وصفة ترطيب اليدين طبيعية

وصفة ترطيب اليدين ونعومة البشرة، هي إشراقة كل فتاة ودليل حيويتها ويجب حمايتها من تقلبات الجو وتوالي الفصول الأربعة وتأثيراتها المختلفة من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة والجفاف.

وهناك عدة أسباب لجفاف البشرة وخشونتها منها التعرض المفرط لأشعة الشمس، غسل اليدين المفرط، تناول بعض الأدوية التي تسبب الجفاف والتشقق، التعرض المتواصل للمواد الكيماوية، الاستخدام المفرط للمطهرات في الآونة الأخيرة.

وصفة ترطيب اليدين

قبل أن نذكر لكم الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لترطيب اليدين دعونا أولًا نخبركم بأسباب جفاف اليدين مثل:

  • التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة.
  • استخدام مجففات الهواء الساخن لتجفيف اليدين.
  • استخدام بعض المنظفات التي تحتوى على كميات كبيرة من المواد الكيماوية الضارة.
  • عدم تناول بعض الأطعمة التي تحتوى على فيتامينات تغذي البشرة وتجعلها نضرة.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء للمحافظة على نضارة البشرة.
  • غسل اليدين بالماء الساخن.

إقرأ أيضًا: خلطة الجلسرين والليمون والنشا والجلسرين لعلاج تشقق اليدين

وصفات العناية باليدين لزيادة ترطيبها

وصفة زيت الزيتون

تدليك اليد بزيت الزيتون الدافئ لمدة 10 دقائق يوميًا، أو خلط زيت الزيتون مع القليل من السكر ووضع الخليط على اليدين وفركها جيدًا بشكل دائري لخمس دقائق، ثم يشطف بالماء الدافئ ويتم تجفيف اليدين جيدًا مع وضع كريم مرطب، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتان بالأسبوع.

وصفة زيت جوز الهند

فزيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية تفيد البشرة الجافة وتعالج تلف الجلد، ويتم وضع زيت جوز الهند الدافئ على اليد لمدة خمسة دقائق بحركة دائرية ويُترك حتى الصباح، ولمنع مسحه أثناء النوم يمكنك ارتداء القفازات.

وصفة العسل

يعتبر العسل من المواد الفعالة في ترطيب اليدين، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة ومكونات مرطبة.

ويتم استخدامه عن طريق وضع طبقة من العسل على اليدين وتترك حوالي عشر دقائق ثم تشطف بالماء، وينصح بتكرار هذه الوصفة يوميًا، كما يمكن استعمال كمية متساوية من العسل والجلسرين وبعض قطرات من عصير الليمون ويترك هذا الخليط حتى يجف على اليدين ثم يشطف بالماء الدافئ، وهذا الخليط يمكن استخدامه مرتان بالأسبوع.

وصفة عصير الليمون

يعمل عصير الليمون على إزالة البقع الداكنة وينعم البشرة، ويتم استخدامه عن طريق خلط عصير الليمون مع كمية من العسل وصودا الخبز، ويُخلط جيدًا ويوضع على اليدين لمدة خمس دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتان بالأسبوع.

وصفة الليمون بالعسل

يتم استخدام عدد (2) ملعقة عصير ليمون + (2) ملعقة من العسل + (2) ملعقة من البيكنج صودا.

تخلط المكونات الثلاثة جيدًا وتوضع على اليدين وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشطف بالماء، ويتم تكرار هذه العملية اسبوعيًا.

وصفة الجلسرين مع الحليب والليمون

يتكون من ملعقة جلسرين كبيرة + نصف كوب حليب + عصير نصف ليمونة.

تخلط المكونات جيداً في إناء وتضعي يديكِ في الخليط لمدة نصف ساعة على الأقل ثم تشطفي يديكِ بالماء.

وصفة الزبادي

فهو مرطب طبيعي لاحتوائه على حمض اللاكتيك ويعمل كمطهر قوى ومقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة.

ويستخدم بوضعه على اليدين مع التدليك لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ، ويتم تكرار هذه العملية يوميًا، كما يمكن عمل عجينة بخلط القليل من الطحين حتى يصبح عجينة وتوضع على اليدين حتى يمتصها الجلد وتصبح جافة، ثم يتم شطف اليدين بالماء ويتم تكرار هذه العملية مرتان في الأسبوع.

إقرأ أيضًا: خلطة لتبيض اليدين في نصف ساعة وطرق تحضرها

خلطة السكر والليمون وزيت الزيتون

نقوم باستخدام ملعقة كبيرة سكر + ملعقة كبيرة عصير ليمون + زيت زيتون، ويتم تطبيقها عن طريق خلط المكونات جيدًا ثم يتم تدليك اليدين بها وتترك على اليدين لمدة عشر دقائق ثم تشطف بالماء.

