محتوى يحترم عقلك

نموذج كتابة تقرير عسكري جاهز للطباعة

نموذج كتابة تقرير عسكري هو أحد أشكال التقارير الرسمية التي يقوم بكتابتها بعض الأشخاص ممن يختصون بالأعمال العسكرية، وفي التالي سيعرض لكم موقع زيادة نموذج كتابة تقرير عسكري، مع خطوات الكتابة، والطريقة الصحيحة لصياغة التقارير العسكرية.

نموذج كتابة تقرير عسكري وأساسيات صياغته

نموذج كتابة تقرير عسكري

التقرير بشكل عام هو عبارة عن مستند يهدف إلى إعلام قارئه ببعض الأحداث، كما يهدف التقرير إلى تحليل الأحداث والمشكلات بطريقة معينة، ويعد التقرير أحد أشكال الكتابة المفصلة التي تهتم بشرح التفاصيل والإشارة إليها، وتختلف أنواع التقارير وتتنوع حسب الفئة المستهدفة منها، وحسب الغرض أو التخصص التابع له كل تقرير، ومن أنواع التقارير ما يلي.

توجد تقارير رسمية، وهي تلك التقارير التي تتسم بالجدية والحيادية، كما أنها تتصف بالتنظيم الشديد في عرض محتواها، والدقة في المعلومات الواردة بها، ومن أمثلتها: التقارير العسكرية، أما عن التقارير غير الرسمية فهي تشبه الرسائل القصيرة، تتخذ الشكل الطبيعي واللغة المعتادة السهلة.

تتضمن التقارير العسكرية عدة أنواع مختلفة، فمنها ما يناقش اقتناء دولة معينة لسلاحٍ ما، أو تقرير عسكري الهدف منه الإشارة إلى تطوير سلاح معين، كما يوجد تقرير عسكري الهدف منه عرض نفقات السنة المالية للميزانية العسكرية، وهو ما يعرف بتقرير الوضع الاقتصادي، ولا يقتصر هذا النوع من التقارير على الجيش فقط وإنما يشمل الدولة ككل

أيضًا من المعلومات التي ينبغي التعرف عليها هو أن التقارير العسكرية يمكن صياغتها بأكثر من لغة، وبالطبع أولى تلك اللغات هي اللغة الإنجليزية باعتبارها اللغة الأولى والأكثر استخدامًا على مستوى العالم.

كما يتم صياغة التقارير العسكرية ببعض اللغات الأخرى، منها: اللغة الاسبانية، الروسية، الفرنسية، الألمانية، والصينية، باعتبارها أهم الدول المصدرة للسلاح على مستوى العالم ككل، ونوضح لكم مثلًا للنموذج باللغة العربية تاليًا…

اسم الجهة المرسلة للتقرير/……

الفرع التابع له المرسل للتقرير/……..

رقم التقرير/……..

التاريخ/………..

سري/ عاجل/ عنوان الموضوع/……….

تحية طيبة وبعد…..

مضمون التقرير/……….

ينفذ هذا القرار من تاريخه ويبلغ لمن يلزمه الأمر

 

اسم الجهة المرسل إليها التقرير العسكري/……..

يرجي التفضل بالاطلاع

توقيع المرسل للتقرير/……

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نموذج طلب تأجيل قسط قرض جاهز للطباعة وطريقة التعرف على وجود الغرامات

خطوات نموذج كتابة تقرير عسكري

يوجد بعض الخطوات التي يجب على الشخص اتباعها أثناء كتابته لأي نموذج، وخطوات كتابة التقارير العسكرية تكون كالتالي:

  1. يبدأ التقرير العسكري بكتابة اسم الجهة المرسل منها التقرير أعلى يمين التقرير.
  2. يتم كتابة القيادة التابع لها الشخص المرسل للتقرير.
  3. يُكتب اسم الفرع التابع له مرسل التقرير العسكري.
  4. يذكر المرسل الرقم الخاص بالتقرير العسكري.
  5. يتم ذكر تاريخ اليوم المرسل به التقرير العسكري.
  6. في منتصف صفحة التقرير نذكر الكلمات التالية: “سري، عاجل”، ثم يذكر عنوان موضع التقرير.
  7. يبدأ نص التقرير بالتحية للجهة المرسل إليها التقرير العسكري.
  8. يتم كتابة الطلب المراد توضيحه بالتقرير بصيغة رسمية شديدة التنظيم.
  9. عقب الانتهاء من كتابة كافة المعلومات والطلبات المراد ذكرها في التقرير العسكري، يتم كتابة العبارة التالية “ينفذ هذا القرار من تاريخه ويبلغ لمن يلزمه الأمر”.
  10. في نهاية التقرير يتم ذكر الجهة التابع لها الشخص المرسل للتقرير العسكري، بالإضافة إلى توقيعه على التقرير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نموذج كتابة تقرير عمل والخطوات التي يجب مراعتها لكتابة تقرير احترافي

أساسيات كتابة التقرير العسكري

هناك بعض القواعد الأساسية التي ينبغي إتباعها عند كتابة التقارير العسكرية، حيث أنها من التقارير الرسمية الواجب الحذر عند كتابتها والتركيز الشديد، ومن تلك الأساسيات ما نعرضه في السطور القادمة.

