تجربتي في بيع الملابس

تجربتي في بيع الملابس أضافت إلى ثقافتي بمجال التسويق، ليس الأمر يسيرًا أن تقوم بتأسيس مشروعك الخاص خاصةً إن كنت ممن يهتمون بمجال التسويق والبيع المباشر، فعند الخوض في تلك التجربة أدركت أن لكل فئة عمرية احتياجات خاصة من الملابس تتجدد تبعًا لتغير الأسواق وآخر صيحات الموضة، لذا سأشارك معكم ما استنتجته من تجربتي في بيع الملابس عبر موقع زيادة.

تجربتي في بيع الملابس

تجربتي في بيع الملابس

لقد كنت ربة منزل؛ لاحتياج أطفالي لوجودي الدائم معهم خاصةً في مراحلهم الأولى، إلا أن منذ بداية دخولهم المدارس وأنا أشعر بأن الوقت قد حان لتحقيق حلمي القديم، وهو أن يكون لي مشروعًا تجاريًا خاصًا بي يدر علي الربح، وأكون ناجحة به، ومن هنا بدأت تجربتي في بيع الملابس.

حيث كنت من المهتمين بمجال الـ Fashion ومتابعة آخر صيحات الموضة، إلا أن البيع أمر يختلف تمامًا عن حب الملابس، ففي بداية تجربتي في بيع الملابس لم يكفيني شغفي للنجاح، حيث كنت أمام الكثير من العقبات، فلم أدرى من الموردين الذين سأستورد منهم الملابس، وما المكان المناسب لإقامة المشروع.

لذا أخذت الأمور بروية، وقمت بإحضار ورقة وقلم؛ لترتيب أفكاري المشتتة، فوجدت أن أول ما يجب النظر له هو دراسة الجدوى، فهي على أساسها سأستمر بقرار إنشاء مشروع أو صرف النظر عنه، أو حتى تعديل الهدف قليلًا كتجربة البيع أون لاين.. وحينما انتهيت من دراسة الجدوى كنت علمت من أين ابدأ.

فإن كنت ممن يهتمون بمجال المشاريع الاقتصادية والاستثمار البسيط ذا الربح العالي خاصة مجال البيع المباشر للملابس؛ فهناك بعض الأمور يجب الالتزام بها وأخرى يجب الحذر منها، فعليك توفير قدر يناسب احتياج مشروعك من رأس المال.

أيضًا متابعة ما يتعلق بالأزياء والموضة في المواسم المختلفة، فضلًا عن متابعتك للأسعار المتعلقة بالملابس ومعدل الانخفاض والزيادة فيها.

لذا إن كنت ممن يهتمون بمجال ريادة الأعمال وأردت إدارة مشروع ربحي جيد فإن دراسة الجدوى الصحيحة لبيع الملابس ستجنبك الوقع في أخطاء عديدة، لذا سأعرض لكم أهم ما توصلت إليه عبر تجربتي في بيع الملابس، وذلك في السطور القادمة:

اقرأ أيضًا: مشروع بيع ملابس اون لاين من المنزل

دراسة جدوى لفتح محل ملابس

احضر ورقة وقلم وقم بعمل دراسة جدوى مبدئية لهذا المشروع، فهناك عدة أمور يجب الاهتمام بها لتأسيس مشروع ناجح، لذلك فإن دراسة الجدوى هي أساس تحديد ما يحتاج إليه  مشروعك، وإليك بعض العناصر المهمة في عمل دراسة الجدوى:

1. تحديد رأس مال كافٍ لمحل ملابس

يجب أن تدرك التكاليف التي يحتاج إليها مشروعك، لذلك قم بدراسة مشروعك لبيع الملابس من الناحية المالية أولًا؛ لتستطيع تحديد القيمة المالية التي تحتاج إلى جمعها لتمويل مشروعك بالكامل.