وصفة ماء الورد والزبادي وجوز الهند

تتكون الوصفة من ملعقة كبيرة ماء ورد + ملعقة صغيرة زبادي + ملعقة صغيرة زيت جوز هند، ويتم تطبيقها عن طريق خلط المكونات الثلاثة جيدًا وتوضع على البشرة وتترك لنصف ساعة ثم تشطف بالماء العادي، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتان أو ثلاث بالأسبوع حسب نوع البشرة وحسب درجة جفافها.

كريم الحليب لتنعيم اليدين

يوضع بعض من كريم الحليب الطازج على اليدين ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتان او ثلاث بالأسبوع.

وصفة خلطة الافوكادو

يتم استخدام نصف حبة أفوكادو + 1 بياض بيضة + ملعقتين كبيرتان من الشوفان + ملعقة من عصير الليمون، ويتم تطبيقه عن طريق خلط المكونات جيدًا وتترك على اليد لمدة من خمسة عشرة دقيقة إلى عشرون دقيقة ثم تشطف بالماء، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع أو حسب نوع بشرتك.

ويمكن استعمال الأفوكادو بطريقة أخرى

نخلط لب نصف ثمرة أفوكادو + ملعقة عسل كبيرة ويتم خلطهما جيدًا حتى تصبح عجينة وتوضع على اليدين وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشطف بالماء ويتم تكرار هذه العملية مرتان أو ثلاث بالأسبوع

ترطيب اليدين بطريقة أخرى

خلط ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز مع ملعقة زيت زيتون وملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة من كريم ترطيب اليد المتوفر لديكِ، يتم خلط هذه المكونات جيدًا في وعاء ويغلق، ويتم استخدامه ليلًا قبل النوم.

وصفات لليدين شديدة الجفاف

يتم استخدام ملعقة كبيرة من الجلسرين + نصف كوب حليب + عصير نصف ليمونة، ويتم تطبيقها عن طريق خلط المكونات جيدًا ثم ضعي يديكِ في الخليط لمدة خمسة عشرة دقيقة ثم اشطفي يديكِ بالماء، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة اسبوعيًا.

وصفة أخرى لليدين شديدة الجفاف

يتم استخدام ملعقة كبيرة من لبن الزبادي + ملعقة كبيرة ماء ورد + ملعقة صغيرة زيت جوز الهند، ويتم تطبيقها عن طريق خلط هذه المكونات جيدًا وتوضع على اليدين وتترك لمدة نصف ساعة، وينصح بتكرار هذه العملية مرتان في الأسبوع.

وصفات أخرى لترطيب اليدين طبيعيًا

وصفة هلام الصبار:

قطع ورقة صبار مع إزالة المادة اللزجة، ثم يتم وضع هذه المادة اللزجة على اليدين وتترك لمدة خمسة عشرة دقيقة ثم يشطف بالماء، وينصح بتكرار هذه العملية يوميًا.

وصفة الموز:

يتم هرس الموز حتى يصبح عجينة ثم يتم وضعها على اليدين وتترك لمدة نصف ساعة ثم تشطف اليدين بالماء ويتم وضع كريم مرطب بعد هذه العملية.

ومن الممكن استعمالها بطريقة أخرى وذلك عن طريق هرس نصف حبة من الموز مع إضافة بعض من زيت الزيتون والعسل ويتم خلط المكونات جيدًا حتى تصبح عجينة، وتترك على اليدين لمدة عشرون دقيقة ثم تشطف بالماء البارد ويتم تكرار هذه العملية مرة اسبوعيًا.

وصفة البطاطس وزيت الزيتون:

يتم استخدام عصير حبة بطاطس صغيرة + ملعقة زيت زيتون، ويتم تطبيقهم عن طريق خلط المكونات مع بعضها وتدلك بها اليدين جيدًا وتترك لمدة عشرة دقائق ثم تشطف اليدين بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه العملية مرتان أو ثلاث بالأسبوع.

وصفة الألوفيرا:

هو مكون أساسي من مكونات تغذية البشرة ويحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ويستخدم كمرطب طبيعي.

إقرأ أيضًا: وصفة لتطويل الأظافر وأطعمة هامة تساعد في تطويل الأظافر

وصفة تقشير اليدين:

يساعد تقشير اليدين على إزالة طبقات الجلد الميت، ويمكن تقشير اليدين بطرق بسيطة مثل خلطة زيت الزيتون مع كمية كافية من السكر الخشن، ويتم فرك اليدين بها جيدًا ثم شطفهما.

ونظرًا لظهور وباء كورونا في الآونة الأخيرة ونتيجة استعمالنا للمطهرات بشكل أساسي، سنقدم لكِ بعض نصائح لترطيب اليدين بعد استخدام المطهرات:

  • ترطيب اليدين خلال فترة الليل قبل النوم مباشرة.
  • تناول كميات كافية من الماء لترطيب الجسم.
  • ارتداء القفازات عند تنظيف الأسطح بالمطهرات التي تحتوى على كميات كبيرة من الكيماويات.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم العديد من وصفات ترطيب اليدين كما نكون أخبرناكم ببعض النصائح التي يجب عليكم اتباعها للحفاظ على ترطيب اليدين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.