ضمور العضلات عند الأطفال

ضمور العضلات عند الأطفال يعاني بعض الأطفال من مشكلة ضمور العضلات وهو إحدى الأمراض التي يحدث فيها نقص في الكتلة العضلية للجسم الأمر الذي يلحق الضرر بجميع أجهزة وأعضاء الجسم، والذي يحدث نتيجة لعدد من الأسباب، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن ضمور العضلات عند الأطفال، أسبابه وطرق علاجه، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

يُمكنك أيضًا التعرف على كيفية علاج برد العظام والعضلات عبر مقالنا: علاج برد العظام والعضلات بالاعشاب

ما هو ضمور العضلات؟

  • هو عبارة عن إحدى الأمراض التي تصيب الأطفال والتي يحدث فيها نقص وخلل في وزن الكتلة العضلية للطفل وذلك يشكل تدريجي، حيث مع الوقت تبدأ العضلات في الضمور وتصبح أقل  في الحجم والكتلة.
  • يحدث ضمور العضلات عند الأطفال نتيجة لعدة أسباب منها سوء التغذية ونقص كمية البروتين التي يحصل عليها الطفل، نتيجة العامل الوراثي وأيضاً نتيجة لقلة النشاط البدني والعضلي الذي يبذله الطفل.

يُمكنك أيضًا التعرف على أعراض نقص فيتامين د على العضلات عبر مقالنا: أعراض نقص فيتامين د على العضلات وفوائده وخطورت نقصه وارتفاعه

أسباب ضمور العضلات

هناك العديد من الأسباب وراء حدوث مشكلة ضمور العضلات عند الأطفال منها

  • سوء التغذية يعتبر من أهم الأسباب الشائعة لحدوث ضمور العضلات، فعندما يحصل الطفل على كميات قليلة من البروتينات والفواكه قد يحدث له ضمور في الكتلة العضلية ونقص في حجم العضلات.

سوء التغذية لا يعني فقط فقر الوجبات الغذائية التي يتناولها الطفل بالبروتين والفواكه، بل أنه من الممكن أن يتناول الطفل وجبات من الطعام تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات ولكن جسمه لا يستطيع امتصاص هذه البروتينات نتيجة لوجود بعض الأمراض الخاصة بالامتصاص مثل مرض متلازمة القولون العصبي، الهزال والداء الانزلاقي.

  • الجينات الوراثية أو العامل الوراثي من الممكن أن يلعب دوراً في الإصابة بنوع معين من ضمور العضلات وهو ضمور العضلات الشوكي حيث يحدث فقدان في الخلايا العصبية المسئولة عن الحركة هذا بالإضافة إلى حدوث ضمور في العضلات.
  • التقدم في العمر أحد أسباب حدوث ضمور العضلات وذلك لأنه مع التقدم في العمر يقوم الجسم بإنتاج كمية أقل من البروتينات وهي المسئولة عن زيادة نمو العضلات، والمحافظة على سلامتها وصحتها وقوة النسيج العضلي.

وفي حالة نقص كمية البروتين المتكونة يحدث ضمور ونقص في الكتلة العضلية الأمر الذي يتسبب في حدوث نقص في الخصوبة، ضعف شديد في الحركة وحدوث مشاكل في التوازن.

  • الإصابة ببعض المشاكل العصبية يعد من أهم الأسباب وراء حدوث مشكلة ضمور العضلات وذلك لأنه في حالة وجود ضعف في الأعصاب وعدم قدرتها على توصيل الإشارات للعضلات حتى تقوم بعملية الانقباض والانبساط يؤدي ذلك في نهاية الأمر إلى حدوث ضمور في العضلات.
  • كنا قد ذكرنا في السطور السابقة أهم الأسباب وراء حدوث مشكلة ضمور العضلات والتي تحدث سواء للأطفال أو للكبار، هذا ليس فقط بل أن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة حدوث ضمور العضلات منها:
  1. الجلوس لفترات طويلة من الوقت دون الحركة يؤدي ذلك إلى نقص في حركة العضلات والنشاط البدني وبالتالي زيادة فرصة حدوث ضمور العضلات.
  2. النوم على السرير لفترات طويلة مثل في حالة الإصابة ببعض الأمراض مثل الجلطات الدموية أو السكتات الأمر الذي يؤدي إلى قلة النشاط البدني ومن ثم ضمور العضلات.
  3. الإصابة ببعض أنواع الحروق.
  4. وجود الشخص في مناطق ذات جاذبية منخفضة مثل رواد الفضاء.

يُمكنك أيضًا التعرف على طرق علاج تمزق العضلات عبر مقالنا: علاج تمزق العضلات وماهي وظائف الجهاز العضلي ؟

أعراض ضمور العضلات عند الأطفال

يتميز مرض ضمور العضلات عند الأطفال بالعديد من الأعراض منها:

  • الإصابة بنقص في المقاومة العضلية لدى الشخص عن المعدل الطبيعي.
  • يكون الطفل المصاب بضمور العضلات دائم السكون ولا يتحرك مثل غيره من الأطفال الطبيعية، كما أنه قد يأخذ شكل الضفدعة نتيجة لعدم قدرته على تحريك أطرافه.
  • يكون الطفل المصاب بضمور العضلات في حالة استرخاء ونوم لفترات طويلة من الوقت نتيجة لوجود ضعف وألم ووهن في عضلاته.
  • يتأخر الطفل المصاب بضمور العضلات في المشي عن غيره من الأطفال الأخرى الغير مصابة.
  • يكون الطفل المصاب بضمور العضلات لديه تباعد في أطرافه السفلية عن بعضهم البعض.
  • يصعب ملاحظة إصابة الطفل بضمور العضلات وهو أقل من ثلاثة إلى خمسة سنوات من العمر.

