نصائح يجب أتباعها اثناء الدورة الشهرية

نصائح الدورة الشهرية التي قد تحتاجينها في فترة الطمث، حيث أن الدورة الشهرية تعد من أصعب الأوقات التي تمر بها الأنثى شهريًا لما تسببه من ألام واضطرابات نفسية، كما أن هناك بعض الفتيات قد تصل بهم المعاناة إلى حد عدم الحركة فيحتاجون لبعضٍ من النصائح التي سنعرضها لكم من خلال موقع زيادة.

نصائح الدورة الشهرية

نصائح الدورة الشهرية

قام الخبراء بتوضيح الأشياء التي من شأنها أن تريح الأنثى أثناء تلك الفترات في حياتها، كما أدرجوا بعض الأشياء التي يجب تجنب فعلها وتتمثل في ممنوعات والتي سنقوم بذكرها في السطور التالية فتابعوا هذا المقال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم يوم تستمر الدورة الشهرية وكيف يمكن تتبع الدورة الشهرية

أشياء يفضل تناولها أثناء الدورة الشهرية

هناك بعض الأطعمة التي يفضل تناولها أثناء الدورة الشهرية مثل

  • تناول الخضار والفواكه ذات اللزوجة مثل البامية، القرع، الموز، الملوخية، المانجو وغيرهم.
  • بالإضافة إلى شرب المشروبات الحامضية مثل الليمون، البرتقال، واللبن.
  • المشروبات الساخنة كالأعشاب مثل القرفة، الزنجبيل، السالمون، الشاي الأخضر، والريحان.
  • بعض البذور مثل بذور عباد الشمس، وبذور الحلبة.
  • المكسرات مثل الجوز، اللوز، والفول السوداني.
  • اللحوم والبيض والسمك لما بهم من بروتينات تساعد على تجديد الدم.

أشياء لا يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية

المشروبات الغازية والكافيين أثناء الدورة الشهرية.. حيث ينصح الأطباء بعدم المشروبات الغازية والكافيين أثناء الدورة الشهرية، وهذا ما تم إثبات صحته، بالإضافة إلى عدم التعرض لأي تيار هوائي سواء باردًا أو معتدلًا

الاغتسال أثناء الدورة الشهرية

من الأشياء التي تخفف من ألام الدورة الشهرية هو أن يتم غسل منطقة المهبل بالماء والصابون، بالإضافة إلى الاستحمام بماء بارد أو فاتر أثناء تلك الفترة، كما يتم إزالة الشعر الزائد في الجسم وتجربة البعض من الماسكات، وذلك لأن البشرة تكون حساسة جدًا في تلك الفترة بالأخص.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  أعشاب تنزل الدورة الشهرية بغزارة وتسكن آلامها الشديدة في وقت قصير

أشياء مرغوب فعلها أثناء الدورة الشهرية

هناك بعض الأشياء التي تقلل من آلام الدورة الشهرية وتساعد على تجاوز تلك الفترة مثل شرب السوائل الساخنة، القيام بالاستحمام بماء دافئ في حين الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية؛ وذلك لإزالة الاحتقان الذي يؤدي للألم.

الدايت والدورة الشهرية

بعض النساء يأملون في الوصول إلى الوزن المثالي مما يدفعهم للاستمرار في نظام الدايت بجميع الأوقات، لكن يجب الحرص على تجنب الدايت القاسي وجعل الوجبات خفيفة أثناء الدورة الشهرية؛ لأنه قد يزيد من ألامها.

النظافة الشخصية والدورة الشهرية

فترة الدورة الشهرية من أكثر الفترات التي يجب على الأنثى أن تعتني فيها بالنظافة الشخصية، وأن تقوم بتغيير الفوط الصحية كل ساعتين أو ثلاثة بحد أقصى حتى وإن كان العمر الافتراضي لها ثمانية ساعات أو أكثر.

المساج والدورة الشهرية

من الأشياء التي تحفز التخفيف من الآلام أثناء الدورة الشهرية هي أن يتم القيام بمساج خفيف للبطن والظهر بحركة بسيطة، ولا يتم القيام بحركات عنيفة قد تتسبب في زيادة الألم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

رياضة المشي والدورة الشهرية

الحركة المفرطة ليست محبذة أثناء الدورة الشهرية العكس أيضًا، فعدم التحرك ليس بشيء جيد، وإنما يفضل ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة بشكل يومي أثناء الدورة الشهرية فهو أمر مفيد للغاية.

الأقدام الحافية والدورة الشهرية

من الأشياء التي يجب عدم فعلها ويغفل عنها النساء والفتيات أثناء الدورة الشهرية هو المشي بقدمين حافيتين أو الجلوس على أرضية باردة.

