أهم المحاصيل الزراعية في مصر وما هي أهم العناصر الطبيعية لقيام الزراعة؟

أهم المحاصيل الزراعية في مصر

أهم المحاصيل الزراعية في مصر وما هي أهم العناصر الطبيعية التى تساعد فى قيام الزراعة فى مصر؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث تعد الزراعة مكونًا هام وأساسي للاقتصاد في مصر، حيث أن الزراعة تساهم بنسبة 11.3% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، يمثل مجال الزراعة 28% من النسبة الاجمالية للوظائف، وأكثر من 55 بالمائة من العمالة في صعيد مصر مرتبطة بالزراعة، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم المحاصيل الزراعية في مصر.

ولا يفوتك: أسعار الآلات الزراعية العزاقات 2021 وأنواعها المختلفة

الزراعة في مصر

  • أدت الزيادة السريعة في عدد سكان مصر إلى تكثيف الزراعة تقريبًا دون مثيل في أي مكان آخر، يتم استثمار رأس المال الثقيل في شكل قنوات ومصارف وسدود ومضخات مياه وقناطر.
  • على عكس الوضع في البلدان النامية المماثلة تتجه الزراعة المصرية بشكل كبير نحو الإنتاج التجاري بدلاً من إنتاج الكفاف، تساهم المحاصيل الحقلية بنحو ثلاثة أرباع القيمة الإجمالية للإنتاج الزراعي في مصر.
  • يوجد في مصر موسمان للزراعة أحدهما للشتاء والآخر للمحاصيل الصيفية، يعتبر القطن المحصول الصيفي الرئيسي في الحقول والذي يمتص الكثير من العمالة المتاحة ويمثل جزءًا ملحوظًا من قيمة الصادرات، مصر هي المنتج الرئيسي في العالم للقطن طويل التيلة (1.125 بوصة [2.85 سم] وأطول).

أهم المحاصيل الزراعية في مصر

1. محاصيل الألياف

  • من المهم توضيح أن القطن من أهم محاصيل الألياف في مصر، كان المزارعون قد توسعوا في زراعة القطن بتشجيع من الأسعار الاسترشادية المرتفعة التي أعلنتها الحكومة وبسبب القيود المفروضة على زراعة الأرز لتقنين استخدام المياه.
  • تتخصص مصر في إنتاج القطن طويل التيلة (ELS)، ويستخدم هذا الأخير في إنتاج منتجات قطنية عالية الجودة، يمثل قطن ELS ثلاثة في المائة فقط من إجمالي إنتاج القطن العالمي.
  • لحماية جودة القطن المصري تطبق الحكومة قواعد صارمة في كل عام، يصدر وزير الزراعة قرارًا بتخصيص أصناف القطن المسموح بها لكل منطقة، يجب أن ينمو كل صنف فقط في المناطق المخصصة لها.

2. محاصيل الحبوب

1. الأرز

  • مصر هي أهم سوق للأرز في منطقة شمال إفريقيا، بسبب قاعدتها الأرضية المتاحة على ضفاف نهر النيل تنتج البلاد معظم الأرز في شمال إفريقيا، تستخدم مياه النيل على نطاق واسع لري محاصيل الأرز.
  • يتم إنتاج غالبية الأرز في مصر في مناطق نهر النيل السفلي، تم تسجيل إمدادات الأرز في البلاد عند 60.9 كجم أرز للفرد على مدار سنة، نظرًا لارتفاع الطلب مقارنة بالإنتاج تعتمد المنطقة بشكل كبير على استيراد الأرز.
  • مصر هي الدولة الوحيدة التي تنتج ما يكفي لتلبية الطلب المحلي والتصدير، حيث تصل إلى 100٪ من الاكتفاء الذاتي، يزرع الأرز كمحصول كفاف كمحصول نقدي في مصر، ينتج المزارعون المصريون أحد أعلى محاصيل الأرز في العالم بسبب البحث الكافي في هذا المجال.
  • ينقسم سوق الأرز المصري إلى شرائح على أساس الإنتاج والاستهلاك والتجارة من حيث الاستيراد والتصدير على مستوى العالم.

