بلغم عند الاستيقاظ من النوم

البلغم عند الاستيقاظ من النوم يعاني منه البعض خاصة في فصل الشتاء بسبب أمراض البرد والانفلونزا، البلغم هو مادة تتكون من لُعاب أو مُخاط يتم تكوينها في الحنجرة ثم تصل إلى الفم عن طريق السعال الذي يخرج من القصبة الهوائية والرئتين، وليس شرطًا أن يكون البلغم أبيض مخاطي بل من الممكن أن يكون ملوثًا أو به سائل دموي نتيجة عوامل مرضية أخرى، سنعرض لكم الموضوع بالتفصيل من خلال موقع زيادة.

بلغم عند الاستيقاظ من النوم

يعاني البعض من تراكم اللعاب أو المخاط في الحنجرة مما يجعل الأمر مزعجًا، خاصة عند الصباح مما يجعلهم يتساءلون عن كثرة السائل المخاطي بعد الاستيقاظ من النوم.

السائل المخاطي أو البلغم هو سائل لزج موجود في أعلى الجهاز التنفسي، عند تواجده ينزعج الشخص المصاب به فيرغب في إخراجه، وبالرغم من أن وجود وتراكم البلغم في الحنجرة يسبب إزعاجًا كبيرًا إلا أنه مفيد جدًا للجسم، حيث يلعب دور مهم في حماية الجسم من الجراثيم التي قد تدخل إلى الشعب الهوائية والرئتين، وهذا يعني أنه يحمي الجسم من الأمراض.

البلغم الصباحي لا يعد من الأمور الخطيرة، لكن ينصح بمراجعة الطبيب من أجل الحصول على تشخيص دقيق.

اقرأ أيضًا: ما هو البلغم ومما يتكون؟

أسباب وجود البلغم في الصباح

هناك عدة أسباب لتراكم البلغم في الصباح بعضها أسباب بسيطة والبعض الآخر أسباب خطيرة، لذا ينصح بزيارة الطبيب ليقوم بالتشخيص إن زاد الأمر عن الطبيعي، ومن هذه الأسباب:

التدخين

حيث يتراكم البلغم عند المدخنين في الرئتين مما يسبب سعال حاد وقد يصاحب هذا البلغم دماء.

الربو

الأشخاص المصابون بالربو يعانون من حساسية في الممرات الهوائية أو التهاب في الجهاز التنفسي، وهذه الحساسية أو التهاب الشعب الهوائية يزيد من إفراز المخاط وتراكمه في الحنجرة.

التليف الكيسي

وهو واحد من الأمراض الوراثية الذي يحدث بسبب خلل في الجينات ويؤدي إلى انسداد المجرى الهوائي التنفسي مما يسبب سماكة المخاط وصعوبة في التنفس.

التهاب الجهاز التنفسي البكتيري

الذي يجعل البلغم سميك وكثيف ورائحته كريهة.

ألوان البلغم

من يعاني من تراكم البلغم عند الاستيقاظ من النوم يجب أن يلاحظ لون البلغم، لأن تغير لونه يدل على وجود الكثير من المشاكل التي قد تكون في الرئة أو مجرى التنفس أو أعضاء أخرى في الجهاز التنفسي، لذا يجب معرفة أن للبلغم ألوان منه:

1- مخاطي صافي اللون

هذا هو اللون الطبيعي للبلغم في حالته الطبيعية ولا يدل على مشكلات، فيتكون هذا النوع من القليل من الأملاح والماء وبعض الخلايا، وكذلك أجسام مضادة ويمكن ابتلاع هذا النوع دون إخراجه فلا مشكلة في ذلك.

2- أبيض اللون أو رمادي

يشير هذا اللون من البلغم في وجود مشكلة احتقان في الأنف، لأنه عندما تصاب الجيوب الأنفية بالاحتقان تهيج الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة وتتورم مما يعوق عملية تدفق المخاط في الجهاز التنفسي، وهذا يجعل المخاط أكثر سماكة ويميل لونه إلى اللون الأبيض الغامق قليلًا.

3- بلغم أصفر داكن اللون

هذا اللون من ألوان البلغم يشير إلى أن الجهاز المناعي جاهز إلى إصدار رد فعل قوية لمحاربة عدوى معينة أو قد يدل هذا اللون على وجود تليف كيسي، فتلتصق الجراثيم بالبلغم مما يجعل لونه أصفر.

4- بلغم أخضر اللون

يشير هذا اللون من ألوان البلغم إلى أن الجهاز المناعي يطلق رد فعل قوية حيث تنتج خلايا الدم البيضاء للقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تلتصق في البلغم مما يجعل لونه أخضر.