2. تحديد العملاء المستهدفين لشراء الملابس

يجب عليك تحديد العملاء، والفئة العمرية التي ستخاطبها بأزيائك، والذوق الخاص بهم؛ لتلبي منتجاتك الهدف المطلوب.

كما يجب عليك توفير قدر من التنوع في الملابس تبعًا لمتغيرات صيحات الموضة خاصةً إن كنت تنوي الدخول في مجال الملابس النسائية، إلا أن حتى في الفئة الواحدة تتعدد الأذواق ومتغيرات عالم الموضة.

يجب العلم أن الفئات الشابة تميل إلى أنواع معينة من الملابس لا تميل إليها السيدات فوق الأربعين عامًا، كما أن فئة طلاب الجامعة من السيدات أصبحن يميلن إلى الشراء من مواقع التسوق الإلكترونية؛ فإذا أردت خوض تجربة مع هذه الفئة عليك أولًا توفير ما تقدمه تلك المواقع من خلال مشروعك.

3. دراسة عوامل شراء الملابس

غالبًا ما تتأثر الأسواق بالمواسم التي يقبل عليها المستهلك لشراء متطلباته المختلفة خاصة الملابس، لذلك تجد ارتفاع أسعار الملابس فترات معينة دون غيرها خلال العام، وترجع تلك الفترات إلى مواسم كالأعياد والمناسبات.

من خلال تجربتي في بيع الملابس أنصحك بأن تقوم بعمل العروض في هذه الأوقات المميزة من العام، إلا أن العروض يجب أن تكون حقيقية؛ لكسب مصداقية، كما أنه عليك أن تنظر للأمر من زاوية مختلفة، فالمكسب القليل على القطعة في هذه الأوقات هو مكسب كبير في العملية التسويقية للمحل الخاص بك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل ملابس لانجري

4. اختيار المورد والتعاقد معه لبيع الملابس

هناك العديد من الموردين لشركات الملابس التي تقوم ببيع الملابس بسعر الجملة للمحلات، ولكن عليك التعرف أولًا على نوعية الملابس الذي يقدمها المورد، وطرق السداد التي يتبعها، وإن كان ما يقدمه يقبل عليه المستهلك أم لا، وهل يمكنك تحقيق الربح الذي تتطلع إليه من خلال التعامل معه؟

5. كيفية اختيار الموقع والمساحة لمحل ملابس

يجب عليك اختيار مكان مميز لمشروعك، فعليك اختيار مكانك في شارع رئيسي مكتظ بالسكان؛ حتى تلقى إقبال على منتجاتك، ولا تختار موقع به الكثير ممن يقدمون نفس نشاطك؛ حتى لا تعرض نفسك للخوض في منافسات قد لا تقوى عليها في بداية مشروعك.

لذا يجب عليك التعرف على المحلات المجاورة وما تقدمه من خدمات:
فهناك العديد من المحلات التي تقدم الخدمات ذاتها التي قد تفكر أنت في تقديمها، فعليك معرفة ما يقدمونه، وكيف يمكنك جعل نفسك مميزًا عن سائر المحلات الأخرى.

بالنسبة لما يتعلق بالمساحة، فإن المساحة تتعلق برأس المال، فإن كان لديك رأس مال كبير قادر على تغطية المشروع، فقم في البداية بانتقاء محل ذا مساحة تناسب عرض قطع الأزياء التي تنوي عرضها، وإن كان رأس مالك أكبر، وقادر على أن تتحمل مصاريف المشروع أول عام لحين نجاحه، فقم بتأجير مساحة واسعة.

6. التجهيزات الخاصة لمحل ملابس نسائي

عليك معرفة ما يحتاجه مشروعك من الدخل، عليك أولًا جعل المكان يحتوي على ألواح زجاجية؛ لتتمكن من عرض المكان للمستهلك من الخارج.

