محتوى يحترم عقلك

رجيم اللبن فقط كم ينقص

رجيم اللبن فقط كم ينقص؟ وهل تنتج عن اتباعه أضرار؟ انتشر مؤخرًا العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن، وأعتبر رجيم اللبن من الأنظمة الفعالة بالفعل والتي ظهرت تجاربها بصورة مضمونة، لما يمتلك اللبن من فوائد، ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم كم النقصان الذي يحدثه هذا النوع من الحميات الغذائية.

 رجيم اللبن فقط كم ينقص

عند اكتساب المزيد من الوزن يعمل الشخص بصورة سريعة على خسارته سريعًا، خاصةً بعدما ظهرت عدة أنواع من الأنظمة الغذائية والتي يمكن للشخص الاختيار من بينها بحسب ما يناسبه ويلائم ظروفه الصحية.

قد يتجه الشخص إلى اتباع الأنظمة الغذائية من أجل خسارة الوزن لأسباب عديدة، والتي على إثرها يتم طرح أسئلة مثل رجيم اللبن فقط كم ينقص، ووفقُا لبعض الدراسات لهذه الحمية الغذائية القُدرة على إنقاص ما يتراوح من 5: 6 كيلو، وهذه الخسارة تختلف من شخص لآخر بحسب مجموعة من العوامل.

اقرأ أيضًا: رجيم اللبن والتفاح الأخضر

حمية اللبن لخسارة الوزن

استوحت هذه الحمية من اسمها، حيث تتضمن استهلاك اللبن في المقام الأول بهدف إنقاص الوزن لما يمتلكه من سعرات حرارية ودهون، فعندما تدخل منتجات الألبان في خطة نظامك المعتادة سيساعد بصورة كبيرة على خسارة الوزن الزائد.

حيث يعمل اللبن على زيادة مستويات الهرمونات الكابحة للشهية مثل الببتيد، بالإضافة إلى وجود العديد من الدراسات التي أشارت إلى أن تناول اللبن يرتبط مع تقليل الدهون المتراكمة في الجسم بالكامل، وعلى الخصر خاصةً.

كما وجدت دراسة أخرى أن من يتناولون منتجات اللبن كاملة الدسم يقلل من خطر الإصابة بالسمنة لهم، وهذا ناجم عن القيمة الغذائية العالية التي يحتوي عليه والسعرات الحرارية المنخفضة.

هذا بجانب احتوائه على كميات جيدة من البروتين التي أثبت أنها تُعزز عملية الأيض عن طريق زيادة السعرات الحرارية المُحرقة من الجسم على مدار اليوم، والحصول على الكمية الكافية من البروتين يساهم في إدارة الشهية وزيادة معدل الهرمونات المرسلة للإشارات للشعور بالشبع.

فوائد نظام اللبن للدايت

عقب الإجابة عن سؤال رجيم اللبن فقط كم ينقص نتعرف إلى فوائد هذا النظام، فعلى الرغم من الأقاويل المنتشرة عن أن اللبن لا ينفع في الأنظمة الغذائية، لكن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن اللبن خالٍ الدسم أو قليل الدسم يعمل على إنقاص الوزن بصورة كبيرة، ونستعرض أهم فوائد هذه الحمية فيما يلي:

1- المساعدة على الشعور بالشبع لفترة طويلة

يعود هذا الشعور إلى احتواء اللبن على كميات كبيرة من البروتينات، فهو يستغرق وقت أطول في الهضم، وهناك بعض الأحماض الموجودة به التي تسرع عملية حرق الدهون المتراكمة في أجزاء الجسم المختلفة، كما يحتوي على بعض الدهون الصحية التي تزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: جدول رجيم الكيتو في أسبوع

2- مصدر مهم لفيتامين د والكالسيوم

من المتعارف عليه أن اللبن من مصادر الكالسيوم الرئيسية، والذي يعد من العناصر الغذائية المعروفة بالمساعدة على تقوية العظام، ولكن غير المعروف عنه أنه يساعد على إذابة الدهون في حالة امتصاص الجسم له بصورة جيدة.

أثبتت بعض الدراسات أن المصابين بالسمنة ويعانون من مؤشر لكتلة الجسم أعلى من الحد الطبيعي يكون مستوى فيتامين د منخفض عن الحد الطبيعي لكونه من العناصر التي تساعد على منع تخزين الجسم للدهون.

