحساس، والإصابة بالحساسية الزائدة أو التنميل الزائد أو التعرض إلى تعطل رد الفعل والقوي.

أسباب التهاب الأعصاب

قد يحدث خلل وذلك في نظام الجسم، حيث ينتج عن ذلك التقليل من كميات العرق التي يتم إفرازها وذلك على طول مجرى العصب أو العصب الملتهب.

  • وهناك أيضا مشكلة صحية معروفة باسم اعتلال الأعصاب، حيث أنه من الممكن أن يتم التمييز والتفريق بين التهاب الأعصاب واعتلال الأعصاب.
  • حيث أن اعتلال الأعصاب من الممكن أنه يكون غير مرتبط بالالتهاب، حيث انه من الممكن أن يكون مرتبط بتلف الأعصاب أيضا وتعطيل مسئوليتها ووظائفها، بالإضافة إلى ذلك انحلال في الأعصاب.
  • كما ينتج عن هذا التهاب في الأعصاب حيث أنه من الممكن أن يستمر و يتطور حتى ينتج عنه في النهاية بالاعتلال.

تعرف على مرض الأعصاب النفسي من خلال قراءة هذا المقال: مرض الأعصاب النفسي وما ينتج عنه من أضرار

أدوية لعلاج التهاب الأعصاب

وهناك العديد من أدوية لعلاج التهاب الأعصاب التي يتم استخدامها لعلاج التهاب الأعصاب، حيث أن هذا العلاج و الأدوية الكيميائية تعتمد على الفحص السريع والمبكر، ومن أهم أدوية لعلاج التهاب الأعصاب والتقليل من أعراضه هي:

  • استخدام الاستيرويدات القشرية أو ما يعرف باسم الكورتيزون، حيث أن هذه الأدوية تعمل على تثبيط الجهاز المناعي.
  • كما يمكن استخدام الجلوبيولين المناعي الوريدي، حيث أنه يتم الحقن به للعمل على إبطاء الاستجابة المناعية للجسم.
  • ويمكن أيضا استخدام مضادات الالتهابات الغير الستيرويدية وذلك مثل الأسيتامينوفين والأسبرين والكودايين.
  • ويمكن أيضا العمل علي تناول مسكنات الأفيونية وذلك مثل الترامادول و الهيدروكودون و الكسيكودون.

تعرف على أفضل علاج لالتهاب الاعصاب من خلال قراءة هذا المقال: أفضل علاج لإلتهاب الأعصاب الطرفية

في النهاية يجب التوضيح أن هناك أكثر من نوع من أدوية لعلاج التهاب الأعصاب، وعلاج مرض التهاب الأعصاب يعتمد على الفحص المبكر، وتلك الأدوية مثل الترامادول والستيرويدات القشرية أو ما يعرف باسم الكورتيزون.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.