تجربتي في نشر كتاب

تجربتي في نشر كتاب سأقصها عليكم بجانبيها الإيجابي والسلبي، فمن خلال موقع زيادة سأعرض لكم ما الخطوات التي سرت عليها كي يظهر الكتاب إلى النور، بالإضافة إلى السلبيات التي واجهتها مع بعض دور النشر أثناء تجربتي في نشر كتاب، بدون تجميل أو تزييف للحقائق، ولكن يجب العلم دائمًا أن هذه التجارب هي تجارب فردية نأخذ منه المفيد لنا والمناسب.

تجربتي في نشر كتاب

تجربتي في نشر كتاب

كنت أظن في بداية الأمر أن فكرة نشر الكتب من المواضيع المعقدة التي لن أستطيع أن أكمل طريقي الذي بدأته لنشر الكتاب، ولكني استطعت الخطوات التي اتبعتها ما يلي:

اقرأ أيضًا: غلاف كتاب جاهز للتعديل word وكيفية اختياره

1- وضع فكرة الكتاب

من الوهلة الأولى يبدو الأمر بسيطًا؛ فإذا كنت من الموهوبين في الكتابة ستقول وما المشكلة أن أضع الفكرة وابدأ في كتابة الكتاب، فقد كنت أظن ذلك، ولكني تعلمت أن البحث عن فكرة للكتاب يجب أن يتم حسب قواعد السوق الذي ستنشر به كتابك، فليس كل ما تراه مناسبًا أو أن أسلوب الكتابة مؤثر وقوي، أو حتى جذاب يراه السوق كذلك؛ فليس كل ما يشجعك عليه الآخرون يصلح أن ينشر أو يباع.

فسوق الكتب من الأسواق التي تحتاج إلى مجهود لدخولها؛ فيجب مراعاة التوقيت الذي ستنشر فيه كتابك، وما الموضوع الذي ستكتب فيه، ومن الفئة التي تستهدفها كي يصل إليها كتابك، وما الموضوع الذي سيسعى الناس خلفه والموضوع الذي يمكن أن يكرهه الناس.

فيمكنك أن تأخذ جولة في أسواق الكتب لتعرف ما الكتب الأكثر مبيعًا، وما العناوين التي تجذب الناس، فحاول أن تكتب بطريقتك التي تحبها، ولكن بمتطلبات السوق حتى تجد من ينشره لك، ويمكنك أيضًا عمل استطلاع رأي بين أصدقائك والمحيطين بك حول ما العناوين أو المواضيع التي تجذبهم.

2- تجهيز كتابك

يجب بعد الانتهاء من كتابة كتابك وبدأ رحلة البحث عن ناشر لا تتوقع منه أي مجاملة أو مساندة؛ فصديقك من الممكن أن يجاملك أو يتغاضى عن خطأ لغوي أو حجم الخط صغير قليلًا، لكن الناشر لن يتغاضى عن ذلك.

فيجب أولًا أن يتم تجميع الكتاب في ملف واحد بصيغة PDF، ونسخة أخرى تكون بصيغة DOC شبيهة بالنسخة النهائية مع ترك مكان الغلاف فارغ، أو يمكنك عمل تصميم لغلاف بسيط، كما يجب أيضًا أن تقوم بفهرسة الكتاب وترقيمه.

من الأمور الواجبة أيضًا أن تضبط مقاس الصفحة وأن تقوم بتنظيم إخراج الصفحات، وحال ما كان الكتاب يحتوي على فصول يتم عمل صفحة للعنوان، بعد ذلك نأتي للمراجعة الفنية، وهي أن تقوم بعرض كتابك على أصدقائك أو أقاربك المقربين الذين يحبون القراءة ويداومون عليها لأخذ آرائهم فيما يمكن أن يتم إضافته أو ما يعتبر حشو ليس له لزوم ويجب حذفه.

الخطوة التالية هي أن تقوم بالمراجعة اللغوية؛ فعليك أن تقوم بالمراجعة على نفسك باستمرار، ويمكن أن تستغل مهارة أحد أصدقائك أو أقاربك في اللغة العربية كي يقوم بتصويب أي أخطاء لغوية أو نحوية، لكن لا ترهق نفسك كثيرًا في مسألة المراجعة اللغوية فدار النشر لها دور في هذا.

بعدما قمت بكتابة الكتاب حسب القواعد التي ذكرناها، ثم قمت بتجهيز الكتاب ومراجعته نذهب للخطوة التالية.

اقرأ أيضًا: علامات الترقيم وأعراف الكتابة

3- مرحلة توزيع الكتاب على دور النشر

في هذه الخطوة ستقوم بإرسال نسخة من كتابك إلى دور النشر التي ستعرض عليهم كتابك حتى يقوموا بنشره، ويجب الاهتمام بهذه الخطوة؛ لأنك إذا وفقت فيها ستسعد بما يلي من خطوات.

بداية عند اختيار عنوان الرسالة التي سترسلها لدار النشر يجب أن تكون مختصرة، ولكن في ذات الوقت تحمل الفائدة؛ فيجب أن يكون العنوان واضحًا ومشوقًا لأن يفتح الناشر رسالتك، ومباشر أيضًا خالي من الإطالة.

فيجب أن يحتوي العنوان على ما يحتويه الكتاب سواء كان شعر أم قصة أم شيء آخر، كما يجب أيضًا أن يكون ما بداخله مفهومًا للجميع.

بالنسبة للإيميل من الداخل يجب أن تكون اللغة رسمية مثل ” السيد/…” ثم تنتقل بعد ذلك بتعريف الغرض من الرسالة في سطرين على الأكثر، ثم تنتقل بعدها إلى نوع الكتاب وما الموضوع الذي يتحدث عنه بأسلوب يجذب من يقرأه، ثم تكتب ملخص بمعلومات عن الكتاب ومعلومات عن الفهرسة الوصفية للكتاب.