  • يجب تحديد الهدف من كتابة التقرير العسكري والوضوح؛ نظرًا لأنه سيتم إرساله إلى أحد الجهات الرسمية.
  • يجب أن يتم تنظيم التقرير العسكري بطريقة جيدة، من خلال سرد المعلومات التي تود توضيحها في التقرير بشكل مرتب وتراعي تسلسل الأحداث.
  • ينبغي أن تتجنب الحشو عند كتابة التقارير العسكرية.
  • يجب أن تتسم التقارير العسكرية بالحيادية والجدية.
  • ينبغي أن يتم استخدام اللهجة الرسمية عند كتابة التقارير العسكرية.
  • عند إرسال تقرير عسكري يتضمن تحليل حدث معين، فينبغي أن يتسم التحليل بالموضوعية والمصداقية.
  • يتضمن التقرير المعلومات الموثوقة ويبتعد عن المعلومات المشكوك بأمرها.
  • يجب ذكر الجهة المرسلة للتقرير، والجهة المرسل إليها التقرير العسكري، ورقمه، بالإضافة لذكر تاريخ اليوم المرسل به التقرير، وهي أحد أساسيات كتابة التقرير العسكري بغض النظر عن المحتوى والموضوع الذي يتضمنه.
  • من الأمور الواجب الاهتمام بها قبل كتابة التقرير العسكري، البحث الجيد والإلمام الجيد بجميع جوانب الموضوع الذي سيتضمنه التقرير العسكري، بالإضافة إلى الاهتمام بلغة الكتابة بشكل جيد.
  • في حالة كتابة تقرير عسكري للمرة الأولى؛ فينبغي عليك الاطلاع على أمثلة ونماذج كتابة تقرير عسكري؛ لتتمكن من كتابة تقرير عسكري بطريقة صحيحة وبصياغة سليمة.
  • يمكن أن يتضمن التقرير العسكري بعض الاستنتاجات الشخصية من قِبل المرسل للتقرير، بالإضافة إلى بعض التوصيات أيضًا.
  • من الخطوات التي يجب إتباعها عند كتابة التقارير العسكرية، تحضير الغاية الرئيسية والهدف من التقرير، ثم الإعداد والذي يتمثل في تحديد خصائص التقرير، تحديد مصادر الحصول على المعلومات، بالإضافة إلى وضع خطة للإعداد وقائمة للرموز.
  • عقب الانتهاء من تحديد الأساسيات تأتي خطوة التنفيذ، فيتم البدء بالإعداد لكتابة التقرير وتحديد الجهة التي سترسل إليها التقرير العسكري، ويتم وضع مسودة للتقرير.
  • عقب الانتهاء من كتابة التقرير العسكري ينبغي مراجعته أكثر من مرة؛ للتأكد من اكتماله وصحة المعلومات الواردة به، ثم إرساله إلى الجهة المراد أن تستلم التقرير العسكري.
  • يجب مراعاة التنسيق عند كتابة التقرير العسكري، واختيار بنط مناسب للخط، بالإضافة إلى الاهتمام بالمسافات الفاصلة بين الكلمات، حيث ينبغي أن تكون التقارير العسكرية هي أشد أنواع التقارير دقة لأنها مرسلة إلى جهة رسمية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نموذج تقرير يومي عن سير العمل وما هي خطوات كتابته

أنواع التقارير

يتم تقسيم التقارير وتصنيفها حسب التوقيت، فمنها التقارير الأولية، المرحلية، والنهائية، كما يتم تصنيف التقارير من حيث الجهة التي تصدر من أجلها، فمنها التقارير الداخلية والخارجية.

بينما توجد تقارير يتم تصنيفها من حيث التكرار ومنها التقارير الدورية وغير الدورية، أو حسب المحتوى والمضمون، فهناك تقارير الأنشطة، تقارير المتابعة والمراقبة، وتقارير المالية والمحاسبية، وأخيرًا يتم تصنيف التقارير حسب المدة الزمنية لها، فهناك تقارير يومية، أسبوعية، شهرية، وتقارير سنوية.

مهارات كتابة التقارير العسكرية

هناك بعض المهارات التي ينبغي على كاتب التقرير العسكري أن يمتلكها، ومن تلك المهارات التي ستمكنه من صياغة التقرير بشكل صحيح، أن يمتلك مهارات العرض والتقديم للمعلومات التي يملكها، كما ينبغي أن يمتلك كاتب التقرير العسكري حصيلة لغوية جيدة تمكنه من صياغة المعلومات التي يود توضيحها.

كما ينبغي على كاتب التقرير العسكري أن يكون مُلمًا بالأحداث والقضايا من حوله، بالإضافة إلى اللباقة والقدرة على الكتابة ومخاطبة الجهات الرسمية باستخدام الطريقة المناسبة للكتابة لهم، وأخيرًا فإن أحد أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في كاتب التقرير العسكري هي الإقناع، والتي ستمكنه من صياغة التقرير بشكل جيد يصل إلى القارئ بأقل وقت وجهد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نموذج كتابة تقرير عن موظف وكيفية كتابته

كنا قد عرضنا لكم نموذج كتابة تقرير عسكري، مع شرح وافي لطريقة كتابة التقارير العسكرية وصياغتها بشكل صحيح، بالإضافة لعرض شامل لأهم الأنواع التي ينقسم إليها التقرير العسكري، والأساسيات الواجب توافرها في التقارير العسكرية المكتوبة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Ahmed Ahmed يقول

    تعطينا تقرير نموذجي