بنتي تأثرت بأخيها التوحدي

بنتي تأثرت بأخيها التوحدي أمر ينتشر بين الأمهات ممن يرزقون بطفل مصاب بالتوحد، وقد تبدأ مخاوفهم في الازدياد إذا ظنوا أن الأطفال الآخرين قد نالهم قدر من التأثر بالتوحد.

من خلال موقع زيادة سنتعرف على مرض التوحد باستفاضة وكيفية التعامل مع الشخص المريض بهذا المرض، كما سنتحدث عن أعراض ومسببات هذا المرض، وهل من علاج له أم لا.

بنتي تأثرت بأخيها التوحدي

يجب العلم بأن اضطراب طيف التوحد هو مرض يرتبط بطريقة نمو العقل، ويصعب على مريضه التمييز بين الآخرين، أو صعوبة التعاملات الاجتماعية بشكل عام.

كما أن كلمة الطيف في عبارة اضطراب طيف التوحد تشير إلى الكثير من المستويات والأعراض لهذا المرض.

ذكرت امرأة في إحدى الجلسات عبارة تقول بها “بنتي تأثرت بأخيها التوحدي”، لم تعني الأم هنا أن ابنتها بدأت التصرف مثل أخيها بل هي تأثرت به، وأصبحت أكثر اهتمامًا ومراعاة له.

من المهم معرفة أن اضطراب طيف التوحد يضم عدة مسميات لأمراض والتي كان من الممكن اعتبارها أمراضًا منفصلة في السابق مثل: متلازمة أسبرجر واضطراب التحطم الطفولي، التوحد.

اقرأ أيضًا: هل طفلي التوحدي يعرفني

متى يبدأ اضطراب طيف التوحد

يمكن القول بأن هذا المرض يظهر في مراحل الطفولة المبكرة، مما يسبب الكثير من المشاكل الاجتماعية في العمل، والمدارس، وعادةً تظهر أعراض المرض بشكل واضح خلال عام الطفل الأول.

أعراض اضطراب طيف التوحد

بعد سماع عبارة بنتي تأثرت بأخيها التوحدي، فما هي الأعراض التي تجعل الشخص متأكد من أن طفله يعاني من التوحد؟

الأطفال المصابين بمرض التوحد تختلف أعراضهم من طفل لآخر، ومن الممكن أن يسبب هذا المرض عدم القدرة على التعامل مع الآخرين بشكل كبير، وصعوبة تطور العلاقات الاجتماعية.

من الأعراض وجود بعض الإضرابات التي يعاني منها أغلب مرضى التوحد من ضمنها:

الاضطرابات الاجتماعية

من ضمنها عدم قدرة الطفل على الاتصال البصري المباشر لمدة طويلة، وفي الغالب يبدو وكأنه لا يسمع الآخرين، وفي الغالب لا يلقي بالًا عند قول اسمه.

كما أن مريض التوحد في الغالب لا يفضل الملامسات، ولا يحب العناق، ودائما ما يميل إلى اللعب وحيدًا في عالمه الخاص.

الاضطرابات في السلوك

في الغالب ما يقوم مريض التوحد ببعض الطقوس والحركات التي يكررها دائمًا مثل الدوران، أو التلويح باليدين وغيرها.

كما يفقد الطفل هدوءه عند حدوث أي خلل بهذه الحركات والطقوس الذي يحددها، كما أنه يتحرك باستمرار، ويتميز مريض التوحد بأنه حساس للغاية للضوء، واللمسات والصوت، لكنه لا يشعر بالألم، كما من الممكن أن ينبهر بكثير من الأشياء البسيطة للغاية.

الاضطرابات اللغوية

عند إصابة الطفل بالتوحد فمن الغالب ما يبدأ في التحدث في سن متأخر عكس ما يحدث مع الأطفال في سنه، كما يفقد القدرة على قول الأشياء التي من الممكن أن يكون عالمًا بها سابقًا، ويقوم طفل التوحد باتصال بصري إذا أراد شيئًا ما.

لا يستطيع مريض التوحد بدء محادثة ما، وقد يكرر الكلمات بدون فهم معانها أو المراد منها، كما يتحدث بطريقة روتينية أقرب للغناء، أو الروبوت.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض التوحد عند الأطفال والأسباب والعلاج

أسباب مرض اضطراب التوحد

بعد تحليل عبارة بنتي تأثرت بأخيها التوحدي فمن المهم معرفة الأسباب المؤدية لمرض اضطراب توحد الطيف، والتي من الممكن تلخيصها بالتالي:

  • من أحد أهم الأسباب هي الاعتلالات الوراثية، التي ثبت دورها الكبير في إصابة الأطفال بمرض التوحد بسبب الخلل في الجينات التي قد تؤثر على نمو الدماغ، واتصال الخلايا.
  • انتشرت بعض الأبحاث في الآونة الأخيرة تثبت بأن مرض اضطراب توحد الطيف من الممكن ظهوره بسبب عوامل بيئية تسبب العدوى الفيروسية، أو بسبب التلوث في الهواء.
  • من الممكن أن تكون الأسباب قائمة على خطأ حدث أثناء الولادة، أو إصابة الطفل بمرض مناعي.

