أعراض سن اليأس وكيف تستطيع السيدة التغلب على سن اليأس؟

أعراض سن اليأس عندما تنقطع الدورة الشهرية عند السيدات ويتوقف نزول الطمث تظهر أعراض للمرأة وعلامات تسمى سن اليأس وفي الغالب يكون ما بين سن الخمسة وأربعون عامًا والخمسون، وربما تظهر أعراض سن اليأس في وقت مبكر بسبب أن سن اليأس يتسبب في الكثير من المشاكل النفسية للسيدات، لذا أدعوك للتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة  .

هناك العديد من الأشياء التي يترتب عليها نقص هرمون الاستروجين عند الفتاة، فهل تعلم ما هي أسبابه واعراضه وكيفية علاجه؟، يمكنك الآن التعرف على التفاصيل عبر مقال: نقص هرمون الاستروجين عند الفتاة وما هي أسبابه واعراضه وكيفية علاجه؟

أعراض سن اليأس والعلامات التي تطرأ على السيدات

1ـ هبة حرارية

تتعرض السيدات عند مرحلة ظهور سن اليأس لهبة حرارية شديدة تظهر على جسمها عمومًا وتكون مقتربة مع موعد الدورة الشهرية كل شهر، وتظهر على الوجه ومنطقة الصدر، وتتسبب أيضًا في العرق الشديد وخفقان القلب.

2ـ آلام الثديين

  • حينما تتعرض السيدات لبدايات سن اليأس تصاب السيدة بألم متنوعة وأهمهم هو ألم الثدي والحساسية الشديدة به، ويحدث نتيجة التغيرات في مستوى الاستروجين والتغيرات الهرمونية المتنوعة التي تحدث في هذه الفترة.
  • هنا ننصح كل سيدة أن تأخذ احتياطاتها اللازمة وأن تعرف جيدًا الفرق بين ألم الثدي أثناء سن اليأس وألم سرطان الثدي، ولهذا هنا يجب اجراء اهم الفحوصات الطبية للتأكد ما هو السبب الحقيقي وراء ألم الثدي التي تتعرض له السيدة.

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر قبل نزولها بيوم على الفتيات، ويمكنك التعرف عليها من خلال موضوع: اعراض الدورة قبل نزولها بيوم واضطراباتها وهل يمكن ايقافها ؟

3ـ اكتئاب حاد

الاكتئاب الشديد يعد علامة من العلامات المنتشرة والتي تتعرض له المرأة أثناء فترة سن اليأس، ويظهر بشكل كبير جدًا خلال النهار، ويقل بشكل تدريجي أثناء الليل، ويأتي معه اكتئاب اضطرابات التركيز وفقد شديد للشهية.

4ـ مرض هشاشة العظم

عظم المرأة في هذا التوقيت يكون عرضة للإصابة بالهشاشة وهذا يكون ناتج عن قلة الكثافة العظمية وانقطاع الدورة الشهرية وتوقف نزول الطمث.

5ـ تغيرات ملحوظة على البشرة

تتأثر بشرة السيدة أثناء فترة سن اليأس بشكل ملحوظ وكبير جدًا، ويكون بسبب انخفاض معدل نسبة الكولاجين الذي يعرض البشرة للهلاك وظهور تجاعيد وزيادة نسبة التعرض للجفاف.

هناك بعض الاسئلة التي تدور في رأس الفتيات ولا يدركون ما هي الإجابة الصحيحة عليها، ومنها اول دورة بعد ترك حبوب منع الحمل وأنواع حبوب منع الحمل وكيف يعمل ؟ لذا قد جمعنا لك كل ما تبحث عنه عبر مقال: اول دورة بعد ترك حبوب منع الحمل وأنواع حبوب منع الحمل وكيف يعمل ؟

6ـ أزمات وأعراض في القلب

قلب السيدة يتعرض للخفقان الكبير بسبب ارتفاع نسبة مادة الكوليسترول في الدم السيئة، وانخفاض النسبة الجيد في الدم، فهذا يعرض المرأة للنوبات القلبية الكبيرة أكثر من الرجال في هذا السن .