2. القمح

اعتبارًا من عام 2021 بلغ إنتاج القمح في مصر ما يقرب من 8.9 مليون طن متري، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 1.48 في المائة عن العام السابق، يعتبر القمح من أهم المحاصيل بالنسبة لمصر.

3. الذرة الشامية

يتم استهلاك ما يقارب من نصف الكمية الخاصة بإنتاج الذرة الشامية في تغذية الدواجن والمواشي، من أهم المناطق المتميزة بإنتاج الذرة هى المنيا، والشرقية، والمنوفية، والبحيرة، كما أنه من أهم مكونات صناعة زيت الذرة والفركتوز وغيرها، وتدخل بما نسبته 70% في صناعة مختلف علائق التغذية للدواجن، والطيور، والأسماك، والحيوانات.

3. محاصيل السكر

من المهم توضيح أن السكر من أهم المحاصيل الموجود في القاهرة، من أهم المناطق المتميزة بزراعة السكر هى دلتا النيل، لابد من التأكيد على أن السكر يدخل كمكون أساسي في العديد من المواد الغذائية مثل العصائر أو العسل الاسود.

4. محاصيل البقوليات

1. الفول البلدي

من أهم الأسباب التي تجعل الفول البلدي من أهم المحاصيل الزراعية في مصر هو أنه يتم الاعتماد من قبل معظم السكان نظرًا لأهميته العالية الغذائية، حيث انه يتضمن نسبة عالية من البروتين النباتي تصل إلى 28%، والكربوهيدرات بنسبة 48%، والدهون بنسبة 3%، والجلوكوز بنسبة 2%، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

2. فول الصويا

تعتبر زراعة فول الصويا من أهم المحاصيل الزراعية في مصر، حيث أنها دخلت إلى مصر مؤخرًا حيث أن تلك الزراعة بدأت في السبعينيات، وتحتل إنتاجية مصر للفول السوداني المرتبة السادسة عالمياً، ويشار إلى أهميته الاقتصادية إذ يدخل زيت الصويا في عدّة صناعات منها السمن النباتي، والزيوت الجافة.

من المهم توضيح أن فول الصويا يحتوى على ما يقارب من 50% من نسبة البروتين، كما أن فول الصويا يتم دمجه مع دقيق القمح ويتم من خلاله صنع العديد من المعجنات والخبز، وذلك لإنه غني بالبروتين النباتي والدهون.

5. محاصيل أخرى

من المهم من خلال مقالنا أهم المحاصيل الزراعية في مصر لابد من توضيح أن هناك العديد من الزراعات ومن أهمها ما يأتي:

1. الخضروات

البندورة التي تقع تحت قسم الخضروات من أهم المحاصيل الزراعية في مصر، وتتم زراعتها على ما يقارب من 3% من المساحة الكلية المخصصة للزراعة في مصر، بالتأكيد تحتل البندورة المرتبة الأولي بين الخضروات المصرية.

2. الفواكه

على الرغم من الظروف المناخية القاسية للزراعة في مصر، فمن المعروف أن البلاد موطن لمجموعة متنوعة من الفاكهة نتيجة لنهر النيل وتربته، تشتهر مصر بزراعة الموز والبطيخ والتمور والتين والرمان، والتي تبرز بشكل كبير خلال فصل الصيف.

3. العلف

من أهم المحاصيل الزراعية في مصر التي تندرج تحت قسم العلف هو البرسيم، كما أن زراعة العلف تصل إلى مايقارب من نصف المساحة الاجمالية المخصصة للزراعة في مصر.

