محتوى يحترم عقلك

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب من الطرق الفعالة التي تؤدي إلى ظهور النتائج الواضحة، كما أنها رخيصة الثمن، والأعشاب المستخدمة متوفرة في الأسواق ويمكن العثور عليها بسهولة، ونظرًا لأهمية الطب البديل في علاج بعض الأمراض، سنوضح اليوم من خلال موقع زيادة علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب، وأسباب الإصابة بدوخة الأذن الوسطى.

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

للأعشاب الكثير من الاستخدامات التي يجب على المرأة أن يستغلها، فهي تستخدم في مجالات عدة سواء كانت صحة أو جمال أو غيرها، ونظرًا لتعدد هذه الاستخدامات فسنعرض من خلال الفقرات التالية علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب إضافةً إلى كل ما ستحتاج معرفته عنها.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الفك السفلي والأذن

1- الزنجبيل

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة للغاية لمعالجة الدوخة والتغلب على التهابات الأذن الوسطى، كذلك والحد من أعراض الدوخة بصورة عامة وليس فقط الناتجة من الأذن الوسطى، ويتم تحضير الزنجبيل من خلال وضعه في كمية من الماء المغلي وذلك لمدة تصل إلى خمسة دقائق، ومن ثمَ تصفيته والحصول على الشراب.

يمكنك إضافة كمية من عسل النحل إلى مشروب الزنجبيل، وذلك لكي يتحسن طعمه لمن يرغب في تناول المشروبات محلاه، ولكي تتغلب على الدوخة والغثيان بشكل فعال يجب عليك أن تتناول الزنجبيل بالطريقة السابق ذكرها مرتين في اليوم الواحد.

2- الكركم

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

الكركم من الأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى أنها مقاومة للالتهابات، ويحتوي الكركم على المواد التي تساهم في الحد من الاعراض التي تظهر بسبب الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى، ومن ضمن هذه الأعراض هي الدوخة، لذا يمكن اعتبار الكركم من طرق علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب.

3-  بيلوبا جنكة

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

يرجع أصل هذه العشبة إلى الصين، حيث إنها من الأعشاب التي تستخدم لكي تقلل من الأعراض التي ترافق التهابات الأذن الوسطى، فتقوم هذه العشبة بالتحكم في مرور الدم إلى الدماغ لكي تقل الدوخة ومن ثم استعادة القدرة على إعادة التحكم في توازن الجسم.

تساهم هذه العشبة في معالجة طنين الأذنين بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم، ويتم استخراج السائل المستخدم من العشبة واستخدام حوالي مائة وخمسين جرامًا منه بالتقسيم على ثلاث جرعات لليوم الواحد، ويجب الاستمرار على تناول هذه العشبة لمدة شهرين.

4- الريحان

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

يستخدم عشب الريحان في علاج التهابات الأذن الوسطى، ولكي تتمكني من استخدامه عليك طحن حوالي خمسة أوراق من الريحان ومن ثمَ إخراج العصارة الموجودة داخلهم، بعد ذلك عليك أخذ عصير الريحان وتدليكه على المنطقة المعرضة للإصابة بالالتهاب.

5- اليانسون

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

يتم استخدم اليانسون لمعالجة الدوار والأعراض الناتجة عن التهابات الأذن الوسطى، والتي تتضمن الصداع والغثيان بجانب التقيؤ، فيعمل اليانسون على المساعدة في تحسين الدورة الدموية.

قم بمضغ أوراق اليانسون وهذه الطريقة ستمكنك من التخلص من الدوخة على الفور، كما أنه من الممكن أن تقوم بخلط ملعقة صغيرة من أوراق اليانسون المجففة مع أوراق النعناع المجففة، وذلك من خلال وضعها في كوب من الماء الدافئ.

اترك الخليط لفترة حوالي خمسة عشر دقيقة، ومن ثمَ قم بتصفيته وشربه أكثر من مرة بشكل يومي والاستمرار عليه عدة أسابيع، وستجد فعاليته المبهرة في التخلص من الدوخة ولذلك يمكن اعتبار اليانسون يساعد في علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب.

اقرأ أيضًا: سالبوفنت Salbovent لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي

6- أوراق المانجو

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

تعتبر أوراق المانجو غير شائعة الاستخدام على الرغم من فوائدها العديدة كعشبة فعالة وسريعة المفعول لعلاج التهابات الأذن الوسطى، فعليك بطحن ثلاثة ورقات من أوراق المانجو ومن ثمَ استخلاص عصيرهم وتدفئته.