7ـ الصداع النصفي

الصداع النصفي يحدث للسيدة في فترة انقطاع الطمث بسبب التغيرات الهرمونية وخصوصًا هرمون الاستروجين وهنا يجب استشارة الطبيب المعالج عند الاحساس بالصداع النصفي لكي لا يكون عرضة لأي سبب مرضي آخر.

8ـ القلق أثناء النوم

في فترة انقطاع الطمث وعدم نزول الدورة الشهرية في الموعد المحدد لها كل شهر تعاني السيدات من صعوبة واضطراب  أثناء النوم فهذا يؤدي للصداع وضعف الذاكرة ويقل التركيز تمامًا.

إليك المزيد عن طريقة الحمل السريع بعد الدورة عبر موضوع: طريقة الحمل السريع بعد الدورة ومرحلة الطمث وكيف يتم الحمل ؟

9ـ تغير الانسجة

  • يعتبر من أهم اعراض سن اليأس مع تقدم العمر تحدث التغيرات في البشرة والشعر، لأن فقد الكثير من الأنسجة الدهنية والكولاجين يجعل البشرة شديدة الجفاف، ورقيقة جدًا، وبالتالي يؤثر على مرونة وترطيب الجلد القريب من المهبل، والمسالك البولية.
  • ربما تظهر تجاعيد على الجلد، وتساقط الشعر، وهنا يجب التوقف تمامًا عن علاج الشعر الكيميائي الذي يسبب الضرر الأكبر والأخطر أثناء هذه المرحلة.
  • تغيرات الأنسجة من أهم اعراض سن اليأس تغيرات الأنسجة، حيث أنه مع تقدمكِ في العمر، تحدث تغيرات في بشرتكِ وشعركِ، لأن فقدان الأنسجة الدهنية والكولاجين يجعل بشرتكِ أكثر جفافاً ورقة، ويؤثر على مرونة وترطيب الجلد بالقرب من المهبل والمسالك البولية.
  • كما من الممكن أن تظهر التجاعيد على الوجه والجلد، كما أن انخفاض هرمون الأستروجين قد يساهم في تساقط الشعر أو جفافه، تأكدي من تجنب علاجات الشعر الكيميائية القاسية، والتي يمكن أن تسبب المزيد من الضرر.

من المشاكل التي تواجه الرجال بسبب زيادة الهرمونات التثدي، حيث يعد مشكلة كبيرة ومحرجة عند الرجال، ولكن ما هي أسبابه وطرق علاجه وأنواع عمليات التثدي عند الرجال الممكنة ؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: التثدي عند الرجال أسبابه وعلاجه وأنواع عمليات التثدي عند الرجال ؟

كيف تستطيع السيدة التغلب على سن اليأس؟

1ـ اكتساب الوزن المثالي الصحي

الحفاظ على الوزن المثالي سوف يساعد على قلة الاحساس بأعراض سن اليأس لأن السيدة صاحبة السمنة والبدانة تظهر بشكل كبير جدًا عليها، لهذا يجب التقليل من البدانة خلال فترة الشباب الذي يساعد ويحمي الجسم من أي أعراض انقطاع الدورة الشهرية في جميع مراحلك العمرية القادمة.

2ـ التغذية الصحية السليمة

  • الحرص على اتباع حمية ونظام صحي متوازن يحتوي على عناصر فيتامين دال والكالسيوم، لأن النقص الذي تتعرض له السيدة اثناء فترة سن اليأس يساعد على اصابة السيدة بهشاشة العظم، والضعف العام في الجسم ويتواجد الكالسيوم وفيتامين دال في اللبن الحليب وجميع منتجات الالبان والخضار الأخضر الورقي، والسمك الزيتي.
  • يجب أن تتعرض السيدة لأشعة الشمس التي تكون هي مصدر قوي لفيتامين دال، ولكن ليس في فترة ما بعد الظهر.
  • الكثرة من تناول الفاكهة والخضار منخفض السعرات الحرارية التي تعمل على الحماية من أي إصابات بأمراض القلب خلال فترة سن اليأس، وتقوي العظم، وتحميه من كسور في العظم.
  • تقليل نسبة المشروبات عالية الكافيين، فهي تزيد من نسبة الهبة الحرارية الساخنة التي تحدثنا عنها تفصيليًا خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية.
  • كثرة شرب المياه، يساعد على التقليل من الجفاف ويساعد في منع زيادة الوزن، والاحساس بالشبع.
  • يجب التقليل من نسبة السكريات والكربوهيدرات المتكررة التي تزيد من اعراض سن اليأس.
  • تناول الوجبات والأطعمة الغذائية التي تحتوي على البروتينات وتحمي من نقص الكتلة العظمية والعضلات خلال فترة سن اليأس.

