محتوى يحترم عقلك

الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف المكواة

وضح ما هي الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف المكواة؟ وما مدى فاعليتها في التخلص من البقع؟ هناك العديد من الطرق المُتبعة في تنظيف المكواة من آثار الحروق والبقع دون إحداث أي ضرر، وبالتالي يجب الاطلاع على الطرق الصحيحة واتباعها بشكل سليم للحصول على نتائج مذهلة، ونستعرض ذلك الموضوع من موقع زيادة.

وضح ما هي الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف المكواة

يوجد عدة طرق تستخدم في إزالة البقع من على سطح المكواة، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

1- صودا الخبز

يتمثل استخدامه في تنظيف المكواة كالآتي:

  1. في البداية يتم تشغيل المكواة على أقل درجة حرارة.
  2. يتم تركها لمدة 15 دقيقة لكي تمر الحرارة بالمنطقة المتسخة.
  3. استخدام قطعة خشبية لإزالة البقعة المتسخة من على سطح المكواة، وتجنب استخدام قطعة بلاستيكية حتى لا تذوب بسبب درجة الحرارة وتزيد الأمر سوءًا، وأيضًا لا تكون معدنية لتجنب حدوث شروخًا بالمكواة.
  4. يتم إغلاق المكواة.
  5. يتم خلط 2 ملعقة من صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم مع 1 معلقة كبيرة من الماء، وذلك من أجل الحصول على قوام في حالة شبه متماسكة، ويمكن استخدام الماء المقطرة.
  6. تترك المكواة لتهدئ من الحرارة التي بها، ثم يتم وضع الخليط السابق ذكره على سطح المكواة مع التأكيد على المناطق المراد تنظيفها، وتترك لبضع دقائق وذلك إن كان السطح متسخ بحد كبير.
  7. استخدام قطعة قماش مبطنة جيدًا لتنظيف سطح المكواة بها.
  8. يتم استخدام أعواد القطن المخصصة للأذن في إزالة الأوساخ من فتحات المكواة الصغيرة الموجودة على سطحها، وتكرار الأمر حتى يتم التأكد من نظافتها جيدًا.
  9. في النهاية يتم استخدام قطعة قماش قطنية مبللة بالماء وتنظيف سطح المكواة بها مرة أخرى وذلك لإزالة أي وجود لصودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم والتأكد من أنها تم نظفتها جيدًا.

اقرأ أيضًا: ازالة بقع الزيت القديمة من الملابس

2- الملح والخل

يستخدم الملح والخل في تنظيف سطح المكواة كالآتي:

  1. خلط الخل مع الملح مع ضرورة العلم بأن تكون مقدار نسبة الخل ضعف مقدار الملح، ثم وضع الخليط على نار هادئة قليلًا لذوبان الملح فقط دون حدوث غليان للخل، ثم يترك ليهدأ.
  2. استخدام قطعة قماش وبلها بالخليط ثم تمريرها على سطح المكواة لتنظيفها.
  3. استخدام قطعة قماش أخرى مبللة بالماء فقط ومسح سطح المكواة لكي يتم التخلص من وجود الخل والملح به، وتكرر الأمر حتى يتم نظفتها جيدًا.
  4. يتم تشغيل المكواة واستخدامها في كي قطعة قماش نظيفة لزيادة التأكيد من إزالة أي آثار وبقع.

3- الملح الخشن

من خلال الإجابة عن وضح ما هي الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف المكواة، يتم الحديث عن طريقة استخدام الملح الخشن في تنظيف سطح المكواة، وتتمثل تلك الطريقة كالآتي:

  1. يتم تفعيل المكواة على أعلى درجة حرارة.
  2. يتم استخدام قطعة قماش قطنية أو مناديل ورقية ووضع الملح الخشب بها، ثم استخدام المكواة في كي تلك القماشة.
  3. ينظف سطح المكواة بتلك الطريقة من خلال تمرير المكواة على القماش أو الورق وبه الملح الخشن، ويمكن عمل ذلك الأمر أكثر من مرة لكي يتم تنظيف السطح جيدًا.
  4. في حالة وجود بقع صعبة ولا تنظف بسهولة يتم استبدال المناديل الورقة أو القماش واستخدام بدلًا منهما أوراق الألومنيوم وعليه الملح الخشن ثم تمرير المكواة عليها، وأيضًا يتاح استعمال ورق الجرائد في التخلص من البقع كالبقع الشمع والحصول على تنظيف جيد لسطح المكواة.
  5. بعد استخدام الملح للتنظيف ولكن لا تزال آثار البقع موجودة فيمكن استخدام الأمونيا بواسطة غمسها في قطعة قماش ثم تحريكها على سطح المكواة لضمان النظافة الجيدة، مع ضرورة الانتباه لغلق المكواة ونزعها من الكهرباء قبل إجراء تلك الأمر.
  6. بعد ذلك يمكن التخلص من الأمونيا من خلال مسح سطح المكواة بقطعة قماش نظيفة.

