الفحص الطبي العسكري بالتفصيل

الفحص الطبي العسكري بالتفصيل أساس القبول العسكري ولا يمكن الاستغناء عنه لدى الهيئة العسكرية، فعند الالتحاق بالكليات العسكرية يتم إجراء بعض الفحوصات للتأكد من مدى صحة الشخص المتقدم للالتحاق بها.

حيث يتم الكشف على أماكن عديدة وأحيانًا لا يتم الكشف عليها إلا عند الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على الخطوات التي يتم الكشف بها على طالب الكليات والمعاهد العسكرية.

الفحص الطبي العسكري بالتفصيل

عند التقدم للتقديم على جميع الكليات والمعاهد العسكرية يتم إجراء كشوفات عديدة على الطالب حتى يكونوا على استعداد بالتحاقه في هذه الكليات وحسب معايير محددة يتم اختيار الطلاب من حيث الهيئة ونتيجة الفحوصات.

1- كشف الهيئة

كشف الهيئة العسكرية أو القوام يكون له أهمية في معرفة تناسب الطول مع الوزن حتى يكون الطول والوزن في توافق مثالي، إذا كان طول الشخص 170 سم يجب أن يكون وزنه من 65 إلى 70 كيلو، حيث يتم أيضًا الكشف على عرض الصندوق، ويعتبر كشف القوام من أهم الكشوفات التي يقوم بها طالب الكليات العسكرية.

اقرأ أيضًا: القبول الموحد للكليات العسكرية

2- الكشف الجلدي

يتم عرض المتقدم للكليات العسكرية على طبيب جلدية حتى يتم الكشف عليه، إذا تم توضيح أن لديه مرض جلدي أو عدوى بكتيرية أو وجود حروق في الجلد سواء كانت قديمة أو حديثة لا يتم قبول المتقدم لعدم استيفاء الشروط المعينة لصحة المتقدم للكليات العسكرية.

3- كشف الأسنان

يتم الكشف على أسنان الشخص المتقدم للكليات العسكرية حتى يتم التأكد من صحة الأسنان وأن الأسنان الصحية غير موجود بها تسوس أو مشاكل، ويعتبر الكشف على الأسنان من الكشوفات الدقيقة على الشخص المتقدم.

حيث إن وجود مشاكل بها قد يؤدي في الكثير من الخلل على جسم الشخص المتقدم، وقد يؤدي إلى هلاك معظم الأعضاء داخل جسم الشخص.

4- كشف العظام

الكشف على العظام يعتبر من أهم الكشوفات الموجودة لدى الفحص الطبي العسكري بالتفصيل، حيث يتم الكشف على العظام بطريقة دقيقة والكشف على الانحناءات التي بداخل العظام والالتصاقات الموجودة بالعظام.

يجب الانتباه قبل الدخول لهذا الفحص لأن بسببه يتم التخلي عن الكثير المتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية، ولأن هذا الفحص يكشف الانحناءات الموجودة في العظام ولا يمكن التخلي عنه.

كما أن وجود انحناء يعني عدم مقدرة الشخص على القيام بالكثير من أعمال العسكرية، لذا فهو أهم ما في الفحص الطبي العسكري بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: جدول الطول والوزن في الكليات العسكرية

5- كشف الأنف والأذن

يتم ذهاب المتقدم للكليات العسكرية إلى طبيب الأنف والأذن حتى يتم التأكد من عدم وجود شمع عالق في الأذن، وحتى يرى الطبيب ما بداخل الأذن جيدًا، ويجب التأكد من التخلص من شمع الأذن لأن وجود هذا الشمع بالأذن يؤدي إلى رفض الشخص المتقدم بالكليات العسكرية.

6- كشف العيون وعمى الألوان

كشف عمي الألوان يكون من خلال صورة وتوضيح الألوان بها حتى يتم التأكد أن الشخص يرى الألوان بوضوح، ويتم الكشف على العين من خلال الرسومات والدوائر الوضحة حتى يتم تحديد مدى قوة نظر الشخص المتقدم للكليات العسكرية.

فإذا تم العثور على خلل في نظر الشخص أو عدم تحديد للألوان بشكل دقيق يتم رفض الشخص على الفور، ولا يلتحق بالكليات العسكرية.

7- كشف الجراحة

كشف الجراحة العسكرية يعتبر من أهم فحوصات الفحص الطبي العسكري بالتفصيل لأنه قائم على الكشف عن العمليات الجراحية وكل ما يتعلق بالجراحة؛ حتى يكون هناك مقدرة واستعداد على الالتحاق بالكليات العسكرية.

يتم تحديد هذا الكشف في الفترة المقررة على الطلبة بالالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، وهو من أهم الفحوصات اللازمة للالتحاق بالكليات العسكرية.

