علاج الكلف في الوجه

علاج الكلف في الوجه هل تعرضت أو تعرضتِ إلى النظر في المرآة ولاحظت ظهور بقع  داكنة ذات لون غريب بالنسبة للون بشرتك !؟ 

إن الكلف مشكلة كبيرة تواجه العديد من السيدات بنسبة كبيرة مقارنةً بالرجال، وظهور البقع الرمادية أو البنيه الداكنة هذه قد تسبب ضيق من شكلها، وفي هذا المقال سوف نوضح ما هو كلف الوجه وما هي أسباب حدوث كلف الوجه وما هي طرق علاجه عبر موقع زيادة.

علاج الكلف في الوجه

( كلف الوجه) أو ( Melasma ) أو ( قناع الحمل ) يعتبر مشكلة منتشرة تصيب الجلد والبشرة، ويتسبب كلف الوجه في ظهور بقع داكنة ذات لون رمادي أو بني داكن على البشرة وبالأخص بشرة الوجه ، التي يسهل تمييزها رؤيتها بسبب اختلاف اللون بشكل كبير.

وفي الغالب نسبة إصابة المرأة الحامل كلف الوجه تكون أكبر بكثير من غيرها من النساء، ونسبة إصابة السيدات ذوات البشرة السمراء اكبر من ذوات البشرة الشقراء، وذلك لأن الخلايا الصبغية لديهن محفزة بشكل أكبر على إنتاج الميلانين نتيجة تغير الهرمونات الكبير جدا، ولكن قد يحدث ويظهر يظهر في عمر مبكر قبل الزواج والحمل.

فمن المحتمل ظهور كلف الوجه بأي عمر، ويظهر بشكل أساسي بمناطق معينة  في الوجه مثل منطقة الأنف، ومنطقة الخدود، ومنطقة الشفة العليا، ومنطقة الجبهة ومقدمة الرأس، فإن الوجه يعد أكثر الأماكن عرضة للإصابة كلف الوجه ومع ذلك قد يظهر الكلف على مناطق مختلفة في الجسم غير الوجه وبالأخص المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة مثل الساعدين والرقبة ويتأثر الجلد من الشمس المباشرة بسبب ارتفاع في إفراز صبغة الميلانين المسؤول عن إعطاء الجلد لونه، تصبح الإصابات بالكلف شائعة بين عمر 20 وعمر 40 ولكن هذه ليست قاعدة. 

الملف ليس قاصر علي النساء فقط ، بل من المحتمل أن يصاب الجلد بالكلف، على الرغم من تأثيره في المركز الأول على النساء حيث أن 90% من جميع حالات الكلف تصيب النساء تقريبا، نتيجة حدوث التغيرات الهرمونية وبالرغم من ذلك  فإن الرجال الذين يعملون لفترات طويلة في الشمس المباشرة يمكن أن يتأثروا يصابوا بالكلف أيضا.

اقرأ أيضًا: علاج الكلف بالاعشاب

 أسباب ظهور كلف الوجه

إن السبب الرئيسي لظهور كلف الوجه كما ذكرنا :-

  • التعرض إلى  الشمس المباشرة لأن الشمس تشجع الخلايا الصبغية لديهن على انتاج الميلانين بنسب مرتفعة. 
  • حدوث تغيرات في الهرمونات ( حدوث اضطرابات هرمونية ) أثناء فترة الحمل التي قد تحدث نتيجة تناول حبوب منع الحمل وأدوية جرعات من حبوب الهرمونات البديلة.
  • استخدام بعض مستحضرات التجميل التي تحتوي على مرات تسبب تهيج البشرة .
  • تناول بعض الادوية والعقاقير الخاصة بعلاج السرطان أو استخدام صابونة معطرة لغسل الوجه التي قالت الجمعية البريطانية إنه قد يترك آثار جانبية تترك كلف .
  • الوراثة  قد تكون سبب لظهور الكلف حيث يقول الدكتور أوز ” إذا ظهر الكلف لدى أحد أفراد عائلتك، فغالباً سيظهر لديك أيضاً في مرحلة ما”.

اقرأ أيضًا: علاج النمش والكلف

 أنواع كلف الوجه

هناك ثلاثة أنواع مختلفة لكلف الوجه :

  • النوع الأول من الكلف هو الذي يصيب الطبقة العليا فقط من الجلد،  ويظهر في صورة بقع ذات لون بني وذات حواف محددة.
  • النوع  الثاني من الكلف هو الذي لا يصيب الطبقة العليا من الجلد وحسب، بل يصيب الطبقات العميقة من الجلد ايضا ، ويظهر في هذا النوع بقع زرقاء رمادية.
  • النوع الثالث من الكلف هو النوع المختلط الذي يصيب الطبقة  السطحية و كذلك العميقة في نفس الوقت ويظهر في صورة بقع رمادية وبنية معا.

