مكونات جسم البعوضة

مكونات جسم البعوضة ، يعتبر البعوض من الحشرات التي تتميز بأنها صغيرة نسبيا، حيث يبلغ متوسط ​​طول البعوض أكثر من حوالي 6 مم، كما أنها تزن حوالي 2.5 مليجرام وينقسم جسم البعوضة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية وهي: البطن والرأس والصدر، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح مكونات جسم البعوضة مع شرح كل جزء منها بالتفصيل وتوضيح الأمراض التي من الممكن أن تقوم البعوضة بنقلها.

يمكنك التعرف على الأمراض التى يمكن ان تتسبب بها البعوضة وكيفية علاجها من خلال قراءة هذا الموضوع: الامراض التي تنقلها البعوضة وكيفية علاجها

الحشرات

  • يتم تصنيف الحشرات على أنها تابعة لفصيلة الحيوانات اللافقارية، والحشرات تشتمل على أكثر من نصف أنواع الحيوانات، حيث أن الحشرات تحتوي على أكثر من 900,000 نوع.
  • الحشرات لها دور بيئي مهم، وذلك لأن الحشرات تعتبر حلقة فعالة ومهمة في سلسلة الغذاء بجانب أنها تحتوي على العديد من المميزات الاقتصادية، مثل صنع الحرير.
  • هناك العديد من الأضرار أيضا بجانب ميزات الحشرات، ومن أضرار الحشرات القيام بنقل الأمراض، وتدمير وتلف المحاصيل وغير ذلك من الأضرار.
  • يتكون البعوض من أجزاء رئيسية وهي الصدر والبطن والرأس، وكل جزء من الأجزاء الرئيسية يتكون من عدة أجزاء فرعية.
  • يحتوي جسد الحشرات على جهاز دوري وجهاز هضمي وشبكة معقدة من الأنابيب من القصبة الهوائية، ويجب الذكر أن الحشرات موجودة في جميع أجزاء العالم ما عدا القارة القطبية الشمالية والجنوبية.

يمكنك التعرف على طرق التخلص من الحشرات المنزلية من خلال قراءة هذا الموضوع: الحشرات المنزلية الصغيرة جدا وطرق التخلص منها

 ما هو البعوض

  • هناك أكثر من 3500 نوع من أنواع الحشرات صغيرة الحجم التي تنتمي للذباب.
  • يمتلك البعوض ثلاثة أزواج من الأرجل وزوج من الأجنحة وقرون استشعار، كما أن جسم البعوضة مجزء مرهف.
  • دورة حياة البعوضة تتكون من البيضة ثم اليرقة ثم العذارى وفي النهاية البالغ، حيث يتم وضع بيض البعوض على سطح الماء، ثم يفقس البيض بداخل يرقات صغيرة متحركة يتم تغذيتها من خلال المواد العضوية والطحالب المائية.
  • في معظم الأحوال تمتلك الإناث من الذباب فم يشبه الأنبوب يطلق عليه الخرطوم، يستطيع الخرطوم أن يقوم باختراق الجلد وتسمى تلك العملية باسم اللدغة التي تقوم باستخراج البروتينات المهمة والدم.
  • في الغالب معظم أنواع البعوض تقوم بالتغذية على دماء العائلات المختلفة: وفي المركز الأول تأتي الفقاريات وتشمل الثدييات والبرمائيات والزواحف والطيور وأيضا بعض الأنواع من الأسماك، ثم يأتي اللافقاريات في المركز الثاني.
  • الخسارة التي تسببها البعوض في الدم في الغالب تكون لها أهمية بالغة بالنسبة للمضيف كما أن لعاب البعوضة قد يؤدي إلى الإصابة بالحكة والاحمرار والطفح الجلدي.
  • بجانب ذلك فإن معظم أنواع البعوض تقوم بحقن المخلوقات الحية التي تسبب الأمراض بجانب تلك اللدغة، فالبعوض يقوم بنقل عدد واسع من الأمراض مثل مرض الصفراء والملاريا ومرض الحمى الصفراء وحمى الضنك وفيروس غرب النيل وفيروس زيكا وغيرها من الأمراض.
  • على المستوى السنوي يقوم البعض بقتل حوالي700.000 حيوان من فصائل مختلفة.
  • تم اكتشاف أقدم بعوضة حتى الآن بجانب القيام بتشريح لتلك الأنواع الحديثة، وتم اكتشاف أقدم نوع من البعوض في العنبر الكندي وهو موجود من 79 مليون سنة وينتمي إلى العصر الطباشيري.

