طريقة تربية الفراخ البيضاء وبعض الإجراءات الوقائية اللازمة عند تربية الفراخ البيضاء

طريقة تربية الفراخ البيضاء ، تعتبر تربية الدواجن خصوصا البيضاء من المشروعات الصغيرة والأنشطة المربحة التى يلجأ إلى القيام بها الآن  الكثير من الشباب والتى تعطى نتائج جيدة في حالة الاهتمام بالدواجن و تربيتها وتغذيتها وتوفير البيئة التى تحتاج اليها جيدا، لذا أصبح الكثير الان يريد ويبدأ بالبحث عن الطريقة الأفضل التي يمكن بها تربية الدواجن الفراخ البيضاء والحصول على انتاج مثمر ومربح، لذا سنعرض لكم بالتفصيل حول طريقة تربية الفراخ البيضاء ودورة تربيتها وكيفية الاهتمام بها ورعايتها من أجل ضمان نجاح هذا المشروع وتحقيق الربح.

تربية الفراخ البيضاء

كانت تعد تربية الدواجن في القديم هى الاساس من اجل المعيشة كما أنها كانت تعتبر هي المصدر الوحيد من أجل الحصول على البيض والفراخ فلم تكن تتوافر الكثير من الأسواق التى يمكن من خلالها شراء الفراخ والبيض وغيرها من المنتجات الطبيعية، على خلاف وقتنا الحالي أصبح هناك الكثير من الأسواق والمحلات التجارية التى تتوافر بها الدواجن والبيض وغيره ولكن ليست مضمونة انه طبيعية وليس بها اى هرمونات او مواد كيميائية التى يتم اضافتها عند تربية الدواجن من أجل التسريع في عملية النمو والحصول على حجم اكبر.

وتهتم أكثر بمشروع تربية الفراخ البيضاء لأنها مصدر أساسي في الحصول على البيض ولكن عند تربيتها في المنزل لا يمكن الحصول على كميات كبيرة من البيض حيث أن الدجاجة الواحدة تضع بيضة كل 26 ساعة فقط.

يمكن التعرف على معلومات عن دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي وكيفية الاستفادة والربح المادي من مشروع تربية الدجاج البلدي أضغط هنا: دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي وكيفية الاستفادة والربح المادي من مشروع تربية الدجاج البلدي

بعض المعلومات عن تربية الفراخ البيضاء

قبل التعرف على الطريقة التي يمكن بها تربية الفراخ البيضاء توجد بعض الأمور الواجب اخذها في الاعتبار عند الشروع في تنفيذ او انشاء مكان لتربية الفراخ البيضاء وهى:

يجب معرفة أن تربية الفراخ البيضاء تمر فترتين أساسيتين وهما:

الفترة الأولى

وتلك التى تكون عبارة عن 21 يوما الأولين من عمر الكتكوت حيث تبدأ تلك المرحلة منذ لحظة ولادة الكتكوت واستلامه وتعد تلك المرحلة هى من اهم المراحل وأكثرها أهمية حيث انه يتم فيها حضانة الكتاكيت والاحتضان لها.

الفترة الثانية

وتكون تلك الفترة هى التى بعد أن يبلغ الكتكوت ال 21 يوما واجتاز تلك المدة بنجاح وتبدأ في الفترة الثانية بالنمو بشكل سليم عند الاهتمام والرعاية جيدا بها وتغذيتها، لذا فان تلك الفترة تحتاج إلى  اهتمام أكثر من حيث إعطاء الكتاكيت المصل واللقاح للوقاية من الإصابة بالأمراض كما يجب الحرص على تعريض الدجاج الى الهواء النقي كما يجب الاهتمام بتجديد الهواء في الحظيرة المخصصة لهم، وعدم الازدحام  داخل الحظيرة حتى لا تتسبب في وجود مخلفات كثيرة وعدم القدرة على تجديد هواء الحظيرة.

ومن الجدير بالذكر الانتباه جيدا حول تجديد هواء الحظيرة حتى لا يتسبب في انتشار غاز الأمونيا الذي يسبب إصابة الدجاج بأمراض التهاب الاغشية البصرية والمخاطية مما يتسبب في موت الكثير منها، ويتم تجديد هواء الحظيرة عبر عمل فتحات تهوية في جوانب الحظيرة والتى يختلف حجمها وعددها في الشتاء عن الصيف على حسب سرعة الرياح.

طريقة تربية الفراخ البيضاء

سنوضح لكم الطريقة الصحيحة التى يمكن اتباعها من أجل تربية الفراخ البيضاء في الحظيرة والحصول على انتاج مثمر ومضمون وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

استقبال الكتاكيت

تعتبر تلك الخطوة هي أول خطوة في عملية تربية الفراخ البيضاء وتشمل عدة إجراءات يجب الالتزام بها مثل:

  • الحرص على فرش ارضية الحظيرة بنشارة الخشب وذلك لأنها تساعد في امتصاص الرطوبة من الأرض.
  • نقوم بتخصيص ما يقارب من ربع المساحة في الحظيرة من أجل الحصول على تهوية جيدة وتجديد هواء الحظيرة ويتم عمل نافذة كبيرة في تلك المساحة وتغطى بالتل الذي يسمح بدخول الهواء النقي.
  • توزيع دفايات وسقايات على طول الجزيرة وعرضها.
  • يجب الحرص على تدفئة الحظيرة بيوم قبل وصول الكتاكيت حتى نضمن تدفئة الحظيرة والمياة ايضا.
  • نقوم بتوزيع العلف بشكل متساوى مع الحرص على عدم الافراط حتى لا يهدر الكثير منه كما انه من الممكن أن حارة الحظيرة قد تؤثر على جودة العلف.
  • نقوم بتوزيع الكتاكيت داخل الحضانات بشكل متساوى ويتوافق مع توفير مساحة لها عند نوها وكبر حجمها.
  • يجب الحرص على توزيع الحرارة بشكل متساوي داخل الحضانة في فصل الصيف والشتاء.

