تجربتي في مشروع سوبر ماركت وطريقة اختيار المكان المناسب

تجربتي في مشروع سوبر ماركت مربحة جدًا استطعت من خلالها تحقيق المكاسب الكثيرة في وقت قياسي مُقارنة بالمشاريع التجارية الأخرى.. فيُعد السوبر ماركت من المشاريع التجارية التي تلقى إقبال جميع الناس من مختلف الفئات والأعمار.

يتميز مشروع السوبر ماركت ببساطة إجراءاته وسهولة إدارته وتنفيذه، فهو يختلف عن أقرانه من حيث بساطة دراسة الجدوى الخاصة به فيُمكن لأي شخص البدء في تنفيذه؛ لذلك نقوم بعرض كافة جوانب دراسة الجدوى الخاصة بالسوبر ماركت من موقع زيادة لكل المهتمين بذلك المشروع.

تجربتي في مشروع سوبر ماركت

تجربتي في مشروع سوبر ماركت

لا شك أن مشروع السوبر ماركت هو أفضل المشاريع الربحية على كافة الأصعدة، حيث يوفر ذلك المشروع أهم الاحتياجات البشرية ألا وهي المواد الغذائية، فلا يستطيع الأشخاص العيش دون وجود مصدر لشراء احتياجاتهم من طعام ومشروبات طازجة أو معلبة.

كانت تجربتي في مشروع سوبر ماركت خير دليل على فاعلية المشروع ونجاحه السريع، فقد استطعت من خلال تلك التجربة الرائعة الإحاطة بكافة متطلبات المشروع وتكاليفه، والطريقة الأمثل لإدارته والتوسع فيه.

تكاليف مشروع السوبر ماركت متوسطة نسبيًا مقابل أرباح مناسبة متلاحقة، بسبب الاستهلاك المستمر للمنتجات والمواد الغذائية، كما أن تجهيزات ذلك المشروع بسيطة جدًا ومتوفرة لدى العديد من الشركات وتجار الجملة في كافة أنحاء الجمهورية.

عند الشروع في خوض تلك التجربة يجب الإحاطة علمًا بأن هناك بعض الأساسيات التي يجب التركيز عليها، والتي هي بمثابة حجر الأساس لبدأ مشروع السوبر ماركت الخاص بك، وهي:

  • اختيار مكان مناسب لإنشاء المشروع.
  • رأس مال متوسط أو فوق المتوسط لتغطية كافة تكاليف المشروع المتوقعة والغير متوقعة.
  • المستندات والتراخيص الرسمية الخاصة بالمشروع.
  • الأدوات والبضائع المراد تجهيز مكان المشروع بها.
  • العمالة المناسبة التي يحتاجها المشروع.
  • التسويق السليم للمشروع.

نوافيكم في السطور القادمة كافة التفاصيل الخاصة بالعوامل الأساسية السابق ذكرها بالشرح والتفصيل، جدير بالذكر أن تلك العوامل متصلة ببعضها فلا يُمكن تنفيذ واحدة دون الأخرى، وإلا فإن مشروع السوبر ماركت الخاص بك سيعاني من خلل في الإدارة والتنفيذ.

اختيار مكان مناسب لإنشاء المشروع

وفقًا لتجربتي في مشروع سوبر ماركت أستطيع القول إن الموقع الجيد لإنشاء المشروع هو أولى خطوات النجاح فيه، فعامل الموقع الجيد الحيوي هو ما يُساعد نشاطك على جذب أكبر عدد من الزبائن.

من الضروري عند الشروع في شراء محل لإقامة مشروع سوبر ماركت الخاص بك أن تتوافر به مجموعة من الشروط التي تدعم زيادة المبيعات لديك، وهي:

  • لا بد من تواجد مكان المشروع في منطقة حيوية يتركز بها السكان.
  • يُفضل تواجد المكان في شارع تكثر المارة فيه، وحبذا إذا تواجد في شارع رئيسي.
  • في حالة اختيار موقع يوجد به العديد من محلات المنافسين، فلا يوجد أمامك سوى خيارين إما أن تبحث عن مكان أخر لإنشاء مشروعك، أو أن تُقدِم لزبائنك ما يجعلك مميزًا عن باقي المنافسين.