يجب تنظيم الملابس بشكل لافت للنظر، على سبيل المثال تخصيص مكان لنوع معين من الملابس كالسراويل، وتقسيم المكان إلى أرفف لوضع المقاسات المختلفة من الملابس، وترتيبها من الأصغر إلى الأكبر، والحرص على تنوع الألوان، فضلًا عن توفير غرف ليستطيع المستهلك تجربة الملابس قبل شراءها.

7. العمالة اللازمة لمحلات الملابس النسائية

تحتاج جميع المشروعات إلى العمالة، والتي يرجع عددها حسب مساحة المشروع، إلا أنه على الأقل يجب تشغيل ثلاثة عمال للتجول في المكان، ومساعدة المستهلكين على الوصول إلى المنتج المناسب.

إن كان مشروع متعلق بالملابس النسائية عليك توفير عمالة من الفتيات حتى لا تشعر السيدات بالإحراج أمام البائع الذكر.

أيضًا ينبغي توفير من يتولى أمر الحسابات؛ ليحاسب المستهلك عند الشراء، وعلى هذه العمالة أن تتميز بالمظهر الجيد واللباقة في التحدث، والقدرة على تقديم الخدمة للمستهلك بالشكل المطلوب.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل ملابس رجالية

8. الدعاية والإعلان الناتجة لمشروع بيع الملابس

هناك العديد من طرق الدعاية والإعلان، الآن في عصرنا الحاضر يلجأ أغلب أصحاب محلات بيع الملابس إلى نوعين من الدعاية، الأولى خاصة بالمكان نفسه، وهي وضع لافتة كبيرة عند باب المحل تحتوي على اسم المحل، يُفضل أن تكون اللافتة مضيئة؛ لتلفت انتباه المستهلك عندما يمر جوار المحل.

الطريقة الأخرى هي إنشاء صفحة على صفحات التواصل الاجتماعي؛ لكي يستطيع المستهلك معرفة ما يقدمه صاحب المشروع، بالإضافة إلى توفير بعض العروض على المنتجات أثناء الشراء، كالخصم الذي يأخذه المستهلك عند شراءه لأكثر من قطعة.

المصانع المصرية التي تقدم المنتجات الأكثر مبيعًا

بالرغم من توفر العديد من المنتجات الأوروبية والتركية إلا لأن هناك العديد من المنتجات المصرية التي لاقت إقبالًا لدى المستهلك في الفترة الأخيرة، فهي تعمل على توفير المنتج الأفضل للمستهلك وبسعر جيد مع الحفاظ على مواكبة الموضة من حيث الألوان وجودة الأقمشة.

عند اختيارك للمصنع الذي سيقوم بتقديم الملابس لمشروع عليك معرفة أولًا أسماء المصانع الناجحة في هذا المجال، والتي تقدم منتجات يقبل المستهلك على شرائها ومن مصانع للملابس الجاهزة ما يلي:

  • مصنع هارفي للملابس الجاهزة
    العنوان:5 شارع سمير مرسي من شارع محمد حسنين هيكل مدينة نصر القاهرة
    الهاتف: 0127315752
  • مصنع نيو فيوتشر للملابس الجاهزة
    العنوان: 11 شارع علي بن أبي طالب من شارع الحجاز مدينة الأمل محافظة القليوبية
  • مصنع نيو كلاسيك للملابس الجاهزة
    العنوان: 24 شارع الحسن من شارع الإسراء ميدان لبنان المهندسين الجيزة
    الهاتف: 0233476031
  • مصنع هاي تك فاشون للملابس الجاهزة
    العنوان: 6 شارع الزيتون، حدائق الزيتون
    الهاتف: 01011991148
  • مصنع هاي دام للملابس الجاهزة
    العنوان:21 شارع حليم خليل، خاف تاكي العباسية القاهرة
    الهاتف: 0226845392
  • مصنع لارا فاشون لبيع جميع أنواع الملابس المستوردة بسعر الجملة
    العنوان: القاهرة
    الهاتف: 0225882606
  • مكتب جوستس لتوزيع الملابس الجاهزة بالجملة
    العنوان: 27 شارع الشواذيلة الموسكي القاهرة
    الهاتف: 025903212 – 025064710
    عنوان آخر: 21 شارع المعز لدين الله الغورية القاهرة
    العنوان: 025064710 – 0108773524
  • مصنع ميس موندو للملابس الجاهزة
    العنوان: إمبابة الوراق 2 شارع محمد ربيع من شارع ترعه السواحل بالقرب من قسم الوراق
    الهاتف: 0235405231
    عنوان آخر: أركيديا مول محل 2 القاهرة
    الهاتف: 025780100

