جمعيات مغربية لمساعدة المحتاجين

جمعيات مغربية لمساعدة المحتاجين سوف نستعرضها معكم بالتفصيل من خلال هذا المقال، فهناك العديد من الجمعيات والمؤسسات التي تمد المحتاجين بالمساعدات سواء كانت مادية أو عينية لتوفير حياة آدمية لهم، فدعونا نتعرف سوياً من خلال هذا المقال عن أبرز جمعيات مغربية لمساعدة المحتاجين وكيفية طلب المساعدة من هذه الجهات عبر موقع زيادة

أهمية الجمعيات الخيرية

الجمعيات الخيرية عبارة عن مؤسسات تم تأسيسها بهدف إصلاح المجتمعات والعمل على نهضتها، إذ أنها تقوم بتقديم الدعم والمساعدة والرعاية لمن يحتاج لها.

والجدير بالذكر أنه يوجد العديد من فئات المجتمع التي تساعد في النهوض بهذه الجمعيات، لكي تتمكن من مواصلة أعمالها وتقديم المساعدات للفئات المستحقة.

كما أن الكثير من الأغنياء يقوموا بتقديم تبرعات مادية لصالح هذه الجمعيات، حرصاً منهم على الاستمرار في تحقيق أهدافها.

شروط طلب مساعدة مالية من الجمعيات الخيرية

على الرغم من إمكانية عدم الالتزام بصيغة معينة عند كتابة خطاب طلب المساعدات المالية من الجمعيات الخيرية، إلا أنه يوجد بعض البيانات الواجب ذكرها في الخطاب للتأكد من استحقاق الحالة للمساعدة، وتتمثل هذه البيانات في الآتي:-

  • تسجيل البيانات الشخصية التي تتمثل في الاسم الثلاثي، رقم البطاقة الشخصية، الجنس، العمر، رقم الهاتف المحمول ورقم الهاتف الأرضي.
  • ذكر البيانات الخاصة بمقر السكن والحالة الوظيفية والمادية مثل المحافظة، المدينة، العنوان، الدخل الشهري، نوع الدعم المطلوب وعنوان البريد الإلكتروني.

نموذج طلب مساعدة مالية من الجمعيات الخيرية

سوف نقدم لكم أكثر من نموذج يمكن الاستعانة به عند كتابة خطاب طلب المساعدات المالية من الجمعيات الخيرية، ومن ضمن هذه النماذج الآتي:-

1- النموذج الأول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته خالص تحياتي للسادة أعضاء جمعية/……….

أتوجه إليكم بهذا الخطاب بسبب حاجتي الماسة، للمساعدة من أجل توفير حياة آدمية لي ولأسرتي (ويتم شرح الحالة وسبب الاحتياج للمساعدة).

وأطلب منكم أن تقفوا إلى جواري وتمدوا إلي يد العون، ولا تترددوا في المساعدة وجزاكم الله عني وعن أسرتي خير الجزاء.

مقدم لسيادتكم من ……..

2- النموذج الثاني

السادة الكرام أعضاء جمعية …… التي تحرص على ……. أتوجه إليكم لطلب مساعدة مالية، حيث أني أعاني من الفقر الشديد وصعوبة الحياة وإني أعول أسرة كبيرة مكونة من ….. أفراد، ولا يوجد لنا معيل سوى الله ومع كثرة تراكم الديون علينا وعدم وجود مصدر رزق.

لذلك فإني أتوجه إليكم بهذا الخطاب وكلي أمل ورجاء بأن تمدوا لي يد العون، وألا تبخلوا علي بأي مساعدة وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

أهمية كتابة خطاب طلب مساعدة من الجمعيات الخيرية

يخجل العديد من الأشخاص من مريدي الحصول على مساعدات مالية من التوجه المباشر للجمعية، وذكر الحالة وأسباب الحاجة لهذه المساعدات.

لذلك فإن التوجه بخطاب هو الحل الأمثل لهذه الحالات، فمن خلال هذا الخطاب يتم تسجيل كافة البيانات الشخصية، كما أنه يتضمن شرح الحالة للمتقدم الأمر الذي يجعل هذا الخطاب كافي ويكون هو السفير عن الحالة.

الجمعيات التي تقدم مساعدات مالية

لكي يتم التعرف على الجمعيات الخيرية التي تقوم بتقديم المساعدات المالية للمحتاجين، يتم البحث عنها عبر الإنترنت في المكان القريب من الشخص الراغب في الحصول على المساعدة، مع ضرورة التأكد من نوعية المساعدات التي تقدمها الجمعية.

إذ أنه هناك العديد من الجمعيات التي تعتمد على تقديم مساعدات عينية فقط، ولا تقدم مساعدات مالية، لذا لابد من التعرف أولاً على نوع المساعدات المقدمة قبل التوجه إليها بخطاب طلب المساعدة.

ومن الأمور الواجب مراعاتها أيضاً أنه في حال رغبة المتقدم في إرسال الخطاب عبر البريد الإلكتروني، ينبغي عليه التأكد من أن الجمعية تتلقى الخطابات من البريد فقد يكون البريد مخصص لأغراض أخرى.

ولمعرفة ارقام هواتف المحسنين بالمغرب نوصي بقراءة هذا المقال: ارقام هواتف المحسنين بالمغرب وكيفية التواصل مع الجمعيات الخيرية

جمعيات مغربية لمساعدة المحتاجين

هناك العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تقوم بمساعدة المحتاجين من خلال تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم الأساسية، ومن أهم وأبرز هذه الجمعيات بالمغرب الآتي:

1- جمعية الاتحاد النسوي لتنمية بتمصلوحت

هى جمعية تهتم بمساعدة المرأة القروية والطفل، وكذلك تتهتم بكل ما يتعلق بتنمية المرأة بالعالم القروي لفك العزلة عنها، ومحاولة إيجاد دخل ثابت لها لمعاونتها على العيش.

