تجربتي في علاج خشونة الركبة

تجربتي في علاج خشونة الركبة تسببت لي في كثير من الألم، ففي بادئ الأمر كنت أجهل تمامًا ما هي خشونة الركبة وما تعنيه هذه الكلمة، ولكن بعدما أصبت بها حاولت معرفة كل المعلومات قدر استطاعتي عن خشونة الركبة، فبالرغم من الألم الذي سببته لي لكني اكتسبت بفضلها معلومات كثيرة، ومن خلال موقع زيادة سأقص عليكم تجربتي لتعم الفائدة على الجميع -بإذن الله-.

تجربتي في علاج خشونة الركبة

تجربتي في علاج خشونة الركبة

من خلال تجربتي في علاج خشونة الركبة والتي كنت أعاني منها لفترة طويلة وأشعر بآلام شديدة في الركبة، في أغلب الوقت بسبب هذه الآلام كنت أحاول تجنب الصعود على الدَرَج؛ لأنه أثناء الصعود أو الهبوط كان الألم يزيد، وأثناء المشي كنت أشعر بهذه الآلام.

فخشونة الركبة لا تصيب الكبار فقط، ولكنها من الممكن أن تبدأ في عمر الشباب، فبعض الرياضات العنيفة التي يمارسها الشباب من الممكن أن تتسبب في الإصابة بخشونة الركبة.

لكن بعد فترة سئمت المسكنات الطبية، وصرف الكثير من الأموال من هذا الطبيب لذاك، لذا قلت لما لا أجرب التداوي بالأعشاب؟! صحيح أني لا أثق به تمامًا، ولكن لن أخسر شيء.

فجربت وصفة زيت الزيتون والثوم، وأحيانًا كنت أجرب وصفات أخرى مثل: الكركم والزنجبيل (سأذكر لكم هذه الوصفات خلال الموضوع)، ولاحظت أنها تسكن الألم فعلًا، فاتبعتها.

فهي صحية ولها فوائد أخرى للجلد والجسم، بالإضافة أنها تحقق المطلوب منها فعلًا، ولكن لم تجدي نفس الوصفات مع جدي نفعًا، فقط نصحته بها ولم يستجب لها، ربما كان الأمر بسبب حالته المتقدمة لسنه.. المهم أني فعلًا أشعر بالراحة أكثر الآن.

لكن خلال هذا الوقت عملت على إنقاص وزني؛ لأن الوزن عامل مؤثر ويزيد الألم؛ بسبب الضغط على المفاصل والعظام، كما قمت بممارسة رياضة المشي صباحًا كل يوم جمعة، واستطيع الآن التكيف مع مرضي بصورة طبيعية، وسأقدم لكم عصارة معلوماتي في السطور القادمة.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لخشونة الركبة

ما هي خشونة الركبة؟

من المعروف أن مفصل الركبة هو المفصل الذي يحمل الجزء العلوي من الجسم مع الفخذين، ويصلهم بعظمتي قصبة الساق، بالتالي فالحمل الواقع عليه شديد، وإن لم يكن مرن فلن يستطيع الإنسان المشي.

لهذا فقد خلق الله مفصل الركبة بمُعامل احتكاك يساوي صفر، أي أنه أملس مثل: الزجاج أو أكثر نعومة، وللحفاظ على معامل الاحتكاك كما هو يكون المفصل مغطى بسائل زلالي يحميه.

فبانخفاض نسبة السائل أو تسربه من بين المفاصل يكون مفصل الركبة في مواجهة مباشرة مع عظمة الفخذ من ناحية، وعظمة قصبة الساق من ناحية أخرى.

يبدأ الاحتكاك المباشر الذي يسبب الخشونة في بادئ الأمر، ومع زيادة الوضع سوءًا ممكن أن يصل المريض إلى تآكل في الغضاريف، وقد يحتاج المريض إلى تغيير المفصل.