اقرأ أيضًا: مواقع بيع ملابس رخيصة

محلات الملابس التركية والأوروبية في مصر

أثناء تجربتي في بيع الملابس لاحظت أن هناك إقبالًا كبيرًا على المصنوعات التركية والأوروبية دون غيرها، ولكن هذا يرجع إلى جودتها والدقة في تصنيعها ومنها ما يلي:

  • LC Waikiki
  • Collezione
  • Hotic التركية
  • Ipekyol
  • Vakko
  • Koton

بعض أصحاب مشروعات بيع الملابس قد يسافرون إلى دول أوروبية للحصول على نوع محدد من الملابس، ولكن قبل التعامل مع تلك المصنوعات عليك تحديد ما إن كان المستهلك الذي تتعامل معه سيقبل عليها أم لا، فتكلفة هذه المنتجات باهظة الثمن.

أسماء أفضل البرندات المصرية

  • فستاني للأزياء
  • ملابسي
  • راقية
  • منى بزاري للملابس

عند بداية عملي في مجال بيع الملابس كان لا بد من توسيع معرفتي بكل ما يتعلق بالموضة والأزياء، ورغبات النساء المختلفة في الأزياء، والأسواق والمصانع التي بإمكانها تمويل مشروعي الخاص، وكيفية تحسين الخدمة للعملاء الدائمين، وتمييزهم أيضًا عن العملاء الآخرين.

أسباب فشل مشروع بيع الملابس

هناك العديد من الأمور التي تؤدي إلى فشل المشروعات في بدايتها بصفة عامة، ومشروع بين الملابس بصفة خاصة، ففي أغلب الأحيان يقع مؤسسي مشروع بيع الملابس في أخطاء عدة تجعل مشروعهم لا يتخطى عامًا من حيث الفترة الزمنية.

أثناء تجربتي في بيع الملابس تعرضت للعديد من الأمور التي لم أخطط لمواجهتها ومنها:

1. اختيار التوقيت الخاطئ لانطلاق مشروعك يؤدي إلى فشله

الوقت المناسب لانطلاق المشروع هو إحدى العوامل الهامة لمشروع ناجح، وهذا مرتبط بحالات الركود الاقتصادي أو النشاط الاقتصادي للدولة، فإن كنت تخطط لإقامة مشروع في الوقت الذي تتعرض فيه البلاد لأوبئة أو حالة ركود اقتصادي، فمن الأفضل لك أن تؤجل وقت الانطلاق قليلًا؛ حتى تتحسن الأوضاع.

2. عدم القيام بدراسة جدوى صحيحة

البعض لا يقوم بدراسة جدوى جيدة، ولا يحسب التكلفة المادية التي يحتاجها، مما يوقعه في الكثير من الديون، أو يقوم بتجهيزات قليلة، مما يعرض مشروعه للفشل، وقد يقدم خدمات أقل من منافسيه؛ لأنه غير مؤهل لقيادة هذا النوع من المشروعات.

لذلك يجب عمل دراسة جدوى جيدة بها حساب مالي دقيق لتكلفة المشروع، ولا يكون العائد الربحي قليل مقارنة بما ينفق على المشروع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة

3. اختيار الوسط لعرض منتجاتك

هذا معناه إن كنت تنوي عرض ملابس بأزياء مميزة، مخصصة للطبقة الثرية، فلا يجب إذًا أن يكون مكان مشروعك في حي شعبي أو متوسط، بل يجب أن تكون أما عيون الفئة المستهدفة وقريب منهم طوال الوقت، والعكس صحيح.