5- بلغم أحمر اللون

يكون هذا النوع من البلغم مصاحبًا لسائل دموي، ويحدث بسبب السعال الشديد والمتكرر الذي يصيب بعض من الأوعية الدموية بضرر وهذا هو سبب خروج سائل دموي مع البلغم، أو قد يدل مصاحبة الدم مع البلغم على الإصابة بسرطان الرئة، وتلك الحالة تبينت مع ما يقرب من 35% من الأشخاص، لذا يُنصح بزيارة الطبيب فور ظهور هذا اللون من البلغم أو ملاحظة وجود دماء في البلغم.

6- بلغم زهري اللون

يدل هذا اللون من البلغم أنه قد حدث نزيف منذ فترة قريبة، وجراء ذلك تمت إصابة بعض الأوعية الدموية، الأمر الذي يجعل هناك آثار واضحة على البلغم.

7- بلغم بني اللون

يشير هذا اللون من البلغم إلى وجود نزيف قد حدث منذ فترة، ويظهر أكثر عند المدخنين لأن ظهوره يصبح شائعًا مع مرض الرئة السوداء.

8- بلغم أسود اللون

هذا اللون من ألوان البلغم يشير إلى أن الجسم قد أصيب بعدوى فطرية مما قد يضعف الجهاز المناعي لذلك يُنصح بزيارة الطبيب فورًا عند ظهور هذا اللون في البلغم.

اقرأ أيضًا: أسباب خروج دم مع البلغم عند الاستيقاظ من النوم

أهمية فحص البلغم طبيًا

وجود البلغم في الجسم لفترة طويلة دون علاجه أو معرفة سبب خروجه يمنع من الكشف عن الكثير من الأمراض التي قد يكون الجسم مصاب بها مثل: سرطان الرئة الذي إذا لم يتم كشفه في وقت مبكر قد يتفاقم المرض ونفقد السيطرة عليه وفي بعض الحالات يؤدي إلى الوفاة.

لذلك من المهم جدًا فحص البلغم طبيًا لأنه قد يساعد على:

  • تشخيص الجراثيم التي أصابت الجسم، من خلال أخذ عينة من البلغم ودهنها باللون البنفسجي الذي يميز الجراثيم الإيجابية، كما يمكن دهنها باللون الأحمر الذي يميز الجراثيم السلبية.
  • تشخيص مرض السّل، حيث يتم صبغ البلغم سريعًا من أجل تحديد الجراثيم بشكل أولي وتشخيصها هل هي سلبية أم إيجابية، إذا دل الفحص الأولي على وجود مرض يجب استعمال مستنبتات خاصة حتى 3 أسابيع من أجل تحديد مسبب المرض.
  • تشخيص مرض الإيدز، من خلال تشخيص المتكيسة الرؤية الجؤجؤية من عينة البلغم من خلال صبغه لمعرفة نوع الجرثومة وعزلها من أجل البدء بعلاج المرضى.
  • تشخيص سرطان الرئة، حيث يتم تشخيص البلغم والكشف عن وجود خلايا سرطانية بواسطة صبغة، وهذه الإجراءات والفحوصات تعتبر من برامج الكشف المبكر عن سرطان الرئة.

طرق منزلية لعلاج البلغم

للبلغم طرق علاجية كثيرة لكن عادة ما يتم اللجوء إلى الوصفات المنزلية لأنها أكثر سهولة وضمانًا، خاصة أن معظم الناس يعانون من البلغم عند الاستيقاظ من النوم، ومن أهم هذه الطرق العلاجية المنزلية:

1- العلاج بالبخار

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأمثل لحل مشكلة وجود بلغم متراكم في الصباح من جذورها، فدخول البخار إلى مجرى التنفس أو إلى الشعب الهوائية يساعد على الحفاظ على القوائم السائلة للبلغم لتسهيل عملية التخلص منه.

للتخلص من البلغم عند الاستيقاظ من النوم يمكن الاستحمام بالماء الساخن لتكوين بخار يوميًا مرتين لمدة 10 دقائق أو أكثر للتخلص من البلغم المتراكم في الحنجرة.

2- الماء الدافئ بالملح

بعض الناس يستخدمون الغرغرة بالماء الدافئ بالملح لأنه يساعد على علاج البلغم المتراكم، فإن الماء الدافئ يساعد في التخفيف من هيجان الحلق ويساعد في الحفاظ على القوائم السائلة للبلغم، ليقوم الملح بدوره بالقضاء على البكتيريا والملوثات المسببة لتراكم البلغم في الحنجرة والمسببة في الشعور بالإزعاج عند الاستيقاظ.

3- شرب السوائل

من المهم شرب الكمية المناسبة من الماء والسوائل للمحافظة على الجسم وتخليصه من السموم والحفاظ على بقائه رطبًا.

