9 معجزات لموسى كليم الله عليه السلام

معجزات موسى كليم الله عليه السلام تتجلى فيها قدرة الله سبحان وتعالى، لكل نبي من أنبياء الله معجزة، وقد تعددت معجزات نبي الله موسي عليه السلام، منها مع فرعون ومنها بعد خروجه باليهود من مصر، كانت لكل معجزة من هذه المعجزات عظه لقومه ومن جاء من خلفهم، وتلك المعجزات قد تحدث عنها الله في كتابه الكريم، لذلك سنتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع هنا في موقع زيادة.

معجزات موسى كليم الله عليه السلام

معجزات موسى كليم الله عليه السلام

كان لنبي الله موسى عليه السلام معجزات كثيرة، فالمعجزة هي وقوع أمر خارق للطبيعة، والعادات، والتي يأتي بها الله لنبيه حتى يثبت صحة نبوته، ويعد موسى عليه السلام من أولي العزم من الرسل، حيث إنه صبر على ما لقاه من فرعون ومن قومه، وقد واجه موسى عليه السلام الكثير من الصعاب في حياته بداية من حادث مولده إلى قصته مع فرعون مصر.

طلب موسى عليه السلام  من الله عز وجل أن يجعل معه أخيه حتى يعاونه على فرعون وقومه، فستجاب الله له وأرسل معه أخيه ليدعوا فرعون على دين الحق.

عندما أراد الله عز وجل أن يأتي موسى عليه السلام بالرسالة، أعطى له عدة معجزات ومنها العصا السحرية، ويده البيضاء، وغيرها من المعجزات التي حدثت بعد خروجه من مصر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصة موسى عليه السلام مختصرة.. نشأته ووفاته

عصا موسى عليه السلام

تكون العصا من أعظم معجزات موسى كليم الله عليه السلام، عندما لاقى ربه أول مرة وطلب برهان علي أنه الله، أمره الله إلقاء العصا وإذ هي تتحول لثعبان يتحرك، ففزع موسى عليه السلام منها، فأمره الله أن يأخذه ففعل فعادة إلى صورتها الأولى، وقد ذكر القرآن الكريم هذا الحدث، حين جاء في قوله تعالى: وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ (17) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ (18) قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَىٰ (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ (20) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ ۖ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَىٰ (21)” سورة طه، ففي هذه الآيات وصف لما حدث مع نبي الله موسى ومعجزة العصا، وقدرة الله على كل شيء، وتطمين لموسى على أن من يكلمه هو الله، لذلك موسى هو كليم الله، وكان لهذه العصا سبب كبير في غيمان سحرة فرعون عندما اجتمعوا في يوم الزينة كما أمر فرعون حتى يكشفوا سحره، وألقوا سحرهم، وألقى موسى عليه السلام عصا فتحولت إلى ثعبان يأكل سحرهم، فخر السحر ساجدين وقالوا آمنا برب موسى وهارون.

حيث قال الله تعالى: قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ (67) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ (69) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىٰ (70)” سورة طه، هنا ثبت الحق وزهق الباطل.

 معجزة اليد البيضاء

تغيير لون يد موسى إلى الأبيض دون مرض يعد من معجزات الله لموسى كليم عليه السلام، فكانت يده عندما يخرجها من جيبه تصبح بيضاء لها ضي مثل أشعة الشمس، كما قال الله في كتابه الحكيم: “ وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَىٰ جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَىٰ (22) لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى” سورة طه، وكان موسى عليه السلام أسمر اللون فخروج يده بيضاء أمر خارق للعادة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصة موسى عليه السلام مع فرعون كاملة

معجزة الدم والقمل

بعد دعوة موسى عليه السلام لفرعون، زاد فرعون من عذاب بني إسرائيل فأرسل الله عليهم الفيضان والدم والقمل والجراد، حتى كف فرعون عن تعذيبهم لليهود.

شق البحر

بعد أن استطاع موسى عليه السلام أن يخرج بقومه من مصر ليلًا دون علم فرعون، ولكن علم فرعون بهروبه هو ومن معه فلحق بهم عند البحر، فضرب موسى بعصاه البحر فنشق إلى نصفين بينهما طريق ممهد يمشوا فيه، وعند وصول فرعون وجنوده ودخوله إلى هذا الطريق عاد البحر كما كان مرة أخرى وغرق فرعون ومن معه.

ضرب الحجر

قد أوحى الله إلى نبيه موسى أن يضرب الحجر بعصاه ليسقي قومه فنفجر منها 12 عين، وكان لكل فئة عين تشرب منها، كما قال الله في كتابه الحكيم: إِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ” سورة البقرة، الآية 60، وقد أنزل الله عليهم المن والسلوى ليأكلوا منه بأمر الله.

معجزة السنين والثمرات

السنين والثمرات من معجزات موسى كليم الله عليه السلام، فقال تعالى: وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ” سورة الأعراف، الآية 130، حيث إن الله عز وجل منع الماء عن قوم فرعون الذي تسبب بالجفاف وقلة مياه النيل، وقد منع الله الأرض أن تنبت، وتعطيهم من خيرات الله، وما قد خرج منها تأكله الآفات.

جبل الطور

جبل الطور يعد من معجزات موسى عليه السلام حين أخذ معه 70 رجل للجبل الذي كلم فيه الله حتى يعتذروا من الله عز وجل على ما صنعوه وعبادتهم للعجل في غياب موسى عليه السلام، فجاء في قوله الكريم: ” وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” سورة البقرة، الآية 63،  عندما جاءهم موسى عليه السلام بالألواح من الله، قالوا له اعرضها علينا وما سنجده سهل سنقوم به.

قال لهم موسى عليه السلام أن يأخذوها كما هي، فرفع الملائكة الجبل فوق رؤوسهم كالسحابة بأمر الله وخيروا بين أن يأمنوا أو ينزل عليهم الجبل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 11 معجزة من معجزات موسى عليه السلام لفرعون

معجزة البقرة

قد قُتل شخص من بني إسرائيل وأرادوا أن يعرفوا من الذي قام بقتله، فكان رجل غني لدية ابنة واحدة وسيرثه أبناء أخيه، وقتله أحد أبناء أخيه وهو يمشي في الطريق ليلًا.

فجاءوا إلى موسى عليه السلام ليعرفوا من هو الذي قتل الرجل، فأمرهم الله أن يذبحوا بقرة، وذكرت هذه القصة في القرآن الكريم حين قال الله عز وجل: وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ” سورة البقرة، الآية67.

أخذ اليهود يسألوا موسى عن أوصافها حتى عثروا عليها وذبحوها، وقال تعالى: “فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ۚ كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ” سورة البقرة، الآية 73، وكان هذا دليل على أن الله قادر على إحياء الموتى، وأحيا الله القتيل وقال أن ابن أخيه هو الذي قتله.

الطمس

بعد أن غضب الله على بني إسرائيل طمس على موالهم فتحولت إلى حجارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصة سيدنا موسى مع فرعون والسحرة

هنا نكون قد قدمنا كل ما يخص معجزات موسى كليم الله عليه السلام، منها التي كانت في قصته مع فرعون مثل: حادث العصا، اليد البيضاء، شق البحر، القمل الجراد، الدم، السنين، الثمرات، والمعجزات التي حدثت بعد خروجه من مصر كانفجار الماء من الحجر، ومعجزة جبل الطور، والبقرة، وتحول أموالهم على حجارة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.