أسباب خشونة الركبة

غالبًا ما كنت أسمع أن فلان أو غيره مصاب بخشونة الركبة، لكن لم أكن وقتها ألقي بالًا لما يحدث هذا، فكنت أظنه أمر شائع فقط في حالة كبار السن، إلا أن من خلال تجربتي في علاج خشونة الركبة وجدت أن الأمر قد يحدث حتى للصغار، وإليك أسبابه:

  • الإصابة بالأمراض التي تحدث نتيجة التقدم في السن.
  • الإصابة بمرض الروماتيزم يمكن أن ينتج عنه خشونة في الركبة والمفاصل.
  • من الممكن أيضًا أن يصاب المرء بخشونة الركبة؛ بسبب العوامل الوراثية من الوالدين.
  • تحدث خشونة الركبة عند الإصابة بأحد التشوهات الخلقية في الساقين، فتؤدي إلى المشي بصورة غير سليمة، فيتم التحميل بصورة زائدة على الركبة، فينتج عن ذلك الخشونة.
  • تحدث الإصابة بخشونة الركبة عند انخفاض السائل الذي يحيط بالركبة، فهو مثل سائل التزييت بالنسبة للتروس.
  • عند التعرض للإجهاد الشديد والقيام بالأعمال الشاقة بشكل دائم يقلل من كفاءة مفاصل الركبة.
  • زياده الوزن والسمنة المفرطة تقوم بالتأثير على عمل المفاصل بشكل كبير، فالسمنة حمل زائد يقوم الإنسان بحمله طوال الوقت، فيصبح الضرر، والتأثير على كامل الجسم لا الركبة فقط.

أعراض الإصابة بخشونة الركبة والمفاصل

في هذه الحالة يشعر المريض بآلام شديدة داخل مفصل الركبة وما يحيطها أثناء المشي، ولا يستطيع المشي لمسافات طويلة، ومن الممكن إذا ضغط على نفسه وأجهد مفاصله بصورة مفرطة أن يتعثر أثناء المشي؛ لعدم تحمل ركبته هذا المجهود.

إن المريض الذي أصيب بخشونة الركبة يجد صعوبة بالغة عند صعود أو هبوط الدَرَج، فلا يستطيع الصعود إلا عن طريق المصعد.

أما في حالة ما صعد على السلم  قد يأخذ وقت طويلًا بعد ذلك؛ لكي يرتاح أو تعود ركبته إلى طبيعتها بعد الألم الذي نتج من الصعود أو المشي.

اقرأ أيضًا: علاج خشونة الركبة بالحجامة

علاج خشونة الركبة

توجد طرق متعددة لعلاج خشونة الركبة مثل: العلاج الطبيعي، والعلاج بالحقن، والعلاج بالعقاقير الطبية.

كما يمكن أيضًا أن يضطر الطبيب إلى إجراء جراحة في حالة تمزق الأربطة المحيطة بالركبة أو الخشونة الزائدة التي تؤدي إلى تآكل المفاصل.. إلا أنه يمكن أيضًا استخدام وصفات طبيعية لخشونة  الركبة، سأذكرها لكم في السطور القادمة..

الوصفات الطبيعية لعلاج خشونة الركبة

مما مررت به أثناء تجربتي في علاج خشونة الركبة هو استخدام الوصفات الطبيعية في علاج خشونة الركبة ومنها ما يلي:  

  • الدهان باستخدام زيت الزيتون بشكل موضعي، وذلك للتقليل من الأعراض المؤلمة التي تصيب المريض في حاله وجود خشونة الركبة.
  • يمكن أيضًا استخدام بذور الكتان، وهي تدخل في صناعة الكثير من المستحضرات الطبية التي تستخدم في علاج آلام العظام بشكل نهائي.
  • يمكن أن يتم تناول نبات الكرفس، فعنده المداومة عليه يقل الشعور بالألم الناتج في مفاصل الركبة من الخشونة.
  • دهان المفاصل التي يشعر فيها المريض بالألم بدهان “زيت البابونج” والذي يعمل على حل مشاكل الركبة والمفاصل بشكل عام.
  • المداومة على استخدام زيت الزنجبيل الحار بدهنه على المفاصل، وعلى الركبة، بشكل دائم؛ فإنه يعطي تأثير جيد، وتحسن ملحوظ في حل هذه المشكلة.
  • استخدام تركيبة من زيت الزيتون مع: (الثوم المفروم، الحلبة، سائل القريض)، ومزجهم جميعًا، ودهان الركبة وأماكن آلام المفاصل؛ فإن المريض سيشعر بالتحسن بشكل كبير.
  • يمكن أيضًا عمل تدليك للركبة باستخدام خليط من العسل الأبيض واللبن مع القرفة باستمرار؛ فهذا أيضًا يقلل من الآلام الناتجة عن خشونة الركبة.
  • من الأعشاب التي لها فائدة للمفاصل والجسم بشكل عام يمكن تناول خليط من الكركم والزنجبيل بعد تسخينهما على النار، مع تحليتهما بالعسل الأبيض؛ للتقليل من آلام المفاصل الموجودة في الركبة، وينصح بتناول هذه الوصفة في الصباح.