في حديثنا عن حالة بنتي تأثرت بأخيها التوحدي، قد قامت الأبحاث بإثبات احتمالية ظهور مولود بمرض اضطراب طيف التوحد مجددًا إذا كان هناك أحد مصاب بالمرض من قبل نتيجة للتاريخ الوراثي العائلي.

كما أن الأبحاث أظهرت أن المقربين لمريض التوحد يواجهون الصعوبة في المهارات الاجتماعية ف بعض الأحيان.

نمو مرض التوحد

في الغالب يصاب الطفل بالتوحد في مراحل الطفولة المبكرة وحتى بلوغه الثلاثة أعوام.

لكن البعض ينمون بطريقة سليمة وتبدأ الأعراض بالظهور عليهم فجأة من عدائية وانعزال، خلال أعوامهم الأولى وحينها يبدأ الطفل بفقد مهارته التي كان قد اكتسبها في أعوامه السابقة.

معلومات خاطئة منتشرة عن مرض التوحد

هناك بعض المعلومات الخاطئة المنتشرة عن مرض التوحد التي يجب التوعية لها، ومن ضمنها:

  • بأن مرض التوحد من الأمراض النادرة التي لم تكن منتشرة في الماضي أما الآن فهو أكثر انتشارًا.
  • كما انتشر بأن المصابون باضطراب طيف التوحد لا يجيدون التعاطف مع الآخرين، ففي الماضي كان يتم وصف مرضى التوحد بكونهم أشخاصًا لا يملكون أي عواطف، كما أنهم لا يستطيعون إظهار الرأفة والرفق.
  • لكن مصابي التوحد غالبًا ما يملكون التعاطف والإحساس بالآخرين بشكل كبير، ولكنهم يجدون صعوبة بالغة في إظهار هذا.
  • من المعلومات الخاطئة المنتشرة أيضًا هو محاولة التعامل مع مصابي مرض التوحد مثل الآخرين.
  • يجب العلم بأن الجميع لديهم سمة من سمات التوحد غير أن مريض اضطراب طيف التوحد يجعلهم متميزين في شيء ما ذاتيًا عكس الأشخاص الطبيعيون الذين بإمكانهم التحكم في هذا بشكل طبيعي.
  • الآخرين مثل أخوة وأخوات مخالطين للحالة قد تتطور تصرفاتهم بشكل ما تأثرًا بمريض اضطراب طيف التوحد.

هل مرضى التوحد معرضين للوفاة المبكرة؟

بنتي تأثرت بأخيها التوحدي، هل من الممكن أن تكون هذه العبارة واقعة بعد وفاة أخيها المصاب بالتوحد؟ وفي هذه الحالة يخطر على بالنا سؤال هل الأشخاص المعرضين للإصابة بالتوحد هم أكثر عرضة للوفاة مبكرًا؟

أظهرت أبحاث سويدية المصدر بأن الأشخاص المصابين بالتوحد في الغالب يموتون مبكرًا عكس الأشخاص الطبيعيين، كما أظهرت الأبحاث أن المتسبب في هذا هو التنمر الذي يمر به مريض التوحد، وكأعراض جانبية للأدوية التي يتناولونها.

كما أظهرت دراسة بريطانية أنهم يموتون مبكرًا نتيجة للصرع أو الانتحار.

مضاعفات مرض التوحد

في الغالب تؤثر المشكلات المتعلقة بالاضطرابات الاجتماعية على حدوث بعض المضاعفات من ضمنها:

  • بعض الصعوبات في الوظيفة.
  • اللجوء إلى الانعزال، وعدم التعامل مع الآخرين.
  • عند سماع عبارة “حدثت بعض التغيرات لطفلتي بسبب أخيها المتوحد” فمن الممكن القول بأن مضاعفات المرض هو الضغوطات بداخل العائلة.
  • التعرض الدائم للتنمر والصعاب مما يؤدي إلى انتحار بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: الفرق بين التوحد وطيف التوحد

طرق للوقاية من اضطراب طيف التوحد

لم يتم الوصول إلى طرق للوقاية من التوحد، ولكن يُمكن التدخل المبكر لمعرفة ما إذا كان موجود أم لا، ففي مراحل الطفولة المبكرة قد يكون هناك أساليب للتحكم بالمرض، وتطوير اللغة لدى المريض.

يجب الحرص على التعامل الجيد مع مرضى التوحد، ومساعدتهم على التخلص من الأعراض الخاصة بهذا المرض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.