كيفية اتباع حمية اللبن والتمر

بعدما تعرفنا إلى إجابة سؤال رجيم اللبن فقط كم ينقص نتعرف إلى كيفية اتباعه، ويجب التنويه أن الاعتماد على مكونين فقط ليس بالأمر الصحي، وتحتاج إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة، ونستعرض نظام صحي متكامل مبني عليهما في الآتي:

الوجبة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
الإفطار كوب من عصير البرتقال 3 ملاعق من الفول كوب عصير تفاح / ثمرة كيوي، بيضة مقلية بزيت الزيتون كوب زبادي قليل الدسم، كوب عصير رمان كوب عصير ليمون شريحة خبز أسمر، قطعة جبن شيدر 3 تمرات، كوب من الحليب
قطعة من الجبن شريحة خبز أسمر قطعة من الجبن شريحة خبز أسمر قطعة من الجبنة مع خبز أسمر شريحة خبز أسمر وقطعة جبن قريش 3 ملاعق فول بزيت الزيتون، شريحة خبز أسمر كوب من أي فاكهة
سناك 5 حبات من التمر، كوب لبن خالٍ الدسم 5 حبات من التمر، كوب لبن خالٍ الدسم 4 تمرات، كوب حليب مُحلى بالعسل 4 تمرات، كوب من الحليب الدافئ 3 تمرات، كوب من الحليب خالٍ الدسم 5 تمرات، كوب حليب خالي الدسم ثمرة من الموز أو البرتقال
الغداء 3 ملاعق من الأرز، ربع دجاج مشوي 4 جم من اللحم المسلوق سمكة مشوية، 4 ملاعق أرز 4 ملاعق معكرونة بدون صلصة شوربة خضار قطعتان من الشيش طاووق، شريحة خبز 4 قطع من اللحم المشوي، شريحة خبز أسمر
طبق من السلطة المتنوعة 4 ملاعق من الأرز حساء اللحم سلطة من الخضار المتنوع صدر دجاج مشوي، سلطة خضراء ربع دجاج مسلوق، شريحة خبز سلطة متنوعة سلطة خضراء
العشاء سلطة خس، ثمرة تفاح، 3 حبات من التمر بيضة مسلوقة، كوب زبادي خالٍ الدسم، ثمرة موز سلطة تونة، ثمرة فاكهة بيضة مسلوقة، ثمرة فاكهة كوب زبادي، ثمرة خيار، بيضة مسلوقة ثمرة موز أو تفاح، كوب زبادي خالٍ الدسم كوب من العصير، سلطة خس

أضرار رجيم اللبن

في سياق الإجابة عن سؤال رجيم اللبن فقط كم ينقص نتعرف إلى أضرار رجيم اللبن، حيث لا ينصح الأطباء باستخدام هذا النوع من الرجيم لفترة تزيد عن 3 أيام، ومن أبرز الأضرار التي قد تنتج عنه الآتي:

  • زيادة الكالسيوم: الحصول على المزيد من العناصر الغذائية بالطبع ليس من الأشياء الصحيحة، حيث إن تناول الكالسيوم بكثرة يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ويزيد من خطر تكون حصوات الكلى ومشكلات القلب.
  • رفع خطر الإصابة بالمشكلات الصحية: خسارة الوزن السريعة خلال اتباع الحميات الغذائية يزيد من مخاطر الإصابة بالمضاعفات الصحية مثل فرط كيتونات الجسم، وانخفاض مستوى السكر في الدم والإصابة بالنقرس الحاد وغيرها من المشكلات.
  • نقص مستوى العناصر الغذائية: في حالة عدم استخدام حمية متوازنة من العناصر الغذائية قد يؤدي إلى حدوث نقص في مستوى الفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، الزنك والحديد وغيرهم من العناصر الضرورية للجسم.
  • قد يظهر في بعض الحالات إصابة الأشخاص بحب الشباب بسبب تراكم الدهون من الحليب.

اقرأ أيضًا: رجيم التمر واللبن مع المشي

نصائح عند اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن

حتى تتأكد من نجاح نظام الدايت المُتبع يجب تسليط الضوء على بعض النصائح، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • الحرص على تناول 3 وجبات أساسية كل يوم بكميات معتدلة لكفاية حاجة الجسم من السعرات الحرارية.
  • يعد البروتين من العناصر الغذائية الضرورية الواجب توافرها في أغلب الوجبات لكونها تلعب دور هام في بناء جسم رشيق.
  • تناول الفاكهة والخضراوات باستمرار لكونها غنية بالألياف التي تعمل على السيطرة على الشهية الزائدة وتزود الجسم بالطاقة والفيتامينات التي يحتاجها.
  • تدوين كل ما يتم تناوله أثناء النهار.

اتباع الأنظمة الغذائية الصحية لخسارة الوزن من أفضل ما يمكن فعله، فهي تجعل الشخص ملتزم اتجاهها حتى يتمكن من الوصول إلى هدفه بأسرع وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.