نشأة محمد بن زايد ال نهيان

محمد بن زايد ال نهيان ، ولد في شهر مارس عام 1961م ويكون  نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويكون رئيس المجلس التنفيذي للإمارات فهو ثالث أبناء الشيخ زايد، تولى المنصب في ولاية العهد يوم 2 نوفمبر عام 2004 م، تولى منصب رئاسة المجلس التنفيذي للإمارات 8 ديسمبر عام 2004، ثم تولى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة 30 ديسمبر عام 2004 م.

نشأته وتعليمه

متزوج و لديه ٩ أبناء، درس في الإمارات ثم يكمل مسيرته التعليمية في المملكة المتحدة، تخرج عام 1979م، من ساندهيرست وهي أكاديمية عسكرية ملكية، هو ثالث أبناء الشيخ زايد، أول رئيس للإمارات، لديه الكثير من الاخوات ومن بينهم؛ رئيس دولة الإمارات الحالي، حصل أثناء مدة دراسته في أكاديمية ساندهيرست على دورة مدرعات تأسيسية، ودورة مظليين، وكذلك دورة طيران تأسيسية،بالإضافة إلى تدريب الطائرات التعبوية والعمودية.

يمكن التعرف على معلومات عن سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار أضغط هنا: سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

أدواره السياسية

في شهر نوفمبر عام 2003، تولى منصب نائبًا لولي العهد، وعينه في ذلك المنصب والده، وعندما توفي الشيخ زايد تولى بعده ولاية العهد في شهر نوفمبر عام 2004 م، ثم تولى منصب رئاسة المجلس التنفيذي فى شهر ديسمبر عام 2004 ميلادًا.

عمل في تزويد الروابط بين دولة الإمارات مع دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط وكان هذا دوره في السياحة الخارجية، وذهب إلى باريس في عام 2018 م، لمناقشة خطط (مكافحة التطرف)، وعمل خريطة ثنائية للشراكة بينهم، وتضمن التعاون بين كل بلد من البلدين ومنها؛ (الثقافة، التعليم، والإقتصاد، والطاقة)، وغيرهم بنود مختلفة أخرى.

في عام 2019، حضر احتفال الشراكة بين الإمارات وسنغافورة، وتعاهدت الدولتان على حرص التعاون بين الدولتين في مختلف المجالات، (الأعمال، والتعليم، والدفاع) وغيرهم من المجالات، وفي نفس العام، قام بزيارة أفغانستان، وقام بتوقيع عدة قيود تلتزم بها كل دولة منهما على التعاون في مجالات، التعليم، و والطاقة والزراعة، ومجال الثقافة، بالإضافة إلى مجال الرياضة.

قام بتقديم العديد من المساعدات المالية للإمارات، في عام 2018 قام بزيارة إثيوبيا، قبل أن يقدم منحة لأثيوبيا مقدارها 3( مليار دولار)، كما قدم مساعدة ماليا الصومال، في فترة الجفاف،

دورة في المجلس الأعلى للبترول

يكون ولي منصب نائب رئاسة المجلس الأعلى للبترول، المُشرِف على شركة بترول الإمارات.

دوره في التنمية الاقتصادية

  • يكون رئيس مجلس التوازن الاقتصادي، الذي نُشِأ عام  1992 م، كما إنه قام بزيادة التنوع الاقتصادي، كما إنه يساعد في تحويل الاستثمارات التي تتعلق بالدفاع إلي قطاعات مختلفة مُربحة، للمساعدة في التنوع الاقتصادي.
  • رئيس مجلس إدارة شركة (مبادلة للتنمية) منذ عام 2002 (بداية تأسيسها)، تساعد في زيادة المزايا الاقتصادية، والاجتماعية للإمارات، عن طريق التنوع في الاقتصاد.
  •  كما إنه يتولى منصب رئاسة (مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي)، حيث  أنه قام  بإطلاق مبادرة “شراكة” ، التي تساعد في تقوية القطاع الخاص بالإمارات، وسهولة إدارة الأعمال.
  • في شهر يونيو عام 2018، قام بالموافقة على مجموعة من الحوافز الاقتصادية بثمن 50 مليون درهم لمدة 3 سنوات، لسهولة الاستفادة من المميزات الاقتصادية بالإمارات.
  • كام بعمل مراجعة كاملة على قوانين البناء، التي تعمل على تحفيز التنمية الحضرية.
  • كما إنه تولى منصب نائب رِئاسة مجلس إدارة جهاز أبوظبي في الاستثمار، الذي يعمل على استثمار المال بدلًا عن أهل أبوظبي،  مما يؤدى إلى تنويع الاقتصاد.
  • كما إنه قام بالموافقة على مجموعة من الأمور التحفيزية لتكنولوجيا الزراعة بثمن 1 مليار درهم.