4. آثر فريق العمل على نجاح بيع الملابس

اختيار فريق عمل مدرب، وذو خبرة، من الأمور المهمة لنجاح أي مشروع؛ فالعاملون بمحل الملابس الخاص بك يجب أن يتصفوا بعدة أمور كاللباقة، وحسن المظهر، وإجادة التواصل مع العملاء.

5. آثر التسويق والدعاية السيئة على المشروعات

إن جودة الدعاية أحد أهم أسباب نجاح المشروع، أصبح الآن أغلب العاملين بمجال البيع المباشر للملابس يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي مثل:  Facebook لعمل دعاية لمشروع، ووضع بعض الصور خلال هذه المواقع، مع العروض التي يقدمها المحل، وعنوان المكان، ورقم الهاتف، والخصومات للعملاء.

6. الإدارة السيئة للمشروع

عليك بتعيين مدير لمشروعك؛ وذلك للتواصل مع فريق العمل، والاستماع لمطالبهم، والتشاور معك فيما يحتاجه المشروع من خدمات أو حل مشكلة قد يقع فيها مشروعك، إن لم تستطيع تعيين مدير جيد لمشروعك فعليم أنت القيام بذلك الأمر.

نصائح هامة لنجاح مشروع بيع الملابس

هناك عدة أمور إذا صوبت انتباهك تجاهها أصبحت عاملًا أساسيًا لنجاح مشروعك وهي:

  • يجب أن تكون قادرًا على قيادة الأمور، وتقبل النقد البناء ممن حولك، والاستماع إلى فريق عملك، وأن يكون لديك قدرًا من حب المغامرة، ولكن لا أعني بذلك المجازفة التي تؤدي للهاوية، فالقائد الناجح يمتلك زمام الأمور دائمًا.
  • العمل الدائم والجيد على دراسة السوق، مع تحسين المنتج الذي سيخرج لتنافس به المنافسين الآخرين.
  • تقديم منتج مناسب للمستهلك الذي ترغب بالعامل معه، على أن يكون هذا المنتج مناسبًا لتنوع الأذواق أيضًا، ولا يتنافى مع العادات والتقاليد حتى لا تلقي هجومًا ممن حولك.
  • القدرة على التواصل مع العملاء، ولا يقتصر هذا التواصل من خلال مجال البيع، ولكن استخدام الوسائل الحديثة للتواصل، والتي تجعل العميل على اطلاع دائمًا بكل جديد؛ كي يجعلك من أولى اهتماماته في الشراء.

لا يوجد مشروع يؤسس بطريقة صحيحة يتعرض للفشل، ولكن هناك العديد من المشروعات التي قابلت المشاكل ولكن رائد العمل يمكنه التغلب مع فريقه على أية مشاكل، فتجربتي في بيع الملابس جعلتني أدرك أن التخطيط المسبق، والفريق الجيد ذو العلاقة القوية مع قائده تمكن أي مشروع من النجاح.

لكي تصل لذلك النجاح عليك الدراسة الجيدة لعدة أمور فلا تخطط لأي مشروع يفوق قدراتك في الإدارة ولا تجازف بأموالك وفريقك دون وعي كامل.

الآن أخبركن أني رغم كل الصعاب التي مررت بها في مشروعي، ورغم أني أصبت مرة وأخفقت مرتين وهكذا، إلا أن مشروعي نجح بفضل الله، ثم بفضل تعلمي من أخطائي، واتباع نصائح علم الإدارة السابقة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع ملابس

شاركت معكم تجربتي في بيع الملابس، وأفضيت لكم بكافة ما استنتجته من معلومات من واقع خبرتي في هذا المجال، وأتمنى أن أكون قد أفدتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.