الأقراص الطبية والدورة الشهري

من الطبيعي أن بعض الإناث وبشكل خاص الفتيات يتناولن بعض الأقراص المسكنة للآلام أثناء الدورة الشهرية، ولكن هناك بعض أنواع الأقراص التي تسبب سيولة في الدم والتي يجب أن يتم تجنبها بشكل تام إلى حين انقضاء تلك الفترة.

لون الدم والدورة الشهرية

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يفعلنها الكثير من الفتيات بأنهن لا يقمن برؤية وملاحظة لون الدم مع أن هذا الأمر يعد في غاية الضرورة.

حيث أن الدم ذو اللون الأحمر الفاتح يعتبر طبيعيًا ويصاحبه البعض من التجلطات الدموية.

كما أن الدم ذو اللون الأحمر القاتم أيضًا يعد طبيعيًا، ولكن الدم ذو اللون البرتقالي أو البرتقالي المحمر لا يعد طبيعيًا وفي تلك الحالة يجب زيارة الطبيب حتى لتجنب وجود عدوى أو مشكلة.

المكياج والدورة الشهرية

لا ينصح الأطباء باستخدام مستحضرات التجميل خلال فترة الدورة الشهرية، حيث تكون مسامات البشرة مفتوحة ويفضل استخدام منتجات طبيعية تقوم بتغذية البشرة أو استعمال كريم الأساس عوضًا عن مستحضرات التجميل.

شرب الماء والدورة الشهرية

من أكثر الأشياء التي يجب فعلها أثناء تلك الفترة هي تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، وذلك لأنها تخفف من الانتفاخات والتقلصات وتعمل على التقليل من فرص احتباس السوائل، ويعمل على ترسيب الجسم وحمايته من الجفاف والالتهابات التي تنتج عنه.

أما عن كمية الماء فينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء على مدار اليوم أثناء الدورة الشهرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية ونصائح مهمة لتخفيف الآلام

المنتجات المعطرة والدورة الشهرية

لا ينصح باستخدام المنتجات المعطرة أثناء فترة الدورة الشهرية، حيث تتسبب تلك المنتجات سواء غسول المهبل أو المناديل أو غيرهما في تهيج تلك المنطقة بشكل أخص خلال فترة الدورة الشهرية؛ لأنها مواد كيميائية ضارة.

البشرة والدورة الشهرية

تتعرض البشرة للجفاف والبهتان أثناء فترة الدورة الشهرية، لذلك يجب أن يتم تطهيرها من الزيوت التي تزداد بشكل كبير في تلك الفترة؛ نتيجة قلة إفراز الجسم لهرمون الأستروجين، حيث يمكن استخدام منتجات تمتلك خصائص مضادة للالتهابات.

الانتفاخ والدورة الشهرية

أغلب النساء يعانين من الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية لكن هذا الأمر طبيعي وشائع ولا يجب القلق منه، فقط يتم تجنب تناول بعض الأطعمة واستبدالها بأطعمة أخرى صحية الخفيفة، كما يتم الابتعاد عن الدهون والمقليات والبقوليات وكذلك الخضراوات الصليبية.

كما يفضل الابتعاد عن القهوة التي يمكن أن تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي، فينصح باستبدالها بمشروبات الأعشاب الصحية التي تقوم بالتخفيف من التقلصات والانتفاخات مثل البابونج والنعناع والقرفة.

النوم والدورة الشهرية

خلال الدورة الشهرية تزيد حاجة الجسم إلى الراحة فيجب الحصول على قسط كافي من النوم أثناء تلك الفترة؛ حتى لا يزداد الشعور بأعراض الدورة الشهرية، ولذلك يفضل النوم باكرًا، والاستيقاظ في وقت مبكر، ويفضل ألا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات كل يوم.

كما يُنصح باستخدام غسول طبي مخصص لتلك المنطقة، حيث لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة أو عطور، كما يفضل استخدام الماء الفاتر وليس الساخن أثناء عملية الشطف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مواعيد الدورة الشهرية الطبيعية وكيف تحدث الدورة الشهرية

فعالية المسكنات أثناء الدورة الشهرية

الكثير من النساء يتناولن المسكنات أثناء فترة الدورة الشهرية نظرًا للمعاناة الشديدة والألم الكبير ويسألن هل هذا صحيح، لا مانع من تناول تلك المسكنات حيث يعمل مفعولها بشكل أقل ولكن مع تجنب الأنواع التي تسبب سيولة الدم.

هكذا نكون قد استعرضنا لكم بشكل شامل ووافي نصائح الدورة الشهرية التي يجب عليكِ اتباعها لتجاوز الألم وتجنب المشكلات الصحية والاعتناء بالصحة والجسد بشكل صحي وسليم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.