من الممكن أن تقوم بعدها بتعريف سريع عن نفسك مع خاتمة بأسلوب جيد ورسمي في نفس الوقت، ومن الأفضل أن تقوم بعدها بإرفاق نسخة من الكتاب PDF, DOC.

البريد الإلكتروني لدور النشر

فمن خلال تجربتي في نشر كتاب أجد هذه الخطوة مهمة وأقدم لك فيها بعض من عناوين البريد الإلكتروني لدور النشر كي تعم الفائدة.

يجب أن تبحث عن دور نشر أخرى، وهذا سهل فأغلب دور النشر لها صفحات على شبكة الإنترنت، وسيكون مذكور البريد الإلكتروني لهذه الدار، فيجب تدوينه كرصيد لدور النشر الموجودة لديك.

اقرأ أيضًا: قصص ملخصة مع المؤلف ودار النشر

نصائح هامة لنشر الكتاب

بعد أن تقوم بإرسال رسالتك إلى دور النشر لا تتوقع أن يقوم كل من أرسلت لهم بالرد عليك؛ فهذا طبيعي ولا يدعو إلى القلق، ويجب الإلمام بعدد من النقاط الهامة التي سأذكرها لك فيما يلي:

  • في بداية الأمر في حال خوضك تجربة النشر للمرة الأولى ستقوم بدفع مقابل للقبول بالنشر، وكل دار لها أسلوبها في التعاقد، ويصل المبلغ الذي سيتم دفعه تقريبًا حوال ثلاثة آلاف جنيه، فكما ذكرنا أن كل دار لها نظامها، ويجب أن تطلب نموذج للعقد بالنسبة للكتاب الجدد.

في حال تم الاتفاق قم بنشر الطبعة الأولى، وفي حال نفاذها ولاقى الكتاب إقبالًا ستقوم دار النشر بعمل طبعة ثانية، ومن الطبعة الثانية ستتقاضى نسبة متفق عليها، هذه النسبة تكون صغيرة في بادئ الأمر لأن دار النشر دائمًا تخشى الخسارة بالنسبة لأول كتاب فلا تجعل هذا يوقفك.

  • في حال ما كان التوفيق حليفًا لك وتم الرد عليك من أكثر من دار؛ فعليك أن تختار الدار التي لها سمعة جيدة وتبحث عن الكتاب اللذين يتعاملون مع هذه الدار ولا تركز تفكيرك على الماديات، ومحاولة قراءة التعليقات الإيجابية والسلبية عن هذه الدار ووضعها في حسبانك.
  • يجب أيضًا عند توقيع عقد الاتفاق أن تقوم بقراءته جيدًا، وتأكد من النسبة التي ستتقاضاها، وفترة الاحتكار، وكل نقطة بالتفصيل.
  • يجب أن تعلم أنه عند تسليمك الكتاب للدار بأنهم سيقومون ببعض التعديلات أو التصحيحات اللغوية، وسيقومون بإرسال الكتاب إليك مرة أخرى، للاعتراض على أي شيء لا ترغب به أو اقتراح أي تغييرات تريدها، فأنتم شركاء في القرار، كما يجب أيضًا أن تقوم ببعض التجهيزات الدعائية لكتابك ولا تعول كثيرًا على دار النشر.

خلاصة تجربتي في نشر كتاب

ضمن إطار عرض تجربتي في نشر كتاب سأختتم هذه المراحل بخلاصة ما توصلت إليه من هذه التجربة، وذلك خلال النقاط التالية:

  • مجال الكتابة بحر واسع؛ فحتى تستطيع أن تكون ممن حالفهم الحظ واستطاعوا الخوض فيه عليك أن تبني علاقات واسعة وصداقات جيدة في هذا المجال، كما أنه من الضروري أن تتقرب من الكتاب الجدد وتتعرف على تجاربهم والاستفادة منها.
  • التواصل مع دور النشر ليس طريقته الوحيدة البريد الإلكتروني، ولكن يمكن التواصل مع دور النشر من خلال الوصول إلى أرقام الهاتف، أو أن تقوم بزيارة مقر دار النشر بنفسك، أو أن تبدأ بمحاولة الوصول لشخص تعرفه يكون على صلة بأصحاب دور النشر ليصلك بهم.
  • من أجل ضمان حقوقك الفكرية والأدبية يجب عليك تسجيل كتابك أولًا أو في حالة الخوف من سرقة كتابك، وهو في أغلب الأحوال لا يحدث لكن الحذر مطلوب، ومن الممكن أن تقوم بتجهيز عينات من الكتاب بدل إرساله كله وحين تتوطد العلاقة والثقة بينك وبين دار النشر يمكنك أن ترسك الكتاب بالكامل.
  • من الوسائل الأخرى والتي تعد الأقل تكلفة لنشر الكتب هي أن تطبع الكتاب على نفقتك الخاصة بعد تسجيله وأن تقوم بتوزيعه بالاعتماد على نفسك، أو تقوم بالتوزيع له دار نشر على حسب الاتفاق فيما بينهم.
  • يجب أن تتوقع عدم النجاح المبهر كما تعتقد ولا ترفع سقف توقعاتك، ليس ذلك وحسب بل ينبغي أيضًا أن تتحلى بالصبر والتفاؤل.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج تعديل الكتابة على pdf مجانًا

بهذا أكون قد عرضت لكم تجربتي في نشر كتاب، كما عرضت الخطوات التي يجب أن يسلكها من أراد أن يقوم بنشر كتابه لأول مرة، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يمكنه من خلالها دخول عالم نشر الكتب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.