نموذج رسالة التحفيز pdf

نموذج رسالة التحفيز pdf  هذا النوع من الرسائل هو ما يكتبه الشخص في شكل رسالة يقدمه إلى الجامعة أو المنحة الدراسية أو العمل الذي يرغب في الإلتحاق به، ويستخدم فيه كافة الطرق اللغوية التحفيزية بهدف تحفيز الجهة التي تطلع على هذا الخطاب والموافقة على طلبه، لذلك يجب أن تتعرف على الطريقة الصحيحة لإعداد رسالتك التحفيزية من بدايتها وحتى نهايتها، وهذا ما نعرضه عبر موقع زيادة فيما يلي.

أهمية رسالة التحفيز

يساعد نموذج رسالة التحفيز pdf في شرح النقاط الغامضة التي قد تكون في بعض الأمور المكتوبة في في السيرة الذاتية، مثل المدة التي انقطعت فيها عن العمل، وتوضيح مسببات هذا الانقطاع، ففي بعض الحالات يكون هذا لأسباب مرضية أو لظروف قهرية أخرى.

كما تعتبر رسالة التحفيز هي أفضل الطرق المناسبة التي يجب أن يقتنصها الفرد لكي يعبر عن جميع الأمور التي لم يتمكن من ذكرتها في سيرته الذاتية، وذلك يكون بسبب وجود بعض التقيدات التي من الضروري الالتزام بها أثناء الكتابة الاحترافية للسيرة الذاتية، ومن أبرز الأشياء التي يغطيها هذا فيه على أسئلة في إعلان الوظيفة، مثل الراتب الذي يتوقعه، وكيفية الحصول على سكن، وما إلى ذلك.

اقرأ ايضًا: نموذج رسالة تهنئة بالنجاح

مكونات رسالة التحفيز

يتكون خطاب التحفيز من أربعة أجزاء، بداية من الجزء الأول يتم توضيح كيف علم المتقدم عن الوظيفة قبل التقديم، أو كيف عرف الدراس عن الجامعة أو المنحة المتقدم إليها.

كما يتوجب عليه أن يذكر الأسباب التي كانت دافعًا له لكي يتقدم لهذا المنصب أو الجامعة، وبالتالي يكتب الشخص بعد ذلك البيانات الشخصية بشكل متكامل عنه، موضحًا الوضع الآني له، والشركة التي كان يعمل بها، والخبرات التي يمتلكها، بينما يقوم الطلاب بتوضيح وضعه الأكاديمي.

ثم يتم التعريف الشخصي، وذكر العنوان وكل مهارة اكتسبها، وتحدث عن الجهات التي التحق بها للدراسة، والشهادات الحاصل عليها.

أخيرًا من الضروري تضمين خطاب التحفيز الخاص بجميع الخبرات التي لديه، ويجب أن يشتمل على الدورات التي شارك فيها، أو أي عمل خيري أو تطوعي، فكل هذا لمساعدته في الحصول على الموافقة على طلبه.

نموذج رسالة التحفيز pdf

تعرفنا على أهمية وضرورة رسالة التحفيز، وما هي العناصر المكونة لتلك الرسالة، وسنوضح أدناه اقتراح نموذج رسالة التحفيز pdf، وتتمثل فيما يلي:

رئيس قسم الموارد البشرية والتوظيف المحترم،

تحية طيبة وبعد، من دواعي سروري أن أعرب عن رغبتي في التقدم لمنصب “……” الشاغر في شركتكم الموقرة، ويسعدني أن أكون عضوًا في فريق عملكم المميز، وفيما يأتي أوضح لكم نبذة مختصرة عن المهارات والمؤهلات التي تؤهلني لهذه الوظيفة:

أتممت دراستي في جامعة “…..” و تخرجت منها بدرجة “…..” في عام “……”، و منذ هذا الوقت حصلت على عدة مناصب في مجال إدارة المشاريع في مؤسسات معروفة أذكر منها: “……و……”، وقد حصلت على خبرات متنوعة في هذا المجال تجعل مني الشخص الأنسب لأكون مسؤولًا عن إدارة أي مشروع.

خبراتي الكبيرة التي تصل لما يزيد عن سبع سنوات تتمحور بشكل رئيسي حول المهارات التالية:

  • …………………
  • …………………
  • …………………
  • …………………

سيدي مدير التوظيف أعتقد أنني من أفضل الأشخاص المناسبين لهذا المنصب للأسباب الآتية:

  • نفس مجال الاختصاص.
  • توافق خبراتي مع متطلبات العمل.

في النهاية أعتقد أن خبراتي ودراستي الأكاديمية مناسبة لشكل كامل مع متطلبات المنصب الشاغر وأنا على يقين بأنني سوف أكون متميزًا في أدائي، وسأكون عند حسن الظن، وأشعر بالحماس للحصول على هذه الفرصة، وأرجو من سيادتكم قبول طلبي والنظر له بعين الاعتبار، ولكم جزيل الشكر والتقدير.

اقرأ ايضًا: نموذج رسالة رسمية لوزير

مراحل كتابة رسالة التحفيز

يكتب الشخص نموذج رسالة التحفيز pdf استجابة لطلب من منظمة العمل أو طلب إحدى المؤسسات التعليمية لغرض التدريب أو لإكمال الدراسات الأكاديمية، يمكن تقسيم هذه الرسالة إلى ثلاثة أقسام لكي يتم كتابتها بسهولة وهي كالآتي:

القسم الأول

في هذا القسم من الخطاب، تذكر بوضوح رغبتك سواء في العمل أو التدريب أو إكمال دراستك.

