علاج ألم الضرس مع الأذن

علاج ألم الضرس مع الأذن يختلف من حالة لأخرى، وذلك لما يُصاحبهم من ألم مزعج للغاية، لذلك من خلال السطور القادمة لهذا الموضوع المُقدم لكم عبر موقع زيادة سنقوم بعرض كل ما يتعلق بعلاج ألم الضرس مع الأذن.

علاج ألم الضرس مع الأذن

علاج ألم الضرس مع الأذن

في بعض الأحيان تُصاب الأسنان والضروس بالألم مثل التسوس أو تهيج للعصب الخاص بالسن أو الضرس وفي هذه الحالة لا يستطيع المريض تحديد الجزء المؤلم بشكل سليم، فقد يشمل الألم والوجع أذنه وأجزاء أخرى من الوجه.

خاصةً في الأماكن المقتربة من الفك مثل الأذن فيتصاعد بها الألم بصورة كبيرة تجعل المريض منزعج للغاية، توجد أكثر من طريقة لعلاج ألم الضرس مع الأذن ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب لحل المشكلة الأساسية في الضرس.

أما عن الوسائل المساعدة في علاج ألم الضرس مع الأذن سنعرض منها ما يلي:

اقرأ أيضًا: علاج الم الضرس بالثوم

استخدام المسكنات

تناولك للمسكن خلال فترة الألم قد يُخفف من الانزعاج الحادث نتيجة لالتهاب الضرس، ويُمكنك تناول بعض المسكنات الآمنة دون الحاجة إلى وصفة الطبيب ومن هذه المسكنات الأسبرين، الأسيتامينوفن وتعمل هذه الأدوية في الغالب على تخفيف حدة الألم بصورة مؤقتة.

لا يُنصح باستعمال هذه المسكنات من خلال وضعها على الضرس المُصاب، ولكن يجب الالتزام بالإرشادات المُلحقة بتناول الدواء عن طريق البلع مثلًا، وذلك لأن وضع المسكنات في مكان الضرس المُصاب أو على اللثة قد يؤدي إلى إصابة المكان بالالتهابات وبالتالي قد يزداد الأمر سوءً.

استخدام المخدر الموضعي

يُمكنك استخدام المخدر الموضعي كعلاج ألم الضرس مع الأذن بصورة بسيطة، ويُستعمل في الغالب المخدر الموضعي دون الحاجة إلى وصفة الطبيب.

في الغالب تكون مثل الجل أو سائلة ويتم وضعها على المكان المُصاب ومن أنواع المواد المخدرة البنزوكايين المعروف بفعاليته في تسكين الألم.

المحلول الملحي

وسيلة لتسكين ألم الضرس مع الأذن هي المحلول الملحي، ويُمكنك تحضيره بنفسك في المنزل وذلك من خلال إذابة ملعقة صغيرة من الملح مع مقدار من كوب الماء الدافئ واستخدامه كمضمضة دون أن يقوم ببلعه، ويقوم هذا المحلول بتسكين الألم الذي يشعر به المريض.

كمادات الثلج

تعمل كمادات الثلج بصورة فعالة جدًا في تسكين الألم الناتج من الضرس مع الأذن، فيُمكنك وضع هذه الكمادات الباردة من الثلج على الخد المُصاب فيه الضرس، فتقوم هذه الكمادات بتخفيف الألم وكذلك تخفيف الانتفاخ الذي يُصيب الوجه من وجع في الضرس.

استخدام القرنفل

يُعرف القرنفل بفعاليته الكبيرة في علاج الكثير من مشاكل الأسنان، ويُمكنك وضع عيدان القرنفل وفركها على الضرس المُصاب وانتظار بعد الدقائق فيقوم بتسكين الألم بصورة كبيرة وملحوظة.

زيت القرنفل

كما أوضحنا إنه يُمكنك استخدام عيدان القرنفل على المكان المُصاب لتسكين الألم، فكذلك يُمكنك استعمال زيت القرنفل كبديل للقرنفل وذلك من خلال وضع كمية من الزيت على قطنة ووضعها على المكان المُصاب فيعمل على تسكين الألم في بضع دقائق.

استعمال الثوم

يُعتبر الثوم من المواد الفعالة جدًا في قتل البكتيريا وكذلك تسكين وتخفيف الألم ومقاومة الالتهاب، لذلك خيار جيد استعمالك للثوم في تسكين الألم الناتج عن الضرس وذلك عن طريق هرس فص من الثوم مع القليل من الملح ما يقرب من نصف ملعقة.

بعد ذلك قُم بخلطهم جيدًا حتى يتكون لديك عجينة متماسكة بعض الشيء بعد ذلك يتم وضعها في المنطقة المُصابة سواء كانت في الضرس أو اللثة.

