محتوى يحترم عقلك

العاب حركية للاطفال عمر 3 سنوات

العاب حركية للاطفال عمر 3 سنوات من شأنها تنمية مهارات الطفل ومساعدته على التطور بالشكل المطلوب، حيث إن هذه الألعاب لا تعتبر للتسلية والترفيه فقط، بل هي مفيدة على العديد من النواحي، لذا يجب شَغّل وقت الطفل بمثل هذه الألعاب أو الأنشطة الحركية؛ للاستفادة بما ينتج عنها، وسنعرض لكم نماذج لهذه الألعاب من خلال موقع زيادة.

العاب حركية للاطفال عمر 3 سنوات

مع زيادة وعي الكثير من الأمهات بأساليب التربية الحديثة نجد أن الاهتمام بوقت الطفل وما يقوم به خلال هذا الوقت هو شغلهم الشاغل، وبالنسبة لاختيار الألعاب أصبح بدقة أكثر، حيث يحرصن على اختيار ألعاب تساعد الطفل على النمو والتطور، ومؤخرًا يزداد البحث عن العاب حركية للاطفال عمر 3 سنوات، وهذا ما سوف نقدمه لكم من خلال التالي:

1- لعبة الكراسي الموسيقية

تعد هذه اللعبة من ضمن الألعاب التي تعتمد على الحركة، وهي مناسبة تمامًا للأطفال عمر ثلاث سنوات، وذلك لأنها تدخل المتعة والبهجة عليهم، وتتم من خلال قيام الأم أو المُعلمة بوضع كراسي على شكل دائري، ويتم سير الأطفال حول الكراسي، مع تشغيل الموسيقى، وفي كل مرة تتوقف الموسيقى.

يجب على الطفل محاولة الجلوس على الكرسي أولًا، حتى يربح في اللعبة، أما من لا يقدر على فهو خارج اللعبة، أما الباقي يقومون بتكملة اللعب، وتعمل هذه اللعبة على تعزيز المهارات الجسدية للطفل، وكذلك الاجتماعية؛ وذلك لأنها من الألعاب التي تعتمد على المشاركة.

اقرأ أيضًا: نماذج أنشطة ترفيهية للأطفال

2- لعبة الغُميضة

إن هذه اللعبة تندرج ضمن العاب حركية للاطفال عمر 3 سنوات، حيث تعتمد على اختباء الأطفال، وقيام طفل واحد بالبحث عنهم، وذلك بعد الاتفاق على أنه هو من سيتولى مهمة البحث، وهي من الألعاب التي تساهم في تنمية المهارات الذهنية والعقلية للطفل، وكذلك تساعده على سرعة التفكير، فضلًا عن تعزيز مهاراته الحركية بشكل كبير.

3- لعبة صيد الكنز

تتمثل هذه اللعبة في قيام الأطفال بالبحث عن بعض الأشياء التي يتم اخفاؤها، ويمكن الوصول إليها من خلال اتباع الإشارات والتعليمات البسيطة التي تتناسب مع عمر الطفل، وهذه العلامات تساهم على توصيل الطفل بطريقة غير مباشرة على هذه الأغراض، ومن يصل إليها في البداية، سوف يحصل على جائزة في النهاية، من الألعاب التي تساعد الطفل على الاستمتاع، بالإضافة إلى تعزيز المهارات الفكرية والذهنية، وزيادة التطور الحركي.

4- لعبة تقليد الحيوانات

تعج لعبة التقليد من الألعاب المسلية للأطفال في عمر 3 سنوات، حيث تقوم الأم بطلب تقليد حركات بعض الحيوانات من الطفل، والتي تتمثل في التحرك مثل مشي الأسد أو النمر، ويمكن طب الزحف كالثعبان.

من اللطيف أيضًا طلب التحرك مثل حركة البطة، وهي من الألعاب التي يستمتع فيها الأبن والأم معًا، وتضيف جو من المرح والرفاهية، فضلًا عن تطوير مهارات الطفل بشكل كبير، وتزويده بالمعلومات الهامة عن الحيوانات.

5- لعبة ركل الكرة

يعد اللعب بالكرة من الأمور الجيدة جدًا للطفل، ومن الأمور الممتعة كذلك، فمن الممكن أن تقوم الأم بإعطاء كرة صغيرة للطفل وتطلُب منه أن يركل الكرة بقدميه، وكلما ركلها لمسافة أطول تقوم بتشجيعه، ومن الممكن أن تطلب منه تسديدها في المرمى، الأمر الذي يساعد على زيادة مهارات التركيز لدى الطفل، وكذلك تجعله يقوم بالالتزام بالقواعد.