لا بفوتكم التعرف على معلومات عن دراسة جدوى تربية اسماك البلطي واماكن تصلح لتربية السمك البلطي أضغط هنا: دراسة جدوى تربية اسماك البلطي واماكن تصلح لتربية السمك البلطي

توفير المساحة المناسبة

يجب الحرص على أن يكون المكان المخصص لتربية الفراخ البيضاء واسع كما ان يجب ان يحتوى على سياج مرتفع حتى لا تستطيع الفراخ من الهرب، مع الحرص على توفير العلف والماء ووضعه في اماكن مخصصة له، مع الحرص بعد إلقاء أي مخلفات طعام أو بقايا طعام مثل الارز او الخضار او الخبز حتى لا يتراكم عليها الذباب ويسبب فى انتقال الامراض الى الفراخ.

تجهيز مكان بشكل مناسب

كما ذكرنا قبل احضار الكتاكيت يجب تجهيز الارضية بنشارة الخشب، كما يجب الحرص على تدفئة المكان جيدا، مع الحرص على توفير مكان لكل دجاجة مثل الصندوق لكى تضع بيضها به مع الحرص على ابقاء تلك الصناديق والحظيرة نظيفة بشكل مستمر كما يجب تنظيف القن حوالى ثلاث مرات في الاسبوع وتهويته الحظيرة يوميا مع الحرص على إغلاقها بشكل جيد في الليل حتى لا تتمكن الفراخ من الهرب أو لا يمكن للحيوانات الأخرى مثل لذئاب من الدخول الى داخل الحظيرة، كما يمكن الاستفادة من مخلفات الدجاج كسماد عضوي وطبيعي يساعد في زراعة الأشجار والنباتات حيث يعتبر من افضل انواع الاسمدة في العالم.

توفير الأدوات الأساسية

يجب الحرص على توفير الأدوات اللازمة لتربية الفراخ البيضاء مثل العلف المناسب والجيد وتوفير أماكن لوضع العلف والماء، تزويد الحظيرة بمصابيح الحرارة خصوصا في فصل الشتاء، توفير بعض الألواح الخشبية والاغطية البلاستيكية حتى نقوم بفصل القن وجعله مقاوم للماء والرطوبة.

شراء الدجاج المناسب

يجب الحرص عند شراء الكتاكيت في بدء المشروع اختيار النوع المناسب حيث توجد العديد من الأنواع من الدجاج مثل الدجاج البياض فقط وهناك دجاج تفريخ واخر اللاحم، او دجاج الصيصان، ولكن افضلهم الدجاج الابيض حيث لا يحتاج الى ديك من أجل ايضاع البيض.

يمكن التعرف على معلومات عن مشروع المزارع السمكية وتربية الأسماك بالتفصيل أضغط هنا: مشروع المزارع السمكية وتربية الأسماك بالتفصيل

بعض الإجراءات الوقائية اللازمة عند تربية الفراخ البيضاء

بعد التعرف على طريقة تربية الفراخ البيضاء بالتفصيل توجد بعض الإجراءات الاحترازية اللازمة اتباعها لضمان الحصول على ربح وانتاج جيد من الفراخ البيضاء وهى:

  • يجب المرور يوميا على الحظيرة والتأكد من أن الكتاكيت سليمة وأنها تخلو من الامراض وخصوصا المعدية حتى لا تتسبب في انتشار تلك العدوى لباقي الكتاكيت.
  • يجب الحرص على تنظيف الحظيرة جيدا بشكل يومي بواسطة الادوات التى تعمل على تجديد الارضية وتنشيطها والتخلص من الفضلات وبقايا العلف وغيرها.
  • الحرص على تجديد هواء الحظيرة يوميا ودخول الهواء النقي الى الحظيرة يوميا ايضا حتى لا تظهر عدوى بين الفراخ وتتسبب في موتهم.
  • يجب اتباع التعليمات الخاصة بتعقيم وتطهير الأفراد العاملين بالحظيرة قبل وبعد التعامل في الحظيرة لسلامة الفراخ ومنع إصابتهم بالعدوى التي يمكن أن تنتقل لهم من الأفراد العاملين، مع منع دخول الأفراد الغير العاملين الى داخل الحظيرة.
  • يجب الحرص على عمل فتحات التهوية للتأكد من توزيع الهواء النقي الى كل ارجاء الحظيرة.
  • يجب ان تكون المسافة بين كل مزرعتين على الاقل كيلومتر واحد مع الحرص على أن يتم تربية نوع واحد من الفراخ فقط في كلتى المزرعتين.

وفي الختام نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية التي تحتاجون اليها من اجل التمكن من إنشاء مشروع تربية الفراخ البيضاء والحصول على نتائج مضمونة لربح ونجاح المشروع، مع الأخذ في الاعتبار بعض التعليمات الوقائية لضمان نجاح المشروع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.