عليك وضع ثلاثة قطرات من عصير أوراق المانجو السابق تحضيره في الأذن، وفي غضون وقت قصير للغاية ستلاحظ أن الآلام الشديدة اختفت بشكل نهائي، فهذا العصير ذو مفعول سحري، فعليك تكرار هذه العملية حوالي ثلاث مرات في اليوم الواحد، والاستمرار على ذلك حتى الشعور بالتحسن التام.

7- حشيشة القنفذ الأرجوانية

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

يتم تحضير مشروب هذا النبات من خلال نقعه في ماء مغلي وذلك لدة حوالي خمسة عشر دقيقة، ومن ثمَ تركه لكي يبرد، اهتم بتناول هذا المشروب ثلاثة مرات بشكل يومي وذلك بعد تناول كل وجبة.

8- حبق الراعي

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

عشبة حبق الراعي من الأعشاب المميزة في علاج التهابات الأذن، وأوراق النبات نفسها تتمكن من الحصول عليها من خلال سحقها، واستخدام عجينة هذه الأورق من خلال وضعها خلف الأذن، وستلاحظ أن التهابات الأذن قد اختفت، مما يذهب من الدوخة الناتجة عنها.

9- رجل الأسد

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

مسحوق هذه العشبة تتمكني من الحصول عليه من خلال نقع العشبة في الماء لمدة عشر دقائق، ومن ثمَ تصفيته جيدًا في كوب وتناوله.

لكي تحصل على النتائج الفعالة عليك تناول هذا العشب مرتين بشكل يومي.

10- زيت اللافندر

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

بالنسبة لزيت اللافندر فهو واحد من الزيوت التي تساهم في الحد من التوتر والقلق، كما أن هذا الزيت يمتلك بعض العوامل الفعالة المهدئة بالإضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية وله التأثيرات الإيجابية المختلفة على الدماغ.

نظرًا إلى وجود الكثير من الآثار المهدئة على الإنسان في زيت اللافندر، فيمكن استخدامه كعلاج فعال للتخلص من الدوخة ورفع درجة هدوء الأعصاب، كما أنه يحد من القلق والتوتر ويساعد في التخلص من الالتهابات التي تتسبب في أغلب الأوقات بإصابة الإنسان بالدوخة.

لكي تتمكن من علاج الدوار المزمن من الممكن أن تقوم بوضع كمية قلية من زيت اللافندر على وسادتك أثناء النوم، مما يساهم في زيادة القدرة على النوم بالشكل الصحيح مما يجعلك تنعم بصباح مشرق ومتوازن.

11- زيت النعناع

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

تتمكن من استخدام زيت النعناع في علاج التهابات الأذن الوسطة وبالتالي التخلص من الدوخة؛ من خلال وضع قطرات من الزيت على قطعة من القطن ووضع هذه القطعة داخل الأذن والابتعاد عن تنقيط الزيت مباشرة في الأذن.

يعتبر زيت النعناع من الزيوت الهامة التي تقلل من التهابات الأذن.

اقرأ أيضًا: طرق علاج التهاب الأذن الداخلية

12- زيت الروزماري

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

يعمل زيت الروزماري على الحد من أعراض الدوخة والصداع، فهذا الزيت يعتبر من العلاجات الفعالة والطرق الوقائية التي يفضل استخدامها في حالات مرضية معينة من ضمنها الدوخة الناتجة من التهابات الأذن.

قم بإضافة ثلاث أو أربع قطرات من زيت الروز ماري في الماء البارد ومن ثمَ غطيه بمنشفة واستنشقه بعمق.

13- زيت الورد

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

يساعد زيت الورد الإنسان على الشعور بالراحة والاسترخاء، حيث إن زيت الورد به العديد من المكونات التي تنشط الدورة الدموية، وتدخل هذه الزيوت بشكل مباشر مع الجهاز العصبي، مما تحد من تعرض الإنسان للإصابة بالدوخة.

14- الملح والخردل

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

الملح والخردل توابل يمكن استخدامها لعلاج الدوخة والدوار، حيث إنه يمكن خلط ملعقة صغيرة من الملح والخردل مع الفلفل الأسود، وذلك بنسب متساوية ووضعهم في كأس من الماء، ومن ثمً تناول هذا الخليط وذلك في حالات الشعور بالدوخة والدوار الشديد.

تلاحظ أن هذ الخليط له أثر فعال وساحر في التخلص السريع من الدوخة وذلك لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية والمحافظة على ثبات الإنسان طوال فترة عمله ووقوفه على قدميه.