كما لا يفوتك: قانون التصالح في مخالفات البناء على الاراضي الزراعية

ما هي أهم العناصر الطبيعية التى تساعد فى قيام الزراعة فى مصر؟

من أهم الأسباب التي تساعد في تطور الزراعة في مصر هو توفر المياه من خلال نهر النيل وغيره من البحيرات والمياه الجوفية، وتعتبر المياه من أهم العوامل الطبيعية التي تقوم عليها الزراعة نظراً لحاجة النبات إلى الماء.

تعتبر أيضاً التربة من أكثر العوامل التي تؤثر بشدة على المحاصيل الزراعية في مصر، من خلال مقالنا أهم المحاصيل الزراعية في مصر نجد أن مصر لديها مساحات وأراضى كافية وملائمة للزراعة، والمناخ وهو يعتبر من أهم العوامل الطبيعية في الزراعة، وهذا متاح بشكل كبير فى مصر لأنها تتمتع بدرجة حرارة رائعة ومعتدلة.

اقرأ من هنا: منافذ بيع وزارة الزراعة واهم السلع الغذائية المقدمة من وزارة الزراعة

العوامل البشرية التي تساعد في قيام الزراعة في مصر

1. الأيدي العاملة

لا يمكن الاستغناء عن الأيدى العاملة في عملية الزراعة في مصر حيث أنه ركن اساس لان الزراعة تحتاج إلى عنصر بشرى يهتم بالزراعة ويراعيها جيدًا.

2. رأس المال

من المهم تواجد عنصر رأس المال في حالة الرغبة في تطور الزراعة بشكل كبير والذي من خلاله نتمكن من  شراء الأسمدة والمبيدات والبذور والدفع للأيدي العاملة.

3. السوق

في حالة اختفاء عنصر السوق فكيف من الممكن يتم بيع أو شراء تلك المحاصيل؟.

ما هو الاختلاف بين المحاصيل الزراعية الصيفية والمحاصيل الزراعية الشتوية؟

  • من المهم توضيح أن المحاصيل الزراعية فى مصر تنقسم إلى المحاصيل الشتوية والصيفية، كما أن المحاصيل الصيفية هى التي تمتاز بتحمل الدرجة العالية من الحرارة، بل ولا غنى عن درجة الحرارة العالية هذه لكى تصل تلك المحاصيل إلى مرحلة النضج.
  • من أهم المحاصيل الزراعية في مصر الصيفية هو البطيخ والذرة والخيار وغيره، حيث أن درجة الحرارة العالية على تلك المحاصيل لها نتيجة إيجابية وليس سلبية، تتطلب الخضروات في الموسم الدافئ تربة دافئة ودرجات حرارة عالية (مع القليل من التبريد في الليل) لتنمو.
  • هناك الكثير من المواد الغذائية التي يمكنك زراعتها في فصل الشتاء، بما في ذلك الثوم والكراث والبصل والفجل والخس والبازلاء والبطاطس والسلق والسبانخ، إذا كنت قد زرعت بالفعل هذه المحاصيل اللذيذة، فيمكنك حصادها مباشرة خلال الشتاء.