ما هي أسباب الإصابة بألم الضرس مع الأذن؟

هناك عدد كبير من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ألم الضرس المُصاحب له ألم في منطقة الأذن أو الأماكن المجاورة من الضرس المُصاب ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • تسوس الأسنان والضروس.
  • التهاب في اللثة.
  • تراكم البلاك على الأسنان.
  • تكسر الأسنان نتيجة لتعرضها للضرب أو الحوادث.
  • إذا تم حشو الضرس أو وضع التيجان الغير مناسبة بصورة غير جيدة قد يؤدي إلى ألم في الضروس مما يُصاحب له ألم في الأذن.
  • مشكلات تُصيب المفصل الصدغي.
  • عدم غسل الأسنان وإهمالها يؤدي إلى الشعور بالألم بها.
  • في حالة عدم علاج الأسنان بصورة مبكرة قد ينتج عن ذلك التهابات في عصب الأسنان وبالتالي حدوث ألم شديد ومزعج للضرس نفسه أو المناطق المجاورة له مثل الأذن.
  • التهابات اللثة الشديدة قد تصل في كثير من الأحيان إلى جذر السن وقد يصل إلى عصبه مسببًا الآلام الشديدة.
  • عدم الاهتمام بعلاج تسوس الأسنان ومن ثم يحدث التهابات قوية في أعصاب الأسنان.

اقرأ أيضًا: كم يستمر الألم بعد خلع الضرس

ما هي أعراض ألم الضرس مع الأذن؟

هناك بعد الأعراض التي تُصاحب ألم الضرس مع الأذن ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الإحساس بألم شديد في منطقة الأذن خاصةً عند الاستلقاء وقد يُسبب الألم الناتج عنه إلى صعوبة في النوم.
  • صعوبة بعض الشيء في سماع الأصوات والسمع بشكل عام.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بعض الشيء وقد يحدث فقدان للتوازن في بعض الحالات وفي الحالات المتأخرة قد يخرج سائل من الأذن مع الألم الشديد.
  • الشعور المستمر بالصداع.
  • عدم القدرة على تناول الطعام والشعور بفقدان الشهية والشبع أغلب الوقت.
  • الإحساس بالألم الشديد والمزعج في الضرس المُصاب.
  • الشعور بالتورم والانتفاخ البسيط للأجزاء المجاورة للضرس المُصاب.
  • قد يُصاحب أعراض الألم خروج صديد من اللثة.
  • قد يؤدي إهمال علاج الضرس إلى حدوث خراج به أو في اللثة.
  • في حالة الضغط على الضرس المُصاب يشعر المريض بألم شديد قد لا يتحمل هذا الضغط.
  • وجود رائحة كريهة في الفم نتيجة للالتهابات في منطقة الضرس أو اللثة وكذلك وجود الصديد والخراج.
  • في الغالب لا يستطيع المريض أن يُحدد مكان الألم بشكل دقيق فقد يتخيل أن الألم في الأساس من الأذن ولكن في الحقيقة مصدر الألم هو الضرس.
  • إذا كان الضرس المُصاب في الأسنان العلوية فقد يتسبب هذا الألم بالشعور بالألم في منطقة الجيوب الأنفية مع وجود ألم طفيف في الأذن.

ما هي طرق الوقاية لألم الأسنان مع الأذن؟

توجد بعض الأمور الوقائية التي يُمكنك اتباعها ومن هذه الأمور ما يلي:

تجنب تناول السكر في الطعام

من المعروف أن السكر يعمل على تسوس الأسنان وبالتالي حدوث المشاكل الكثيرة، لذلك تجنب تناول السكر في الطعام أو التقليل منه يُعتبر وسيلة فعالة في الوقاية من تسوس الأسنان والحماية من الألم الناتج عنها.

الاهتمام بنظافة الأسنان

الاهتمام بنظافة الأسنان وغسيلها بالفرشاة والمعجون المناسب على الأقل مرتين في اليوم يعمل على حماية ووقاية الأسنان من التعرض للأمراض التي ينتج عنها الألم المزعج.

كذلك يُمكنك استخدام خيط الأسنان؛ وذلك لتنظيف الفراغات المحيطة بالأسنان والتأكد من عدم وجود أي بقايا للطعام داخل الأسنان وذلك حتى تتجنب تكون البكتيريا.

الإقلاع عن التدخين

التدخين بشكل عام له أضرار عديدة الكل يعلمها، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على الأسنان وزيادة المشاكل التي قد تُصاب بها اللثة أو الأسنان والضروس، لذلك من الضروري أن تُقلع عن التدخين للحفاظ على حياتك بشكل عام.

زيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة

التزامك بزيارة الطبيب بصورة منتظمة على الأقل كل 6 أشهر فإن ذلك يعمل على وقايتك من خطر الإصابة بتلوث الأسنان أو غيرها من الأمراض.

اقرأ أيضًا: علاج ألم الأسنان في المنزل

إلى هنا نكون انتهينا من عرض كل ما يتعلق بطرق تسكين ألم الضرس مع الأذن وكذلك أوضحنا الأسباب المختلفة للألم بجانب الأعراض المُصاحبة للألم وكذلك توضيح لطرق الوقاية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.