15- الثعلب الهندي

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

الثعلب الهندي هو واحد من العلاجات الهامة المستخدمة في علاج الدوار والدوخة، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامينات A وC وتعتبر هذه الفيتامينات من العناصر التي تزيد من عمل الجهاز المناعي في الجسم، مما ينشط الدورة الدموية ويمنع الدوخة، ولذا يمكن اعتباره من طرق علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب.

يتم استخدام عشب عنب الثعلب من خلال طحنه مع ملعقتين من بذور الكزبرة ومن ثمَ خلطه مع كوب من الماء، واهتم بتناول هذه الخليط بشكل يومي من صباح كل يوم، والاستمرار على العلاج وذلك لفترة من الأيام حتى الشعور بالتحسن.

16- العسل

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

العسل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية وهذه السكريات تعطي الإنسان الطاقة مما يجعله قادر على مواجهة الدوخة، ويعمل العسل على التقليل من نسبة انخفاض السكريات في الدم.

حيث إن انخفاض نسبة السكر في الدم قد تكون هي السبب في الدوخة، فكلما انخفضت نسبة السكر كلما كانت فرصة تعرض الإنسان للدوار أكبر.

يتم تناول العسل بطريقة من الطرق الثلاثة الآتية:

  • خلط حوالي ملعقتين من العسل بالإضافة إلى خل التفاح في كوب من الماء، ومن ثمَ احرص على تناول هذا الخليط مرتين في اليوم الواحد.
  • كما أنه من الممكن أن تخلط حوالي ملعقتين من العسل مع عصير الليمون مع كوب من الماء الدافئ، وتناول هذا المشروب لعلاج الدوخة والدوار.
  • يمكنك دمج ملعقة صغيرة من القرفة مع العسل والمواظبة بتناول هذا الخليط مرة في الصباح بشكل يومي وذلك بشكل مستمر يصل إلى عدة أسابيع.

اقرأ أيضًا: افضل قطرة لعلاج التهاب الاذن

17- الزبادي والحليب

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

أما الزبادي والحليب فهو واحد من طرق العلاج بالطب البديل، ونظرًا إلى أن الزبادي تضاعف قيمتها عند خلطها مع الفواكه فيمكن أن يتم خلط الزبادي مع فواكه كالفراولة والموز والتفاح وغيرهم.

18- الليمون

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

يعتبر الليمون واحد من الثمار التي يتم استخدمها لعلاج الدوخة، وذلك لأنه يحتوي على الخصائص المنعشة وإعادة السيطرة على الجسم مرة أخرى، وطريقة عمله غاية في السهولة فكل ما عليك فعله هو إحضار نصف ليمون وحفنة من الفلفل الأسود بالإضافة إلى الملح، ومن ثمَ تناول عصير هذه الليمونة وستلاحظ الأثر الفعال في التخلص من الدوخة.

كما أنه من الممكن أن تقوم بإضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء المحلى بالسكر على حسب الرغبة ومن ثمَ تناوله وستلاحظ أن الدوخة بدأت في التحسن والاختفاء بشكل تدريجي.

19- البصل

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

لكي تتمكن من الحصول على النتائج الفعالة من خلال تناول البصل لحل مشكلة الدوار الناتج من التهابات الأذن عليك مزج عصير البصل مع خل التفاح بالإضافة على زيت اللوز وذلك للحصول على خليط سائل.

كما أن من الممكن أن تقوم بطحن بصلة غيرة ووضعها على نار منخفضة ومن ثمَ وضع العجينة الناتجة في قماشة جافة ووضع هذه القماشة خلف الأذن مرتين بشكل يومي.

20- الثوم

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

للحصول على النتيجة الفعالة من الثوم لعلاج الأذن قوم بطحن الثوم ومن ثمَ نقعه في زيت الزيتون واتركيه بضعة أيام، بعد ذلك عليك وضع قطرتين من هذا الخليط في الأذن الواحدة، وعليك الانتباه بتجنب تقطير هذا الخليط في الأذنة المصابة بثقب في طبلة الأذن.

21- اللوز

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

يحتوي اللوز على العديد من العناصر الغذائية التي من ضمنها فيتامين b و فيتامين e والتي أثبتت الدراسات أنهم يساهمان بصورة واضحة في تعزيز وظائف الجسم الحيوية والحد من الدوخة التي تصيب الإنسان نتيجة الأسباب المختلفة.

