كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي الجديد

كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي الجديد نقدمها اليوم عبر موقع زيادة هل تعرف أن كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي الجديد هي إحدى مظاهر الفرح والسرور والسعادة لدى الطلاب في المدارس، فلكل منا طريقته في الاحتفال ببداية العام  الدراسي الجديد فالأسر جميعها تهنئ بعضها البعض وكذلك يفعل المعلمون والمعلمات مع بعضهم ومع تلاميذهم داخل الصرح التعليمي المقدس أي داخل المدرسة، حيث يبدأ التلاميذ ومعلمو الفصول في الاستعداد لهذا الحدث بفترة مناسبة،  بدايةً من كلمة الصباح التي يتم إلقائها على طلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية في طابور الصباح متمنين لهم عام دراسي سعيد والحصول على أفضل النتائج والدرجات خلال هذا العام.

كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي الجديد

نحرص دائماً على تقديم أنواع مختلفة من كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي الجديد وكيفية التحضير لها بشكل مسبق وما هي أفضل الكلمات التي يجب أن تحتوي عليها الكلمة الصباحية لمساعدة أبناءنا وبناتنا الطلاب على تقديم كلمة صباحية تكون على نفس مستوى الحدث وكيفية الأعداء لها.

توجد بعض الأساسيات في المدارس والتي لا تتغير على مر الزمان مثل الإذاعة المدرسية وكلمة الصباح التي يقوم الطلاب والطالبات بتحضيرها بالاستعانة بمعلم اللغة العربية، لأن كلمة الصباح تحتوي على كثير من اللغويات وجميعها تحتاج إلى إشراف مدرس لغوي جيد؛ كي يساعد الطلاب على تقديم إذاعة مدرسية خالية من الأخطاء اللغوية، ومن أهم العناصر التي يجب أن تتكون منها الإذاعة المدرسية هي:

للتعرف على المزيد من المعلومات عن الإذاعة المدرسية اقرأ: إذاعة مدرسية عن اللغة العربية وتأثيرها في المجتمع

أو: مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

عناصر الإذاعة المدرسية

أولاً المقدمة: يجب أن تحتوي الإذاعة على مقدمة يقوم بقراءتها مقدم الإذاعة، حيث يتمثل دوره في تقديم كل برنامج من برامج الإذاعة بشكل مرسل ومنظم وبطريقة لبقة وصحيحة.

ثانياً القرآن الكريم: ويكون القرآن الكريم هو أولى برامج الإذاعة المدرسية ويقوم الطالب بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم وتكون عبارة عن بعض آيات القرآن والتي تخص حدث معين مثل آيات عن فضل الوالدين، شهر رمضان، الحج، وغيرها من المناسبات.

ثالثاً الحديث الشريف: ويكون ثاني برامج الإذاعة المدرسية هو قراءة إحدى الأحاديث الشريفة للرسول ” صلى الله عليه وسلم”.

رابعاً الحكمة: ويختص هذا الجزء من برنامج المقدمة عن حكمة اليوم والتي يتم اختيارها أيضا بعناية ويجب أن تتعلق بالحدث الذي تحدث عنه القرآن الكريم.

خامساً حكمة اليوم: يجب أن تتضمن الإذاعة المدرسية على كلمة، ويجب أن يكون موضوع الكلمة مميز وشيق وهادف، يفيد الطلاب والطالبات المستمعين، كما يجب أن تكون شيقة، كي لا يمل منها السامع ويجد شغف وحب للاستمتاع بها والاستفادة منها.

سادساً الدعاء: يختار الطالب بعض الأدعية المنقولة عن رسول الله ” صلى الله عليه وسلم” أو مأخوذة من صحابي رسول الله والتابعين رضي الله عنهم.

سابعاً أخبار اليوم: من الممكن أن نجد فقرة أخبار اليوم في إحدى المدارس دون الأخرى، وهي تتضمن أخبار الطقس والأخبار المحلية المهمة وبعض من الأخبار العالمية التي ترتبط بالدولة.

ثامناً هل تعلم: كما يقدم بعض المدارس فقرة تعليمية تتضمن معلومات عامة في جميع المجالات تعرف بفقرة هل تعلم فهي تقدم للطالب والطالبة معلومات إضافية بصورة خفيفة ومبسطة.

وفي نهاية الإذاعة المدرسية يجب يقوم الطالب” مقدم الإذاعة” بتقديم اسمه وفصله.

كما يوجد بعض المدارس التي تختلف فيها برامج وفقرات الإذاعة عن غيرها سواء كانت نفس البرامج أو أقل أو أكثر.

اطلع أيضًا على المقالة التالية للمزيد الإذاعة المدرسية: أساسيات فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

كما تختلف الإذاعات المدرسية تبعاً لنوع الحدث الذي سوف تتحدث عنه، فمثلاً يختلف تقديم الإذاعة المدرسية بجميع برامجها وفقراتها عند استقبال شهر رمضان الكريم عن غيره من الأحداث الأخرى مثل الاحتفال بذكرى انتصار أكتوبر، أو بداية العام الجديد 2021، ومن مقدمة الإذاعة المدرسية التي تحدث عن العام الجديد 2021 ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد

المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان بدء الدراسة في مستهل هذا العام الدراسي الجديد وأسأل الله أن يكون عام خير وبركة علينا جميعا يجب علينا جميعا أن نعقد العزم على أن نقوم بمهمتنا على خير وجه فمعلمونا الأفاضل قد عاهدوا الله أن يعطوا بغير حساب وقد آلو على أنفسهم أن يهبوا خبرتهم وعلمهم إليكم ليعدوكم لحمل لواء كلمة التوحيد ونحن معشر الطلاب لا نجد أمامنا من بد إلا أن نكون عند حسن ضن معلمينا فنقتبس من نور علمهم ونقتدي بطيب سلوكهم ونستفيد من خبراتهم حتى نكون ذخرا لديننا ووطننا وأن نحرص من بداية العام على الجد والاجتهاد والسمع والطاعة لهم واحترامهم حتى نجني ثمرة هذا العام وفي الختام أدعو من الله العلي القدير أن يوفقنا للعلم النافع وأن ييسر علينا حياتنا العلمية في مدرستنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 إذاعة بداية العام الدراسي الجديد 1441

بدأ العام الهجري الجديد 1441، وبدأ الطلاب والطالبات في البحث عن أفضل المقدمات التي تتناسب مع هذا الحدث الجليل، ولكن في ظل اعتبار أن الإذاعة روتين يومي إلا أن الإذاعة لها العديد من الفوائد التي تعود على الطلاب والطالبات بالإيجاب أهمها:

  • التعاون: تعمل على مساعدة الطلاب على تكوين مجموعات والتعاون من أجل إخراج إذاعة مدرسية متميزة.
  • زيادة المعرفة: تساعد الطلاب والطالبات على البحث بين الكتب واختيار أفضل الجمل والعبارات التي تساعد على جذب انتباه الأخرين، وذلك يساعد على زيادة المعرفة.
  • تنمية واكتشاف المهارات: تقديم الإذاعة المدرسية يساعد على اكتشاف بعض المواهب الموجودة عند الطلاب مثل الإلقاء وغيرها من المواهب.
  • المشاركة: تعمل على مساعدة الطلاب في مشاركة كل منهم الآخر، وخاصةً في ظل تكوين مجموعات وحب التفكير والبحث والمشاركة.

أما في ظل تقديم إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد 1441، فيجب على الطلاب أن يبدأها باختيار بعض المقدمات التي تتعلق بالعام الهجري الجديد وكيفية التحضير والتقديم لها بشكل مسبق فمثلاَ على سبيل المثال، يجب أن تحتوي المقدمة على بعض الكلمات التي تدل على هجرة الرسول وأيضاً يجب أن يأتي بما تيسر من القرآن الكريم والذي يدل على هجرة الرسول وكذلك في الكلمة والدعاء والحديث الشريف وهكذا.

ومن أهم المقدمات المتميزة التي يمكن تقديمها في بداية العام الدراسي الجديد 1441 هي:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين، الحمد لله الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم والصلاة والسلام على النبي الامي محمد صلى الله عليه وسلم الذي تعلم من بحر علمه العلماء وتربى على يديه العظماء.

أما بعد:

مدير المدرسة الفاضل. الأساتذة الفضلاء. زملائي الطلاب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وأهلا وسهلا بكم من جديد في رحاب المدرسة: . في العام الدراسي الجديد 1441/1442 ها قد عدنا جميعا إلى طريق العلم ودرب المعرفة.. عدنا أعظم نشاطا وأعلى همة وأكثر تصميما على بلوغ المُنا وتحيق الطموح.. فمرحبا بكم جميعا ومرحبا خصوصا بالطلاب المستجدين في الصف الأول. تدور الأيام دورتـها وتتابع الليالي. فتنقضي سنة ويحل عام. ويذهب موسم ويقترب آخر، قبل أشهر قليلة كنا نستعد لامتحانات نهاية العام الدراسي. ثم اجتزناها واستقبلنا إجازة صيفية طويلة استفاد منها بعضنا وبددها آخرون في النوم والبطالة ..ثم عدنا من جديد نستقبل عاما دراسيا جديدا انتقل فيه أغلبنا إلى مرحلة دراسية تالية …فنسأل الله أن يكون عامنا هذا عام خير وبركة وجد واجتهاد وتوفيق ونجاح…

اذاعة مدرسية عن العام الدراسي الجديد قصيرة

تختلف طبيعة تقديم الإذاعات عن غيرها تبعاً للمرحلة الدراسية التي تقدم لها، حيث تعد الإذاعة المدرسية القصيرة من أفضل الإذاعات التي يمكن أن تقدم للمرحلة الابتدائية، وعلى الرغم من ذلك فإن تلك الإذاعات يجب أن تحتوي على بعض المعلومات المناسبة لسن الأطفال، ومراحلهم التعليمية والفكرية، كي تصل المعلومات لهم بطريقة خفيفة وسهلة الاستيعاب، كما يجب أن تقدم الإذاعة المدرسية بصورة فكاهية تعمل على جذب انتباه الأطفال، ومن مقدمة الإذاعة المدرسية عن العام الدراسي الجديد قصيرة:

مقدمة الإذاعة:

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان مالم يعلم والصلاة والسلام على النبي الأمين، الذي تعلم من بحر علمه العلماء وتربى على يديه العظماء/ أما بعد

ها قد عدنا جميعا إلى طريق العلم ودرب المعرفة ومحضن التربية فمرحبا ألف بكم جميعا ونستهل عامنا الجديد بآيات من كتاب الرحمن تنصت لها الآذان وتكسو القلوب بالاطمئنان.

وهكذا نكون قد وفرنا لكم كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي الجديد وللمزيد من المعلومات من فضلك قم بالتواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.