اقرأ أيضًا: تقشير الكلف في البيت

علاج كلف الوجه

هناك آراء طبية حول علاج كلف الوجه، ولكن الأمر الجيد أن كلف الوجه يمكن أن يزول بزوال مسببه، وقد يعود من جديد عند رجوع المسبب مره أخرى فمثلًا الأشخاص الذين يتأثرون من الشمس وكانت هي مسبب كلف الوجه عندها عند امتناع هؤلاء الأشخاص عن مواجهة الشمس بشكل مباشر قد يزول كلف الوجه أو عند وضع كريمات واقية من الشمس لمنع الضرر وإذا تم التعرض المباشر للشمس مرة اخرى فقد يعود مرة أخرى.

وهناك عدة طرق ووسائل مختلفة لعلاج كلف الوجه منها : 

علاج كلف الوجه بأشعة الليزر 

قامت اخصائية الأمراض الجلدية الدكتورة ” سونيا باترا” بعرض أسلوب جديد في علاج بقع كلف الوجه وكذلك حب الشباب باستخدام أشعة الليزر التي فكرة استخدامها تنظيف الجلد من خلال التقشير للخلايا الميتة اعتمادًا على الماء الموجود في خلايا البشرة، واستخدام طريقة العلاج بالليزر مناسبة جدا لأصحاب البشرة الدهنية.

ومن الضروري التوجه إلى طبيب أو طبيبه متخصص/ة في استخدام الليزر لأنه يحتاج إلى الدقة الشديدة لذلك ننصح بالتوجه إلى خبراء في هذا المجال، والطريقة المتبعة لعلاج الكلف الذي لم يقدر على علاجه أي عقاقير أو كريمات أو طرق متبعة هي استخدام الليزر بالطاقة ( الحزم الضوئية ) القليلة تساعد على تقشير الخلايا المصابة بالكلف، بالإضافة إلى خفض إنتاج صبغة الميلانين والميزة أنه لا يوجد أي ألم أثناء العلاج.

ويبدأ التحسن بالظهور بعد جلستين أو 3 جلسات، وبالرغم من أن الليزر يعتبر حل جيد جدا لعلاج الكلف، إلا أنه لا يوجد حل جذري لعلاج كلف الوجه والملل بوجه عام.

استخدام وصفات طبيعية لعلاج كلف الوجه

هناك مجموعة من الخلطات لعلاج كلف الوجه والكلف بوجه عام سوف تقدمها لكم حتى تجربوها وان شاء الله سوف تظهر نتائج وائمة .

ماسك عصير الليمون لعلاج كلف الوجه 

الليمون معروف أنه مفتح طبيعي للاماكن الداكنة في الجسم و البشرة ، ويتمتع بكونه قابض للمسام ، الحمض الموجود في الليمون يعمل علي ازالة الجلد والخلايا الميتة، فيمكن الاستفادة منها لعلاج كلف الوجه عن طريق عصر ليمونة ثم تدليك الأماكن المراد تفتيح لونها سواء كانت فيها كلف أو لا.

وتستمر عملية التدليك لمدة دقيقة او دقيقتين وكحد أقصى 3 دقائق كاملة ومتواصلة، ويترك على الوجه لمدة من 15 الى 20 دقيقة حتى تتشربه المسام، ويتم التكرار مرتين يوميا وسوف يتم ملاحظة التغير بعد الاستمرار لمدة 3 اسابيع.  

ماسك دقيق الشوفان لعلاج كلف الوجه 

الشوفان له خواص طبيعية اكثر من رائعة تساعد على :-

 إزالة كلف الوجه وأي بقع مختلفة عن لون البشرة في الوجه، ويعمل على إزالة خلايا البشرة الميتة ليعطي إطلالة  نضرة ومشرقة وللحصول على أفضل نتيجة يجب اتباع الآتي : 

يتم وضع مقدار ملعقتي طعام من مسحوق الشوفان بإضافة ملعقتين حليب ونخلطهم مع ملعقة واحدة من عسل النحل ، ثم بوضع الخليط على الأماكن الداكنة والمصابة بالكلف ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة ،ويتم تكرار هذا الماسك من مرتين الى 3 مرات خلال الأسبوع والاستمرار لمدة شهر وسوف يلاحظ الفرق . 

ماسك زيت الزيتون لعلاج الكلف

يتم تدليك البشرة بزيت الزيتون لمدة 3 دقائق وبعدها مباشرة يتم تغطية الوجه بغطاء ساخن وبعد أن تبرد يمسح بها الوجه مسح الزيت الزائد والخلايا الميتة كذلك.

كانت هذه نبذة عن طرق علاج الكلف بالطرق الطبيعية لوجه مشرق وخالي من المشاكل الصحية، وطريقة استخدام وصفات طبيعية لعلاج كلف الوجه، وما هي النصائح والإرشادات التي تحمي من كلف الوجه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.