البحث عن مكان جيد ليس بالأمر الصعب فتوجد العديد من الطرق التي تُمكنك من العثور على مكان مناسب لإقامة مشروع السوبر ماركت الخاص بك، وتلك الطرق هي:

  • يُمكن البحث عن مكان جيد لإدارة المشروع من خلال كتابة منشور على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن مساحة المكان وقيمة الإيجار الذي ترغب بدفعه، بالإضافة إلى إمكانية ذكر المنطقة التي ترغب في إنشاء المشروع بها.
  • أو يُمكن الذهاب لمكاتب العقارات أو السمسرة وتوضيح متطلبات صاحب المشروع لما يريده؛ ليساعدوه في العثور على مكان مناسب.
  • في حالة قام صاحب المشروع بتحديد منطقة بعينها لبدء مشروعه بها، يُمكن سؤال أصحاب المحلات والنشاطات الأخرى بنفس المنطقة عن وجود أماكن للإيجار أم لا.

ما رأس المال الذي تحتاجه لبدء مشروع سوبر ماركت؟

يجب على المهتمين ببدء مشروع سوبر ماركت خاص بهم الإحاطة بضرورة توفير كافة المنتجات الغذائية بشكل عام، والمنتجات الغذائية المستهلكة بكثرة في الأسواق بشكل خاص؛ حتى يصبح مشروع سوبر ماركت متكامل يلبي احتياجات كافة الأفراد؛ لذلك يجب توفير رأس مال يتناسب مع تكاليف إنشاء وتجهيز المشروع.

يتحدد متوسط رأس مال مشروع سوبر ماركت بحسب مساحته والمنطقة التي يتواجد بها، فتصبح تكلفة متوسط المشروع حوالي 250 ألف جنيه في حالة كان سوبر ماركت متكامل وتلك هي الحالة الأمثل للربح المضاعف من المشروع، أو قد يُصبِح المتوسط من 100 إلى 150 ألف جنيه في حالة كان المشروع متوسط التجهيزات والتشطيبات، ووجوده في مكان غير فعال نسبيًا.

ترتفع تكلفة بدء مشروع سوبر ماركت نسبيًا لمعظم الأشخاص، في تلك الحالة فإن أفضل الحلول بالنسبة إليهم هو اللجوء لشريك موثوق به، وذو خبرة بمجال المشاريع ولديه تطلعات مستقبلية جيدة؛ لضمان نجاح المشروع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

المستندات والتراخيص التي يحتاجها المشروع

بطبيعة الحال فإن البدء في أي نشاط تجاري يحتاج إلى استصدار تراخيص كما تنص اللوائح والقوانين، لذلك فإن تلك الخطوة مهمة جدًا عند بدء القيام بالمشروع؛ لتفادي أي عواقب مع الجهات الحكومية التي قد تؤدي إلى إغلاق المشروع بالكامل وبالتالي الفشل والخسارة لصاحب المشروع.

يحتاج مشروع سوبر ماركت مجموعة من المستندات والتراخيص المطلوبة؛ لضمان استمرار نشاط المشروع، وتلك المستندات هي:

  • يجب تقديم شهادة صحية خاصة بالعاملين في المشروع.
  • يجب إحضار صورة من عقد إيجار أو ملكية المحل، بالإضافة إلى إرفاق المستند الأصلي للعقد للاطلاع عليه.
  • لا بد من تقديم بطاقة ضريبية تحتوي على قيمة إيجار المحل أو شرائه.
  • يجب على صاحب المشروع تقديم خطابات تأمين على العاملين بالمشروع.
  • كما يجب عليه تقديم خطاب التأمين الذي تم استخراجه من جهة التأمينات الاجتماعية.
  • يجب على صاحب المشروع تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي.
  • لا بد من تقديم خريطة مساحة تُظهِر المساحة الكلية للمحل بشكل مُفصل، بالإضافة إلى إرفاق ثلاثة نسخ من خرائط المساحة الهندسية.
  • يجب تقديم فيش جنائي.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت متوسط في مصر

البضائع التي يحتاجها مشروع سوبر ماركت

 تعلمت من خلال تجربتي في مشروع سوبر ماركت أن القاعدة الأساسية لتجهيزه هو الدراسة المتكاملة لمتطلبات السوق، والبضائع المُستهلكة بكثرة؛ حتى يتم تلبية احتياجات الزبائن المُحتملة وبالتالي زيادة نسبة مبيعات المشروع من ثم زيادة الأرباح العائدة منه.