يُمكنك أيضًا التعرف على أهم أعراض نقص فيتامين د على العضلات عبر مقالنا: اعراض نقص فيتامين د على العضلات

أسباب ضمور العضلات عند الأطفال

  • يحدث ضمور العضلات عند الأطفال نتيجة لنقص بروتين معين في الجسم عن الحد الطبيعي وهو بروتين الديستروفين وهو عبارة عن بروتين موجود في العضلات بشكل طبيعي، ونقص هذا الجين والبروتين يجعل الألياف العضلية غير قادرة على النمو والعمل بالشكل الطبيعي السليم.
  • كما أن ضمور العضلات عند الأطفال من الممكن أن يحدث نتيجة لنقص وسوء تغذية الطفل أثناء فترة النمو، وأيضاً نتيجة لسوء تغذية الأم وقلة حصولها البروتين أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

يُمكنك أيضًا التعرف على كيفية علاج التهاب الأعصاب والعضلات بالإعشاب مجرب عبر مقالنا: علاج التهاب الأعصاب والعضلات بالإعشاب والأسباب التي تؤدي إلى ذلك

علاج ضمور العضلات عند الأطفال

هناك الكثير من الطرق المستخدمة في علاج ضمور العضلات عند الأطفال منها العلاج باستخدام الأدوية الطبية، والعلاج عن طريق استخدام الأعشاب الطبيعية وسوف نقدم لكم في هذه الفقرة طريقة العلاج:

1ـ علاج ضمور العضلات بالأدوية

  • في حالة ما إذا كان السبب وراء حدوث ضمور العضلات عند الأطفال نتيجة لنقص بروتين الديستروفين فهذا يعني أنه لا يوجد علاج لهذه الحالة ولكن استخدام الاستيرويدات يمكنها فقط تأخير تطور ومنع تفاقم المشكلة.
  • دواء بريدنيزون وهو عبارة عن نوع من الكورتيزون الذي تمت الموافقة على استخدامه منذ عدة سنوات في علاج ضمور العضلات الناتج عن الحثل العضلي الدوشيني.

2ـ علاج ضمور العضلات عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج ضمور العضلات منها:

  • نبات الحلبة حيث تتميز الحلبة باحتوائها على نسبة عالية من البروتينات كما أنها تعمل على تقوية العضلات وأيضاً إكساب الجسم الطاقة وزيادة قدرته على ممارسة الأنشطة البدنية.
  • نبات البابونج يتميز بوجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهاب والتي تعمل على تقليل التهاب العضلات ومن ثم تقويتها وتقليل تشنجها.
  • نبات الجزر والأسماك بوجه عام تتميز بغناها بفيتامين ب والذي يعمل على تقوية العضلات وحمايتها من التلف.
  • اللبن وجميع مشتقاته وذلك بسبب غناه بعنصر الكالسيوم الضروري لعملية انقباض العضلات وأيضاً نموها بشكل صحي وسليم.
  • نبات السمسم يعتبر أيضاً من المصادر الغنية جدا بعنصر الكالسيوم الضروري لنمو العضلات وانقباضها وتقويتها.

3ـ علاج ضمور العضلات عند الأطفال بالتمارين الرياضية

كنا قد ذكرنا في الفقرات السابقة أن نقص وقلة النشاط البدني والعضلي من الممكن أن يتسبب في حدوث ضمور في العضلات ولذلك نجد أن ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي أو على أقل تقدير ثلاثة مرات أسبوعياً يعمل على تقوية العضلات وزيادة نموها بشكل صحي وسليم.

4ـ علاج ضمور العضلات عند الأطفال عن طريق تعديل الحمية الغذائية

  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء أو البيضاء على الأقل مرتين أسبوعياً.
  • الحرص على تناول الأسماك مرتين أسبوعياً.
  • الحرص على تناول البقوليات الغنية بالبروتين مثل الفول، العدس وغيرها من البقوليات.
  • الحرص على تناول المكسرات والأطعمة الغنية بأحماض الاوميجا ٣ والتي تعمل على تقليل التهاب وتشنج العضلات.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الألبان ومشتقاتها بشكل يومي وذلك بسبب غناها بعنصر الكالسيوم والبروتينات الضرورية لنمو العضلات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن ضمور العضلات عند الأطفال، بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن مرض ضمور العضلات، أسباب ضمور العضلات بشكل عام، أسباب ضمور العضلات، أعراض ضمور العضلات، الطرق المختلفة المستخدمة لعلاج ضمور العضلات عند الأطفال نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.