محتوى يحترم عقلك

طريقة النعناع لمنع الحمل

طريقة النعناع لمنع الحمل قد تعتبر وسيلة طبيعية لمنع الحمل كان يستخدمها النساء قديمًا، وعلى الرغم من أن نتائجها تحمل العديد من الاحتمالات إلا أنها ذات تأثير فعال مع بعض النساء، ويرتبط استخدامه في هذا الغرض بفوائده في عملية التبويض وتدفق دم الطمث بالإضافة إلى إمكانية تناول أعشاب أخرى سنوضحها اليوم بموقع زيادة.

طريقة النعناع لمنع الحمل

منذ القدم والنعناع كان يستخدم في تحديد النسل بالطب البديل، ويرجع السبب في اختيار النساء له دون غيره إلى تعدد فوائده التي تعزز وظائف الجسم، دون وجود خطورة، خاصةً بالنسبة للنساء التي تخشى اتباع تلك الطرق الأخرى من وسائل منع الحمل المعروفة، والتي تعتبر في الغالب غير آمنة.

أما عن طريقة النعناع لمنع الحمل تكمن في تجفيف أوراقه ووضعها في كوب من الشاي مع تناوله في اليوم ثلاثة مرات، بعد أن يتم استشارة الطبيب في الأمر لأن النعناع قد يكون غير مناسب لبعض الحالات التي تواجه مشكلات في الجهاز الهضمي مما يتسبب في حدوث العديد من الآثار الجانبية.

جدير بالذكر أن الإغريقيين والرومان استخدموه في تحديد النسل نظرًا لقدرته الكبيرة في تحفيز نزول دم الطمث ومنع حدوث الحمل في مراحله الأولى، وعلى أساس هذا كانوا يستخدموه على أساس تلك الطريقة التالية:

  1. قومي بغلي كوب من المياه المقطرة.
  2. يتم إضافة ملعقة من النعناع المجفف إلى المياه بمجرد رفعها من على النار وتركها مغطاة لفترة من الوقت تتراوح بين 10 دقائق حتى 15 دقيقة.
  3. ثم يتم بعد ذلك تصفيته، وإضافة القليل من العسل الأبيض إن رغبتِ في تحليته.
  4. من الأفضل تناول شاي النعناع بعد الانتهاء من ممارسة الجماع منعًا من زرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

لكن من الضروري توخي الحذر من الإفراط في تناوله؛ لأنه قد يتسبب في العديد من الأضرار التي تتمثل في تلف الكبد والكلى أو تلف الجهاز العصبي، بالإضافة إلى مجموعة من الأضرار الأخرى، ومن الأفضل تجنب تناول أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم خلال فترة لا تتجاوز ستة أيام.

كما إن كانت الدورة الشهرية متأخرة أكثر من عشرة أيام من الأفضل تجنب تناوله والخضوع للفحص الطبي للتعرف على السبب بشكل واضح.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع حبوب منع الحمل الطارئة

أعشاب تعمل على منع الحمل

ليست فقط طريقة النعناع لمنع الحمل هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن اتبعها، بل هناك العديد من أنواع الأعشاب الأخرى التي تقوم بنفس دور النعناع، وهو ما يتناسب مع النساء اللاتي لا تفضل تناول النعناع، وتبحث عن طريقة طبيعية أخرى يمكن فيها استخدام الأعشاب لمنع الحمل، باعتبارها من الطرق الآمنة على الصحة التي تستخدم في الطب البديل منذ القدم لتحديد النسل.

1- جذر كوهوش الأزرق

استخدم جذر كوهوش الأزرق منذ القدم في التحكم في عملية الحمل، ويرجع السبب في هذا إلى أنه يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية ذات التأثير الكبير على تلك الهرمونات التي تلعب دور في حدوث عملية الحمل، وتتمثل تلك المواد في هرمون الاوكسيتوسين، والسابونين.

كما أنه يعتبر من الطرق الآمنة في استخدام الأعشاب لمنع الحمل، بعد القيام بممارسة الجماع وحدوث الإخصاب للبويضة.

أما عن تلك الطريقة التي يمكن بها عمل مشروب جذر كوهوش الأزرق فهي مماثلة لطريقة النعناع لمنع الحمل، والتي يتم فيها وضع ملعقة واحدة منه على ربع كوب من المياه المغلية وتركها لفترة خمسة دقائق.

في حالة تناول هذا المشروب أثناء الدورة الشهرية يفضل تناوله ببطء حتى لا تؤثر درجة حرارته على رفع درجة حرارة الجسم خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضًا: طرق منع الحمل طبيعي ميه بالميه

2- استخدام عشبة النيم لمنع الحمل

من ضمن تلك الأعشاب التي تعمل على منع الحمل وذكرت في الطب البديل تلك التي تعرف بعشبة النيم لتحديد النسل وهي واحدة من وسائل الحمل الطبيعية التي تقوم بقتل الحيوانات المنوية لدي الرجل، وتمنع الخصوبة بالنسبة للمرأة.

