أذكار الصباح كامله حصن المسلم

اذكار الصباح كاملة وفضل كل ذكر منها وعدد مرات ذكرها،هذا ما سنتعرف عليه في موضوعنا اليوم عن اذكار الصباح كاملة فهو موضوع دائمًا ما يثير بال الكثيرين لمعرفته أكثر وقرأته يوميًا.

اذكار الصباح كاملة

  • “أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبيَّنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين” (مرة واحدة).
  • (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (مرة واحدة).

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في فضلها: “مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا الموتُ”.

  • (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ).

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)

(ثلاث مرات)

ويقول الصحابي عبدالله بن خبيب: “خرجْنا في ليلةِ مطرٍ وظُلمةٍ شديدةٍ نطلبُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لِيُصلي لنا، فأدركْناه، فقال: “أَصلَّيتُم؟”، فلم أَقُلْ شيئًا، فقال: “قُلْ”، فلمْ أَقُلْ شيئًا، ثم قال: “قُلْ”، فلم أَقُلْ شيئًا، ثم قال: “قُلْ”، فقلتُ: “يا رسولَ اللهِ ما أقولُ؟” قال: “(قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ) والمُعوِّذتَينِ حين تُمسي وحين تصبحُ ثلاثَ مراتٍ تَكفيك من كلِّ شيءٍ”.

إقرأ أيضًا: اذكار الصباح كاملة مكتوبة.. وذكر فضلها

سيد الاستغفار

  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” (مرة واحدة).

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح من رواية شداد بن أوس –رضي الله عنه-: “سيِّدُ الاستغفارِ أنْ يقولَ العبدُ: اللَّهمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ” فهذا الدعاء هو أفضل صيغ الاستغفار.

  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفة عين” (مرة واحدة).
  • “أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر” (مرة واحدة).
  • ” اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور”

(مرة واحدة).

  • “اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك” (أربع مرات).
  • “اللهم عافني في بَدَني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت” (ثلاث مرات).
  • “اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر” (مرة واحدة).

إقرأ أيضًا: أذكار الصباح كاملة وما هي أهمية ذكر الله في الصباح والمساء

سؤال العبد العفو من الله

  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي” (مرة واحدة).
  • “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” (سبع مرات).
  • “اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم” (مرة واحدة).
  • “بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” (ثلاث مرات).

وفي فضلها يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من عبدٍ يقولُ في صباحِ كلِّ يومٍ ومساءِ كلِّ ليلةٍ بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ إلا لم يضرَّهُ شيءٌ”.

  • “سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته” (ثلاث مرات)

وفي فضلها روى عنِ ابنِ عبَّاسٍ –رضي الله عنه-أن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ خرجَ مِن عندِ جُويريةَ وَكانَ اسمُها بَرَّةَ فحوَّلَ اسمَها فخرجَ وَهيَ في مُصلَّاها ورجعَ وَهيَ في مُصلَّاها فقالَ: “لم تَزالي في مصلَّاكِ هذا؟!”، قالَت: “نعَم”، قالَ: “قد قُلتُ بعدَك أربعَ كلِماتٍ ثلاثَ مرَّاتٍ لَو وُزِنَت بما قلتِ لوَزَنَتهُنَّ سُبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ عددَ خَلقِه ورِضا نَفسِه وزِنةَ عَرشِه ومِدادَ كلِماتِهِ”.

  • “رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً” (ثلاث مرات).

إقرأ أيضًا: اذكار المساء والصباح كاملة ومكتوبة حتى يطرح الله البركة في يومك ويحفظك من كل شر

(لا إله إلا الله وحده لا شريك له) وفضلها

  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لهُ الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” (مائة مرة).

وعن أبي هريرة –رضي الله عنه- أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: “مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ، كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ يَومَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسِيَ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممَّا جاءَ به، إلَّا أحَدٌ عَمِلَ أكْثَرَ مِن ذلكَ”.

  • “أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده” (مرة واحدة).
  • “اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً” (مرة واحدة).
  • أستغفر الله وأتوب إليه (مائة مرة).
  • سبحان الله وبحمده (مائة مرة).
  • وفي فضلها قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قَالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِائَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ، إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ”.
  • “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”. (عشر مرات).

أو يقول “اللهم صلي وسلم على نبينا محمد”. (عشر مرات كذلك).

إلى هنا نكون قد أتممنا موضوعنا عن اذكار الصباح كاملة، على أمل أن يحصل لك الثواب العظيم والأجر الكبير من قراءتها إن شاء الله، ويحفظك الله من كل مكروه وسوء بقولك لها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.