محتوى يحترم عقلك

طريقة ضبط طبق الدش.. والأدوات اللازمة لتركيب طبق الدش

طريقة ضبط طبق الدش.. والأدوات اللازمة لتركيب طبق الدش تساعد في الحصول على العديد من القنوات الفضائية المختلفة، فقد تكون بحاجة ماسة لإصلاح أو ضبط طبق الدش دون الاستعانة بخبير، لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم طريقة ضبط طبق الدش.. والأدوات اللازمة لتركيب طبق الدش.

طريقة ضبط طبق الدش.. والأدوات اللازمة لتركيب طبق الدش

طريقة ضبط طبق الدش.. والأدوات اللازمة لتركيب طبق الدش

لا يشترط لتركيب طبق الدش وجود خبرة كبيرة بهذا المجال وإنما كل ما يجب توافره هو بعض الأدوات ومعرفة مكان تواجد القمر الصناعي بدقة للحصول على أفضل إرسال ممكن، ولفعل ذلك يجب توفير بعض الأدوات والتي تتمثل في:

  • طبق استقبال للأقمار الصناعية.
  • براغي للتثبيت سداسية الشكل.
  • مطرقة.
  • كابل دش.
  • قطع مثبتة من الحديد الفولاذي الغير قابل للصدأ.
  • قلم رصاص لاستخدامه للتعليم.
  • مفتاح ربط إنجليزي.
  • مقابس جدارية مصنوعة من الفولاذ الغير قابل للصدأ.
  • بوصلة.
  • بمثقاب كهربائي.
  • إزميل.
  • حامل للصحن.
  • جهاز رسيفر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تصليح إشارة الدش وطريقة اكتشاف أعطال الرسيفر؟

كيف يتم ضبط طبق الدش؟

بعد توفير كافة الأدوات السابقة ليتم استخدامها، يتم الانتقال إلى الجزء الثاني لبدء تركيب وضبط طبق الدش، ولضبط طبق الدش يتم اتباع التالي:

  1. يتم اختيار المكان المناسب لتركيب الدش قبل القيام بتركيب الحامل، مع مراعاة إمكانية التحكم باتجاه الطبق بسهولة.
  2. يتم تثبيت الحامل بأي حائط ويفضل أن يكون مرتفع قليلًا، وذلك بعد تحديد المكان المراد وضع الحامل به باستخدام قلم رصاص ثم استخدام المثقاب لإنشاء 4 ثقوب بعمق نصف سم.
  3. يتم وضع البراغي بمكانها داخل الفتحات، ثم القيام بتثبيت الحامل باستخدام المطرقة والإزميل مع التأكد من متانة الحامل.
  4. يتم تثبيت العامود الخاص بالحامل على الطبق ويجب التأكد من إحكامه بشكل جيد، ولا يتم تثبيت البراغي حمراء اللون المخصصة لاقط الإشارة إلا عند التأكد من أنه بالمكان الصحيح للقمر الصناعي.

ضبط طبق الدش باستخدام تطبيق Satellite Director

بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يتم استخدام برنامج Satellite Director لتحديد مكان تواجد القمر الصناعي والذي يمكن تحميله من خلال الضغط هنا، ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم فتح التطبيق واستخدام GPS لمعرفة مكان القمر الصناعي حسب المكان الذي تتواجد به.
  2. توجد بواجهة البرنامج ثلاث تبويبات مختلفة، تختص كل منها بوظيفة محددة (القمر الصناعي، الموقع، التوجيه).
  3. يتم اختيار التبويب الخاص بالموقع، ثم يتم الانتظار لفترة بسيطة إلى أن يتغير لون العلامة من الأحمر إلى الأخضر.
  4. يتم اختيار (Elevation) ليتم ضبط زاوية الطبق.
  5. يتم ضبط الطبق على الزاوية الصحيحة للحصول على الموجة الصحيحة الخاصة بالقمر الصناعي، أو يمكنك الاستمرار بالدوران لتقوم بإدخال الفقاعة بالدائرة حتى يصبح اتجاه السهم معاكس للعدسة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة تركيب طبق الدش 70 سم بالخطوات

ضبط توصيلات الكابلات

بعد الانتهاء من تركيب كل من الحامل وطبق الدش والتأكد من أنه بالاتجاه المناسب للقمر الصناعي، يتم التوجه للخطوة الأخيرة، والتي يتم فيها توصيل كافة الكابلات، وذلك بإيصال الطرف الأول من الكابل بلاقط الإشارة وتمديده إلى مكان تواجد الرسيفر، ثم البدء ببرمجة جهاز الرسيفر واضافة القنوات.

