سعر أشعة الرنين المغناطيسي

سعر اشعة الرنين المغناطيسي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث هناك كثير من الطرق الطبية التي تستخدم في تشخيص الحالات من أجل علاجها وتتقدم هذه الطرق  كلها مع تقدم العلم، ولذلك نسمع كثيرا عن الطرق المتطورة والحديثة التي تظهر كل يوم والتي يستخدمها الأطباء من اجل تشخيص الحالات، وتعتبر أشعة الرنين المغناطيسي هي احدى هذه الطرق الحديثة المستخدمة في تشخيص حالة المريض.

سعر اشعة الرنين المغناطيسي

تعتبر أشعة الرنين المغناطيسي هي إحدى الطرق المستخدمة حديثا والخاصة بتصوير جسم الإنسان من الداخل،  وتعتمد هذه الطريقة على ظاهرة فيزيائية تسمى( ظاهرة الرنين المغناطيسي) والتي تستخدم الطاقة المغناطيسية وموجات الراديو من أجل إصدار صورة مقطعية لجسم الإنسان وتسمى هذه العملية بعملية التصوير بالرنين المغناطيسي(magnetic resonance imaging) ويتم اختصارهاب MRI .

جهاز تصوير أشعة الرنين المغناطيسي

تعتمد فكرة عمل جهاز تصوير أشعة الرنين المغناطيسي على أنبوب طويلة وكبيرة بحيث يدخل اليها جسم الإنسان كامل ويحدث فيها خضوع لذرات الجسم للمجال المغناطيسي الكبير الموجود في الجهاز ويتم إعادة محاذاة الهيدروجين الموجود داخل جسم المريض وبعد ذلك يتم إرسال بعض الإشارات المنبعثة من داخل ذرات الهيدروجين الموجودة في الماء ويستقبل الكمبيوتر هذه الإشارات ويقوم بتحليلها وتكوين صورة أحادية لمقطع معين من الجسم،  وتظهر هذه الصورة بوضوح على جهاز الكمبيوتر ويستطيع أيضا جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي أن يقوم بإصدار صورة ليست أحادية المقطع ولكنها ثلاثية الأبعاد بحيث يستطيع الطبيب رؤيتها من مختلف الزوايا لتسهيل تشخيص حالة المريض.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان ؟ وكيف يعمل التصوير بالرنين المغناطيسي ؟

ونرشح لك: متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي وما هي أهميتها

ما هو سعر أشعة الرنين المغناطيسي

هناك الكثير من المراكز الطبية التي تحتوي على أشعة رنين مغناطيسي ولهذا نجد اختلاف كبير بين سعر اشعة رنين المغناطيسي في  مكان عن الآخر فربما تكون في مركز ما منخفضة السعر وربما تكون في مركز آخر مرتفعة السعر وهكذا، ولكن في المجمل  تتراوح أسعار أشعة الرنين المغناطيسي بين 800 ريال سعودي كحد أدني إلى أن تصل إلى 2500 ريال سعودي بحد أقصى،  أما بالنسبة للتكلفة بالدولار فهي تتراوح ما بين 200 دولار كحد أدنى حتى 700 دولار كحد أقصى ويمكن تحديد السعر كما ذكرنا من قبل على حسب المركز الموجود به.

 أهمية جهاز التصوير عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي

يعتبر جهاز الرنين المغناطيسي ذو أهمية كبيرة وله الكثير من الفوائد التي تجعله من أساسيات الأجهزة الموجودة في المراكز الطبية فهو يستخدم لعدة أغراض مثل:

التعرف على الأورام الخبيثة والأورام الحميدة الموجودة في الثدي هناك الكثير من حالات وجود الأورام في الثدي عند النساء وربما تكون هذه الأورام حميدة ولا قلق منها وربما أيضا تكون خبيثة ولابد من علاجها فورا أو التخلص منها،  لذلك كان من الضروري التعرف على نوع الورم الموجود في الثدي من أجل اختيار الطريقة الأفضل لعلاجه،  وهنا نجد أن جهاز الرنين المغناطيسي يساعد كثيرا في التعرف على نوع الأورام في مثل هذه الحالات بكل سهولة.

تشخيص بعض الأورام داخل جسم الإنسان

يقوم جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي بالتعرف على بعض الأورام وتشخيصها مثل أورام المخ وأورام الكبد وأورام الرئة وأورام القلب وأورام العين و أورام النخاع الشوكي  أو أورام الرحم وأورام البروستاتا.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: اختلاف حجم الثديين بسبب الرضاعة وعلاجه وأهم فحوصات تقييم حجم الثديين

تشخيص أمراض الدماغ والحبل الشوكي

هناك الكثير من الأمراض التي قد تصيب الحبل الشوكي والدماغ وهي من أخطر الأنواع والتي تتطلب تدخل سريع من الأطباء وبذل المجهود الكبير من أجل علاجها،  لذلك فإن جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي قام بمساعدة الطبيب في تشخيص تلك الأمراض مثل تشخيص أمراض تمدد الأوعية الدموية الدماغية وأمراض السكتة الدماغية والأورام الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي وتشخيص إصابات الحبل الشوكي نفسه و تشخيص أمراض التصلب المتعدد و غيرها الكثير من الأمراض.