يقع المقر الأساسي للجمعية في دار فاطمة الزهراء الشاذلي – حومة الموارد تمصلوحت – نواحي مراكش – مراكش تمصلوحت.

2- جمعية أفاق للتنمية والتعاون بعرباوة

تتكون هذه الجمعية من أعضاء شباب، وهى من الجمعيات الحديثة العهد التي تمتلك أنشطة اجتماعية وثقافية عديدة، ومن أبرز اهتماماتها العمل على إدماج المرأة القروية ضمن المجتمع وفك العزلة عنها، فضلاً عن كونها تحرص على دعم فئة الشباب للنهوض بالتنمية المحلية.

تعتمد موارد الجمعية على الموارد الذاتية أي أنها قائمة على مجهودات أعضائها وبعض المشاركين بها، والمقر الرئيسي للجمعية يقع في تجزئة وادي المخازن 139 عرباوة المركز – عرباوة إقليم القنطرة – المغرب.

3- جمعية النور للأعمال الاجتماعية

هي إحدى الجمعيات الخيرية الشهيرة بالمغرب، والتي حرصت على تحقيق العديد من الأهداف للفئات المستحقة، والتي من ضمنها الآتي:-

  • توفير ماء صالح للشرب.
  • كفالة الأيتام.
  • دفن الموتى.
  • توفير المساعدات الطبية للمرضى.
  • مساعدة الأرامل والفقراء.
  • توفير مساعدات لطلبة المدارس.
  • الاهتمام بأعمال نظافة، وصيانة المساجد.

4- الجمعية المغربية للتضامن

هى إحدى الجمعيات الخيرية التي تهتم بالشباب والطفولة، فضلاً عن مشاركتها بالعديد من المجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية والبيئية، والمقر الرئيسي لها يقع في المسعودية زنقة 37 رقم 98 قرية الجماعة – البيضاء – المغرب.

5- الجمعية المغربية للتكافل الاجتماعي والحفاظ على حرمة المقابر

تعد هذه الجمعية أول نقابة تم تأسيسها في العالم الإسلامي، للدفاع عن حقوق الأموات من أجل الحفاظ على حرمتها والتكفل بدفن الأموات الفقراء، فضلاً عن قيامها بحملات نظافة وتشجير وتطهير لمقابر المسلمين.

المقر الرئيسي للجمعية يقع في عمارة A5 المنصور 3 – مكناس المغرب.

6- جمعية مكناس تافيلالت

تعد هذه الجمعية من أشهر الجمعيات الخيرية التي تعمل على مساعدة المحتاجين بالمغرب، والتي يقع مقرها الرئيسي بدرب باسعود رقم 99  الزيتون مكناس.

7- الجمعية الجهوية الصحراوية للتنمية والثقافة

تقع جمعية الجهوية الصحراوية بشارع مكة عمارة الأوقاف الطابق الرابع العيون، وقد حرصت الجمعية منذ أن تم تأسيسها على تنفيذ العديد من الأهداف والتي من ضمنها الآتي:-

  • تقديم المساعدات العينية، للفقراء والمحتاجين.
  • مساعدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تخفيض نسبة الأمية، من خلال وضع برامج تعليمية لمحو الأمية.
  • العمل على تنمية المجال الاقتصادي، والثقافي.
  • المحافظة على البيئة، ومحاربة التصحر.
  • الحفاظ على الآثار، والتراث الثقافي.
  • توفير مناطق خضراء، ومحميات طبيعية للطيور والحيوانات المهددة بالانقراض.
  • النهوض بالعالم القروي، من خلال تقديم المساعدة لتشجيع فئة الفلاحين الصغار.

8- جمعية المعرفة للتنمية والثقافة

هي من الجمعيات الخيرية التي تساهم في التنمية الاجتماعية والثقافية، وتساند المحتاجين وتحارب الأمية، والمقر الرئيسي لها يقع في 1125 حي النهضة – شيشاوة جهة مراكش.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول ضريبة السكن في المغرب نوصي بقراءة هذا المقال: ضريبة السكن في المغرب ومن هم الأفراد الخاضعون لضريبه السكن

من هنا وبعد أن توصلنا إلى نهاية المقال نكون قد استعرضنا معكم كافة المعلومات عن موضوع طلب المساعدات المالية من الجمعيات الخيرية، كما تناولنا أهم جمعيات مغربية لمساعدة المحتاجين ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه ونوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك أيضًا
5 تعليق
  1. نجاة نصيف يقول

    السلام عليكم انا نجاة تادلة مريضة بالقصور الكلوي والان اقوم بعملية تصفية الدم ليس عندي احد غير الله سبحانه ليس لدي عمل حالتي المادية جد مزرية

  2. موسى يقول

    هل اجد محسنا يقرضني مبلغا من المال واسدده اقساطا شهرية ؟

  3. عبدالله قيساوي يقول

    السلام عليكم ورحمة الله حيكم الله اهل الخير والحسان حفظكم الله جميعا اهل الخير طلب المساعدات مالي من اهل الخير انا محتاج المساعدات الاسم عبدالله قيساوي من المغرب مدينة ورزازات الهاتف وتساب 00212666586983 جزكم الله خيرا اهل الخير

  4. Zeno Bekar يقول

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته اسمي زينب بكار عمري 48 سنه عندي ثلاث اولاد مساعده جزاكم الله كل خير

  5. Zeno Bekar يقول

    اسمي زينب بكار واسكن في الحج مبارك خميس ايت عميره اكادير ورقم هاتفه هو 06 80 75 03 12 جزاكم الله كل خير

التعليقات مغلقة.