يمكنك تناول اللوز من خلال نقعه طوال الليل في ماء، ومن ثمَ طحن هذه الحبوب في الصباح الباكر وشرب الخليط سواء كان مخلوطًا بالحليب أو بالماء، وستحصل على النتائج الفعالة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الدوار الدهليزي وهل هو خطير؟

22- بذور الكزبرة

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

تقلل بذور الكزبرة من أعراض لدوخة والتي تنتج بسبب نقص في العناصر المعدنية في جسم الإنسان وبالتالي تثبيط عمل بعض الوظائف في جسم الإنسان.

تعتبر بذور الكزبرة من المواد المغذية التي تحتوي على المعادن الأساسية والتي يحتاجها الإنسان بشكل كبير.

يتم تناول بذور الكزبرة عقب نقعها في الماء طوال الليل، ومن ثمَ تناول هذا الخليط في الصباح، فستلاحظ عقب تناول هذا الخليط أن الدوخة سرعان ما اختفت، ولذلك يمكن اعتبار هذه الطريقة من طرق علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب.

23- بذور اليقطين

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

تعتبر بذور اليقطين من الحبوب التي تعمل على معالجة الدوخة والتخلص من الدوار، فلكي تتمكن من تناوله عليك إحضار ثلاثة ملاعق كبيرة من القمح، وملعقتين من بذور اليقطين بالإضافة إلى حوالي عشرة حبات من اللوز.

كما أن عليك أن تضيف لهما القرنفل وكوب من الحليب بالإضافة إلى ملعقة صغيرة الحجم من العسل أو السكر على حسب الرغبة.

بعد إحضار جميع المكونات السابقة عليك نقع بذور اليقطين مع القمح وحبات اللوز معًا في كوبين من الماء، ومن ثمَ ترك هذه المقادير طوال الليل.

أما في اليوم التالي لعملية النقع فعليك أن تصفي المقادير جيدًا، كما يجب عليك طحن المقادير التي تم نقعها في الليلة السابقة طحنًا ناعمًا وبذلك تكون تمكنت من الحصول على معجون من المقادير السابق ذكرها.

قم بإضافة حبات القرنفل المحضرة إلى الخليط السابق، ومن ثمَ أضف كوبًا من الحليب وخلطهم على نار منخفضة، لكي تصبح المقادير متداخلة وناضجة.

بهذا تكون تمكت من صنع خلطة من بذور اليقطين مع المكونات الأخرى، فيجب عليك تناول هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم الواحد بعد إضافة عليه السكر أو العسل.

تعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق الفعالة من طرق علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب.

24- خل التفاح

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

أما خل التفاح وتأثيره على الدوخة ففعال للغاية، ويتم استخدامه من خلال وضعه في كأس من الماء وتناوله بشكل يومي، وستوضح الأثر السريع الفعال.

25- الماء  

علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب

الماء هو سر الحياة، قال أحدهم هذه العبارة وصدق بالفعل، فكل شيء في الحياة متوقف على الماء، فبدون الماء يفنى العالم، ومن أهم الأمور التي تدخل فيها منفعة الماء هي صحة الإنسان، حيث إن يجب على الإنسان أن يتناول كمية كافية من الماء بصورة يومية وذلك لتخلصه من الجفاف.

كما أنه يجب على الإنسان تناول الماء للمساهمة في ترطيب الجسم، ومنع الإصابة بالإسهال والتخلص من السوائل التي تزيد عن حاجة الجسم.

يمكن تناول مشروب الشاي بالأعشاب مع العسل بالإضافة إلى عصير الفواكه.

اقرأ أيضًا: التخلص من طنين الأذن نهائيا

نصائح لتقليل دوخة الأذن الوسطى

بعد أن أوضحنا في السابق علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب سنعرض الآن بعض النصائح التي يجب على المرضة اتباعها للحد من دوخة الأذن الوسطى وهذه النصائح كالتالي:

  • تناول كمية كبيرة من الماء.
  • اخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم العميق.
  • الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر، وعد شعوره بالدوخة عليه أن يمارس التمارين البسيطة الغير مجهدة.
  • عمل تمرين براندت داروف حيث إنه أحد التمارين التي لها فعالية في التخلص من الدوخة.
  • استخدام الأعشاب المختلفة التي تعمل على معالجة التهابات الأذن الوسطى وبالتالي التقليل من الدوار.
  • استشارة الطبيب حول الأمر وتناول العلاج الدوائي المناسب.

الأعشاب من المواد الهامة التي يجب أن تتوفر في كل بيت، فيتم اللجوء إليها في الكثير من الحالات المرضية، ومن ضمن هذه الحالات علاج دوخة الأذن الوسطى بالأعشاب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.