فإنه من المهم جدًا الحفاظ على رطوبة الجسم للتخلص من مشكلة تراكم البلغم في الحنجرة، فالجفاف يزيد من سمك البلغم مما يجعل الأمر أكثر صعوبة وتصعب عملية إخراجه، وفي هذه الحالة قد يصاحب خروج البلغم دم.

4- الزنجبيل لعلاج البلغم

مشروب الزنجبيل معروف عنه أنه مزيل للاحتقان ويساعد على قتل الجراثيم الموجودة في المجرى التنفسي والتي بدورها تسبب تراكم البلغم.

لذا ينصح الأطباء في هذه الطريقة بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج إلى كوب ماء ساخن مع إضافة ملعقة من العسل الأبيض ويتم التقليب.

على أن يتم تناول هذا الشراب مرتين أو ثلاثة في اليوم مع المواظبة على تناوله في الصباح عند الاستيقاظ دائمًا، سيساعدك هذا المشروب على التخلص من بلغم عند الاستيقاظ من النوم، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة.

اقرأ أيضًا: أسباب وجع الجسم عند الاستيقاظ

5- عصير الليمون بالعسل

عصير الليمون يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين ج الذي يقوي الجسم ويساعده على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تسبب تراكم البلغم وبالتالي يساهم في علاج تراكم البلغم عند الاستيقاظ من النوم.

لذا ينصح الأطباء المختصين في الأعشاب بإضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون إلى الماء الساخن وإضافة ملعقة صغيرة من العسل وتناوله ثلاث مرات في اليوم منهم واحدة على معدة فارغة أي على الريق، مما يساعد في علاج البلغم عند الاستيقاظ من النوم.

6- الكركم لعلاج البلغم

الكركم يمتلك العديد من الخصائص التي تجعله واحدًا من الطرق التي تساعد على التخلص من تراكم البلغم وتقليل كميته عن طريق قتل البكتيريا المسببة له، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم.

هذه من الطرق البسيطة من العلاج المنزلي للتخلص من البلغم فقط أضف ملعقة واحدة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الساخن واشربه في الصباح على معدة فارغة وفي المساء قبل النوم.

7- وضع منشفة مبللة دافئة على الوجه

هذه الطريقة مهدئة لصداع الجيوب الأنفية، حيث إن وضع هذه القماشة الدافئة على الوجه يساعد في إعادة الرطوبة إلى الحلق وتخفيف الآلام وعلاج البلغم المتراكم والسميك.

اقرأ أيضًا: البلغم الأبيض وضيق التنفس وعلاجه

علاج البلغم بالأدوية

يُمكن أن يصف الطبيب بعد الأدوية لعلاج البلغم خاصةً عندما يكون عند الاستيقاظ، منها ما يلي:

مزيلات الاحتقان الأنفية أو الفموية

يمكن استخدام هذا النوع من العلاج دون وصفة طبية من أجل القضاء على البلغم وتراكمه في الحلق، ويعمل على تقليل كميته في الرئتين ومجرى الهواء للمساعدة على التنفس بشكل أفضل.

لكن يجب تجنب استخدامهم بشكل مفرط حتى لا نتعرض للآثار الجانبية لذا ننصح باستشارة الطبيب الصيدلي حول جرعة الدواء.

أدوية تدليك الصدر

وهي عبارة عن مجموعة مكونة من كريمات ومراهم التي يتم دهنها على منطقة الصدر حتى تختفي الأعراض، فهذه المراهم والكريمات تحتوي على مواد مزيلة للاحتقان.

مضادات الهستامين

تعمل على تخفيف السعال وسيلان الأنف التي قد يصاحبها البلغم، فهذه الأدوية تعمل على منع نشاط مادة الهستامين التي ينتجها الجسم أثناء تفاعلات الحساسية، لذا يجب الحذر عند استخدامها وعدم الإفراط في الجرعات.

مذيبات البلغم

وهي عبارة عن محاليل ملحية يصفها الطبيب ويمكن استنشاقها من خلال رذاذة.

مضادات حيوية

يصف الطبيب هذه الأدوية في حالة كان مسبب البلغم مرض معدي.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول دم من الفم عند الصباح فقط

المقشعات

وهذه الأدوية تعمل على تقليل لزوجة البلغم مما يسهل على الجسم عملية التخلص منه، وتحتوي على أدوية نزلات البرد والإنفلونزا.

على الرغم من أن مشكلة تراكم البلغم في الحلق مشكلة مزعجة إلا أنها مفيدة حيث تخلص الجسم من الجراثيم والبكتيريا، ويجب طردها خارج الجسم عن طريق السعال للمحافظة على نظافة الممرات الهوائية والمجرى التنفسي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.