3ـ ممارسة التمارين الرياضية

يجب الاهتمام الجيد جدًا بممارسة التمارين الرياضية المنتظمة والتي تساعد على حماية العظم والمفاصل، والرياضة تساعد على تحسين النظام الغذائي في الجسم، وتحميه من الهبة الساخنة، وتقلل الشعور بأي جهود عقلية واضطرابات أثناء النوم.

قد كشف الأطباء أن التثدي عند الرجال هو عدة أنواع ودرجات، وتختلف طريقة علاج كل درجة باختلاف الحالة والدرجة التي قد وصل إليها المريض، لذا أدعوك للتعرف على كل ما تحتاجه عن درجات التثدي للرجال عبر مقال: درجات التثدي عند الرجال وكيف يتم علاجه ؟

نصائح للتغلب على أعراض سن اليأس

الكثير من السيدات والنساء لا تحتاج لاختفاء تلك الاعراض من نفسها ولكن تتواجد بعض الحالات التي يجب أن تستدعي استشارة الطبيب المعالج، منها أعراض مزعجة وتظهر بشدة، والسيدات قد يلاحظن أعراض جيدة جدًا عندما تتبع الارشادات والنصائح التالية:

  • أهمية وضرورة ممارسة الرياضة البدنية بانتظام.
  • تجنب الوجبات الكبيرة والدسمة تمامًا.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • البعد عن استخدام الشاشة الالكترونية وخصوصًا قبل النوم.
  • تتبع الهبات الساخنة تعمل على معرفة كافة العوامل التي تعمل على تحفيز حدوثها ومنها تتجنبيها تمامًا.
  • استخدام المروحة ليلاً، وتخفيف الملابس أو التغطية لتقليل نسبة العرق.
  • تمرينات اليوجا مهمة جدًا في هذه الفترة يجب أن تتعلميها.
  • يساعد المزلقات المهبلية أو المرطبات على ترطيب منطقة المهبل وتخفيف الألم أثناء عملية الجماع في العلاقات الزوجية.
  • العلاج بهرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون الذي يكون أقراص تسبب نزول الطمث.
  • تؤخذ هذه الأقراص الهرمونية البديلة يوميًا لمدة واحد وعشرون يوم لكي تؤدي إلى التعرق وتنظيم الدورة الشهرية.
  • قومي بأخذ علاج دواء د يبولون Tibolone هو علاج فعال جدًا لتنظيم نسبة الاستروجين في الجسم.
  • يساعد دواء جابابنتين الذي تم التصريح به في علاج النوبات وتخفيف حدة الهبات الساخنة، ومفيد في حال الفحص الطبي ومنع أخذ أقراص الاستروجين.
  • توجد أنواع متعددة من حبوب منع الحمل أو أدوية هشاشة العظام الذي يمكن اللجوء له، وتعطي هرمونات جلدية من خلال الجهاز المخصص لها، ويتم عن طريق استئصال جراحة المبايض.

عند نقص أحد الهرمونات في الجسم يظهر على الشخص بعض الأعراض، ولكن ما هي أعراض نقص هرمون الإستروجين؟، وما هي أهمية هذا الهرمون في جسم المرآة والرجل؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: أعراض نقص هرمون الإستروجين وأهميته في جسم المرآة والرجل

وفي نهاية المقال, نكون قد انتهينا من شرح وسرد أهم المعلومات والعلاجات المقترحة للتخفيف من أعراض سن اليأس لجميع السيدات والتي يجب أن تتبعها حتى تتجنب من أي ألم في هذا المرحلة العمرية لاحقًا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.