6- لعبة الاحتفاظ بالبالون في الهواء

تعد لعبة البالون من ضمن العاب حركية للاطفال عمر 3 سنوات المُسلية، حيث يمكن للأم الخروج مع طفلها للخارج، وتطلب منه رفع البالون للأعلى، ويتم تدوين الوقت الذي سيُبقي الطفل البالون في الهواء، والعمل على تشجعيه كلما استمر لمدة أطول، ومن أهم أهداف هذه اللعبة هي التي تساعد على تقوية عضلات يد الطفل، ويستشعر من خلالها قوة الرياح واتجاهها.

اقرأ أيضًا: طريقة عقاب الطفل في عمر ثلاث سنوات

7- لعبة إشارة المرور

تقوم المعلمة أو الأم بتقسيم الأولاد في الروضة إلى مجموعتين، على أن تكون كل مجموعة في جهة معاكسة للمجموعة الثانية، وتقوم المعلمة برفع إشارة باللون الأخضر؛ كي يتحرك الأطفال بشكل سريع، مع وجود شرط هو عدم الاصطدام ببعضهم البعض.

عند رفع الإشارة الحمراء يجب أن يتوقفوا عن الحركة، أما إذا قامت برفع الإشارة الصفراء، ليبدأوا بالتحرك بشكل بطيء، تعمل هذه اللعبة على تعليم الطفل احترام الغير، وكذلك تقوم بتعليمه معنى الألوان في إشارات المرور.

8- لعبة نط الحبل

تعد هذه اللعبة من الألعاب التي يتم لعبها بشكل فردي أو في جماعات، ولكن من الأفضل أن تتم من خلال مجموعات في الحضانة أو يتم لعبها مع أطفال العائلة، ويقوم بإمساك طرفي الحبل اثنان كبيران من العائلة أم من المعلمات في الروضة، ومن ثم يقوم بالقفز على هذا الحبل طفلان أو أكثر وفقًا لطول الحبل، وهي من الألعاب التي تُنمي روح المشاركة الجماعية.

9– كرة القدم

يمكن لعب هذه اللعبة من خلال قيام الطفل بركل كرة الجوارب تجاه هدف محدد من تحديده قبل البدء، على سبيل المثال: الأريكة، أو مدخل الباب، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة طفلين أو أكثر في هذ اللعبة ويتم تقسيمهم لمجموعات، ويمكن اشتراك الأبوين مع الأطفال لإضافة المزيد من المرح؛ والفريق الذي يسدد ركلات أكثر هو الفائز.

10- لعبة كرة السلة

إن الكثير من الأطفال يستمتعون بلعب كرة السلة، ومن الممكن أن تقوم الأم بتصنيعها من خلال الجوارب أيضًا، ويتم الاستعانة بـ باسكت الغسيل أو صندوق متوسط الحجم مصنوع من الورق المقوى، كما يمكن استعمال حاوية منزلية، ويتم التهديف عليها من مسافات وزوايا متعددة، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يقوم طفلين أو أزيد من ذلك.

كما يمكن اللعب طفل مقابل طفل أو اثنين مقابل اثنين، يمكن للأم تحديد محدد من الرميات التي يتم تهديفها داخل الباسكت من مسافات مختلفة.

اقرأ أيضًا: افكار للعب مع الاطفال في المنزل 

فوائد الألعاب الحركية للأطفال

العاب حركية للاطفال عمر 3 سنوات لها فوائد كثيرة، حيث إنها لا تعود على الصغار بالتسلية والترفيه فقط، بل تنمي لديهم الكثير من الأشياء التي سنقوم بتوضيحها لكم فيما يلي:

  • تنمية المهارات الحركية: تعمل هذه الألعاب على تنمية المهارات الحركية للطفل، إذ إنه يعمل على تقوية عضلاته وعظامه، ويُحسن من مهاراته البدنية والحركية المختلفة، كما أنها تجعل الطفل قادر على التواصل بشكل جيد.
  • تنسيق حركات الجسم معًا: إن القيام بهذه الألعاب الحركية المتعددة يعزز من قدرة الطفل على التنسيق بين حركات جسمه المتعددة، والتي تتمثل في الترابط بين حركة اليد والعين.
  • الكشف عن قدرات الطفل: تساعد هذه الألعاب على الكشف عن قدرات طفلك، والتي تتمثل في قدرته على الركض والتسلق والقفز، وذلك بالمقارنة بالأطفال في مثل عمره.
  • تعزيز صحة جسم الطفل: عند بدء الطفل في ممارسة النشاطات البدنية والحركية خلال اليوم، يساعده على تحسين حالته الصحية، سواء كانت صحته النفسية أو الجسدية.

العاب حركية للاطفال عمر 3 سنوات من شأنها تعزيز مهارات الطفل الحركية، وتعزيز نمو العضلات والعظام للطفل، وتجعله يستمتع ويستفيد في الوقت نفسه، لذا يجب اختيارها بعناية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.