ما هي أهمية الزراعة فى مصر؟

  • الزراعة مهمة ليس فقط لتوريد الغذاء ولكن أيضًا لتوفير المواد الخام للصناعات الأخرى مثل المنسوجات والسكر والزيوت النباتية، والزراعة ليست مجرد مهنة للناس ولكنها أيضًا طريقة حياة، تدور معظم العادات والثقافات في العالم حول الزراعة.
  • لا تزال العديد من البلدان النامية تحصل على معظم دخلها القومي من الصادرات الزراعية، في حين أن البلدان المتقدمة لا تعتمد على الزراعة بالقدر الذي اعتادت عليه، فإن اقتصاداتها ستتأثر بالتأكيد إذا توقفت جميع الصادرات فجأة.
  • اهمية الزراعة في مصر تتمثل في كونها واحدة من أكبر مصادر التوظيف وفي العديد من المجالات، تساعد الوظائف الزراعية على خفض معدلات البطالة المرتفعة، عندما يتعلق الأمر بالحد من الفقر، تظهر الأدلة أن التركيز على الزراعة هو أكثر فعالية بكثير من الاستثمار في مجالات أخرى.
  • ترتبط التنمية الاقتصادية بقطاع الزراعة في الدولة، عندما يتم الجمع بين التجارة والإيرادات الوطنية والعمالة بطريقة إيجابية، فإن الدولة تتمتع بانخفاض الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي، نظرًا لأن الزراعة القوية تؤدي إلى فوائد بسرعة إلى حد ما، فإن التركيز عليها يعد من أفضل الطرق لتسريع التنمية وتحسين مكانة الدولة في العالم.
  • يمكن القول إن أهم جانب من جوانب الزراعة هو أنها مصدر الإمدادات الغذائية في العالم.
  • عندما يتعلق الأمر بالتلوث وتغير المناخ، فإن البيئة والزراعة تعانيان بشكل واضح، إذا لم يتم إجراء تغييرات فعالة فإن تأثير تغير المناخ على الزراعة سيقضي على اقتصاد البلد ويقضي في النهاية على الإمدادات الغذائية.

شروط نمو الزراعة بشكل صحيح

من أهم الشروط الواجب توافرها في البذرة حتى تنمو بشكل صحيح هو التالى:

  • لابد أن يتم نضج البذرة بشكل كافى.
  • لابد من توافر المياه بشكل كافي والتي تعتمد على المحاصيل الزراعية في المعادن، كما أنه يعمل على تلطيف درجات الحرارة.
  • من المهم أن يتوافر الهواء بالشكل الملائم الذي من خلاله تحصل المحاصيل على ثاني اكسيد الكربون ولابد من توفر درجة الحرارة المناسبة للزرع والضوء.

تأثير الحرارة على المحاصيل الزراعية

1. التبخر

لابد من توضيح أنه في حالة ارتفاع درجة الحرارة تتسبب في التبخر الذي يؤدي إلى جفاف النبات الذي يؤدى الى موته ولكن النباتات في الحر تقوم بسحب الماء من الجذور والسيقان الى الأوراق.

2. التنفس

في حالة ارتفاع درجة الحرارة يزداد التنفس والعكس صحيح.

3. الامتصاص

في حالة انخفاض درجة الحرارة ينخفض الامتصاص والعكس صحيح.

4. البناء الضوئي

تعتبر تلك العملية مهمة للغاية بالنسبة للمحاصيل الزراعية من أجل نمو المحصول بشكل جيد.

5. الانتشار

من المهم توضيح أهمية تلك العملية في تعبئة الفراغات عن طريق انتشار الجزيئات وتنظيمها في النبات.

6. تأثير الضوء

بالتأكيد أن الضوء له فعالية ممتازة في نمو المحاصيل الزراعية بشكل كبير.

7. التمثيل الضوئي

من خلال تلك العملية تعمل المحاصيل الزراعية على تحويل ثاني اكسيد الكربون إلى مادة عضوية في الزراعة.

اقرأ من هنا: أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

مشكلة الآفات الزراعية وتأثيرها على الزراعة في مصر

المكافحة الفعالة للآفات للمزارع والمباني الزراعية أمر ضروري، حيث أن الآفات قد تتسبب في خسارة المحاصيل الزراعية، كما أنها إذا تركت دون معالجة، فإنها قد تتسبب في أضرار جسيمة.

بشكل سنوي يتم القيام بالعديد من التجارب الميدانية على المبيدات الحشرية من خلال مراقبة وزارة الزراعة بالتعاون مع العديد من كليات الزراعة.

في نهاية مقال أهم المحاصيل الزراعية في مصر نتمنى أن نكون أجبنا على جميع تساؤلاتكم واستفساراتكم، نرجو أن يكون المقال حاز إعجابكم، لاتنسوا أن تقوموا بمشاركة المقال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.