تشخيص إصابات الدماغ التي تحدث نتيجة الرضح

هناك نوع خاص جدا من التصوير عن طريق الرنين المغناطيسي ويسمى هذا النوع ( الرنين المغناطيسي الوظيفي الخاص بالدماغ )حيث يعمل جهاز تصوير الرنين المغناطيسي علي حساب التغيرات الأيضية الموجودة داخل الدماغ،  ويمكن استخدامه أيضا في عمليات فحص تشريح الدماغ وتقييم الأضرار التي تحدث نتيجة الإصابات التي تحدث للرأس أو الاضطرابات الموجودة فيها بسبب بعض الأمراض مثل مرض الزهايمر.

 تصوير القلب

يستطيع جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي تصوير القلب والأوعية الدموية وتقييم حجم الغرف الموجودة داخل القلب وتحديد سمك الجدران الخاصة بالقلب وأيضا حركتها وتحديد الأضرار الكثيرة التي ربما تحدث نتيجة النوبات القلبية والأمراض الأخرى التي تصيب القلب لتحديد المشاكل الموجودة في الشرايين مثل:  تمدد الأوعية الدموية او تسلخات التي تصيب الشريان الأبهري وتحديد أماكن الالتهابات التي تصيب القلب وأيضا الانسدادات التي تحدث داخل الأوعية الدموية.

اكتشاف وتشخيص العظام والمفاصل

يقوم جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي بمساعدة الأطباء في اكتشاف بعض الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل التشوهات التي تحدث داخل المفاصل والتي تنتج عن الإصابات المختلفة مثل تمزق الأربطة أو تمزق الغضروف أو تشوه القرص في داخل العمود الفقري، وأيضا يساعد في اكتشاف و تشخيص التهابات العظام المزعجة واكتشاف الأورام الموجودة داخل العظام و داخل الأنسجة الرخوة.

بعض المعلومات عن جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي

  • لابد أن يتخلص المريض من أي شيء أو مادة تتكون من المعدن قبل إجراء فحص أشعة الرنين المغناطيسي حيث أن جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي يستخدم مجال مغناطيسي شديد التأثير ومن أجل ضمان عدم وجود أي شيء من المعدن في ملابس المريض يقوم الأطباء بتخصيص الملابس الطبية الخاصة بالمريض قبل إجراء الأشعة.
  • يتطلب إجراء أشعة الرنين المغناطيسي من المريض أن يكون صائما لمدة لا تقل عن ست ساعات لسهولة إجراء الأشعة والحصول على النتائج المطلوبة عند حدوث عملية التصوير.
  • هناك الكثير من الناس الذين يعتقدون ٱ إجراء أشعة الرنين المغناطيسي مؤلمة أو مخيفة وخاصة عندما يتم غلق الجهاز الذي يكون على شكل أنبوبة وهم في داخلها ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما حيث أن إجراء أشعة الرنين المغناطيسي آمنة تماما ليس بها أي مخاطر أو آلام جسدية ولا تستدعي الخوف أبدا حتى وإن تم غلق الجهاز فلا داعي للخوف أو القلق أبدا.
  • تختلف المدة التي يستغرقها جهاز أشعة الرنين المغناطيسي ولكن في العموم يمكن تقدير هذه المدة من بين 10 دقائق على الأقل إلى 40 دقيقة على الأكثر وربما تصل إلى أكثر من ذلك حسب حالة المريض الذي يقوم بإجراء الأشعة وحسب الوقت الذي يستغرقه الجهاز في تكوين صورة مقطعية للجسم أو الجزء المراد فحصه من خلال جهاز أشعة الرنين المغناطيسي.
  • لا يمكن إجراء أشعة الرنين المغناطيسي على النساء الحوامل نظرا لأن جهاز أشعة الرنين المغناطيسي ربما تحمل تأثيرا سلبيا على الجنين لذلك يفضل الأطباء الانتظار حتى تلد الأم من أجل القيام بعمل أشعة الرنين المغناطيسي.
  • قد يؤثر كل من صمامات القلب الصناعية أو الأطراف الصناعية التي يتم تركيبها للجسم أو منظم ضربات القلب أو زراعة قوقعة الأذن على عمل جهاز أشعة الرنين المغناطيسي تأثير مباشر،  لذلك لابد من استشارة الطبيب إذا كان المريض يستخدم أي من هذه الأشياء.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم سعر اشعة الرنين المغناطيسي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.