ضبط طبق الدش على النايل سات

بعد معرفة طريقة ضبط طبق الدش.. والأدوات اللازمة لتركيب طبق الدش والانتهاء من كافة الخطوات السابقة، يجب التأكد من قوة إشارة القنوات المتواجدة على جهاز الرسيفر لتردد القمر الصناعي للنايل سات، حيث تتيح الإشارة القوية فرصة الحصول على أكبر قدر ممكن من القنوات، ويمكن الحصول على قنوات النايل سات بكفاءة عالية من خلال الترددين التاليين:

  • أقوى تردد خاص بالنايل سات 12054، استقطاب عمودي، معدل ترميز27500.
  • أضعف تردد خاص بالنايل سات 10758، استقطاب عمودي، معدل ترميز27500.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة ضبط طبق الدش.. والأدوات اللازمة لتركيب طبق الدش

أنواع أطباق الاستقبال

يوجد نوعان من الأطباق التي يمكن الحصول عليهم واستخدامهم، وذلك حسب ما يتناسب مع استخدام كل فرد، وتختلف سهولة استخدام كل قمر صناعي حسب ما يتميز به، ومن أنواع الأقمار التي يمكن استخدامها:

  • الطبق متعدد الأقمار والذي يتم تشغيله باستخدام عدسة رباعية الاستقبال أو عدسة مزدوجة وتوجد العديد من التصاميم المختلفة التي يمكن الاختيار بينا، فكل منها يتناسب مع الأقمار الصناعية.
  • الطبق الذي يعمل بالمحرك والذي يسهل استخدامه عند القيام بالتحكم به للوصول إلى أفضل إشارة للقمر الصناعي، وذلك باستخدام جهاز سيرفو يسمح بدورانه للجهة الأكثر تناسبًا مع القمر الصناعي.

وظيفة أطباق الدش

تعمل أطباق الدش على توفير إرسال جيد للقنوات الفضائية، وذلك بتجميع الإشارة الهابطة من القمر الصناعي ثم عكسها مرة أخرى إلى بؤرة الطبق، وتعتمد جودة طبق الدش على بعض العناصر والتي منها:

  • خامات وطلاء الأطباق.
  • نوع المادة المصنع منها طبق الدش.
  • انتظام بؤرة الطبق مع الأذرع التي تتجمع بتلك البؤرة.

بينما تقوم وحدات LNB بالتقاط الإشارات القادمة من القمر الصناعي وتحويلها إلى صور يتم عرضها على أجهزة التلفزيون.

أصناف أطباق الدش

قبل البدء باتباع خطوات طريقة ضبط طبق الدش.. والأدوات اللازمة لتركيب طبق الدش، قد يواجه بعض الأفراد القليل من المشاكل عند اختيار نوع محدد من أطباق الدش، حيث توجد العديد من الأشكال المختلفة التي يمكن الاختيار بينها، ومن أصناف صحون الدش:

الصحن الدائري

يتم استخدام تلك الصحون للحصول على أكبر قدر ممكن من الإشارة التي يمكن استقبالها والتي يتم استخدامها بالأسطح، ويمكن تركيب صحن أحادي القطب ليستقبل قمرًا واحدًا بوضع الثابت.

يمكن إضافة محرك لتدوير الصحن باتجاه العديد من الأقمار الصناعية، لكن يجب مراعاة النوع جهاز الاستقبال والذي يجب الحرص على أنه يدعم تلك الميزة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تحديد موقع عبر الاقمار الصناعية بالخطوات

الصحن البيضاوي

يتم استخدام هذا النوع من الأطباق الصغيرة عند القيام بتثبيتها على الجدران، وتعمل على تقديم أداء أفضل عند تركيب العديد من أجهزة الاستقبال المتعددة، وتعتبر تلك الصحون مثالية لاستقبال العديد من الأقمار الصناعية بنفس الوقت دون الحاجة إلى تركيب محرك لتدوير الصحن.

الصحن الشبكي

يعتبر هذا النوع من أكثر الأطباق المناسبة لمناطق العواصف، حيث يتم صناعته من الشبك، ولكن لا يعطي إشارة جيدة وسوف تتآكل بسرعة ويملؤها الصدأ مع مرور الوقت.

الصحن الحديد

لا تكلف تلك الأنواع من الصحون مبلغًا كبيرًا من المال، وتعطي أداء لا بأس به ولكنها معرضة للصدأ إذا لم يتم عزلها جيدًا.

الصحن الألمنيوم

تعتبر تكلفة هذا الطبق أعلى مقارنة بالصحن المصنوع من الحديد، وتمتلك قدرة أكبر على تجميع الإشارة إلى LNB، ولا تصدأ بسرعة كما يفعل الحديد ولكنها ستتآكل مع الوقت عند التعرض المستمر للماء.

الصحن البلاستيك

يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الصحون التي يمكن الحصول عليها، حيث إنها لا تتآكل كما هو الحال مع  باقي الصحون وتمتاز بقدرة عالية جدًا على تجميع الإشارة، ولكن تكلفتها عالية بالمقارنة مع كافة الأطباق السابقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة ضبط شاشة التليفزيون توشيبا وخطوات ضبط شاشة التلفزيون توشيبا

بذلك نكون قد قدمنا لكم طريقة ضبط طبق الدش.. والأدوات اللازمة لتركيب طبق الدش، وما الخطوات الواجب اتباعها لتركيب الدش دون أي مشاكل، بالإضافة إلى عرض أحد أفضل التطبيقات التي يمكن استخدامها لمعرفة أماكن تواجد الأقمار الصناعية، وما هي أنواع أطباق الدش المتواجدة، مع عرض كافة أشكال أطباق الدش التي يمكن الاختيار منها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.