4- معجون الأسنان

استكمالًا للإجابة عن سؤال وضح ما هي الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف المكواة، نتطرق للحديث عن طريقة استخدام معجون الأسنان في إزالة البقع من سطح المكواة، وتتمثل تلك الطريقة من خلال اتباع الآتي:

  1. يتم وضع مقدار قليل من معجون الأسنان على سطح المكواة.
  2. استخدام قطعة قماش لفرد وتدليك المعجون بواسطتها على سطح المكواة.
  3. يتم توصيل المكواة بالكهرباء وتشغيلها على أقل درجة حرارة مع وجود معجون الأسنان، ثم تترك لمدة خمس دقائق.
  4. يتم استخدام أوراق الجرائد وكيها باستخدام المكواة التي بها معجون وتمريرها فوقها في أكثر من اتجاه، ويمكن إضافة الملح لها مع استمرارية تمرير المكواة عليها، وذلك للتخلص من البقع المتسخة على سطح المكواة.
  5. يتم إغلاق المكواة ثم تركها تبرد، وبعد ذلك يتم استعمال قطعة قماش مبللة بالماء لتنظيف سطح المكواة بها وإزالة المعجون.
  6. في النهاية يتم تشغيل المكواة ثانيةً واستخدامها في كي قطعة قماش نظيفة لضمان نظافتها الجيد وزوال أي أثر المعجون.

اقرأ أيضًا: طرق إزالة الوبر من الملابس

طرق أخرى لتنظيف سطح المكواة

للإجابة عن سؤال وضح ما هي الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف المكواة، فيتم توضيح عدة طرق تستخدم في نظافة المكواة وهم كالآتي:

1- سائل غسيل الأطباق

تستخدم هذه الطريقة مع خلط سائل تنظيف الأطباق مع الماء، ووضعه على سطح المكواة وفرده جيدًا بواسطة قطعة قماش، وذلك للتخلص من البقع المتسخة والحروق، ثم بعد ذلك استخدام قطعة قماش أخرى مبللة بالماء لإزالة آثار الصابون من على سطح المكواة، ثم استخدام قطعة قماش غير مبللة لمسح المكواة وتجفيف سطحها من الماء.

تعتبر هذه من أفضل طرق التنظيف المستخدمة في حالة إن كان سطح المكواة به مادة التلفون، وذلك لأن المكواة المصنوع سطحها من مادة التلفون تكون حساسة جدًا وسهلة الخدش، وبالتالي فإن استخدام تلك الطريقة تعد مناسبة للغاية.

2- سائل تلميع المعادن

يتم وضع قطرات من سائل تلميع المعادن على قطعة قماش ثم فركها ومسح سطح المكواة بواسطتها ليتم التخلص من أثر الحروق والبقع، ثم استخدام قطعة قماش مبللة بالماء لمسح سطح المكواة مع أخرى والتأكد من نظفتها جيدًا من سائل التلميع وآثار الحروق.

3- سوائل التنظيف المختلفة

يتم مزج مقدار قليل من أي سائل تنظيف مع الماء ووضعه على سطح المكواة ثم فركه باستخدام قطعة قماش للتخلص من علامات الحروق، ثم استخدام قطعة قماش مبللة بالماء لإزالة المكون من على سطح المكواة بعد أن تم إزالة البقع بواسطته، ثم تجفف سطح المكواة.

4- بيروكسيد الهيدروجين

يتم استخدام قطعة قماش مبللة ببيروكسيد الهيدروجين، ثم تمرير سطح المكواة فوقها حتى يتم التأكد من نظافتها وإزالة آثار الحروق منها.

اقرأ أيضًا: طرق إزالة الصدأ من الملابس سهلة وسريعة

5- تنظيف مكواة البخار من الداخل

يتم تنظيف مكواه البخار من خلال اتباع الآتي:

  1. استخدام كوب من الماء وإضافة القليل من الخل به مع التقليب بملعقة لخلطهما ببعض.
  2. يتم إضافة ذلك المكون إلى خزان الماء بالمكواة، ثم تشغيل المكواة على أعلى درجة حرارة.
  3. استخدام قطعة قماش نظيفة وتحريك المكواة فوقها، مع استمرار النقر على زر البخار مرات عديدة ليتم تفريغه منها لمدة دقيقة ونصف، مع استمرار فعل ذلك الأمر لمدة تصل إلى 15 دقيقة.
  4. يتم غلق المكواة وتركها لتبرد، ثم سكب ذلك الخليط من المكواة.
  5. وضع مقدار من الماء داخل المكواة، ثم تشغيلها مرة أخرى لتسخن، مع استمرار الضغط على زر البخار عدة مرات لإزالة أثر الخل.
  6. ثم استخدام المكواة لكي قطعة قماش نظيفة، وذلك لضمان التأكد من نظافة المكواة جيدًا.

تنظيف سطح المكواة يتم من خلال عدة طرق يجب الاطلاع عليها ومعرفتها مع ضرورة اتباع الخطوات بشكل صحيح حتى يتم الحصول على النتائج المذهلة المطلوبة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.