تجربتي في تجارة السيارات

تجربتي في تجارة السيارات تجربة مشوقة، فعندما هممت بالدخول إلى سوق العمل كانت تجارة السيارات بالنسبة لي من المجالات الممتعة، ولكن كالعادة في بداية الأمر يمكن أن يجد الشخص بعض المعارضة، فمن وجهة نظر المعارضين أن تجارة السيارات تحتاج إلى خبرة كبيرة، وكان رأيي غير ذلك، ومن خلال موقع زيادة سأشرح لكم الخطوات التي سرت عليها خلال تجربتي في تجارة السيارات.

تجربتي في تجارة السيارات

تجربتي في تجارة السيارات

أن تجرب بنفسك شيء يختلف عما تسمعه، فالإجراءات بدت لي في البداية سهلة، ويمكن القيام بها في شهر على الأكثر، إلا أن على أرض الواقع الأمر يختلف بعض الشيء، حيث يجب تولية كل خطوة من الخطوات عناية خاصة؛ لضمان بداية جيدة للمشروع.

توجد عدة خطوات أعتقد أن من البديهي أن يسير عليها أي شخص ينوي أن يقوم بالعمل في مجال السيارات وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة؟

1- تحديد رأس المال

يجب أولًا تحديد كم رأس المال الذي سنبدأ به، ولكن بشكل عام لا يجب المخاطرة بدفع أموال كثيرة في البداية، فتستطيع البدء برأس مال صغير، ثم بعد ذلك في حالة ما إن شعرت أن التجارة يعود من ورائها عائد، وبدأت في التمكن منها والتعمق في أسرارها يمكن ساعاتها ضخ زيادة في رأس المال.

2- تحديد نوع السيارات

يجب تحديد ما نوع السيارات التي ستعمل بها فهي متعددة جدًا، فيمكن التجارة بالسيارات المستعملة، أو يمكن التجارة بالسيارات الجديدة، هذا له طريق وهذا له طريق، وأيضًا السيارات التي ستقوم بالتجارة فيها سيارات رياضية أم عائلية، فالفئات متعددة أيضًا.

لكن ينصح في حالة دخول السوق دون خبرة مسبقة أن تقوم بالتجارة بالسيارات المستعملة أولًا، فستتعلم منها الكثير، وعند إحساسك بأنك صرت متمكنًا في مجال تجارة السيارات يمكن البدء بالتجارة في السيارات الجديدة.

3- مراعاة الجانب القانوني للمشروع

يجب أيضًا معرفة الطرق القانونية كي تبدأ في هذا العمل، فبعض الدول لا يستلزم فيها العمل في تجارة السيارات الحصول على تراخيص أو إجراءات كثيرة لبدء العمل، وبعض الدول لا تستطيع العمل بتجارة السيارات دون استخراج رخصة لمزاولة تجارة السيارات، والبعض الآخر الشروط التي يجب أن تتوفر في المكان الذي ستتخذه كمقر للعمل.

4- طريقة إدارة المشروع

عند البدء بمشروع تجارة السيارات يجب الإلمام ببعض الأمور التجارية البسيطة عن خدمة العملاء، وكيفية سير الحسابات، والتسويق؛ فهذه الأمور تساعد في سير مشروعك بسلاسة من جهة الإدارة، كما أنها عوامل مترابطة تعجل من نجاح المشروع.

5- تحديد عدد الموظفين حسب حاجة المشروع

من خلال ما تعلمته من تجربتي في تجارة السيارات أنه يجب أن تحدد كم ستحتاج من موظفين للعمل معك داخل معرضك، كما أنه من المهم أن تعلم أنه في بعض المعارض يتم تعيين مناديب للتسويق للسيارات خارج المعرض.

يجب عليك أيضًا أن يكون لديك ميكانيكي مختص وأمين؛ يلازمك دائمًا عند شراء السيارات المستعملة قبل أن تقوم بعرضها، للوقوف على حالتها بالضبط لتقييم السعر المناسب لها.

6- اختيار مكان المشروع

من الأمور الهامة هو اختيار مكان ملائم في موقع جيد ذات مساحة مناسبة، فللمكان دور لا يمكن إغفاله في نجح المشروع، لذا يجب انتقاء مكان جيد بالقرب من فئة المستهلكين الذين يستهدفهم المشروع.

اقرأ أيضًا: مصلحة الجمارك للسيارات

كيف أحصل على السيارات الخاصة بالمشروع؟

يمكنك إذا رغبت في البدء بتجارة السيارات أن تأخذ عددًا من الطرق التي تستطيع من خلالها الحصول على السيارات ومن أهمها:

الخطوة الأولى: ابحث في محيط المعارف والأصدقاء

يمكن البدء بشراء السيارات المستعملة عن طريق الأقارب والمعارف أو الأصدقاء، ولكن لا تعول عليها كثيرًا؛ فيجب عليك السعي والاجتهاد، والنزول إلى الأسواق التي تقام كل أسبوع في مختلف المحافظات.