اقرأ أيضًا: وزارة الداخلية قطر و الأستعلام عن مخالفات المرور

8- كشف الداخلية

في هذا الكشف يتم فحص كل ما بداخل القلب كالمعدة والطحال وكل ما بجوارهم من الأعضاء حتى يتم التأكد من صحة الشخص وأنه معافى من جميع الأمراض التي لديه، وهو من ضمن الفحوصات التي يتم دخولها بواسطة الأشخاص الملتحقين بالكليات والمعاهد العسكرية.

9- كشف النفسية

الكشف النفسي مهم حتى يتم التأكد من أن الشخص يستطيع الكلام بدون لغبطة بالحروف وأن مخارج الحروف غير موجود بها أي خلل، ويتم طرح الكثير من الجمل على الشخص وإخباره العديد من المعلومات حتى ينطقها.

كما يتم ملاحظة صحة خروج الحروف من فم المتقدم للكليات والمعاهد العسكرية لمعرفة مدى تطبق الشروط عليه، وأنه سوف يتم قبوله أو أنه مرفوض لعدم استيفاء الشروط عليه.

10- كشف المعمل

يتم أخذ عينة من البول حتى يتم التأكد من أن الشخص المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية لديه خلل في البول لديه أم لا، ويتم أخذ عينة من الدم لمعرفة مدى تواجد مشاكل في الدم لا تمكن الشخص من الالتحاق بالكليات العسكرية.

اقرأ أيضًا: وزارة الدفاع القبول والتسجيل بالخطوات

11- كشف الموجات الصوتية

يتم فحص الكلى والبطن بشكل دقيق من خلال الموجات الصوتية؛ حتى يتم اكتشاف خلل موجود بداخلهم، ويتم التأكد من صحة الشخص المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية ولدقته هذه يعتبر أهم خطوات الفحص الطبي العسكري بالتفصيل.

12- كشف الصدر بالأشعة السينية

يتم الكشف على الرئتين وفحصها بشكل جيد عن طريق الأشعة السينية، حتى يتم التأكد من عدم وجود خلل في الرئتين وعدم وجود تليف، استخدام الأشعة السينية في الفحص أمر مهم حتى يتم التأكد من صحة الشخص المتقدم للكليات العسكرية.

13- كشف قاع اللعين

من أهم خطوات الفحص الطبي العسكري بالتفصيل لأنه يتم من خلال وضع قطرة في عين الشخص، ويتم الكشف على المريض من خلال هذه القطرة، واكتشاف إذا كان هناك مشكلة في قاع العين حتى يتم استيفاء الشروط الموضوعة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية.

14- كشف فتحة الشرج

يتم الكشف إذا كانت فتحة الشرج متسعة أم لا عن طريق إدخال اليد في فتحة الشرج، ويدخل الإصبع ويتم قياس مدى المقاومة التي سوف يلقاها من الشخص ومدى قوة العضلات وتحديد على أساس هذه العضلات هدفين، وهما:

  • إذا كان هناك شد وعدم ارتخاء فهذا يعني بعدم وجود ممارسة في الدبر وأن هذا الشخص سليم.
  • إذا لم يكن هناك شد ووجد الكثير من الارتخاء فهذا يشير إلى تمزقها نتيجة الممارسة في الدبر.

اقرأ أيضًا: طريقة التقديم على الحرس الملكي السعودي

نصائح طبية للفحص الطبي العسكري

اللياقة الطبية تكون في مصلحة الشخص المتقدم للكليات العسكرية وأنه لا يستطيع القبول في الكليات والمعاهد العسكرية بدون لياقة طبية وبدنية، عدم تناول الأدوية التي تعمل على تغيير نتائج الكشوفات الطبية، لأنه إذا تم اكتشاف هذا الأمر لن يتم أخذ أعذار لهذا الموضوع.

يتم فحص الأمراض والعمليات الجراحية التي تم إجراؤها في المراحل التي تسبق الدخول لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للكليات العسكرية، حتى يتم التأكد من عدم وجود شروط محددة تمنع القبول في الكليات العسكرية.

القومسيون الطبي العسكري هو الوحيد المسئول عن الكشوفات الطبية وجميع الفحوصات اللازمة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، ولا يتم الأخذ بجميع الكشوفات الصادرة من أي مكان خارجه، ويجب الاستعداد لهذه الكشوفات حتى يتم القبول في الكليات والمعاهد العسكرية.

إذا كان الشخص يعاني من بعض هذه المشاكل يجب الأخذ في الاعتبار أن معظم هذه المشاكل والكشوفات يمكن معالجتها بدون مشاكل أو تضييع وقت، حتى يستطيع الشخص الالتحاق بالكليات العسكرية والمعاهد بسهولة.

الكليات والمعاهد العسكرية تعد حلم الكثير من الأشخاص، لذلك تم توضيح خطوات الفحص الطبي العسكري بالتفصيل حتى يتم الاستفادة منها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.