مبادرات التعليم والابتكار

  • ساعد في مستوى التعليم في أبوظبي حتى يحقق أعلى المعايير، عن طريق منصبه (رئيسًا لمجلس أبوظبي للتعليم)، والذي أُسس لتطوير التعليم من بداية التعليم حتى الثانوية العامة، كما إنه عمل على تطوير التعليم الجامعي.
  • يكون رئيسًا لمركز الإمارات للدراسات والبحوث، الذي يعمل على تقوية المشاركة في جميع القضايا التي لها علاقة بالمنطقة.
  • عمل على تطويرات في التكنولوجيا، كما إنه عمل على تشجيع ثقافة الابتكار.
  • في عام 2008، عمل منحة للتعليم الجامعي من خلال مبادرة مع (جامعة نيويورك أبوظبي)، التي يتم فيها تكريم أبرز الطلاب.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ودرجات الأوسمة التي تمنحها أضغط هنا: وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ودرجات الأوسمة التي تمنحها

دوره في الحفاظ على البيئة

يُساعد محمد بن زايد في حماية الطبيعة، فلقد عمل على حماية الصقور، و المها العربية، بالإضافة إلى بعض الحبارى البرية، حيث قام بالتبرع بمليون دولار، لمبادرة تهدف إلي حماية موت الطيور البرية، التي قد تموت عن طريق خطوط الكهرباء.

كما إنه قام بدفع 20 مليون دولار للحفاظ على الطيور الجارحة.

كما أنه عمل عملًا خيريًا بثمن 25 مليون يورو من أجل الحفاظ على بعض أنواع الكائنات الحية، كما إنه قام بتكريم رواد هذا المجال، ويعمل ايضًا على تقوية أهمية الكائنات الحية، بالإضافة إلي أنه يعمل على إسهامات أخرى للحفاظ على الكائنات الحية الأخرى في جميع أنحاء العالم، كما إنه قام بالتعهُد بمبلغ 15 مليون دولار طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، وغيرهم ،قام بالمساعدة في تطوير برامج أشباه الموصلات في أبوظبي.

أهم أعماله الخيرية

  • قام  بالتعهد كل مع مؤسسة غيتس عن طريق تقديم 50 مليون دولار لشراء وتوصيل التطعيمات للصغار في باكستان، وأفغانستان، عام 2011.
  • قام بمنح ثلثي المبلغ ( 100 مليون دولار ) للتحالف العالمي للتطعيمات لشرائها،  لحماية حوالي 5 مليون طفل أفغاني من 6 أمراض.
  • وقام بالتبرع بباقي المبلغ لمنظمة الصحة العالمية، فقامت بشراء تطعيم لشلل الأطفال، ساعد على تطعيم 35 مليون طفل أفغاني، وفي شهر ابريل عام 2018، أعلنت مبادرة مكافحة شلل الأطفال أن الإمارات، قامت باستكمال التزامًا بمبلغ 120 مليون دولار، تعهد بِهم محمد بن زياد من قبل.
  • وفي عام 2017، قام بمساعدة الصحة العالمية عن طريق إطلاق صندوق، لتجميع 100 مليون دولار، من أجل القضاء على الأمراض المعدية، التي تؤخر فُرص التنمية الصحية.
  •  كما إنه أعلن عن إنه سوف يقوم بتأسيس معهد الأبحاث في أبوظبي، لتطوير مقاومة الأمراض.

يمكن التعرف على معلومات عن الملك سلمان وهو صغير ومعلومات هامة عنه أضغط هنا: الملك سلمان وهو صغير ومعلومات هامة عنه

دعمه للفنون

ساهم في تشجيع السياحة والعمل على تنوع المشهد الفنّي، فقام بإنشاء العديد من المتاحف للفنون ومنهم؛ متحف (اللوفر، و أبوظبي، ومتحف غوغنهايم أبوظبي)، كما قام ببناء قصر الحصن الذي يعتبر موقعًا تراثيًا للثقافة.

يعمل دائمًا تشجيع الشعر المحلي، وذلك يرجع لسبب حبه للشعر النبطي.

اهتمامه بالرياضة

يُعرف محمد بن زايد بحبه واهتمامه الشديد بالصقور، فعمل على تأسيس مدرسة للصقارة، وقام بتسميتها باسمه، تعمل على تشجيع تقليد الصقارة، والمحافظة عليه عن طريق تعليمه للأجيال الحديثة.

بعض الجوائز التي حصل عليها

نال الكثير من الجوائز المتنوعة ومنها:

  • أعطاه ملك المغرب في عام 1986 م، وسام (العرش).
  • في أبريل عام 1991 م، أعطاه قائد القوات الأمريكية، وسام (الاستحقاق)، وذلك لدوره البارز في حرب تحرير الكويت.
  • في شهر مايو عام 1992 م، قدم له رئيس هيئة أركان القوات المسلحة بالإمارات، وسام (الخدمة الممتازة).
  • في شهر ديسمبر عام 1996 م، قدم له ملك الأردن وسام (النهضة).
  • وفي شهر ديسمبر عام 2013 م، أعطاه رئيس جمهورية مونتينيغرو وسام (النجمة).
  • في شهر أبريل عام 2014 م، حصل على  وسام (الاستقلال)، يُقدم هذا الوسام لكبار الشخصيات العالمية من كوسوفو.
  • في شهر مايو عام 2008 م، قدم له ملك إسبانيا وسام (الاستحقاق).

اخيرًا وليس أخرًا، فلقد تولى محمد بن زايد العديد من المناصب في أبوظبي، وقدم بعمل العديد من الخدمات في جميع المجالات، ولقد قدمنا جزء بسيط منها في هذا المقال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.