تعرف على كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة والقضاء عليها من خلال قراءة هذا الموضوع: كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة والقضاء عليها نهائيًا

مكونات جسم البعوضة

تتكون الأجزاء الأساسية للبعوضة من:

  • الرأس: حيث يمتلئ رأس البعوضة بكثير من المعدات الحسية، التي تقوم بمساعدة البعوض في إيجاد الحيوانات والناس التي تستطيع التغذية عليهم.
  • العيون المركبة: حيث أن البعوضة تمتلك زوج من العيون التي تغطى بعدسات صغيرة الحجم ويطلق على تلك العدسات اسم ommatidia، وتمتلك العدسات القدرة على اكتشاف أي حركة حفيفه، كما أنه يوجد عيون أيضا على رأس البعوضة، والعيون الموجودة على رأس البعوضة تتميز بحساسيتها الشديدة للضوء، كما أنها تمتلك القدرة على الكشف عن وجود اختلافات ولكن في الضوء.
  • قرون الاستشعار: البعوضة تمتلك قرون استشعار تخرج من رأس البعوضة، وتلك القرون تحتوي على الكثير من المستقبلات الحساسة التي تقوم بالكشف عن وجود ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج من أنفاس الإنسان، ويستطيع البعوض الكشف على ثاني أكسيد الكربون على بعد مسافة أكثر من 100 قدم، ومن الممكن اكتشاف روائح المواد الكيميائية ورائحة الأوكستول والمواد الأخرى التي يستطيع الإنسان إخراجها في العرق.
  • الفتحات التنفسية: يمتلك البعوض فتحات صغيرة يطلق عليها اسم Spiracles، وتوجد تلك الفتحات في جانبي البطن، مما يسهل على البعوض التقاط أنفاسه، يقوم البعوض بحمل الدم الذي تقوم البعوضة باستقباله في البطن، ويقوم البعوض بإرسال إشارات عصب البطن عند امتلاء البطن، ويقوم العلماء باستخدام الاختلافات الملحوظة والصغيرة مثل لون البطن وشكلها وشكل الأجنحة وطول الفك العلوي للبعوضة في معرفة الأنواع المختلفة من البعوض
  • خرطوم: يوجد في وسط رأس البعوض قرون استشعار، وقرون الاستشعار عبارة عن خرطوم رفيع مسنن له طرف طويل، يتم استخدام الخرطوم في ثقب الجلد والقيام بامتصاص الدم، كما أن خرطوم البعوضة يحتوي على أنبوبين، أحدهما مسئول عن سحب الدم والأخر مسئول عن احتوائه على اللعاب الذي يتم استخدامه في صورة مادة مضادة للتجلط مسكن للألم.
  • الصدر: حيث أن القفص الصدري للبعوضة يكون متصل بالرأس، والصدر يتكون من زوج من الرسن وزوج من الأجنحة والجزع، بجانب أجهزة صغيرة تشبه في شكلها الجناح الذي يتم استخدامه في التوجيه وتلك الأجنحة تتصل بالقفص الصدري، بجانب أن أرجل البعوضة تكون متصلة بالصدر أيضا وهي عبارة عن ستة أرجل مع وجود مخالب صغيرة في نهاية كل رجل تقوم بمساعدة البعوض في المحافظة على البقاء على السطح.
  • البطن: تكون البطن مرتبطة من القفص الصدري كما أنها تعمل على أنها الرئتين والمعدة في حالة البعوض.

تعرف على افضل الطرق الفعالة للتخلص من الحشرات الزاحفة فى المنزل والمبانى من خلال قراءة هذا الموضوع: طرق فعالة للتخلص من الحشرات الزاحفة في المنازل والمباني

الأمراض التي ينقلها البعوض

حيث تعتبر البعوضة من الحشرات التي تقوم بنقل الأمراض، بجانب قدرتها على امتصاص الدم، وهناك العديد من الأمراض التي قد تسببها البعوضة، ومن أمثلة تلك الامراض:

  • فيروس غرب النيل: حيث أن الطريقة الأكثر انتشار للإصابة بفيروس غرب النيل هي الإصابة بلدغة بعوضة، ويجب الذكر أنه حتى الآن لم يتم اكتشاف أدوية تقوم بعلاج المرض أو تساعد على منع حدوثة بجانب أن معظم المصابين بمرض فيروس غرب النيل لا يعانون من الشعور بأي أعراض أخرى.
  • فيروس زيكا: عبارة عن أحد أنواع الفيروس لم يتم اكتشاف دواء معين له حتى الآن، ومن الممكن أن ينتقل هذا الفيروس من خلال البعوض وقد تم اكتشافه للمرة الأولى في عام 1947م، وقد ينتقل الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين من خلال المشيمة ويسبب إصابة الجنين بتشوهات خلقية وخاصة في المخ.
  • الملاريا: عبارة عن مرض يتم نقله من خلال البعوض، ويؤدي إلى الشعور ببعض الأعراض مثل الحمى والقشعريرة، ومن اللازم علاج المرض بصورة سريعة فإذا تم ترك هذا المرض بغير علاج فإن أعراضه تتضاعف حتى تسبب الموت، ومن الواجب توضيح أنه في عام 2017 فقد مات حوالي 435,000 شخص بسبب الإصابة بمرض الملاريا.
  • حمى الصفراء: عبارة عن  مرض ينتشر من خلال عضة البعوض، كما أنه يتسبب في الشعور بالآلام والإصابة بالأمراض الكبدية وغيرها من الأعراض بجانب عدم وجود علاج نهائي للقضاء على هذا المرض.

يمكنك التعرف على كيفية تنظيف الكلاب من الحشرات من خلال قراءة هذا الموضوع: كيفية تنظيف الكلاب من الحشرات

في النهاية وبعد قراءة المقال فإن مكونات جسم البعوضة يمكن معرفته وبالتفصيل ومعرفة الأمراض التي قد تسببها عضة البعوضة وما هي مخاطر تلك الأمراض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.