أساليب إحضار البضائع من الأمور المهمة التي يجب على أصحاب مشاريع السوبر ماركت الإلمام بها؛ لضمان جودة البضائع وشرائها بأسعار مناسبة، وتلك الأساليب هي:

  • شراء بضائع من الموزعين الذين يتجولون بسيارات مُحملة بمختلف البضائع فلن تحتاج لتأجير مركبة لتوصيل البضائع إلى محلك، لكن على الرغم من ذلك فإن عيوب الشراء من الموزعين تتمثل في عدم ثبات مواعيد مرورهم إلا بالاتفاق معهم، كما أنه لن يقوم الموزع بإحضار البضائع التي تناسب احتياجات صاحب المشروع باستمرار، بالإضافة إلى ضرورة الدفع بنظام الكاش.
  • شراء بضائع من تجار الجملة فتلك هي الطريقة الأمثل؛ لضمان جودة البضائع وإيجاد ما يحتاجه صاحب المشروع.
  • شراء البضائع من الشركات التي توفر كافة المنتجات الغذائية للسوبر ماركت سواء الجافة أو المُعلبة التي يتم حفظها في الثلاجات، يتميز شراء البضائع من الشركات بإمكانية التفاوض وتقسيط ثمن البضائع على أجزاء معينة.
  • شراء البضائع من الشركات نفسها التي تُنتج البضائع، وعلى الرغم من مصداقية الجودة للبضائع عند شرائها من تلك الشركات، إلا أنها طريقة صعبة وباهظة الثمن.
  • من الممكن أيضًا شراء البضائع بالجملة بأثمان منخفضة من خلال الأسواق الإلكترونية أمثال سوق دوت كوم، والسوق المفتوح.

اقرأ أيضًا: مشروع سوبر ماركت خطوة بخطوة يلا نبدأ العمل

العمالة التي يحتاجها سوبر ماركت

يختلف احتياج مشروع سوبر ماركت للعمالة بحسب مساحة المكان ونسبة المبيعات، بالإضافة إلى مدى خبرة صاحب المشروع في مجال إدارة سوبر ماركت، فإذا كانت مساحة مشروع سوبر ماركت متوسطة يُمكن لصاحب المشروع إدارته بنفسه دون الحاجة لعمالة، شريطة وجود خبرة بالتعامل في مجال سوبر ماركت.

أما إذا كانت مساحة مشروع سوبر ماركت كبيرة فلا بد من وجود عمالة بحد أدنى عاملين وفرد كاشير، فيكون راتب الكاشير الشهري 2000 جنيه، وعمال السوبر ماركت كل فرد راتب شهري بقيمة 1500 جنيه.

الترويج لمشروع سوبر ماركت

يُمكن الترويج لمشروع السوبر ماركت بعدة طرق استطعت الإلمام بها من خلال تجربتي في السوبر ماركت، أوافيكم إياها في النقاط التالية:

  • يُمكن الترويج لمشروع السوبر ماركت من خلال طباعة أوراق للإعلان عن افتتاحه وتوزيعها على المارة وفي أماكن التجمعات، بالإضافة إلى توزيع الكروت الخاصة بالسوبر ماركت والإعلان عن أسعار تنافسية؛ لجذب الزبائن وإثارة فضولهم.
  • يستطيع صاحب المشروع أيضًا الإعلان عن العروض والخصومات الأسبوعية واليومية على البضائع والمنتجات الغذائية، بالإضافة إلى توفير خدمة التوصيل للمنازل.

 

قد تحدثنا اليوم في كل ما يخص متطلبات وتكاليف وإجراءات مشروع السوبر ماركت مُقدمة لكم من خلال تجربتي في مشروع سوبر ماركت المثمرة، التي جعلتني في حاجة لنشر ما تعلمته من خلالها للأشخاص التي تحلم ببدء هذا المشروع، وفق الله الجميع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.