تعرف أيضًا عشبة النيم باسم أرجوانى الهندي، وكانت مستخدمة على مجال واسع منذ القدم سواء على هيئة زيت أو حتى أوراق يتم غليها وأخذ عصارتها.

كما أن تلك الدراسات التي أجريت عنها أوضحت في نتائجها أن عشبة النيم لها قدرة في إبطاء حركة الحيوانات المنوية لدى الرجل، إن قام بتناولها على هيئة مشروب وبالتالي يمكن منع حدوث عملية إخصاب البويضة.

بالإضافة إلى أن تلك العشبة تتوفر في الصيدليات على هيئة أقراص فموية يتم تناولها بشكل يومي على شكل كبسولات جيلاتينية.

بجانب كونها وسيلة لمنع الحمل فهي أيضًا تساهم في حماية الجسم من عدد كبير من الأمراض التي يمكن أن تنتقل عبر الاتصال الجنسي ويرجع هذا إلى ما تحتويه مكوناتها من خصائص مضادة تعمل على قتل الفيروسات وتدعم وظيفة الجهاز المناعي.

3- الملكة آن (الجزر البري)

قيل إن هذا العشب يمكن أن يتحكم في الولادة الطبيعية، وهو عبارة عن مجموعة من البذور التي يتم حصدها من رأس الزهور لتلك العشبة لأستخدمها كوسيلة طبيعية لمنع الحمل، وهي بمثابة كتلة توليفية لهرمون البروجستيرون، ويمكن أن تعتبر وسيلة لمنع الحمل في الحالات الطارئة.

بالإضافة إلى كونها عشبة تمنع عملية تثبيت البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ولكن بعض المستخدمين لها قالوا إنها قد تسببت في إصابتهم ببعض الآثار الجانبية الخفيفة كالإمساك، وزيادة نسبة الإصابة بحصى الكلى أو المرارة.

لهذا من الأفضل اتباع طريقة النعناع لمنع الحمل باعتبارها أفضل وسائل منع الحمل الآمنة إن تم استخدامها بالشكل الصحيح دون إفراط.

اقرأ أيضًا: هل حبوب منع الحمل تزيل أكياس المبيض

طرق لمنع حدوث الحمل

ليس طرق الاعتماد على الأعشاب تجدي بنتائج مؤكدة لمنع الحمل في جميع الأحوال، فقد تكون سبب في إصابة الجنين بتشوه خلقي، على الرغم من تناولها بشكل منتظم، لهذا إن كنتِ تخشين من حدوث هذا الأمر، من الممكن أن تلجأ إلى حيل أخرى لمنع حدوث الحمل، غير التي تعتمد على الأعشاب، ومنها:

  • استخدام الواقي الذكري: من الممكن للزوج أن يستخدم الواقي الذكري في تلك الفترات التي يتم فيها حدوث جماع، وبالتالي يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم.
  • وسائل هرمونية لمنع الحمل: قد تكون حبوب منع الحمل الهرمونية ذات تأثير أقوى من تلك الأعشاب لكن يجب بالضرورة تناولها بعد استشارة الطبيب للتعرف على الجرعات ووصف النوع المناسب حسب طبيعة الجسم.
  • الاعتماد على طريقة القذف الخارجي: تلك الطريقة ستمنع وصول الحيوانات المنوية للرحم بمجرد وصول الزوج إلى مرحلة القذف، لكنها لا تعتبر مضمونة لأنه من الممكن أن تتسرب بعض الحيوانات المنوية أثناء الجماع وبالتالي يمكن حدوث الحمل.
  • طريقة تجنب الجماع فترة التبويض: في تلك الطريقة يمكن للزوجين أن يتوقفا عن إجراء العلاقة الحميمة في تلك الفترة المتعارف عليه لحدوث التبويض لدى المرأة وهي أكثر الفترات التي يمكن خلالها أن يحدث الإخصاب، ولكنها لا تعتبر آمنة لدى النساء اللاتي يواجهن اضطراب في فترات التبويض وبالتالي من الممكن أن يحدث الحمل في أي فترة.
  • استخدام أدوية وكريمات: هناك مجموعة من الكريمات والأدوية التي تعمل على قتل الحيوانات المنوية، ولكن إن قام الرجل باستخدامها من الضروري أن تستخدم المرأة أدوية لمنع حدوث الفطريات؛ لأنها توفر بيئة لنمو البكتيريا نسبة إلى قتل الحيوانات المنوية التي تترسب داخل الرحم.

قد تكون طريقة النعناع لمنع الحمل آمنة، لكن نتائجها ليست مؤكدة لما تحمله من إمكانية حدوث الحمل، ولكن مع وجود بعض المشكلات التي تواجه الجنين أو الأم أثناء تلك الفترة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.