القسم الثاني

في هذا القسم تحدث عن نفسك وعم مهاراتك وقدراتك والمؤهلات التي حصلت عليها في المجال المطلوب، بالطبع يجب أن تدرج ان هذا هو أهم أقسام رسالتك التحفيزية، تذكر إرفاقها بسيرتك الذاتية.

القسم الثالث

هذا الجزء الأخير من الخطاب وضح فيه دوافع اختيار هذا المجال، وتحدث عن أهميته لك، ويجب أن تعلم المستلم لرسالتك أن مدرك تمامًا كل المهام التي في انتظارك في هذه المهمة، وعلمك بالمزايا التي تمتلكها وتميزك في هذا المجال.

أبسط القواعد لكي تكتب نموذج رسالة التحفيز pdf ملهمة هي التعبير عن مقدمها دون أي تمويه أو تلفيق، وتتميز بساطتها وحسن عرضها والغرض منها، والكتابة الواضحة للعبارات المناسبة للتحقيق.

اسم المرسل والعنوان

تحتوي كل خطاب تحفيزي على الاسم والعنوان الخاص بمقدم الطلب، وفي الغالب يتم كتابته على الجزء الجانبي من يمين الرسالة، ويتم كتابة عنوانك داخل الرسالة، لأنه قد يتم يفقد مغلف الرسالة، وهذا يسهل للقارئ تجنب عناء العثور على عنوانك، لذلك يجب كتابة العنوان بوضوح.

التاريخ

اكتب التاريخ مباشرة أسفل عنوان المرسل، فمن الأفضل أن يكتب العام بجميع الأرقام.

التحية

يبدأ الخطاب بتحية جيدة إلى المتلقي.

نص الرسالة التحفيزية

يأتي عقب التحية بشكل مباشرة النص، ويكون من خلال كتابة جزء تقديمي بسيط مما يجعله تمهيد الطريق للمعلومات التحفيزية، وبغض النظر عن نوع الرسالة من المعتاد تقسيم محتواها إلى فقرات متعددة، بحيث تتضمن كل فقرة معلومات وبيانات محددة، ويجب ضمان كتابة محتوى جيد هنا حتى يكون للرسالة التحفيزية نص جذاب.

الخاتمة

تكتب في منتصف السطر تقريبًا، مع مراعاة أن تجعل مسافة فاصلة بينها وبين محتوى الرسالة.

التوقيع

المكان الخاطئ لوضع توقيعك يعطي للناس عنك إنطباع غير مرغوب به، والموضع الصحيح هو بعد ترك 3 أسطر ويكون على يسار الخاتمة، ويجب أن يكون مكتوبًا بخط واضح وغير معقد وبخط يديك.

اقرأ ايضًا:  نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية بالتفصيل

نصائح كتابة رسالة تحفيز ناجحة

بالرغم من وجود قوالب جاهزة لكتابة الرسالة التحفيزية التي تؤهلك للحصول على وظيفة ترغب بها، أو منحة دراسية تتمنى الحصول عليها، إلا أن هناك نصائح يفضل أن تتبعها لاختيار نموذج رسالة التحفيز pdf ناجح ومؤثر ويلقى القبول من المتلقي، وأهم النصائح هي ما يلي:

  • يفضل أن تكون مساحة خطاب التحفيز صفحة واحدة وليس أكثر من ذلك، ويجب أن تحتوي على جميع نقاطك الإيجابية التي تميزك، مع ضرورة أن تكون حقيقية.
  • انتبه إلى عدم إرسال خطاب تحفيزي إلى شخص لا تعرفه، ولكن يجب عليك العثور على الشخص المسؤول عن العمل أو القبول في الكلية وإرسال الرسالة إليه.
  •  من الأفضل عدم كتابة بريدك الالكتروني الخاص بأسماء غير مألوفة، ولكن يجب أن يكون البريد الإلكتروني هو اسمك الرسمي.
  • يجب أن يبدأ الخطاب بعبارة ترحيبية وينتهي بالتوقيع الملائم.
  • يجب استخدام طريقة فعالة في كتابة الرسالة، ويجب أن تخلو خاليًا من أي خطأ لغوي أو نحوي أو إملائي.
  • عبر عن نفسك وتجنب والتعبيرات الجاهزة.
  • قبل أن تكتب الرسالة التحفيزية، ألق نظرة على المؤسسة أو الجامعة وربط تجربتك بمتطلباتها.
  • تحقق من قراءة هذه الرسالة بعناية قبل إرسالها، واستشير شخص لديه خبرة في هذا المجال لمراجعتها.
  • ضع الخطاب في مظروف ملائم لحجمه حتى لا تضطر إلى جعله مثنيًا مما يجعله يبدو سيئًا.
  • قم بكتابتها على الحاسوب في حالة لم تشترط المؤسسة التي تتقدم إليها بالخطاب كتابته بخط اليد.
  • إذا كانت الجهة التي تقدم فيها لا تتطلب الكتابة اليدوية، فاكتب خطاب التحفيز على الكمبيوتر.

نأمل في الختام أن نكون قد قدمنا ​​بنجاح معلومات فريدة وهامة حول نموذج رسالة التحفيز pdf وكيفية إعداده، وذلك لأهميتها كعامل رئيسي وحاسم للمتقدم يساعده في القبول في الوظيفة أو القبول الجامعي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.