اقرأ أيضًا:

العقاقير الطبية لعلاج خشونة الركبة

العقاقير المستخدمة في علاج خشونة الركبة تختلف باختلاف الحالة التي وصل إليها المريض، كما أنه يوجد كل يوم مستحضرات جديدة وحديثة تستخدم في علاج هذا المرض، ومن هذه الأدوية:

1-مسكنات الألم

تعتبر هذه الأدوية علاجًا ثانويًا يستخدم بجانب الأدوية التي تستخدم لعلاج خشونة الركبة وتخفيف الالتهاب الناتج عن خشونة الركبة.

2-العقاقير القشرية

العقاقير القشرية تعتبر من الأدوية التي تندرج تحت أنواع الأدوية سريعة المفعول؛ بسبب احتوائها على هرمون الكورتيزول الذي يقوم بدور فعال في علاج التهابات المفاصل والحد منها.

3-عقاقير تعديل الاستجابة البيولوجية

هي أدوية مبتكرة وحديثة، وتستخدم لعلاج خشونة الركبة، ويتم فيها الاعتماد على العوامل البيولوجية التي تساعد في التخلص من المشكلة بشكل نهائي وسريع.

4-أدوية علاج النقرس

ففكرة صناعة هذه الأدوية أنها تقلل من نسبة “اليوريك أسيد” داخل الجسم، مما يساعد في الشعور بالراحة، مع تقليل الآلام الناتجة عن خشونة الركبة.

5-استخدام الحقن

يوجد نوعان من الحقن التي تتوفر لعلاج خشونة الركبة، وهي حقن حمض الهيالورونيك وحقن الستيرويدات.

6-مكملات الجلوكوزامين

فالجلوكوزامين مواد ينتجها الجسم عادةً بصورة طبيعية؛ لتبطين الغضاريف وتقويتها، ولكن يجب أن يعلم المريض أن هذه المكملات بما تسببه من راحة إلا أن الأطباء لا ينصحون باستخدام هذه المكملات؛ فمن الممكن أن يكون لها أثارها الجانبية.

7-المكملات الغذائية

أيضًا المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 من أهم المكملات التي تساعد في تخفيف آلام الركبة والتخلص من تلك المشكلة.

8-فيتامين C لعلاج خشونة الركبة

من الفيتامينات الأساسية التي تستخدم في علاج خشونة الركبة؛ وذلك لأنها من  العناصر الأساسية التي تكون مادة الكولاجين والأنسجة الضامة لمفصل الركبة، مما يساعد على إنهاء هذه المشكلة.

نصائح لتجنب الإصابة بخشونة الركبة

من النصائح التي أخذت بها وأعرضها عليكم من خلال تجربتي في علاج خشونة الركبة ما يلي:

  • عدم تناول السكريات بنسب عالية.
  • يجب أن يهتم المريض أو الشخص السليم أيضًا بوضعية الجلوس والوقوف بطريقة صحيحة؛ لمنع التأثير على مفاصل الركبة وبالتالي حدوث الخشونة.
  • يجب أن يحاول الشخص قدر الإمكان تخفيف وزنه، وعدم زيادة الوزن بشكل كبير؛ لأنه من المسببات التي تضغط على مفاصل الركبة، وتسبب الخشونة والألم.
  • يجب ممارسة الرياضة بشكل مستمر مثل: المشي أو الجري.
  • يجب استشاره الطبيب في حالة إذا ما زاد الألم بصورة شديدة ومبالغ فيها.
  • الحرص على عدم صعود السلالم بشكل منتظم، أي بصورة زيادة عن اللزوم؛ لعدم التحميل على مفاصل الركبة.
  • يمكن للشخص التخفيف من آلام الركبة بوضع الكمادات على المفاصل في حالة الإصابة بخشونة الركبة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حجامة الركبة

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي في علاج خشونة الركبة، شاملًا المعلومات التي اكتسبتها، وقدمت بعض النصائح للوقاية من خشونة الركبة والتقليل من آلامها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.