الخطوة الثانية: المزادات العلنية

يمكن الحصول أيضًا على السيارات من خلال المزادات التي يُعرض من خلالها السيارات بأسعار منخفضة؛ فيمكن جني أرباح جيدة من ورائها، فالمزادات يمكن دخولها بما أن معك رخصة تاجر سيارات.

تقام المزادات في موانئ السيارات التي لم يتم دفع جماركها، وقامت الميناء بالحجز عليها، وأيضًا تقام المزادات من خلال البنوك، والتي تقام بعد الحجز على السيارات التي لم تدفع أقساطها أو أي أسباب أخرى جعل البنك يحجز على السيارة .

كما أن من الطرق التي تحصل بها على السيارات هي عن طريق الإعلانات بالجرائد أو من خلال مواقع التواصل، وفيها سيأتي إليك كل من يرغب ببيع سيارته ولكن لا يعلم مكان معرض لبيع السيارات فستكون أنت ملجأه.

اقرأ أيضًا: شروط استيراد السيارات

عوامل نجاح تجربتي في تجارة السيارات

إليك بعض العوامل التي يجب مراعاتها والتي تلزم لنجاح المشروع ومنها:

عندما تقوم بالتسعير لا تضع ربح مبالغ فيه؛ حتى لا يرفع ثمن السيارة بشكلٍ كبير، فيؤدّي ذلك إلى انصراف الزبائن إلى معارض أخرى منافسة لك؛  للحصول على ما يريدون ولكن بسعر أقل، فاحرص على الربح ولكن بالمعقول.

من الواجب أن تكون فئة السيارات مناسبة للفئة المستهدفة، حيث إنه لن يجدي أن يتم بيع السيارات ذات الأسعار العالية في منطقةٍ متوسطة الدخل، لكن يمكن أن يتم بيع السيارات المناسبة في سعرها لأهل المنطقة.

يجب أن يكون التاجر على درايةٍ كاملةٍ بمجال تجارة السيارات من خلال البحث وجمع المعلومات بصورة مستمرة، فمن هنا تأتي الخبرة، كما أنه يجب أن تكون لديك المعرفة الكافية الخاصة بمواصفات السيارات والمحركات.

ذلك حتى تستطيع معرفة حالة السيارات قبل القيام بشرائها والتأكد من جودتها، حيث إنه كلما تأكدت من جودة السيارة سيتم بيعها بسهولة وربح جيد، كما سيحصل التاجر على ثقة الزبائن، مما يدعم نجاحه من خلال نقل تجربتهم إلى معارفهم الذين يرغبون في شراء السيارات.

من ثم سيتم العودة له مرة أخرى في حال ما أرادوا استبدال سيارتهم أو شراء سيارة أخرى، فسمعة التاجر هي رأس ماله الذي يبني عليه نجاحه.

نتيجة التسويق الجيد للمشروع

وجدت في تجربتي في تجارة السيارات أن من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح المشرع وازدهاره هو أن تقوم بالتسويق؛ فهو من سيجلب لك الزبائن ومن أهم الطرق:

  • من أول وأهم طرق التسويق والتي تقع على عاتقك هي سمعتك الجيدة، فالسيارات التي تكون جودتها عالية، وأيضًا أوراق ثبوتيتها خالية من أي مشاكل، تجعل الزبائن يثقون بك، وهذا أهم عامل في تجارة السيارات.
  • يجب أن تختار موقع مناسب لافتتاح معرضك أو المكتب الذي يتم البيع فيه، فعليك أن تكون في مكان يشتهر بتجارة السيارات أو إقامة الأسواق الخاصة ببيع السيارات، أو بالقرب منه، فهذا يجعل مرور الزبائن عليك أسهل.
  • ذكرنا أن الجودة لها عامل في النجاح، وأيضًا يجب أن يحتوي معرضك على فئات مختلفة تناسب كافة الإمكانيات؛ لأن التنوع في الزبائن من الأساليب التي تجعل لمعرضك شهرة واسعة، حيث سيجدون لديك ما يحتاجونه دون عناء.
  • إضافة الربح باعتدال في أسعار البيع، فالربح مهم ولكن ليس على حساب الزبون؛ لأن المغالاة تصرف عنك الزبائن.
  • أن تقوم بعمل افتتاح كبير يلفت الأنظار؛ ليعرف الناس أنه يوجد معرض بالمكان، فيصل خبر الافتتاح إلى المناطق المجاورة.
  • توزيع المنشورات الإعلانية أو أي أساليب دعائية مبتكرة في مجال تجارة السيارات، أو من خلال الصحف أيضًا.
  • يمكنك أيضًا الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ فهو وسيلة جيدة للوصول لأعداد كبيرة وشرائح مختلفة من الزبائن.
  • يمكن أيضًا الإعلان من خلال الوسائل الإعلامية، ولكنها وسيلة مكلفة لا ننصح بها في بداية المشروع.

اقرأ أيضًا: أفضل 14 موقع لبيع السيارات

بهذا أكون قد عرض عليكم تجربتي في تجارة السيارات، مضيفًا كافة ما حصلت عليه من خبرة في هذا المجال، ونأمل بإفادتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.